ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟ وكم سعرها في مصر؟

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟ لا شك أن عملية تبديل مفصل الورك من العمليات المهمة للغاية والتي يتوقف على نجاحها حركة جسم المريض بشكل كبير، ونحن خلال الفقرات التالية سوف نسلط الضوء على المراحل المختلفة التي تمر بها تلك العملية وكيفية المحافظة على الورك الصناعي بعد إجرائها وأهم التعليمات التي ينصح بها معظم الأطباء فتابع معنا كل جديد.

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟
ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟

استعد لجسد خالي من الآلام مع الدكتور عمرو أمل وفريقه الطبي المتخصص في تبديل مفصل الفخذ والورك.

عملية تبديل مفصل الورك من أكثر العمليات التي يهتم العديد من الأشخاص بمعرفة معلومات عنها نظراً لأهميتها ودورها في قيام المريض باستعادة نشاطه وحركته وهي أحد الحلول المثالية التي يلجأ إليها الطبيب في النهاية من أجل تخفيف ألم المريض وتحسين حركته، وتتميز بأن نسبة نجاحها مرتفعة حيث أنها تعتمد على حالة المريض نفسه بالإضافة إلى الأمراض المزمنة المصاب بها مثل مرض السكري، ويقوم الطبيب خلال هذه العملية بالتخلص من الأجزاء الميتة والتالفة في منطقة المفصل واستبداله بآخر صناعي وهو ما سوف نتعرف علسه بشيء من التفصيل خلال الفقرات المقبلة.

هل عملية تركيب مفصل الورك خطيرة؟

تعتبر عملية تركيب مفصل الورك نفسها غير خطيرة بل إنها آمنة للغاية ونسبة نجاحها مرتفعة، ولكن من المحتمل أن ينتج عنها بعض المضاعفات والتي تتمثل في التالي:

  • الجلطات الدموية: هناك احتمال أن يتم تشكيل الجلطات الدموية في أوردة الساق بعد إجراء العملية الجراحية ويمثل هذا الأمر خطر كبير على صحة المريض لو انتقلت تلك الجلطات إلى الرئة أو القلب أو الدماغ، وهي من الحالات النادرة ومن الممكن أن يتناول المريض الأدوية المضادة لتخثر من أجل تقليل هذا الخطر.
  • الكسر: ربما يحدث انكسار للأجزاء السليمة من مفصل الورك خلال العملية الجراحية وفي بعض الحالات تكون الكسور ذات حجم صغير مما يجعلها تشفى من نفسها، بينما الكسور الكبيرة تكون في حاجة إلى التثبيت بالأسلاك والمسامير أو من خلال صفيحة معدنية أو طعوم عظمية.
  • الخلع: هناك حالات معينة يحدث فيها خروج كرة المفصل الجديد من التجويف وبشكل خاص في الأشهر القليلة الأولي التي تعقب العملية الجراحية، ولو تعرض الورك للخلع، فإن تركيب الدعامة يعمل على تحسين الأمر ويساعد في بقاء الورك في الوضع الصحيح، بينما إذا استمر اورك مخلوعاً فهنا تظهر الحاجة إلى إجراء عملية جراحية من أجل التثبيت.
  • تغيير في طول الساق: يقوم الجراح باتخاذ بعض التدابير من أجل تجنب الوقوع في تلك المشكلة ولكن في بعض الأحيان قد يكون تركيب الورك الجديد عامل مساعد ليكون إحدى الساقين أطول أو أقصر من الآخر، وقد ينتج هذا الأمر من حدوث تقلص في العضلات التي تحيط بالورك وفي هذا الوضع يتم القيام بتمارين الإطالة لهذه العضلات للمساعدة في تقويتها، والاختلاف الطفيف بين الساقين في الطول لا يتم ملاحظته بعد مرور بضعة أشهر.
  • العدوى: قد يتعرض مكان العملية إلى الإصابة بعدوى بالإضافة إلى الأنسجة العميقة المتواجدة بالقرب من مفصل الورك الجديد، ويتم معالجتها من خلال تناول المضادات الحيوية المختلفة ولكن وجود عدوى رئيسية بالقرب من الورك الجديد قد يكون في حاجة إلى إجراء عملية جراحية للقيام باستبدال الأعضاء الصناعية.
  • تلف الأعصاب: هناك بعض الحالات النادرة التي يحدث فيها إصابة للأعصاب في المنطقة التي توضع فيها الغرسة وهو ما ينتج عنه خدر وضعف وألم في تلك المنطقة.
  • الارتخاء: هو أحد المضاعفات التي من النادر أن تحدث مع الغرسات الحديثة ولكن المفصل الجديد قد لا يتم تثبيته بشكل قوي في العظم أو يتفكك كلما مر الوقت، وهو ما ينتج عنه ألم شديد في الورك قد يتطلب الخضوع لعملية جراحية من أجل التغلب على المشكلة.

ولو كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يخص تركيب مفصل الورك ومدى خطورة العملية يمكنك متابعة هذا المقال.

هل عملية تركيب مفصل الورك خطيرة؟
هل عملية تركيب مفصل الورك خطيرة؟

كم من الوقت تستغرق عملية تغيير مفصل الورك؟

واحد من أكثر الأسئلة التي يرغب عدد كبير من الأشخاص في الحصول على إجابة لها هي الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية تغيير مفصل الورك والتي تتراوح بين ساعة إلى ساعتين، وإذا كنت تتطلع إلى التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص الفترة التي تستغرقها عملية تبديل مفصل الورك ننصحك بمتابعة المقال التالي.

وتتم عملية تغيير مفصل الورك على شكل عدد من الخطوات تتمثل في النقاط التالية:

الخطوة الأولى: تحضير المريض للعملية ومعرفة تاريخه الطبي

قبل العملية يقوم الطبيب المختص بتحضير المريض عن طريق التالي:

  • القيام بتقديم الدعم للمريض من الناحية النفسية وإخباره بأن خطوات العملية بسيطة ونسبة نجاحها مرتفعة.
  • يجب على المريض أن يتحدث مع طبيبه عن الأدوية التي يتناولها في الفترة التي يقوم فيها بإجراء العملية.
  • التحدث مع المريض عن التكلفة النهاية للعملية بكافة خطواتها.
  • عمل التحاليل اللازمة التي يحتاج لها الطبيب.
  • التحدث مع المريض عن إجراءات العملية وخطواتها الصحيحة.
  • من الضروري أن يتبع المريض نظام حمية غذائية جيد من أجل تقليل الوزن قبل العملية.
  • عمل أشعة على مفصل الورك لتحديد الخطوات المتبعة في المرحلة القادمة.

الخطوة الثانية: التحاليل والأشعة المطلوبة قبل العملية

مرحلة عمل التحاليل والأشعة التي يطلبها الطبيب من المريض من الخطوات المهمة للتعرف على الوضع العام للمريض قبل إجراء العملية وتتضمن التالي:

  • تحليل صورة دم كاملة.
  • تحليل سرعة الترسيب الدموي.
  • تحليل إنزيمات ووظائف الكبد والكلى.
  • عمل أشعة رنين مغناطيسي على منطقة الفخذ.

الخطوة الثالثة: تجهيز غرفة العمليات

من أهم النقاط لنجاح أي عملية هي الاهتمام بالنظافة والتعقيم الذي يبدأ بالفعل من داخل غرفة العمليات ويتم على النحو التالي:

  • لابد أن يتواجد طبيب التخدير في غرفة العمليات بجانب المريض طوال فترة العملية.
  • أن يتواجد بالطبع جراح العظام المختص بالحالة.
  • وجود عدد كافي من طاقم التمريض الذي تم تدريبه بعناية على التواجد أثناء العمليات الجراحية والتعامل معها.
  • توفر كمية مناسبة من فصيلة دم المريض تحسباً لحدوث أي مشاكل تستدعي نقل الدم خلال العملية.
  • تواجد مفصل الورك الصناعي الذي يتم تركيبه للمريض.

