اسرع علاج لرفع فيتامين د وما هي نسبته الطبيعية في الجسم؟

فيتامين د له أثر كبير على الجسم ويساعد في القيام بوظائف حيوية متنوعة ويعمل على بناء جسم قوية عظام صحية ويحمل الكثير من الفوائد الجيدة للأوعية الدموية والجهاز التنفسي، وفي حالة النقص أو العوز يتسبب في أضرار للشخص المصاب، ونوضح لك معلومات كاملة عن فيتامين د ونقصه طرق العلاج المناسبة في المقال التالي.

اسرع علاج لرفع فيتامين د
اسرع علاج لرفع فيتامين د

فيتامين د

يحتوي الجسم على العديد من الفيتامينات التي تمثل أهمية كبيرة ويساعد الجسم على أداء أكثر من وظيفة منها أمتصاص المعادن والعناصر الغذائية الهامة منها الكالسيوم والحديد والفسفور، ويساعد في أن يقاوم الجسم الأمراض ويحافظ على وظيفة الجهاز المناعي.

فيتامين د يعد من العناصر الهامة التي تلعب دور أساسي في بناء جسم صحي وعظام قوية ويعمل فيتامين دال على أداء الكلى والكبد وظائفهم بشكل صحيح، كما أن هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

أهمية فيتامين د

يمثل فيتامين د أهيمة كبيرة بالنسبة للجسم ويقدم له أكثر من فائدة، ونوضح لك أهمية فيتامين دال بالنسبة للجسم في ما يلي:

  • يساعد فيتامين د على أن يكون جسم الجنين أكثر مقاومة للأمراض منها الربو والالتهابات.
  • يحافظ الفيتامين على العظام بصحة لأنه يزيد قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو المسؤول الأول عن تكوين بنية عظام قوية.
  • يعمل فيتامين د على حماية الشخص من أمراض القلب والجهاز التنفسي.
  • كما أنه يعزز من مقاومة الجسم لأنه يقوي الجهاز المناعي الذي يحافظ على قوة الجسم تجاه العدوى البكتيرية.
  • يمكن أن يحمي فيتامين د الشخص من الإصابة بداء السكري من الدرجة الثانية.
  • يساهم أنتظام مستوى فيتامين دال في الجسم على التقليل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

نسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم

يوجد الكثير من الأبحاث التي قامت بها العديد من المؤسسات الطبية الكبرى لمعرفة النسب الطبيعية لفيتامين د في الجسم منها معهد الطب ومجمع الغدد الصماء وغيرها، وتم الاتفاق على أن نسبة فيتامين د في الجسم تبدأ من 30 إلى 60 نانوجرام/ملليلتر.

في حالة أن التحاليل والفحوص التي أجراءها المريض أشارات إلى نسبة فيتامين دال في الجسم أقل من 20  نانوجرام/ملليلتر أو أقل، فهنا يبدأ ناقوس الخطر في الدق ويدل على أن هناك حاجة إلى البدء في علاج نقص فيتامين د في الجسم.

مصادر فيتامين د

الطبيعة فيها العديد من مصادر فيتامين د والتي يمكن أن يستفيد منه الشخص، وإليك بعض المصادر المحتوية على نسبة من فيتامين د:

  • أشعة الشمس.
  • الأسماك الدهنية.
  • صفار البيض.
  • الحبوب الكاملة.
  • كبد البقر.

اضرار نقص فيتامين د

فيتامين د يمثل أهمية كبيرة للجسم يعمل على أن يزيد قوة العظام والقلب وأيضا يحافظ على عمل الجهاز الهضمي والمناعي في الجسم وعلى سير وظائفهم بصورة طبيعية، ولكن يوجد أضرار جسيمة تصيب الجسد في حالة التعرض لنقص فيتامين د تؤدي إلى أمراض مختلفة.

إليك مضاعفات نقص فيتامن د في الجسم:

  • الإصابة بنزلات البرد والانفلوزا.
  • جفاف الجلد.
  • أضطرابات الأمعاء.
  • الشعور بمزاجية حادة.
  • وجود مشكلات في الذاكرة.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • الشعور بالإجهاد الشديد.

تشخيص نقص فيتامين د

يوجد أعراض تظهر على مريض عوز أو نقص فيتامين دال كما أشرنا من الفقرات السابقة ويمكن أن يتم تشخيص النقص من خلال الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب المعالج وأيضا يتم عمل فحص دم لتحديد المستوى الموجود بالجسم تحديدا.

