تعرف على اسعار مفصل الفخذ وانواعه في مصر وما هي دواعي استبداله؟

اسعار مفصل الفخذ وانواعه، ترى عدد من الأشخاص يعانون من آلام شديدة في مفصل الفخذ والتي تحتاج إلى عملية تبديل لمفصل الفخذ كحل أخير يلجأ له الطبيب ويقوم باختيار نوع المفصل على حسب ما يتناسب مع المريض، ونحن في مقالنا هذا سوف نلقي الضوء على تلك العملية وكيفية إجرائها وأسعارها وما هي الأنواع المختلفة للمفاصل التي يقوم الطبيب باستخدامها؟ لذا تابع معنا الفقرات التالية.

اسعار مفصل الفخذ وانواعه
اسعار مفصل الفخذ وانواعه

اسعار مفصل الفخذ وانواعه

تتنوع أسعار مفصل الفخذ حسب نوع الإجراء الجراحي الذي يتم تنفيذه ونجد أن عملية تغيير مفصل الفخذ أصبحت منتشرة على نطاق واسع بين الكثير من الأشخاص ممن يعانون من آلام غير محتملة في عظام الفخذ، ويقوم بها الطبيب المعالج كحل أخير بعد تجربة جميع الطرق والعلاجات المتاحة ولا تعطي نتيجة أو استجابة مع المريض، ونحن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على أنواع المفاصل الصناعية للفخذ بشيء من التفصيل.

ما هي عملية تبديل مفصل الفخذ؟

هي عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تبديل مفصل الفخذ المصاب والمتآكل بمصل آخر صناعي أو القيام بزرع مفصل بديل عنه، وهي من العمليات الشائعة التي يتم القيام بها بين مرضى العظام حيث يلجأ إليها الطبيب حينما تفشل الأدوية والإجراءات الطبية الأخرى في التخفيف من ألم المريض.

من الأفضل أن يقوم بتلك العملية طبيب جراح ذو خبرة واسعة في هذا التخصص ومهارة عالية لأنها تعتبر من الجراحات الدقيقة التي تحتاج تجربة بجانب المعرفة، والتي من شأنها أن ترفع معدل نجاح العملية وتجعل المريض في مأمن من حدوث المضاعفات المحتملة وللمزيد من المعلومات عن القيام بهذه العملية وغيرها في عيادات الدكتور عمرو أمل فتفضلوا بالتواصل معهم من خلال الرابط التالي.

ما هي عملية تبديل مفصل الفخذ؟
ما هي عملية تبديل مفصل الفخذ؟

ما هي دواعي استبدال مفصل الفخذ بآخر صناعي؟

لو تعرض مفصل الفخذ لواحدة من المشاكل التالية فهذا يشير إلى أنه في حاجة إلى الاستبدال بآخر صناعي وهذا ما سوف نتناوله في النقاط الآتية:

  • أن يتعرض مفصل الفخذ للإصابة المباشرة مثل الكسر وهو ما ينتج عنه تلف للغضروف وتيبس في المفصل وبالتالي ألم لا يتمكن  المريض من تحمله.
  • وجود ورم في مفصل الفخذ.
  • أن يكون المريض لا يشعر بالراحة حتى بعد استخدام المسكنات القوية والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.
  • وجود تشوهات في المفصل بسبب الخشونة الشديدة واحتكاك العظام ببعضها البعض بشكل متكرر.
  • أن يكون الألم مصاحب للمريض حتى في أوقات الراحة وخلال ساعات النوم ويكون الألم شديد للغاية بحيث يمنعه من أداء مهامه اليومية.
  • تنخر العظام أو التنخر اللاوعائي: وهو عبارة عن خلل ينتج من نقص التروية الدموية باتجاه رأس عظم الفخذ حيث ينتج عنه موت الأنسجة في المفصل ومن ثم الحاجة إلى تغييرها.
  • المعاناة من المشاكل التي تقف عائق أمام التطور الطبيعي لمفصل الفخذ منذ الطفولة وهو ما يتسبب في حدوث التهابات في المفصل تحتاج إلى استبدال المفصل من خلال عملية جراحية.
  • التهاب المفاصل الروماتيدي أو الروماتيزم: مرض الروماتيزم يؤدي إلى الفتك بالغشاء الزليلي الموجود في مفصل الفخذ ويؤدي إلى حدوث التهابات، وكلما مر الوقت تلاحظ وجود تلف في الغضاريف في المفصل وهو ما يجعل هناك ضرورة لاستبداله والتخلص من الآلام المصاحبة له.
  • الفصال العظمي: هو عبارة عن مشكلة تحدث في المفصل ينتج عنها تآكل في الوسادة الغضروفية التي تقوم بتغليف مفصل الفخذ وهو ما ينتج عنه احتكاك للعظم مع بعضه فيشعر المريض بألم شديد نتيجة ذلك، وفي أغلب الحالات تجد أن الفصال العظمي يرتبط بالعمر بدرجة كبيرة فهو شائع بين من تجاوزوا الخمسين من عمرهم نظراً للتاريخ المرضي لهم.

