ابحث عن أفضل دكتور تغيير مفصل الحوض واكتشف سعر العملية في مصر!

أفضل دكتور تغيير مفصل الحوض، آلام مفصل الحوض واحدة من الآلام الشائعة والتي يعاني صاحبها من انزعاج وألم شديد لا يقوى على تحمله ويرغب في أن يصل إلى أفضل دكتور عظام لكي يساعده على تخطي مشكلته ويخفف له من آلامه ويزيد من فرصة شفائه، ومقالنا التالي سوف نتناول فيه كافة المعلومات التي تتعلق بعملية تغيير مفصل الحوض والخطوات التي تتم بها والمخاطر التي تنتج عنها.

أفضل دكتور تغيير مفصل الحوض
أفضل دكتور تغيير مفصل الحوض

أفضل دكتور تغيير مفصل الحوض

“استعد لتجربة فريدة من نوعها مع دكتور عمرو أمل، الخبير الرائد في جراحة مفصل الحوض. يقدم لك أحدث التقنيات والمعرفة الطبية لضمان نتائج رائعة ونجاحًا مستدامًا.”

يقوم الكثير من الأطباء باللجوء إلى عملية تغيير مفصل الحوض نظراً لفشل جميع الطرق المتاحة للعلاج وأهم ما يبحث عنه المريض قبل العملية هو الدكتور الذي يقوم بالعملية لما له من دور كبير في نجاح العملية والوصول إلى النتيجة التي يرغب بها المريض، وعملية تبديل المفصل من العمليات الحرجة والدقيقة وتحتاج إلى طبيب ماهر وذو خبرة واسعة في هذا التخصص لزيادة فرصة الشفاء وتخليص المريض من الألم الذي يعاني منه.

دواعي الخضوع لعملية تغيير مفصل الحوض

لو واجه المريض أحد المشاكل التالية فهو في حاجة إلى القيام باستبدال مفصل الحوض:

  • ظهور ورم في مفصل الحوض.
  • تنخر العظام أو النخر اللاوعائي: وهو عبارة  عن خلل ينتج عن نقص التروية الدموية في اتجاه عظمة الفخذ مما يؤدي إلى موت الأنسجة في المفصل والحاجة إلى تغييرها.
  • وجود مشاكل تعيق التطور الطبيعي لمفصل الحوض منذ طفولة المرء وهو ما ينتج عنها التهابات في المفصل قد تستدعي القيام بإجراء جراحي وتبديل المفصل.
  • أن يتعرض مفصل الحوض لإصابة بشكل مباشر مثل الكسر وهو ما ينتج عنه تلف الغضروف وتيبس المفصل ويكون الألم الذي يرافقه غير محتمل على الإطلاق.
  • الفصال العظمي: ويقصد به مشكلة ما في المفصل تنتج عن تآكل الوسادة الغضروفية التي تقوم بتغليف مفصل الورك خلال نقطة التقائه مع عظم الفخذ وهو ما يسمى بالتجويف الحقي، وهو ما يؤدي إلى احتكاك العظم مع بعضه البعض فيشعر المريض بألم شديد أثناء التحرك، وتلك الإصابة شائعة بين كبار السن ومن تجاوزوا بعمرهم الخمسين إذ أن التاريخ المرضي له دور كبير هو أيضاً في الإصابة بالفصال العظمي.
  • التهاب المفاصل الروماتيدي أو الروماتيزم: يقوم بالتأثير على الغشاء الزليلي في مفصل الحوض مما يتسبب في حدوث التهاب فيه ومن ثم مع مرور الوقت يحدث تلف للغضاريف في المفصل، وهو ما يجعل هناك حاجة إلى استبدال المفصل والتخلص من الألم الذي يرافقه.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعملية تغيير مفصل الحوض ننصحك بقراءة هذا المقال.

كيفية الاستعداد لعملية تغيير مفصل الحوض

قبل القيام بعملية استبدال مفصل الحوض يجب على المريض أن يقوم ببعض الفحوصات والتي تتمثل الاطلاع على التاريخ الطبي للمريض، الفحص السريري له، وعمل فحوصات الدم والبول ورسم قلب، والقيام بتصوير مفصل الورك بالأشعة السينية بالإضافة إلى بعض الفحوصات الأخرى التي يطلبها منه الطبيب المختص.

