ما هي عملية تغيير مفصل الحوض؟ وتعرف على مراحل الشفاء منها!

 عملية تغيير مفصل الحوض، الكثير من الأشخاص يتعرض لصدمات عنيفة أو حوادث صعبة ينتج عنها إصابة بالغة في مفصل الحوض وهو ما يجعل المريض في حاجة إلى استبدال المفصل، ولكي تتعرف أكثر على تفاصيل ومعلومات خاصة بعملية تغيير مفصل الحوض نقدم لك هذا المقال التفصيلي فتابعنا لتكون على إطلاع حول كل جديد يتعلق بالأمر.

عملية تغيير مفصل الحوض
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض لكبار السن تكون من الحلول المناسبة التي تعمل على توفير راحة أكبر للمصاب لكي يستعيد حركته بشكل طبيعي ويقدر على أن ممارسة الأنشطة الطبيعية له ويكون إجراءها أفضل في حالات كبار السن لأن تغيير المفصل قد يعدل قليلاً في النظام اليومي للمصاب وهذا يكون أسهل لدى هذه الفئة العمرية.

عملية تغيير مفصل الحوض بأخر صناعي أحد الإجراءات الطبية التي يلجأ إليها الأطباء في حالة التضرر الشديد للمفصل وزيادة الأعراض على المصاب والتي قد تصل إلى فقد القدرة على تحريك كاملاً وبالتالي يكون الحل الجراحي هو الأنسب والأكثر أماناً للمصاب.

يتم استبدال مفصل الورك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تحضير المريض قبل الجراحة وارتداء الملابس المخصصة لإجراء العملية.
  • يقوم طبيب التخدير بإجراء التخدير للمصاب يمكن أن يكون نصفي أو كُلي وهذا يرجع إلى حالة المصاب الصحية.
  • يتم إعطاء المصاب تخدير للأعصاب الموجودة حول المفصل لكي يكون الألم بعد الجراحة أقل.
  • يتم عمل شق أو جرح في طبقات الأنسجة الموجودة في الورك وفي الغالب يكون من الخلف ولكن أحيانا يفضل الطبيب عمل الشق من الأمام أو جانبي.
  • بعد عمل الشق يقوم الجراح بتنظيف وإزالة الأجزاء المتضررة من الغضروف في مفصل الحوض دون أن يسبب ضرر للعظام.
  • يتم تهيئة تجويف الحوض لكي يتناسب مع المفصل الصناعي الذي سيتم استبداله.
  • يتم تغيير العظمة المستديرة في مفصل الحوض بأخرى صناعية ويتم تركيبها في موقعها المناسب في عظمة الفخذ.
  • يقوم الطبيب بالتأكد من ثبات المفصل الصناعي وأن حركته طبيعية بعد تركيبه.
  • يبدأ الجرح في تعقيم الجرح وتنظيفه لكي تتم خياطته وتقفيله جيدا ووضع الضمادات الطبية.

يرجع المصاب بعد إجراء العملية إلى غرفة الإفاقة لكي يتم متابعة في الساعات بعد الجراحة والتأكد من ضغط الدم ومعدل نبض القلب وغيرها من المؤشرات الحيوية، وفي الغالب يمكث حوالي 3 إلى 7 أيام في المشفى ثم يمكنه الخروج منها.

ما هو مفصل الورك؟

يوجد في الجسم أكثر من مفصل له وظائف هامة تساعد في الحركة والتوازن ويعطي الدعم للجسم لتحمل وزنه ويتكون المفصل من عظام وعضلات وأوتار تعمل على تكوين بُنيان قوية للمفاصل لكي تتحمل الضغط الواقع عليها من باقي أجزاء الجسم، ومن المفاصل القوة في جسم الإنسان مفصل الورك.

مفصل الورك هو أحد المفصل كبيرة نسبياً في الجسم والتي تتحمل جزء من وزن الشخص ويعطيه القدرة على الحركة والمشي والممارسة الرياضية وأيضاً الكثير من الأنشطة البدنية الأخرى، ويتكون مفصل الورك من عظام الحوض والفخذ ويتم الربط بينهم بغضروف مفصلي وغشاء زلالي لتسهيل الحركة.

أسباب إجراء عملية تغيير مفصل الورك

يمكن أن يتعرض الشخص إلى الإصابة في مفصل الحوض لأكثر من سبب والتي يمكن أن تؤدي إلى عدم قدرة على تحريك المفصل وألم شديد يصاب به الشخص وبالتأكيد العلاج المبكر يعمل على تحسين حالة المصاب أفضل، ومن الأسباب التي تزيد فرص إجراء جراحة تغيير مفصل الورك هي:

  • وجود التهاب في المفصل مثل الالتهاب المفصلي العظمي.
  • حدوث تأكل في الغضروف المبطن للمفصل وضموره.
  • التعرض لنخر في العظم مما يعرض العظام إلى تشوه.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ما هي الأعراض التي يجب إجراء تغيير في مفصل الحوض بعد ظهورها؟ 

بعد الإصابة بأنواع معينة من الأمراض مثل الروماتويد أو التهاب المفاصل التنكسي تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث تلف حاد في الغضروف، ويجب أن يقوم المصاب بإجراء عملية تغيير المفصل لكي لا تزيد الأعراض ويفقد المصاب القدرة على الحركة.