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بأسباب القيام بإجراء عملية تبديل مفصل الفخذ يمكنك قراءة المقال التالي.

خطوات إجراء عملية تغيير مفصل الفخذ

“تمتع بالتخصص والخبرة الواسعة لدكتور عمرو أمل في مجال جراحة تغيير مفصل الحوض. سيقدم لك العناية المثلى ويستخدم أحدث التقنيات لضمان نتائج ممتازة وسريعة”.

عملية تغيير مفصل الفخذ تتم من خلال مجموعة من الخطوات سوف نقوم بتوضيحها على النحو التالي:

  • يخضع المريض لتخدير عام في أغلب الأوقات ولو كان يعاني من مشكلة صحية تمنعه من التخدير العام، فحينها يلجأ الطبيب إلى التخدير الناحي مع مهدئ.
  • يقوم الطبيب بإحداث شق في الجلد إما أن يكون خلف عظم الحوض وهو الشائع أو أن يكون من الجانب.
  • العمل على التخلص من الغضاريف المتآكلة والمتضررة بالإضافة إلى أجزاء من العظم المكون لمفصل الورك، حيث يتم إزالة الجزء الكروي من المفصل أو ما يعرف برأس عظم الفخذ.
  • ومن ثم تثبيت ساق معدنية في تجويف عظم الفخذ ثم يقوم بتركيب رأس كروي خزفي أو معدني على تلك الساق المعدنية لكي يقوم بعمل الجزء المزال من عظم الفخذ.
  • الخطوة التالية هي القيام بإزالة الغضروف التالف من سطح التجويف الحقي من عظم الحوض والعمل على استبداله بقطعة معدنية يم تثبيتها في موضع التجويف الحقي الذي تم إزالته، وفي الغالب تكون تلك القطعة المعدنية مغلفة بمادة بلاستيكية أو مادة أخرى غيرها لكي تسهل من انزلاق جزئي مفصل الفخذ الجديد خلال الحركة.
  • بعد أن يقوم الطبيب من التحقق من حركة المفصل الجديد ومن أنه ثابت في مكانه يقوم بإغلاق الجرح بمجموعة من الغرز وتغطيته بالضمادة.
خطوات إجراء عملية تغيير مفصل الفخذ
خطوات إجراء عملية تغيير مفصل الفخذ

أنواع المفاصل الصناعية للفخذ

هناك من يتعرض لحادث شديد ومن يعاني من خشونة في المفاصل مزمنة تجعل الطبيب يقوم بإجراء عملية تغيير مفصل الفخذ بآخر صناعي للحالة التي لا تستجيب للعلاج الدوائي والتحفظي، ويوجد عدة أنواع للمفاصل الصناعية التي تستخدم في جراحة تغيير مفصل الفخذ ويمكن تقسيمها على حسب الجزء المراد تغييره في المفصل إلى مفاصل جزئية ومفاصل كلية، بالإضافة إلى إمكانية تقسيمها على حسب نوع المادة المستخدمة في صنع المفصل نفسه إلى المفاصل السيراميكية والمعدنية وغيرها وهذا ما سوف نتعرف عليه في النقاط التالية:

