ما بعد عمليه تغيير مفصل الحوض؟ وكم يعيش المفصل الصناعي؟

عملية تغيير مفصل الحوض تكون مهمة للغاية في كثير من الحالات حتى يكون الفرد قادراً على مواظبة حياته مرة أخرى بصورة طبيعية، وفي المقال التالي سوف نتعرف على كيفية التصرف بعد تلك العملية لضمان نجاحها وفعاليتها، هيا بنا نقرأ الآتي.

ما بعد عمليه تغيير مفصل الحوض؟
ما بعد عمليه تغيير مفصل الحوض؟

ما بعد عمليه تغيير مفصل الحوض؟

يظن الكثير من الأفراد أنهم سيكونون قادرين على عيش حياتهم بصورة طبيعية مباشرة فور الخروج من عملية تغيير مفصل الحوض، ولكن هذا الأمر غير صحيح لكون هذا الأمر يتطلب فترة من الوقت يخضع فيها المريض للعلاج وبرنامج إعادة التأهيل الذي يحدده الطبيب المتخصص من أجله، في البداية يظل المريض في المستشفى لبضعة أيام قبل الخروج ويتم تحديد الوقت المناسب لخروجه من قبل الطبيب عندما يتم ملاحظة قدرته على القيام بالأمور الآتية:

  • يكون قادراً على النهوض والذهاب إلى السرير بمفرده.
  • يصبح الألم بسيطاً ومن الممكن التحكم فيه.
  • قدرته على التحرك بالعكاز وصعود درجات خفيفة من السلم باستخدامه.
  • عمل التمارين الذي يحددها له الطبيب دون مواجهة صعوبة في ذلك.
  • انتباهه جيداً على تعليمات الطبيب حتى لا تصاب منطقة الجرح بأي مضاعفات خطيرة.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الورك؟

يكون المريض قادراً على المشي بعد تركيب مفصل الورك عندما يبدأ في العلاج الطبيعي، بحيث يكون مستنداً على عكاز وتكون حركاته خفيفة وتحت المتابعة، ويكون خلال بضعة أيام قادراً على الاستعانة بالمشاية أثناء التحرك ويظل العلاج الطبيعي مستمراً لعدة أسابيع حتى يستعيد الفرد مرونته ويكون قادراً على التحرك بمفرده دون مواجهة أي صعوبة في ذلك.

كم يعيش المفصل الصناعي؟

هناك العديد من العوامل التي يكون لها تأثير كبير على عمر المفصل الصناعي مثل سن المريض ومدى نشاطه وحركته، فقد أثبتت العديد من الدراسات بأن المفصل الصناعي يعيش حتى 15 سنة مع التزام المريض بالتعليمات الهامة في التعامل معه وحتى أنها قد تظل صالحة للاستخدام لوقت أطول من ذلك في كثير من الحالات، ويكون من المهم أن يتم تركيب المفصل على يد أحد الجراحين المتخصصين لضمان توزين جيد للمفصل اثناء تركيبه بتحرير الانسجة والاربطة المنكمشة لتجنب الاجهاد.

كيف نحافظ على مفصل الورك الاصطناعي؟

من أجل الحفاظ على مفصل الورك الصناعي وضمان استمراره لوقت طويل مع الفرد يجب عليه أن يقوم باتباع النصائح الآتية:

  • الأعمال اليومية: أثناء قيام الفرض بأنشطته اليومية بصورة طبيعية يجب عليه أن يحرص على عدم تقاطع الأقدام أو كاحل القدمين أثناء النوم أو الجلوس أو الوقوف، بالإضافة إلى تجنب ثني الورك أو الانحناء بعيداً عن الخصر.
  • ارتداء الملابس: يجب أن يكون جالساً على حافة السرير أو على كرسي عندما يقوم بارتداء ملابسه مع تجنب الانحناء أو رفع الساقين أو مقاطعتهما أثناء ذلك، كما يمكنه أيضاً الاستعانة ببعض المعدات مثل أربطة حذاء مرنة، والآداة التي تسهل ارتداء الأحذية وأداة للمساعدة في ارتداء الجوارب.
  • الجلوس: يجب أن يكون الفرد منتبهاً عن قيامه بالجلوس على أن يغير وضعيته من حين إلى آخر وإبعاد القدمين عن بعضهما بمسافة 15 سم، وعدم ثني الركبتين والحرص على أن يكونا مفرودتان في وضع مستقيم، كما يجب أن يكون الورك أعلى من الركب، ويجب الانزلاق إلى حافة الكرسي عند النهوض.
  • النوم: يجب أن يكون حريصاً على تجنب النوم على الجانب الذي تم فيه إجراء العملية لمدة تصل من 4 إلى 6 أسابيع، ووضع وسادة بين القدمين خلال النوم.
  • الاستحمام: من الأفضل أن يكون باستخدام كرسي عند الاستحمام مع استخدام ليفة ذات مقبض طويل حتى يتجنب الانحناء، كما يجب أن تكون الأرضية غير مبتلة لمنع الانزلاق وقد يمكن الاستعانة ببعض الأشخاص المقربين للوصول إلى المناطق الصعبة عليه.
  • صعود الدرج: يجب رفع القدم السليمة أولاً أو الاستناد على عكاز أثناء ذلك، وعند النزول يكون العكس بحيث ينزل الساق التي تم إجراء العملية تجاهها أولاً.

تمارين ما بعد عملية استبدال مفصل الورك؟

عند القيام بعملية استبدال مفصل الورك ينصح الأطباء المرضى بالقيام بمجموعة من التمارين التي تساعد على تسريع عملية الشفاء واستعادتهم لمرونتهم خلال أقل وقت ممكن، ومن أمثلتها:

  • تمرين الضغط الرباعي: يتم القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبة وإبقاء القدم الأخرى ممدودة، ويستمر على هذا الحال حتى 5 ثواني.
  • تمرين الأرداف: هذا التمرين يتم القيام به من خلال النوم على الظهر مع رفع الأرداف والانتظار حتى 5 ثواني قبل الاسترخاء.
  • تمرين مد الركبة: يتم عمل هذا التمرين من خلال رفع القدم ومد الركبة حتى تكون القدم مستقيمة تماماً، ويتم الانتظار 5 ثواني قبل إنزال القدم.

ما هي مراحل شفاء بعد عملية مفصل الحوض؟

المراحل التي يمر بها الفرد وصولاً إلى الشفاء بعد عملية مفصل الحوض تختلف من شخص إلى آخر وفقاً للحالة الصحية للمريض وما إذا كان هناك مرض إليه قد يؤخر فترة التعافي، وإذا كان المريض ملتزماً بتعليمات الطبيب بحذافيرها فإنه يكون قادراً على ممارسة أنشطته بشكل طبيعي خلال 3 إلى 6 أسابيع.

قد لا يعود المريض إلى حياته الطبيعية إلا بعد 12 أسبوع وهذا يكون متوقفاً على نوع النشاط الذي سيعود لممارسته مرة أخرى، ويكون المهم في كل ذلك هو أمن يظل المريض على متابعة مع الطبيب حتى يتعافى لضمان نجاح العملية.