علاج نقص الكالسيوم في العظام وما هي اضرار نقص الكالسيوم؟

نقص الكالسيوم في جسم الفرد يكون تأثيره واضح على كثير من الوظائف الحيوية بالإضافة إلى يضعف العظام بشكل كبير، في المقال التالي سوف نتعرف على أهم الطرق التي يتم من خلالها تعويض نقص الكالسيوم بطريقة فعالة، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج نقص الكالسيوم في العظام
علاج نقص الكالسيوم في العظام

علاج نقص الكالسيوم في العظام

عند المعاناة من نقص الكالسيوم في العظام فإن ذلك يتسبب في تضررها بشدة وملاقاتها لكثير من المشاكل، ولهذا يكون من الأفضل أن يحصل الفرد على فوري يعوض النقص الواقع في جسده من الكالسيوم، ويمكن القيام بذلك من خلال تعديل النمط الغذائي للفرد بحيث يركز على الأطعمة التي تكون غنية به، بالإضافة إلى إمكانية اتباع الآتي:

  • مكملات الكالسيوم: من الممكن يحصل الفرد على الكالسيوم من خلال تناول المكملات الغذائية التي تكون غنية به، والتي قد تكون متوفرة في صورة أعشاب أو أدوية ويكون وظيفتها الأساسية هي زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، ولكن يجب أن يتم تناول جرعات محددة من قبل الطبيب المتخصص وتجنب الإفراط فيه لعدم الإصابة بفرط الكالسيوم في الدم الذي يتسبب في كثير من المشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وحصوات الكلى.
  • حقن الكالسيوم: يتم استخدام الحقن عندما يكون النقص الذي يعاني منه الفرد حاداً للغاية وفي هذه الحالة لا تجدي المكملات الغذائية دوراً جيداً  في تعويضه، ويكون استخدام الحقن هو أسرع طريقة يتم من خلالها تعويض نقص الكالسيوم.

اضرار نقص الكالسيوم

يتسبب نقص الكالسيوم في جسم الفرد في كثير من الأضرار التي تؤثر عليه بطريقة واضحة، حيث أن تأثيره يشمل الكثير من أجزاء الجسم لكونه يتسبب في ضعف الأظافر ونمو الشعر ببطء شديد ويصبح الجلد هشاً ورقيقاً للغاية، هذا بالإضافة إلى أن الكالسيوم يعمل على إطلاق الناقلات العصبية وتقلصات العضلات ولهذا قد يؤدي نقصه إلى حدوث نوبات لبعض الأشخاص.

علاج نقص الكالسيوم للكبار

  • الحفاظ على نسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم: يكون لفيتامين د دور مهم للغاية في امتصاص الكالسيوم بشكل جيد في جسم الإنسان والحفاظ على نسبته الطبيعية، ويتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تكون غنية بفيتامين د مع الحرص على التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي بقدر كافي لتحفيز الجلد على إنتاجه.
  • تغيير نمط الحياة: من أجل الحفاظ على صحة العظام وضمان سلامة البنية الجسدية للكبار فيجب عليهم الحرص على السير على نمط حياة سليم بالإضافة إلى تناول أطعمة تكون غنية بكل من فيتامين د والكالسيوم، حيث يجب أيضاً الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على الوزن الصحي والتوقف عن بعض العادات السيئة مثل التدخين.

الاغذية الغنية بالكالسيوم

هناك الكثير من الأغذية التي تكون غنية بالكالسيوم والتي يتم إدخالها في غذاء الفرد اليومي للحصول على النسبة الطبيعية التي تفيده، ومن أمثلتها:

  • المكسرات والبذور.
  • الخضراوات ذات الأوراق الداكنة.
  • منتجات الألبان.
  • الأسماك المعلبة.
  • منتجات الصويا.
  • الزبادي والحليب.
  • البقوليات مثل العدس والفول.

ما هي اعراض نقص الكالسيوم في الجسم؟

عند المعاناة من نقص في الكالسيوم في جسم الفرد فإن الأعراض التالية تبدأ في الظهور عليه، ومن أمثلتها:

  • ألم العضلات: المعاناة من نقص شديد في الكالسيوم وفيتامين د في جسم الفرد يتسبب في ألم العضلات والمعاناة من تشنجها، كما يكون هناك ألم في الذراعين والفخذين عند التحرك هذا بالإضافة إلى الشعور بوخز وخدر في الذراعين واليدين، وقد يصل الأمر في بعض الحالات لحدوث تشنجات وعدم انتظام ضربات القلب.
  • الشعور بالتعب: يكون هذا أيضاً من الأعراض التي تدل على المعاناة من نقص في الكالسيوم وفيتامين د حيث يشعر الرجل بالخمول والإرهاق والتعب الشديد، ويكون مصاحباً لتلك الأعراض دوار ودوخة وعدم القدرة على التركيز.
  • هشاشة العظام: تعمل العظام على تخزين نسب كبيرة من الكالسيوم من أجل الحفاظ على قوتها وليونتها وجعلها في وضع صحي للغاية، وعندما ينخفض الكالسيوم في العظام فإن ذلك يتسبب في ليونتها وسهولة تكسرها.
  • مشاكل الأظافر والجلد: يتسب بنقص الكالسيوم وفيتامين د في تعرض الأظافر للتكسير وخشونة الشعر وتساقطه بالإضافة إلى المعاناة من الإكزيما والتهاب الجلد الذي يتسبب في الحكة وجفاف الجلد.
  • مشكلات الأسنان: عند معاناة الجسم من نقص في الكالسيوم فإنه يقوم بسحبها من الأسنان، وهذا يؤدي إلى تسوس الأسنان وضعفها والإصابة بتهيج اللثة وضعف جذور الأسنان.

ما هي أسباب نقص الكالسيوم في الجسم؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نقص لنسبة الكالسيوم في جسم الفرد، ويكون هذا نتيجة لعدم الاهتمام بالحصول على القدر الكافي من الكالسيوم لفترات طويلة من الوقت وبالأخص في المراحل الأولى لعمر الفرد، بالإضافة إلى أن الفرد قد يتناول بعض الأدوية التي تعمل على تقليل قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال.

قد يكون بعض الأفراد أيضاً يعانون حساسية من الأطعمة التي تكون غنية بالكالسيوم ولهذا لا يكونون قادرين على إدخاله في النمط الغذائي اليومي لهم، كما قد تقل قدرة الجسم لدى النساء على امتصاص الكالسيوم نتيجة لحدوث تغيرات هرمونية في أجسادهن وبالأخص عند انقطاع الدورة الشهرية.