من العلامات التي يتم اللجوء فيها إلى عملية تغيير مفصل الورك هي:

  • الشعور بألم شديد لا يستجيب للمسكنات.
  • وجود وجع حاد وعدم راحة أثناء الاستلقاء أو النوم.
  • عدم القدرة على التغيير بين وضعيات الجلوس والوقوف.
  • وجود صعوبة شديد في صعود وهبوط الدرج.
  • التوقف عن القيام ببعض الأنشطة اليومية التي تسبب ألم شديد للمصاب.
  • وجود صعوبة وعدم القدرة على المشي بشكل سوي.

تفاقم الأعراض يمكن أن يسبب ضرر كبير للمفصل وبالتالي يجب الرجوع إلى طبيب العظام المختص لكي تتم الفحوص والتحاليل اللازمة قبل إجراء عميلة تغيير مفصل الورك التي تعتبر ضرورة في حالة زيادة حدة الأعراض السابقة.

إجراءات ما قبل جراحة استبدال مفصل الحوض

الاستعداد قبل إجراء عملية تغيير مفصل الحوض أمر ضروري لأنه يحدد مدى التألف أو التآكل الذي حدث في المفصل وهل تأثرت العظام بعد الإصابة بالتهاب وما نوع المفصل الصناعي المناسب الذي يجب أن يستخدمه الطبيب، وأيضا معرفة الحالة الصحية للمريض حاليا لكي يتم اتخاذ الخطوات الطبية اللازمة قبل الجراحة.

يتم القيام ببعض الأشعة والفحوص والتحاليل الطبية قبل تحديد القيام بالعملية وهي كالتالي:

  • يبدأ الطبيب في معرفة التاريخ المرضي للمصاب وأنواع الأدوية التي يتناولها.
  • يجب إجراء فحص شامل لمفصل الحوض لمعرفة مدى تأثر العضلات وقدرتها على الحركة.
  • استخدام الأشعة السينية التي تساعد في التعرف على الجزء التالف من الغضروف والتأكل الذي حدث فيه.
  • من الأفضل أن لا يقوم المصاب بأي إجراء طبي في الأسنان في فترة ما قبل الجراحة بحوالي 14 يوم لكي لا يحدث عدوى في العظام.
  • الابتعاد عن التدخين نهائيا قبل أسبوعين على الأقل من القيام بالعملية.
  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب قبل إجراء الجراحة والتي تكون في الغالب مضادات التهاب لتقليل فرص حدوث عدوى في الجسم.
  • تجنب أنواع معينة من الأدوية وهذا ما يحدده الطبيب معك وفي الغالب تكون العقاقير الخاصة بالسيولة.

بعد اطلاع المصاب على الإجراءات ما قبل العملية وعمل الفحوص اللازمة والأشعة التي تحدد بالتفصيل حالة المفصل والعظام الموجودة به وهل حدث فيها أن نتوء أو تشوه وغيرها من المعلومات التي يحتاج لها الطبيب قبل تحديد الجراحة يقوم الطبيب المعالج بتحديد الموعد المناسب للجراحة.

ما بعد عملية تغيير مفصل الحوض

عودة قدرة المصاب على النشاط اليومي الطبيعي له بعد عملية استبدال مفصل الحوض قد تتطلب بعض الوقت، ويجب أن يحافظ المصاب على التعليمات التي وضحها له الطاقم الطبي بعد إجراء الجراحة وأهمها الراحة وعدم التسبب في إجهاد شديد للمفصل لكي لا تحدث مضاعفات له.

أثناء فترة التواجد في المشفى سيقوم الطبيب المعالج بمتابعة التطورات الصحية للحالة ومعرفة نسبة نجاح الجراحة، وفي الغالب لا يغادر المصاب المشفى إلا بعد أن يصبح قادر على أن ينهض ويذهب إلى السرير بمفرده مع الاستعانة بالعكازات أو المشاية ويستطيع أن يتناول الطعام والشراب بشكل طبيعي.

من الهام أن يتابع المصاب بعد طبيب العلاج الطبيعي بعد العملية لكي يبدأ في عمل التمرينات الرياضة اللازمة بعد أن يسمح له الطبيب بذلك وفي الغالب هذا يكون بعد التئام الجرح في الورك وقدرة المصاب على أن يمشي بشكل طبيعي مرة أخرى.