هناك بعض التحضيرات التي تسبق عملية تغيير مفصل الحوض حيث يقوم الطبيب بتوصية المريض بأن يتبع بعض التعليمات والنصائح قبل العملية بفترة، والتي تساعده في الوصول إلى أفضل النتائج وتجنب حدوث بعض المضاعفات المحتملة والتي تتضمن الآتي:

  • الشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة أو زيادة في الوزن يجب أن يقلل من وزنه من أجل تخفيف الحمل الذي يقع على المفصل الصناعي بعد تركيبه.
  • ضرورة عدم الخضوع لأي إجراء له علاقة بالأسنان قبل العملية بأسبوعين.
  • يمتنع الشخص الذي يخضع لعملية تبديل مفصل الحوض عن أنواع معينة من الأدوية مثل أدوية السيولة قبل أسبوع أو أسبوعين من العملية.
  • أن يتجنب المريض تدخين السجائر لمدة شهر على الأقل قبل إجراء عملية تبديل المفصل.

أنواع عمليات استبدال مفصل الورك

يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض ويفحص مفصل الورك جيداً من أجل تحديد نوع العملية التي يخضع لها المريض وتشتمل على التالي:

  • استبدال كامل لمفصل الورك: يتم فيها تغيير مفصل الورك بالطرف الكروي من عظم الفخذ والتجويف الحقي من عظم الحوض.
  • استبدال جزئي لمفصل الورك: يقوم طبيب العام باستبدال أحد أجزاء المفصل عن طريق عظم الفخذ أو من عظم الحوض.
  • إعادة تشكيل سطح مفصل الورك: ويتم في الجزئين من الفخذ والحوض.

احصل على حياة خالية من الألم والقيود مع عملية تغيير مفصل الحوض مع الدكتور عمرو أمل.

خطوات إجراء عملية تغيير مفصل الحوض

يوجد بعض الخطوات المتتالية التي يقوم الطبيب باتباعها خلال إجراء عملية تغيير مفصل الحوض والتي تتضمن الآتي:

  • في بداية الأمر يقوم المريض بتغير ثيابه ويرتدي عباءة العمليات.
  • يتوجه دكتور التخدير نحو المريض ويقوم بتخديره تخدير عام أو تخدير نصفي، وقد يقوم الطبيب بحقن المخدر حول الأعصاب أو بالمفصل وحول الأعصاب الخاصة به من أجل تخفيف الألم بعد الجراحة.
  • يقوم الدكتور بفتح شق في طبقات أنسجة الورك من الأمام أو من الجزء الجانبي.
  • يعمل الطبيب على التخلص من العظم المتآكل والغضاريف التالفة دون أن يلمس العظام السليمة.
  • يتم عمل زراعة تجويف في عظام الحوض الصحيحة بشكل يتلاءم مع الأطراف الصناعية من أجل استبدال التجويف التالف.
  • يقوم الجراح باستبدال الكرة المستديرة بعظمة الحوض بكرة أخرى صناعية مصنوعة من المعدن أو السيراميك ويعمل على تركيبها في الموضع المخصص لها.
  • ما إن يقوم الطبيب بالانتهاء من العملية يعمل على إغلاق الجرح بدقة كبيرة.
  • ومن ثم يتم نقل المريض للغرفة المخصصة مع الحرص بمراقبة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب واختبار مستوى الألم لديه أثناء الإفاقة وبعدها.
  • بعض المرضى يتمكنوا من مغادرة المستشفى والذهاب إلى البيت في نفس يوم العملية ولكن في الأغلب يبقى المريض يوم أو اثنين تحت المراقبة.

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الحوض؟

بشكل عام نجد أن عملية تغيير مفصل الحوض تستغرق من ساعة إلى ساعتين من أجل إتمامها ولكنها تختلف بالطبع من حالة إلى أخرى، ولو وجد الطبيب خلال العملية وجود تآكلات كثيرة في العظام واحتياجها إلى الترميم والبناء، ففي هذا الوضع قد تستغرق العملية وقت أطول من المحدد لها، ونحن ندرك أهمية حياتك النشطة ومرونتك الجسدية ومن خلال عملية تغيير مفصل الحوض المتقدمة ستعود إلى الحياة بكامل طاقتك وسوف تنسى الألم وتستعيد حياةً مليئة بالحركة والحماس، ولو كنت ترغب الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعملية تغيير مفصل الورك والمدة التي تستغرقها اضغط هنا.

