هل يعتبر الانزلاق الغضروفي اعاقة؟ وهل يؤدي إلى الشلل؟

يمكن أن يشعر مريض الانزلاق الغضروفي ببعض الأعراض منها الألم والوجع المصحوب بشعور بالتنميل وهذا يجعل هناك أسئلة عديدة تتبادر إلى ذهنه وهذا ما نوضحه في المقال التالي بشكل مفصل.

هل يعتبر الانزلاق الغضروفي اعاقة؟

يمكن أن يؤثر الانزلاق الغضروفي على الشخص المصاب ويصيبه الألم ويحدث عدد من المضاعفات خاصة إذا كان الانزلاق يسبب ضغط على أعصاب الحبل الشوكي مما يعيق حركة نقل الإشارات العصبية وبالتالي قد يحدث للمصاب تنميل في الأطراف، وفي بعض الأحيان يمكن أن يعيق الانزلاق الغضروفي قدرة المصاب على المشي بصورة طبيعية.

يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي مشكلات في العظام والأعصاب والتي تؤدي إلى ألم حاد في أسفل الظهر وصعوبة في السيطرة على البول نتيجة حدوث تأثير على المثانة، ومن المضاعفات التي يمكن أن تصيب مريض الانزلاق الغضروفي هو عدم الاتزان وألم عند السير وبالتالي يصعب عليه ممارسة الرياضة.

هل الانزلاق الغضروفي يؤدي الى الشلل؟

الانزلاق الغضروفي هو خلل يحدث في موقع الغضروفي بين فقرات الظهر ويؤدي إلى تحركها من موقعها وبالتالي يتم حدوث ألم شديد في الفقرات وصعوبة في التحكم بالقدم أحيانا، من الممكن أن تتعرض الأعصاب إلى التلف نتيجة الشد الذي تعرضت له من ضغط الغضروف عليها وبالتالي يشعر المصاب بزيادة في الوجع.

تلف الأعصاب هو عدم قدرة العصب على أداء وظيفته بشكل جيد وتوصيل الإشارات الحسية إلى المخ وبالتالي يمكن أن يشعر المصاب بالخدر أو عدم القدرة على التحكم ببعض الأجزاء في الجسم منها الأطراف السفلية، ويطلق الأطباء على هذا النوع من المضاعفات الشلل التشنجي.

متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟

تكمن خطورة الانزلاق الغضروفي في ما قد يتبع المرض من مضاعفات يمكن أن تؤثر بالسلب على الشخص وتحدث الأضرار في العادة لمريض (الديسك) نتيجة وجود إهمال أو تأخير في بدأ البرنامج العلاجي مما أدى إلى مشكلات صحية أخرى.

مضاعفات الانزلاق الغضروفي 

  1. الإصابة بألم في الساق.
  2. وصول الوجع إلى الذراعين والكتف.
  3. يمكن التعرض لمتلازمة ذيل الفرس.
  4. حدوث صعوبة في انحناء الظهر.
  5. يمكن حدوث انزعاج عند الحركة.

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة؟

يمكن حدوث الانزلاق الغضروفي نتيجة الضغط الواقع على الفقرات مما يزيد إزاحة الغضروف إلى الخارج وبالتالي يمكن أن يشعر الشخص بمزيد من الألم بسبب إصابة الأعصاب بالالتهاب وحدوث صعوبة في المشي أو الحركة بصفة عامة.

يوجد أكثر من طريقة علاج للانزلاق الغضروفي منها الجراحي وغير الجراحي، ويمكن أن يحدث تأثير للجسم ويتم علاج الانزلاق من خلال طرق العلاج غير الجراحية لأنها تعمل على الإزاحة بين الفقرات وبالتالي يمكن أن يرجع الغضروف إلى موقعه بشكل أفضل.

إليك بعض طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة:

  • استخدامات كمادات المياه الباردة.
  • ممارسة أنشطة رياضة مناسبة للانزلاق.
  • الحصول على أدوية مسكنة ومضادات التهاب.
  • يمكن أن يتم استخدام جهاز الأشعة التداخلية.
  • حقن الكورتيزون يمكن أن يساهم في علاج الانزلاق في الغضروف.
  • الحفاظ على وزن الجسم والتقليل من الضغط على الغضروف.

مدة الشفاء من عملية الانزلاق الغضروفي

عملية الانزلاق الغضروفي تحمل أهمية كبيرة لأصحاب غضروف الظهر لأنها توفر لهم قدرة أكبر على الشعور بالراحة وقدرة على الرجوع إلى ممارسة نشاطهم الطبيعي مرة أخرى وبالتالي يتمكن الشخص المصاب من الرجوع إلى عمله في مدة أقل خاصة إذا تم إجراء الجراحة بالمنظار.

مدة تعافي مريض الانزلاق الغضروفي بعد العملية يمكن أن تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع، وينصح الأطباء في هذه الفترة بأخذ قسط من الراحة مع الحرص على تناول العقاقير المسكنة وبدأ ممارسة التمارين البدنية المطلوبة بعد العملية لكي تكون فترة التعافي أقل وتتحسن حالته الصحية أسرع.