يجب أن يحافظ المصاب في الأسابيع الأولى بعد الجراحة على المشي بشكل يومي قدر المستطاع واستخدام المياه الباردة التي تقلل من حدة الألم والتورم الموجود في الفخذ بعد إجراء الجراحة، والانتظام على مواعدي المتابعة الطبية بعد الخروج من المشفى أمر هام لكي يوضح لك الطبيب تعليمات الفترة القادمة أثناء التعافي.

ما هي مراحل الشفاء بعد عملية مفصل الحوض؟

الفترة ما بعد عملية استبدال مفصل الحوض (فترة التعافي) يمكن أن تتفاوت من مصاب إلى أخر ولكن في الغالب بدأ المريض في الشعور بتحسن بعد ثلاث أشهر من الجراحة ويمكن أن يمتد التعافي التام إلى عام بعد إجراء الجراحة.

يبدأ الشفاء تدريجياً بعد عملية تغيير المفصل ويكون من خلال عدة مراحل بداية من تخفيف الألم والتئام الجرح وصولا إلى القدرة على المشي بشكل تدريجي حتى القدرة على ممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي، وإليك بعض الخطوات التي تساعد في تسريع عملية التعافي وهي:

  • يجب الحرص على أن يتم تغيير الضمادات والاهتمام بإبقاء الجرح نظيف ومعقم لكي يكون الالتئام أفضل دون الإصابة بعدوى.
  • الالتزام بالتعليمات التي يوضحها طبيب العلاج الطبيعي بعد إجراء عملية تغيير مفصل الورك.
  • يجب على المصاب أن يلتزم المصاب بفترة الراحة التي حددها الطبيب دون التسبب في إجهاد للمفصل.
  • الالتزام بنظام غذائي غني بالبروتينات والألياف التي تساعد الجسم على استرداد نشاطه وتساهم في تحسين حالة الجرح سريعا.
  • تخفيف الوزن إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة لأن زيادة الوزن تُشكل بعض المخاطر على المفصل الصناعي في الورك.
  • إبقاء الساق مرفوعة فوق مستوى القلب قدر المستطاع لتقليل التورم الموجود بها بعد الجراحة.
  • الاستعانة بالعكازات والأدوات الداعمة التي تساعد في الاتكاء المباشر على المفصل أثناء المشي.
ما هي مراحل الشفاء بعد عملية مفصل الحوض؟
ما هي مراحل الشفاء بعد عملية مفصل الحوض؟

ألم بعد عملية تغيير مفصل الحوض

بعد تغيير مفصل الحوض يمكن أن يشعر المصاب بألم ما بعد العملية وهو أمر طبيعي بعد إجراء الجراحة ويمكن أن يبدأ التحسن في خلال الأسبوع الأول بعد استبدال المفصل وتساعد المسكنات في تخفيف حدة الوجع تدريجياً.

في بعض الأحيان قد يشعر المريض بألم شديد من الصعب أن يتحمله ويزداد الأمر مع مرور الوقت، ويجب عليه حينها أن يتواصل مع الطبيب المعالج لحالته لأن الألم في هذا الوضع قد يشير إلى تعرض المفصل لإصابةٍ ما ويحتاج إلى تغيير في حالة ظهور تورم واحمرار في الجلد حول المفصل.

بعد خضوع المريض لعملية تغيير مفصل الحوض تبدأ الأعراض في أن تتلاشى بشكل تدريجي بالتزامن مع اتباع المريض برنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل مع الأخصائي الفيزيائي، وتجنب المجهود الزائد والحصول على فترة راحة وتعافي تمتد إلى 6 أشهر.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الحوض

بالطبع المشي يعتبر من التمرينات البسيطة والهامة التي تساعد في تحسين قدرة المصاب على الحركة بعد تغيير مفصل الفخذ، يمكن أن يبدأ المريض في المشي خلال اليوم التالي للعملية ويجب الاستعانة بالعكازات أو المشاية لكي لا يتم تحميل الوزن كامل على المفصل، ويحتاج المريض لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 شهور حتى يبدأ في التعافي والتمكن من التحميل على الركبة بشكل كامل دون استخدام العكازات، وخلال هذه الفترة يقوم المريض بالمشي بشكل تدريجي تحت الإشراف الطبي.

مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض

هل عملية تغيير مفصل الحوض خطيرة؟، هذا واحد من أكثر الأسئلة شيوعاً بين المرضى ونحن من خلال هذه الفقرات نقزل أنه يمكن في بعض الأحيان أن يوجد خطورة على المصاب بعد إجراء عملية تبديل مفصل الحوض بأخر صناعي، وتشمل مضاعفات تغيير مفصل الفخذ النقاط التالية:

  • الإصابة بالعدوى وربما تكون في الجرح من الخارج أو تتعمق وتصل إلى داخل الجرح ومنه إلى أنسجة وخلايا منطقة الحوض، ويتم التغلب على الأمر من خلال تناول المضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها.
  • من الممكن أن تتضرر الأعصاب التي تحيط بمنطقة الحوض أثناء العملية وهو ما يجعل الضرر يؤثر على القدم والساق بشكل خاص حيث يحدث تنميل وضعف في القدم.
  • خطورة حدوث جلطة في بعض الأوعية الدموية الموجودة داخل منطقة الحوض وتصل الجلطات إلى الرئة والقلب.
  • من المحتمل أن يتحرك المفصل الصناعي من مكانه بعد العملية وقد يتكرر الأمر أكثر من مرة وهو ما يستدعي اللجوء إلى الطبيب وإجراء عملية تثبيت المفصل.
  • هناك بعض الحالات التي يتعرض فيها عظام الحوض للكسر ويختلف في شدته، فكلما كان الكسر شديد فهو في حاجة إلى عملية إصلاح حيث يتم استخدام الشرائح والمسامير الطبية فيها.

ما هي نسبة نجاح عملية مفصل الحوض؟

اترك خلفك مشاكل التحرك واستعد للحركة الحرة مع عملية مفصل الحوض المبتكرة لدى الدكتور عمرو أمل.

تعتمد نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك على الإجراءات الطبية التشخيص المناسب قبل الجراحة واختيار جراح لديه مهارة في هذا النوع من الجراحات وأيضا التزام المصاب بالتعليمات بعد العملية، ولكن في الغالب تغيير مفصل الحوض عملية آمنة تبلغ نسبة النجاح بها حوالي 97% أو تزيد في بعض الحالات.

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الورك؟

استعد للعيش بكامل طاقتك مع عملية تغيير مفصل الورك واستشارة الدكتور عمرو أمل للحصول على أفضل نتائج.

مدة عملية تغيير مفصل الحوض يمكن أن تستغرق ما بين 60 إلى 120 دقيقة أو تزيد تبعاً للحالة الصحية للمصاب ومدى الضرر الذي حدث في المفصل ويكون المصاب في هذه المدة تحت تأثير التخدير الكلي في الغالب ثم يعود بعد الجراحة إلى غرفته ويكون تحت رعاية طبية داخل المشفى.

تغيير نصف مفصل الفخذ

استبدال المفاصل يمكن أن يتم إجرائها لعلاج الالتهاب والتآكل الذي حدث في الغضروف والسائل الزلالي الموجود في المفصل وبالتالي يقدر المصاب على المشي والحركة بصورة طبيعية مر أخرى، ويمكن أن يتم تغيير لكامل المفصل أو تغيير جزئي له (تغيير نصف مفصل) وهذا يحدده الطبيب بعد تشخيص حالة المصاب.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بسعر عملية تغيير نصف مفصل الفخذ ننصحك بالاطلاع على المقال التالي.

كم يعيش المفصل الصناعي؟

استعد لعودة نشاطك ورياضتك المفضلة مع عملية تغيير مفصل الحوض وخبرة الدكتور عمرو أمل في هذا المجال.

تم تصميم المفاصل الصناعية لكي يكون عمرها الافتراضي ما بين 15 إلى 20 سنة وهذا يرجع إلى اهتمام المصاب بتعليمات التي وضحها له الأطباء لكي يحافظ على سلامة المفصل الصناعي وعدم حدوث مضاعفات له، ويعتمد عكر المفصل الصناعي على بعض العوامل التي تشتمل على حجم المريض ووزنه، ونوع التركيب والمواد المستخدمة في صناعة المفصل.

كم يعيش المفصل الصناعي؟
كم يعيش المفصل الصناعي؟

مين أحسن دكتور عظام في مصر؟

دكتور عمرو أمل يعتبر واحدًا من أحسن استشاريين العظام في مصر، حيث يتميز بمهاراته وخبرته الواسعة في مجال جراحة العظام. حاصل على درجة الدكتوراه في جراحة العظام من جامعة عين شمس، كما يعمل كعضو هيئة تدريس في نفس الجامعة. عرف د. عمرو بالكفاءة والمهنية في مجاله، حيث قد تلقى تقديرًا كبيرًا من قبل المرضى وزملائه في المجال. يقدم د. عمرو خدماته الطبية في مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة، ويتخصص في علاج أمراض وإصابات المفاصل باستخدام أحدث التقنيات والإجراءات الجراحية المتقدمة. إن د. عمرو أمل هو خبير ذو سمعة طيبة وأحسن استشاري عظام في مصر كلها.