ما هي مراحل شفاء بعد عملية مفصل الحوض؟

بعد الانتهاء من عملية تغيير مفصل الحوض يمكث المريض في المعتاد حوالي 3 إلى 5 أيام في المستشفى وذلك الأمر يعتمد على سرعة الاستشفاء والتعافي ونوع الجراحة التي قام بها الطبيب، ومن ثم يبدأ المريض في ممارسة المشي بشكل تدريجي بالاستعانة بالعكازات والمشاية.

ومن ثم يقوم الطبيب بمتابعة المريض وتجربة قدرته على القيام والجلوس بمفرده وقدرته على الحركة دون أن يحتاج إلى مساعدة أحد، وفي أغلب الأحيان تستغرق فترة التعافي فترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع حتى يتمكن المريض من ممارسة يومه بشكل طبيعي، وللمزيد من المعلومات فيما يتعلق بمراحل شفاء المريض بعد عملية استبدال مفصل الحوض يمكنك العودة إلى هذا المقال.

ما بعد عملية استبدال مفصل الحوض

يتم ممارسة بعض التمارين الخاصة بعد عملية استبدال مفصل الحوض حيث تقوم بدور كبير فتعمل على زيادة الدورة الدموية في الساقين والقدمين، وهذا أمر ضروري للغاية لمنع حدوث الجلطات هذا بالإضافة إلى أن تلك التمارين تساعد في تقوية العضلات وتحسين حركة الورك وتقليل التورم، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بأن يقوم المريض ببدء تلك التمارين بمجرد أن يستطيع فعل ذلك في غرفة الإنعاش وبعد مرور مدة قصيرة من الجراحة، ويجد المريض في البداية أنه لا يشعر بالراحة ولكن هذه التمارين سوف تساعده على تسريع عملي التعافي والشفاء وتقليل الآلام التي يشعر بها بعد الجراحة، ويوجد أكثر من تمرين يتمكن المريض من ممارسته سواء كان بالاستلقاء أو الوقوف وسوف نتناول بعض منها كالتالي:

  • تمرين مضخة الكاحل: يتم هذا التمرين من خلال استلقاء المريض على ظهره ويقوم بدفع كاحل القدم لأعلى وأسفل عن طريق سحب القدم لأعلى ومن ثم دفع القدم لأسفل، ويكرر هذا التمرين عشر مرات في المجموعة الواحدة ويقوم بعمل مجموعة كل ساعة يكون مستيقظ فيها ويتم تكرار هذا الأمر حتى يتمكن من العودة إلى مستوى نشاطه الطبيعي.
  • تمرين انحناء الركبة المدعم بالسرير: يتم عن طريق تحريك القدم نحو الأرداف وثني الركبة والحفاظ على كعب القدم على السرير، ومن ثم تثبيت الركبة في وضع الانثناء إلى أقصى حد لمدة 5 إلى 10 ثواني ومن ثم فردها وتكرار التمرين عشر مرات في الجلسة الواحدة ويوصى بعمل 3 أو 4 جلسات في اليوم.
  • تمرين رفع الكعب: يقوم المريض بعمل هذا التمرين من خلال الحفاظ على توزيع وزن الجسم بالتساوي على الساقين والوقوف بهدوء على أصابع القدم عن طريق رفع الركبتين عن الأرض، والمحافظة على شد عضلات الأرداف وأن تكون الركبة مستقيمة طوال الوقت ومن ثم نزول الكعبين بطء على الأرض وتكرار التمرين 10 مرات.
  • تمرين الاختطاف في وضعية الوقوف: لابد أن يتأكد المريض أن الركبة والقدم والورك تشير إلى الأمام بشكل مستقيم والمحافظة على الجسم مستقيم، ومن ثم تحريك الساق إلى الجانب بحيث ترتفع عن الأرض وخفض القدم وإعادتها للأرض ببطء، وتكرار التمرين عشر مرات في الجلسة الواحدة ومن ثم عمل من 3 إلى 4 جلسات في اليوم.
تمارين ما بعد عملية استبدال مفصل الحوض
تمارين ما بعد عملية استبدال مفصل الحوض

نصائح بعد إجراء عملية تغيير مفصل الحوض

بين يدينا مجموعة من النصائح التي يجب على المريض أن يتبعها لكي تساعده على الشفاء والتعافي بشكل أسرع بعد إجراء عملية تغيير مفصل الحوض والتي تتضمن النقاط التالية:

  • يجب على المريض أن يخبر طبيب الأسنان بأنه خضع لعملية تبديل مفصل الحوض خلال فترة التعافي لكي يتخذ الاحتياطات اللازمة ووصف المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالالتهابات والعدوى التي قد تشكل ضرر كبير على المفصل الجديد.
  • على المريض أن يستعين بالعكازات والمشاية خلال الفترة الأولى من التعافي ويتجنب الاتكاء على المفصل الصناعي بشكل كامل.
  • ضرورة الحفاظ على تناول طعام صحي ومتوازن بحيث يحتوي على المواد الغذائية الضرورية للجسم مثل الحديد الذي يساعد على التئام الأنسجة وتقوية العضلات بشكل كبير.
  • من المهم أن لا يزداد المريض في الوزن من أجل أن يستفيد من المفصل أطول فترة ممكنة.
  • خلال فترة التعافي من الأفضل أن يكون الساقين مرفوعين قدر الإمكان للتقليل من شدة التورم.
  • الالتزام بتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي أثناء فترة تأهيل المفصل الجديد وذلك من أجل استعادة القدرة على استعمال المفصل بكل راحة وحرية خلال مدة زمنية قصيرة.
  • الاهتمام بتناول الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض بالجرعة المناسبة والوقت المحدد لها.
  • المحافظة على الجرح وأن يكون نظيف وجاف على الدوام.
  • من الأفضل أن لا يعود المريض لممارسة الأنشطة التي كان معتاد على القيام بها قبل أن تكتمل فترة شفائه حتى يتجنب أن يتحرك المفصل الجديد من موضعه أو أن يحدث له أي مضاعفات أخرى.

المخاطر المحتملة لعملية تغيير مفصل الحوض

يتساءل الكثير من الأشخاص هل عملية تغيير مفصل الحوض خطيرة؟ ونحن نقول لك أنها عملية مثل أي عملية جراحية سوف يكون لها مضاعفات ومخاطر بالفعل ولكن نسبتها منخفضة فنجد احتمالية حدوث التهاب المفاصل لا تتجاوز 2% من المرضى، هذا بالإضافة إلى حدوث المضاعفات الطبية الأخرى مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية بطريقة أقل وبالرغم من ذلك فإن إصابة المريض بمرض مزمن يزيد من احتمالية حدوث المضاعفات والتي تتمثل في النقاط التالية:

  •  الجلطات الدموية: وهي واحدة من أكثر المضاعفات الشائعة لعملية استبدال مفصل الحوض ويمكنها أن تعرض حياة المريض للخطر لو انتقلت إلى الرئتين، لذلك يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المميعة للدم لتجنب حدوث هذا الأمر.
  • العدوى: ربما تحدث العدوى بشكل سطحي أو بشكل عميق حول المفصل الصناعي والعدوى البسيطة يتم معالجتها باستخدام المضادات الحيوية، بينما في العدوى العميقة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية أخرى من أجل الالتهاب أو قد يصل الامر إلى إزالة المفصل الاصطناعي.
  • الارتخاء: من الممكن أن يحدث ارتخاء لأجزاء المفصل المزروعة وهو ما يجعل هناك حاجة إلى إعادة عملية استبدال مفصل الحوض مرة أخرى.
  • خلع الورك: وتعد من الحالات الغير شائعة وفي العادة يتم إعادة الكرة إلى موضعها دون أن يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية الورك المخلوع.
  • اختلال في طول الساقين: من الممكن أن تصاحب تلك العملية زيادة طبيعية في طول الساقين بسبب تيبس العضلات التي تحيط بالمفصل والتي تنتج عن احتكاك الأنسجة.
  • تضرر الأعصاب حول المفصل: عملية استبدال مفصل الحوض تؤثر على العصب الوركي من الخلف والعصب الفخذي الأمامي وتقل شدة الإصابة خلال 6 شهور من الخضوع للعملية.
  • تآكل المفصل الصناعي: مع مرور السنوات ربما يحدث تلف للمفصل الصناعي ويحتاج المريض حينها إلى إجراء عملية التبديل مرة أخرى.

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الحوض؟

“تعاني من آلام في مفصل الحوض؟ اكتشف عالم جديد للراحة مع دكتور عمرو أمل وعمليته المذهلة لتغيير مفصل الحوض. انطلق في رحلة التخلص من الألم والاستعادة الكاملة لحركتك الطبيعية.”