المفاصل الكلية والجزئية: تجد أن هناك عدد كبير من الأشخاص المتضررين من الحوادث أو المصابين بخشونة متطورة في مفصل الفخذ بالكامل، وعلى الصعيد الآخر هناك من يعاني من إصابة أحد العظام المكونة للمفصل فقط فلا يكون هناك حاجة إلى تغيير العظام السليمة وهو ما يجعل المفصل المستخدم ينقسم إلى نوعين مفصل كلي ومفصل جزئي كما يلي:

  • المفاصل الكلية تستخدم في علاج حالات تلف وإصابة مفصل الفخذ الطبيعي بالكامل وهو ما يجعل الطبيب يلجأ إلى تغيير رأس عظمة الفخذ وتجويف الحوض أي الحق الحرقفي الذي تستقر فيه.
  • المفاصل الجزئية يتم استخدامها حينما تتلف وتتهشم رأس عظمة الفخذ فيتم استبدالها بأخرى صناعية ، ويوجد منه نوعين مفصل ذات قطب واحد ومفصل ذات قطبين.

وكل نوع من تلك الأنواع التي ذكرناها يختلف عن غيره من حيث الحجم والخطوات المتبعة في التدخل الجراحي التي يقوم بها الطبيب من أجل التركيب، ولكن المشترك بينها أن جميعها مصنوع من نفس المواد، ولكن يتم تقسيم المفاصل تبعاً للمادة التي تصنع منها إلى ما هو كيميائي وما هو معدني ومن أمثلتها الآتي:

  • المفاصل السيراميكية: أهم ما يميز تلك المفاصل هي أن سطحها ناعم جداً  من أجل تسهيل حركة المفصل في التجويف الخاص به، ودن أن ينتج عنه احتكاك يجعل المريض يشعر بالمزيد من الألم.
  • الكوبالت كروم: هو أحد أنواع المفاصل الصناعية للفخذ التي تصنع من سبائك معدنية شديدة القوة والصلابة.
  • مفاصل البولي إيثيلين: هو أشهر أنواع المواد الكيميائية التي تستخدم في صنع المفاصل الصناعية للفخذ وهي عبارة عن مادة تشبه البلاستيك، ولكنها أكثر قوة وصلابة حيث تتمكن من تحمل الضغط الواقع على المفصل.

كم من الوقت تستغرق عملية تبديل مفصل الفخذ؟

عملية تبديل مفصل الفخذ تستغرق في المتوسط من ساعة إلى ساعتين وتختلف على حسب حالة المريض والوضع الذي وجده الطبيب، ولو كانت نسبة التلف كبيرة فإن وقت العملية سوف يزيد بالطبع لحين الانتهاء من إزالة الأنسجة التالفة وتثبيت المفصل الصناعي الجديد، وتجد أن العمر الافتراضي للمفصل يتراوح بين 15 إلى 20 سنة لو تم الاعتناء به بشكل جيد واتباع التعليمات الموجهة للمريض من قبل الطبيب والالتزام بالعلاج الوظيفي للحفاظ على المفصل أطول فترة ممكنة.

كم من الوقت تستغرق عملية تبديل مفصل الفخذ؟
كم من الوقت تستغرق عملية تبديل مفصل الفخذ؟

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟

من خلال بعض الدراسات والأبحاث المختلفة التي تم إجرائها تم إثبات أن نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك عالية للغاية وتتراوح بين 95 إلى 97%،  حيث تعتمد النسبة على حالة المريض والأمراض المرافقة مثل السكري وغيرها، ويجب توخي الحذر في العملية لتجنب المضاعفات الناتجة عن الخلع أثناء الجراحة والتهاب الجرح وكسر العظم أثناء التثبيت، خاصة لدى مرضى الهشاشة. ومن ضمن المضاعفات أيضاً عدم وضع المفصل الجديد بشكل محوري صحيح أو قصر في المفصل، ويجب التأكد من اختيار الطبيب المؤهل والمناسب للقيام بالعملية، والالتزام بالعلاج والرعاية اللازمة بعد الجراحة لتحقيق النجاح المنشود للاستبدال المفصلي. “تعال وانضم إلى الآلاف من المرضى الذين استعادوا حياتهم مع دكتور عمرو أمل، واتخذ قرارًا للتخلص من الألم والعودة إلى الحياة النشطة واحجز استشارتك اليوم وابدأ رحلتك نحو الشفاء والسعادة.”

هل عملية مفصل الورك خطيرة؟

تعتبر عملية تغيير مفصل الورك من العمليات الناجحة والمعروف عنها أن نسبة أمانها عالية ولكنها مثل أي عملية جراحية ينتج عنها بعض المضاعفات التي تزيد مع وجود الأمراض المزمنة والتي تتثمل في التالي:

  • الارتخاء: ربما يحدث ارتخاء لأجزاء المفصل المزروعة وهو ما يجعل هناك حاجة إلى إعادة عملية استبدال مفصل الورك.
  • الجلطات الدموية: حدوث جلطات دموية في الأوردة الخاصة بالساق أو الحوض هي أحد أكثر المضاعفات الشائعة التي تصاحب أي عملية ورك صناعي، ومن الممكن أن تكون تلك الجلطات مصدر خطر يهدد حياة المريض لو انتقلت إلى رئة المريض لذا يقوم الطبيب بوصف الأدوية المميعة للدم.
  • العدوى: من الممكن أن تحدث عدوى سطحية لجرح عملية الورك ويتم علاجها بالمضادات الحيوية أو أن تكون العدوى عميقة وشديدة فتحتاج حينها إلى القيام بإجراء جراحة أخرى من أجل علاج الالتهاب أو أن يقوم بإزالة المفصل الصناعي.
  • تضرر الأعصاب حول المفصل: استبدال مفصل الورك قد يكون له تأثير على العصب الوركي من الخلف والعصب الفخذي الأمامي وتقل شدة الإصابة في غضون ستة أشهر من الخضوع للعملية.
  • تآكل المفصل الصناعي: أن يحدث تلف وتآكل في المفصل الصناعي مع مرور الوقت وهو ما يجعل المريض في حاجة إلى إجراء عملية الورك مرة ثانية.
  • اختلاف في طول الساقين: من الأمور الطبيعية التي تترافق مع عملية استبدال مفصل الورك أن يحدث زيادة في الطول، وهذا ناتج عن تيبس العضلات التي تحيط بالمفصل والتي تنتج عن احتكاك الأنسجة ببعضها البعض.
  • خلع الورك:  وهي أحد المضاعفات الغير شائعة وفي العادة يتم إعادة الكرة إلى مكانها دون أن تحتاج إلى إجراء عملية الورك المخلوع.
هل عملية مفصل الورك خطيرة؟
هل عملية مفصل الورك خطيرة؟

تعليمات هامة بعد عملية استبدال مفصل الفخذ

“سيقدم لك الدكتور عمرو أمل أفضل الحلول الطبية المتقدمة للتخلص من آلامك واستعادة حركتك الطبيعية.”

توجد بعض التعليمات البسيطة التي يجب على المريض أن يلتزم بها بعد إجراء عملية استبدال مفضل الفخذ والتي تساعده على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي وتتمثل في النقاط التالية:

  • أن يحرص المريض على أن يجلس على كرسي مريح ويجعل ظهره مستقيماً.
  • أن يقوم باستخدام مقعد مرتفع للمرحاض حتى لا يجعل ظهره منحي بدرجة كبيرة.
  • يقوم بالتخلص من الأشياء التي تعيق حركته في المنزل حتى لا يتعرض للسقوط.
  • لا يقوم المريض باستخدام الدرج كثيراً ويضع الأشياء التي يحتاجها بالقرب منه.
  • يجب على المريض عدم الجلوس بوضع قدم على الأخرى وعدم الجلوس بشكل منخفض حتى لا يحدث انزلاق للمفصل ويتحرك من موضعه.
  • تجنب القيام بالأنشطة والرياضات العنيفة والثقيلة.
  • الحفاظ على الوزن وعدم الزيادة حتى لا يكون الوزن الزائد سبب لتورم الرجل بعد عملية تبديل المفصل.
  • ضرورة الالتزام بتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي والالتزام بها خلال فترة تأهيل المفصل الجديد وهذا لكي يتمكن المرء من استخدام المفصل الجديد بحرية أكثر وفي وقت أسرع.
  • الاهتمام بتناول الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها في موعدها المحدد وجرعاتها المحددة.
  • أن يحرص المريض على جعل الجرح نظيف وجاف بشكل دائم.
  • محافظة المريض على أن يتناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على المواد الغذائية والعناصر الضرورية من أجل التئام الأنسجة وتقوية العضلات.
  • استعانة المريض بالعكازات والمشاية خلال الأسابيع الأولى من شأنها أن تخفف من وزن المريض ويتجنب أن يتكئ على المفصل بثقل وزنه أثناء فترة التعافي.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

في العادة يبدأ المشي بعد عملية تركيب مفصل الفخذ في نفس يوم الجراحة أو في ليوم الذي يليه من خلال الاستعانة بالعكازات أو المشاية ويعتمد الأمر على الوزن الذي يتمكن مصل المريض من تحمله بعد إجراء العملية، ويجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن الحكرة تكون بطيئة ومحدودة ومن الأفضل أن يتحرك المريض لمة 20 إلى 30 دقيقة في اليوم، لأن ذلك يساعد في تعزيز الدورة الدموية والحفاظ على قوة العضلات وعلينا أن ندرك أن المريض قد لا يتمكن من أداء بعض الحركات خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، وربما يحتاج إلى المساعدة أثناء النهوض ويشعر بالألم وعدم الراحة أثناء ممارسة الرياضة ووقت الراحة.

بعد مرور ستة أسابيع من إجراء الجارحة يكون لدى المريض قدرة على العودة إلى روتين الحياة الطبيعي بالإضافة إلى أنه يتمكن من السير والحركة دون احتياج المساعدة من أحد وبدون أن يستخدم العكازات.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟
متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

ما المعايير التي يختلف على أساسها سعر مفصل الورك الصناعي؟

هناك عدد من العوامل تتحكم في تحديد سعر مفصل الورك الصناعي والتي من بينها الآتي:

  • نوع المفصل: ويقصد به نوع المادة المصنوع منها مفصل الورك الصناعي فتجد أن نوع المادة يؤثر على سعر المفصل وأشهر أنواعها هي المفصل المعدني ومفصل السيراميك، فتجد أن سعر مفصل الورك المصنوع من السيراميك يكون أعلى من المفصل المعدني لأنه أكثر صلابة وقوة ويكون مناسب أكثر للمرضى الصغار في السن أو الذين تعتمد حياتهم على القيام بمجهود بدني كبير.
  • بلد الصنع: لاشك أن البلد التي تم تصنيع المفصل فيها يكون لها تأثير في تحديد سعر المفصل حيث تجد المفصل المصنوع في مصر يختلف سعره عن المفصل المستورد من الخارج.
  • عدد أجزاء المفصل التي يتم استبدالها: مفصل الورك الطبيعي يتكون من جزئين أساسيين وهما عبارة عن رأس عظمة الفخذ وتجويف عظمة الحوض، وهناك عدد كبير من الحالات لا تحتاج إلى استبدال مفصل الورك بالكامل ولكن يتم استبدال رأس عظمة الفخذ فقط، وعلى الصعيد الآخر توجد حالات أخرى تكون متطورة أكثر ويتم فيها استبدال المفصل بالكامل وبالاعتماد على الجزء الذي يتم استبداله يتم تحديد سعر المفصل.

علامَ يعتمد إجمالي تكلفة عملية مفصل الورك الصناعي؟

قد تجد اختلاف بين إجمالي تكلفة عملية مفصل الورك الصناعي بين مركز طبي وآخر وبين مستشفى وغيرها وهذا بسبب بعض العوامل التي يتوقف عليها تحديد السعر وتتمثل في الآتي:

  • سعر مفصل الورك الصناعي نفسه: يتم تحديد نوع المفصل الذي يحتاج له المريض على حسب الحالة الصحية للمريض وحالة المفصل الأصلي نفسه فيتم تحديد التكلفة الإجمالية للعملية نفسها.
  • خبرة وكفاءة الطبيب: لا شك أن مهارة وكفاءة الطبيب وعدد سنوات خبرته في المجال يكون لها تأثير كبير في تحديد نسبة نجاح العملية ووضع الخطة العلاجية التي يسير عليها المريض خلال فترة التعافي وتعد أيضاً عامل مؤثر ومهم في تحديد التكلفة الإجمالية للعملية.
  • مدة المكوث داخل المستشفى: تحتاج عملية تبديل مفصل الورك إلى المكوث في المستشفى مدة تتراوح بين يومين إلى 5 أيام من أجل الاطمئنان على صحة المريض، والتأكد من أن العملية ناجحة وتسير على ما يرام وأنه لا يوجد أي مضاعفات لذا مدة الإقامة يتم حسابها في التكلفة النهائية للعملية.
  • الحاجة إلى تغيير مفصل واحد أو مفصلين: تبعاً للأعراض الظاهرة والتشخيص الذي يقوم به الطبيب ونتائج أشعة الرنين المغناطيسي سيتم تحديد الإجراء المناسب لحالة المريض سواء كان يحتاج استبدال مفصل واحد فقط، أو أن يتم استبدال مفصل الورك على الجانبين لما له من تأثير كبير على تحديد التكلفة الإجمالية في النهاية.
علامَ يعتمد إجمالي تكلفة عملية مفصل الورك الصناعي؟
علامَ يعتمد إجمالي تكلفة عملية مفصل الورك الصناعي؟

هل ارتفاع سعر مفصل الورك الصناعي يضمن كفاءته بعد التركيب؟

لا فهناك اعتقاد خاطئ بين العديد من الأشخاص قائم على أن اختيار المفصل ذي السعر الأعلى يضمن كفاءته بعد التركيب والحصول على نتائج جيدة والعكس صحيح، ولكن في الحقيقة نجد أن السعر يتحكم فيه أكثر من عامل ذكرناهم بالتفصيل بالأعلى ولا يعتمد الأمر على جودة المفضل فقط، وارتفاع سعر مفصل الورك ليس بالضرورة يدل على أنه النوع الأفضل بل يتم اختيار النوع تبعاً لما تحتاجه حالة المريض.

احجز عند اشطر دكتور بيقدم خدمة عملية تبديل مفصل الفخذ في مصر

باستخدام CliniDo يستطيع المرضى حجز مواعيدهم بسهولة واختيار الطبيب الأمثل لهم لتنفيذ عملية تبديل مفصل الفخذ في مصر، وتضمنهم CliniDo بأن المواعيد سوف تكون في أيدي الأطباء الأكثر خبرة وكفاءة في المجال الطبي، حيث يمثل استخدام CliniDo الخيار المثالي للمرضى الباحثين عن علاجات طبية متميزة، ومن خلال ذلك نرشح لك التواصل مع أحد أفضل أطباء العظام واستشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وهو الدكتور عمرو أمل، ويعتبر واحد من الأطباء ذوي المهارات والخبرة الواسعة في هذا المجال، ويمكن للمرضى الحصول على استشارته في دار الفؤاد الطبي في الدور الرابع 418 حيث يقدم برج خدماته لمرضى عملية استبدال مفصل الفخذ بكفاءة واحترافية.

يستخدم دكتور عمرو أمل أحدث التقنيات الطبية في علاج المفاصل المهترئة ويستطيع المرضى الاعتماد عليه في الحصول على النتائج المرضية التي يرغبون بها بفضل خبرته ومهاراته العالية، وهو الخيار الأمثل للعديد من المرضى الذين يعانون من مشاكل في مفصل الفخذ ويرغبون في التخلص منها لتحسين جودة حياتهم للأفضل.