الخطوة الرابعة: التخدير والعملية

تتم خطوات العملية تحت تأثير التخدير العام للمريض وهناك بعض الحالات التي يتم فيها التخدير الموضعي، يبدأ الطبيب في عمل شق أو فتحة في منطقة الورك ويقوم بإزالة الجزء العلوي أو ما يعرف باسم رأس الفخذ، ومن ثم يقوم بوضع كرة معدنية في موضعه وهو المفصل الصناعي، ويعمل على طلاء الفخذ من الداخل باستخدام طبقة من المعدن وتغطيتها بطبقة من البلاستيك.

هناك أنواع معينة من المفاصل تكون في حاجة إلى لصق في منطقة الفخذ من الداخل بع وضع المفصل الصناعي، وبعض الأنواع الأخرى لا تكون في حاجة لذلك لأن منطقة العظام تنمو في منطقة المفصل الصناعي وبالتالي تندمج وتلتحم معها بشكل طبيعي وليست في حاجة إلى صمغ أو مثبت.

الخطوة الخامسة: نهاية العملية

بعد الانتهاء من العملية يبقى المريض في المشفى لمدة يوم أو أكثر تبعاً لحالته الصحية حيث يتابعه الطبيب ويطمئن على صحته ومن أن جميع وظائف جسمه تسير على نحو سليم، وقد يبدأ برنامج العلاج التأهيلي للمريض للتمكن من استعادة نشاطه مرة أخرى من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية تحت إشراف جراح العظام وأخصائي العلاج الطبيعي.

كم من الوقت تستغرق عملية تغيير مفصل الورك؟
كم من الوقت تستغرق عملية تغيير مفصل الورك؟

ألم بعد عملية تغيير مفصل الحوض

بعد إجراء العملية قد يشعر المريض ببعض الألم في الأيام الأولى عقب العملية لشكل خاص ولكن يتم السيطرة على الوضع والتحكم فيه عن طريق تناول مضادات الالتهاب ومسكنات الألم سواء كانت بالفم أو الوريد، ومن أهم النصائح التي يوصي بها جراح العظام مرضاه هي وضع كمادات باردة على موقع المفصل المصاب من أجل تخفيف الورم والألم.

ومن ثم يبدأ المريض في التحرك لتجربة المفصل الجديد من خلال التدريب على المشي بطريقة تدريجية خلال الفترة التي يمكث بها في المستشفى، وأخصائي العلاج الطبيعي سوف يقدم له المساعدة لتعليم المريض الطريقة الصحيحة لاستخدام المفصل الصناعي أثناء المشي وصعود السلالم وحتى الاستحمام، ويستعين بالعكازات من أجل تخفيف الوزن الواقع على المفصل الجدي حتى تتم عملية التئامه والتأكد من أنه ثابت في موقعه.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

في العادة يبدأ المريض أن يمشي بعد عملية تركيب مفصل الفخذ خلال نفس يوم العملية أو في اليوم الذي يليها عن طريق الاستعانة بالعكازات أو المشاية وهذا على حسب الوزن الذي يتمكن المفصل الجديد من تحمله بعد العملية، وتابع معنا المزيد من المعلومات فيما يتعلق بأهم التمارين التي يجب القيام بها بعد إجراء تغيير مفصل الفخذ من خلال الضغط هنا.

لابد أن تكون الحركة بسيطة ومحدودة في البداية وبشكل بطيء وتستمر من 20 إلى 30 دقيقة لأن هذا له دور كبير في تعزيز الدورة الدموية والحفاظ على قوة العضلات، ويجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن المريض لن يكون لديه القدرة على القيام ببعض الحركات لمدة تصل إلى بضعة أسابيع بعد العملية، بجانب هذا فيكون في حاجة إلى مساعدة المحيطين به من أجل النهوض ويشعر بأنه غير مرتاح ويعاني من بعض الألم خلال الحركة وممارسة الرياضة.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟
متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

ما هي مراحل الشفاء بعد عملية مفصل الحوض؟

لا تدع الألم يسيطر على حياتك، اتصل بنا اليوم واحجز استشارتك مع الدكتور عمرو أمل واستعد للاستعادة الكاملة لحياتك والعودة إلى النشاط والحرية التي تستحقها.

بعد الانتهاء من عملية تغيير مفصل الحوض يظل المريض في المستشفى فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام حيث أن الأمر يعتمد على سرعة الاستشفاء ونوع المفصل والجراحة التي خضع لها المريض، ومن ثم يبدأ المريض في ممارسة المشي بشكل تدريجي ثم يبدأ الطبيب في اختبار قدرة المريض على القيام والجلوس بمفرده أو أن يتحرك دون مساعدة من أحد.

فترة التعافي في أغلب الحالات تستغرق من 6 إلى 8 أسابيع بعد عمل العملية ومن ثم يتمكن المريض من العودة وممارسة حياته بشكل طبيعي مرة أخرى، وعملية الشفاء تعتمد على التزام المريض بمواعيد المتابعة مع طبيبه الخاص للتأكد من أن المفصل سليم ولا يشعر بأي مضاعفات.

مدة الشفاء عملية الورك

فترة التعافي أو الشفاء التي تعقب العملية الجراحية تختلف بالطبع من شخص إلى آخر فتجد أن معظم الأشخاص تشعر بتحسن كبير بعد مرور ثلاثة أشهر على عملية الجراحة وتستمر مدة الشفاء والتحسن إلى أن ينتهي العام الأول، ومعنا أرقام تفصيلية لمدة 12 أسبوع بعد العملية نوضح فيها التحسن الذي يطرأ على المريض وتتثمل في التالي:

  • اليوم 1-2: يبدأ فيهه المريض للعودة إلى النظام الغذائي الذي كان يتبعه من قبل مع استخدام مسكنات للألم ومضادات للالتهاب عن طريق الفم بدلاً من الحقن.
  • اليوم 3: لو كان المريض يبدو عليه أنه بصحة جيدة ولا يشكو من حدوث أي مضاعفات فيخرج من المستشفى.
  • اليوم 4-9: تقل كمية الأدوية والمسكنات التي يتناولها المريض مع الحرص على الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي والتعليمات التي تتعلق بالاعتناء بالجرح بشكل جيد.
  • اليوم 10-14: يتخلص المريض في هذه الفترة من القطب الطبية ويكون قادر على الاستحمام.
  • الأسبوع 3-6: يتمكن في تلك الفتة المريض من أداء بعض المهام اليومية له دون أن يحتاج العكازات مثل القيادة والمشي.
  • الأسبوع 10-12: يبدأ جسم المريض في العودة إلى حياته بشكل طبيعي ويمارس الأنشطة التي اعتاد عليها.
مدة الشفاء عملية الورك
مدة الشفاء عملية الورك

كم سعر عملية مفصل الورك في مصر؟

في مصر، يختلف سعر عملية مفصل الورك باختلاف العوامل التي تؤثر عليها. يعتمد سعر مفصل الورك الصناعي على جودة المواد المستخدمة في التصنيع، والتقنيات المستخدمة في العملية الجراحية، وتكلفة الإقامة في المستشفى، وتكاليف الرعاية اللاحقة. كما أن هناك اختلافات في الأسعار بين المستشفيات المختلفة في مصر.

عادة ما يتم إجراء عملية مفصل الورك في مصر بين 100,000 إلى 150,000 جنيه، ولكن هذا يعتمد على العوامل المذكورة أعلاه. يجب على الأشخاص البحث جيداً قبل اتخاذ قرار بالقيام بالعملية في المستشفيات المختلفة، حيث يمكن أن يكون هناك فارق كبير في الأسعار.

على الرغم من أن سعر مفصل الورك الجراحي غالباً ما يكون مرتفعاً، إلا أن العملية ضرورية لمرضى خشونة مفصل الورك الذين يعانون من آلام مزمنة والتهابات في المفاصل. ولا يجب على الأشخاص الاستسلام للأسعار المرتفعة، بل يجب البحث عن العيادات والمستشفيات التي توفر أسعاراً أقل بدون المساس بالجودة والمستوى الطبي المتوافر

كيف نحافظ على مفصل الورك الاصطناعي؟ 

نحن نؤمن بأن الاستشارة الدقيقة والتشخيص الدقيق هما أساس النجاح. لذا، سيقوم الدكتور عمرو أمل وفريقه الطبي بتقييم حالتك وتطوير خطة علاج مخصصة لتحقيق أفضل النتائج لك.

يوجد بعض التعليمات التي من الضروري أن ينتبه لها المريض بعد إجراء عملية تركيب مفصل الورك الصناعي للحفاظ عليه ومنع حدوث أي مضاعفات وتتمثل في النقاط التالية:

  • أثناء ممارسة الأعمال اليومية: يوجد بعض القواعد التي من المهم أن يلتزم بها المريض أثناء ممارسته لأعماله اليومية من أجل الحفاظ على سلامة المفصل الصناعي وتتضمن ضرورة عدم تقاطع الأقدام أو الكاحلين أثناء الجلوس أو الوقف أو النوم، أن يتجنب المريض ثني الورك أو الانحناء بعيداً عن الخصر أو حتى رفع القدمين بعيداً عن الخصر.
  • أثناء الجلوس: على المريض أن يقوم بتغيير وضعية الجلوس كل 30 إلى 40 دقيقة ويبعد القدمين عن بعضهما مسافة 15 سم، وأن لا يقوم بثني الركبتين والأقدام بل العمل على مدهما بطريقة مستقيمة، الحرص على الجلوس على مقعد ثابت ويكون الظهر مستقيم ولا يجلس على كرسي لين، يجب أن يكون الورك أعلى من الركبة لذلك من الأفضل أن يكون المقعد مرتفع وغير منخفض أو يتم الاستعانة بوسادة.
  • أثناء ارتداء الملابس: خلال ارتداء الملابس من المهم أن يقوم المريض بارتدائها وهو جالس على كرسي أو حتى حافة السرير لو كان في الإمكان، عدم الانحناء أو رفع الساقين خلال عملية الارتداء، الحرص على استخدام أدوات للمساعدة في اللبس مثل رباط الحذاء المرن والأداة التي تساعد في تسهيل ارتداء الأحذية والجوارب.
  • خلال الاستحمام: من الأفضل أن يقوم المريض باستخدام كرسي أثناء الاستحمام وليفة يكون لها مقبض طويل حتى لا ينحني، ويحرص على جعل أرض الحمام دائمة جافة حتى لا ينزلق.
  • أثناء النوم: على المريض أن لا ينام على الجانب الذي خضع فيه لتغيير المفصل لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع بعد إجراء العملية، وأن يقوم بوضع وسادة بين القدمين والكاحلين عند النوم.
  • عند صعود الدرج: صعود الدرج يحتاج إلى البدء بالقدم السليمة ومن ثم استخدام العكازات بينما نزول الدرج يتم فيه استخدام القدم التي خضعت لتبديل المفصل أولاً ومن ثم يستعين بالعكازات.
كيف نحافظ على مفصل الورك الاصطناعي؟ 
كيف نحافظ على مفصل الورك الاصطناعي؟

كم عمر مفصل الورك الاصطناعي؟

يؤكد العديد من الخبراء والمتخصصين على أنه في حالة نجاح عمليات تغيير ثالورك الصناعي وتعافي المريض وخروجه منها على أفضل حال فأنه في هذه الحالة من الممكن أن يستمر المفصل الصناعي الذي تم تركيبه له فترة تقدر بما يتراوح ما بين 20 إلى 25 سنة كحد أقصى وفي حالة عدم تغيير المفصل فأنه قد يتعرض إلى ما يطلق عليه بتآكل في الأطراف الصناعية والتي قد تستدعي التدخل الجراحي لتغييره ولكن هذا الأمر من شأنه التأثير على الفرد والتسبب له في مشاكل أخرى.

هل المفصل الصناعي مثل الطبيعي؟

في الغالب ما يكون المفصل الصناعي مشابه على نحو كبير بالمفصل الطبيعي، حيث أن المفصل الصناعي يتم تصنيعه من قبل مجموعة مختلفة من المعادن التي في الغالب ما تكون مشابهة لتلك الطبيعية المتواجدة في جسم البشر على نحو كبير، هذا بالإضافة إلى أنه يقوم بالوظيفة الأساسية من ناحية الأداء والحركة العملية التي يقوم بها المفصل الطبيعي.