عملية تبديل مفصل الحوض من العمليات التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها حيث تصل إلى 97% وتعتمد بالفعل على حالة المريض والأمراض المصاب بها مثل السكري وغيره، ولكن من الممكن أن يحدث بعض المضاعفات بعد إجراء العملية والتي تتمثل في خلع المفصل، أو التهاب الجرح أو كسر العظم أثناء التثبيت ويحدث الأمر بشكل خاص مع مريض الهشاشة، وربما يحدث عدم وضع المفصل الجديد بشكل محوري سليم أو قصر في المفصل، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بنسبة نجاح عملية تغيير مفصل الورك يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الحوض؟
ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الحوض؟

كم سعر عملية مفصل الحوض في مصر؟

تتراوح أسعار عملية تغيير مفصل الحوض في مصر ما بين 150 إلى 300 ألف جنيه وهذا الاختلاف الكبير يتوقف على أكثر من عامل يكون له تأثير مباشر في تحديد السعر ومن أهمها التالي:

  • الحالة الصحية للمريض بشكل عام.
  • مهارة وكفاءة وخبرة الطبيب والدرجة العلمية الحاصل عليها.
  • التحضيرات والفحوصات التي يخضع لها الطبيب قبل أن يقوم بإجراء العملية.
  • المعدات والتقنيات الطبية التي يستخدمها الطبيب ومدى جودتها وحداثتها.
  • المدة التي يبقى فيها المريض في المستشفى.
  • المستشفى التي يقوم فيها المريض بالعملية ومستواها ومدى اهتمامها بالنظافة والتعقيم واتباع معايير الجودة.
  • نوع المفصل الذي يقوم الطبيب بتركيبه.

العمر الافتراضي لمفصل الورك الصناعي

“خبرة الدكتور عمرو أمل تجعل عملية تغيير مفصل الحوض أكثر أمانًا ونجاحًا.”

أثبتت الكثير من الدراسات أن 85 إلى 90% من المفاصل الصناعية التي يتم استخدامها من أجل استبدال مفصل الورك قادرة على أداء وظيفتها الطبيعية دون أي مشاكل وتدوم لفترة طويلة تتراوح بين 15 إلى 20 عام، وذلك في حالة الاهتمام بها جيداً والمحافظة عليها، لذا يهتم الطبيب بتوجيه النصيحة إلى المريض من أجل الاهتمام بالمفصل والحفاظ عليه ليستمر معه أطول فترة ممكنة.

من هو أفضل دكتور تغيير مفصل الحوض في مصر؟

يعتبر الدكتور عمرو أمل واحدًا من أشهر الأطباء المتخصصين في جراحة العظام في مصر حيث يمتلك الدكتور عمرو أمل الخبرة اللازمة والكفاءة العالية التي تجعله الخيار الأمثل لعملية تغيير مفصل الحوض.

يحتوي مركزه الطبي ببرج دار الفؤاد الذي يشغل الدور الرابع ورقم 418 على أحدث التقنيات الطبية لضمان عملية تغيير مفصل الحوض بأفضل طريقة ممكنة، إضافة إلى ذلك، يتمتع الدكتور عمرو أمل بقدرات فريدة في مجال العلاج الدوائي و الحقن الموضعي و المنظار الجراحي و مختلف جراحات المفاصل.

بالإضافة إلى تخصص الدكتور عمرو أمل في جراحة العظام، فإنه يتمتع بخبرة كبيرة في تشخيص وعلاج مختلف أنواع الكسور و إجراء جراحات التثبيت إذا لزم الأمر باستخدام أحدث التقنيات الطبية ومختلف أنواع الشرائح والمثبتات.

يُعَدّ الدكتور عمرو من الأطباء المتميزين والموهوبين في جامعة عين شمس حيث يلعب دورًا هامًا في التدريس وتأهيل الأطباء المستقبليين في مجال جراحة العظام والمفاصل والمناظير. ولا يقتصر دوره على الجانب الأكاديمي فحسب بل يشغل أيضا منصب استشاري جراحة العظام بجامعة عين شمس، ومن وجهة نظر العديد من المرضى فإن الدكتور عمرو أمل هو الخيار الأفضل لعملية تغيير مفصل الحوض، لذا يعد من الضروري الاعتماد عليه عند الحاجة إلى علاج المشاكل الخاصة بالعظام والمفاصل.