تعرف على اضرار عملية الترقوة وكم تستغرق مدتها؟

يمكنك التعرف من خلال المقال التالي عن ماهية عظم الترقوة ونوع الكسور التي تحدث بها وطرق العلاج وغيرها من المعلومات الهامة الخاصة بعظم الترقوة.

اضرار عملية الترقوة
اضرار عملية الترقوة

اضرار عملية الترقوة

عظام الترقوة هي العظام التي تحمل الكتفين وتعمل على الربط بين الكتف وعظام القص، وهي موجودة على كلا الجانبين من الجسم، ويمكن أن تحدث الإصابة في عظمة الترقوة بعد السقوط القوي أو التصادم العنيف في الكتف مما يؤدي إلى تعرض العظمة للصدمة وحدوث كسر وغالبا ما يكون في المنتصف.

تشيع كسور عظمة الترقوة في الأطفال ويمكن أن يصاب بها البالغين أيضا خاصة ممارسي الرياضة، ويمكن أن تكون كسور الترقوة نوعين وهما الكسور التي لا يتحرك العظم فيها من مكانة وبالتالي لا تؤثر على المنطقة المحيطة بها، وكسور أخرى مُنزاحة والتي تتحرك العظام فيها من مكانها مما يؤثر على الأربطة والعضلات المحيطة بموقع الإصابة.

أعراض كسر عظم الترقوة

يمكن أن يميز الأطباء الإصابة بكسر في عظام الترقوة من خلال التشخيص الجسدي للمصاب والأعراض التي تظهر على موقع الإصابة منها التورم والاحمرار في الكتف وألم شديد عن تحريك الذراع، ولكن يجب أن يتم التشخيص من خلال الأشعة السينية التي تحدد موقع الإصابة والضرر الذي حدث لباقي أجزاء العظم ونوع الكسر أيضا.

طرق علاج كسور الترقوة

في الغالب لا تحتاج عظام الترقوة إلى علاج غير استخدام الدعامات والوشاح الذي يلتف بشكل رقم 8 هو العظم المكسور والرقبة ويمكن أن يتناول المصاب أنواع معينة من المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أثناء فترة التعافي، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتطلب الكسر إجراء جراحة خاصة إلى كان من النوع المُنزاح.

خطورة عملية كسور الترقوة

هل عملية الترقوة خطيرة؟ في الغالب لا تسبب عملية الترقوة أي خطورة على المصاب إلا أن في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض المصاب إلى عدوى نتيجة الخضوع إلى جراحة لكن يمكن علاجها بأنواع من المضادات الحيوية القوية التي تعمل على تحسين الحالة في خلال فترة التعافي.

كم تستغرق عملية الترقوة؟

تحتاج عملية الترقوة من 60 إلى 90 دقيقة لكي يتم إجراءها ويمكن أن يعود المصاب بعدها إلى غرفة الإفاقة لأنه يكون تحت تأثير التخدير الكامل، وتصل مدة الشفاء بعد عملية الترقوة حوالي 8 أسابيع أو أكثر في البالغين وحوالي 6 أسابيع لدى الأطفال والمراهقين.