علاج نقص فيتامين د

يوجد أكثر من طريقة للعلاج يمكن أن تساهم في رفع مستوى فيتامين د في الدم والتي تعمل على زيادة نسبة فيتامين د في الجسم، ويمكن أن يشعر الشخص بتحسن بعد حوالي 14 يوم من الأنتظام على العلاج بصورة صحيحة.

طرق علاج نقص فيتامين د

  •  يجب أن يبدأ الشخص بتنظيم نظامه الغذائي لكي يكون غني بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك الدهنية والمكسرات وحليب الصويا وزيت كبد الحوت.
  • من الهام أن يضيف المصاب بنقص فيتامين د المكملات الغذائية إلى يومه لأنها تساعد في تعديل النسبة بشكل أفضل.
  • التعرض لأشعة الشمس المفيدة فترة كافية خلال اليوم مما يساعد في إمداد الجسم بجزء من فيتامين د لكي يصل مرة أخرى إلى النسبة الطبيعية.

اسرع علاج لرفع فيتامين د

تختلف سرعة استجابة الجسم لعلاج فيتامين د الذي يزيد من نسبته في الجسم تدريجيا يمكن أن تأخد أيام أو أسابيع وعندما يبدأ الشخص في العلاج المناسب لحالته سواء ممارسة التمارين الرياضية أو تناول المكملات الغذائية وتناول المكملات الغذائية وإضافة عناصر غذائية غنية بفيتامين د إلى غذائك.

أسئلة شائعة عن فيتامين د

أين يوجد فيتامين د بكثرة

يوجد أنواع متعددة من الطعام الذي يحتوي على فيتامين د منها السالمون والماكريل وكبد سمك القد والفطر الأبيض وصفار بيض الدجاج ومنتجات الألبان المدعمة وغيرها من الإغذية التي يجب إدخالها في نظامك اليومي.

أفضل عصير لنقص فيتامين د

يوجد عدد من المشروبات التي تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم وتساعد على أن يصل إلى الحصول على عناصر وفيتامينات جيدة أخرى، ويأتي على رأس قائمة أفضل مشروبات رافعة لفيتامين د في الجسم عصير البرتقال خاصة إذا تم تناوله طازج.

متى يرتفع فيتامين د بعد العلاج

تتفاوت أستجابات الأجسام لعلاج رفع نسبة فيتامين د في الجسم وأيضا يوجد عوامل كثيرة تؤثر على سرعة زيادة النسبة منها درجة الفيتامين في الدم، ولكن في الغالب يكن أن يستمر علاج عوز فيتامين د ما بين شهرين إلى ثلاثة ليشعر الشخص بتحسن.

ما هي الفواكة والخضراوات التي تحتوي على فيتامين د؟ 

تساءل البعض عن ما هي الفاكهة التي يوجد بها فيتامين د؟ وأيضا ما هو الخضار الغني بفيتامين د؟ ولكن لا يوجد كثير من الفاكهة والخضراوات التي تتضمن فيتامين د كعنصر أساسي وبالتالي يمكن الأستفادة من أطعمة أخرى مثل الأسماك الدهنية والفطر في توفير فيتامين د المطلوب للشخص.

كيف ترفع معدل فيتامين د في اسبوع؟

يحتاج الجسم إلى مدة زمنية لكي يقدر على التعافي من مرض معين مثل نقص أو عوز فيتامين د ويلزم أتباع نظام طبي متكامل به مكملات غذائية وأنواع معينة من الطعام يتم إدخالها في النظام اليومي للشخص مع الحرص على التعرض لأشعة الشمس يوميا أو ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا والحرص على أداء التمارين الرياضية المناسبة.

هذه العملية تتطلب وقت لكي يبدأ الجسم في إستعادة النسبة الطبيعية من فيتامين د فيه ويخفف من حدة الأعراض الظاهرة على المريض حتى تنتهي تماما مع الوصول إلى المستوى المناسب من الفيتامين وهذا الأمر قد يتطلب عدد من الأسابيع.

هل التمر يحتوي على فيتامين د؟

لا يحتوي التمر على فيتامين د ولكن يوجد فيه أكثر من فيتامين وعنصر غذائي أخر هام للجسم منها فيتامين ب ومعادن كثيرة منها البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد ويحمل التمر قيمة غذائية عالية ومضادات الأكسدة والألياف التي تحافظ على مستوى السكر في الدم.