ما هي مخاطر عملية تسليك وتر؟ وهل العلاج الطبيعي مفيد له؟

إليك في المقال التالي العديد من المعلومات الخاصة بعملية تسليك أحد أوتار الجسم في المقال التالي.

ما هي مخاطر عملية تسليك وتر؟
ما هي مخاطر عملية تسليك وتر؟

ما هي عملية تسليك الوتر 

يوجد الكثير من الأوتار في الجسم والتي تساعد في أن في حركة الأعضاء خاصة الطرفية، والأوتار هي نسيج مرن يعمل على الوصل بين العضلات والعظم الموجود في مختلف أجزاء الجسم وتساعد في قيام العضلات بوظيفتها في الجسم وتحفظ التوازن وتجنب التلف في مفاصل الجسد.

يمكن أن تتعرض الأوتار في الجسم خاصة الموجودة في اليد إلى ضعف أو تمزق وفي هذه الحالة يجب أن يقوم المصاب بعمل تسليك أو إصلاح لها لكي تعود إلى وظيفتها الطبيعية ولا تؤثر على الجزء الموجودة به ويكون هذا من خلال إجراء جراحي بسيط.

أسباب عملية تسليك وتر

عملية تسليك الوتر يتم العمل بها في حالة إصابة الوتر بضرر أو وجود شد زائد له مما يؤثر على قدرته على العمل بشكل طبيعي، ويمكن أن يتم العمل على إجراء الجراحة للأسباب التالية:

  • وجود إصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • حدوث إصابة للوتر عند ممارسة الرياضية.
  • وجود قطع يصيب الوتر.

الهدف الأساسي من إجراء جراحة تسليك الوتر هو لعمل على إعادة الوظيفة الطبيعية إلى الوتر والوصول إلى نطاق الحركة المعتاد للوتر المصاب وتحسين حالة الألم التي تحدث عند وجود إصابة في الوتر، ويجب أن يأخذ المصاب قسط من الراحة بعد إجراء العملية.

ما هي مخاطر عملية تسليك وتر؟

عملية تسليك وتر لها الكثير من الفوائد التي تساعد في إجراء العملية وتحسن من حالة المصاب وإعادة القدرة على الحركة للوتر مرة أخرى، ولكن يوجد مخاطرة في إجراء مثل هذه الجراحة وهي كالتالي:

  • حدوث تيبس في المفصل.
  • رجوع تمزق الوتر المصاب مرة أخرى.
  • الحد من حركة المفصل المصاب.
  • النسيج النَدبي نتيجة الجراحة.

التشخيص الجيد قبل إجراء عملية تسليك الوتر يمكن أن تساعد في تجنب المضاعفات خاصة إذا كنت من مرضى السكري أو من أصحاب الوزن الزائد وأيضا الأشخاص التي تعاني من أمراض القلب أو مشكلات الدورة الدموية والمدخنين لأن هؤلاء معرضين أكثر لمخاطر ما بعد عملية تسليك وتر في الجسم.

ما هو الفيتامين الذي يقوي الاوتار؟

الفيتامينات هي أحد العناصر التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي وهي لها أهمية كبيرة في نمو الجسم والتئام الجروح وتقليل حدة الالتهاب وتقوية الأوتار في الجسم مما يقلل من فرص إصابتها، ويمكن أن يتم العمل على تناول هذه الفيتامينات من مصادر خارجية لكي يحصل الجسم على احتياجه الكافي منها.

إليك بعض أنواع الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأوتار والمفاصل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.
  • فيتامين سي.

هل العلاج الطبيعي يعالج التهاب اوتار الكتف؟

يوجد العديد من أنواع العلاجات التي تساعد في تحسين حالة التهاب وتر الكتف، ويمكن أن تزيد من قدرة الشخص على الرجوع إلى نشاطه الطبيعي ومن أهم أساليب علاج التهاب وتر الكتف هو العلاج الفيزيائي (الطبيعي) الذي أكد الأطباء أهميته في أصلاح التلف في الأوتار أو تعرضها للالتهاب وتحسين حالة العضلات من حولها.

المصادر: