كيف يصلي مريض الانزلاق الغضروف؟ وعلاج الغضروف بالعصا هل هو مفيد؟

يتساءل الكثير من مرضى الانزلاق الغضروفي عن كيفية الصلاة ومدى تأثيرها وأيضا طرق العلاج الشعبية مثل العلاج بالعصا وكيفية تأثيرها على الظهر وغيرها من التساؤلات الكثيرة التي يتم الإجابة عليها في المقال التالي تفصليا.

كيف يصلي مريض الانزلاق الغضروف؟
كيف يصلي مريض الانزلاق الغضروف؟

علاج الغضروف بالعصا هل هو مفيد؟

أنواع علاج للانزلاق الغضروفي والتي تعمل على تخفيف الألم والحد من التهاب الأعصاب وتسمح بأن يعود المريض إلى حركته الطبيعية وممارسة الرياضة المخصصة لمرضى الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يستعين الطبيب المختص بعد التشخيص بأكثر من طريقة لعلاج الغضروف منها الأدوية والتمارين الرياضية وأيضا يمكن الاستعانة بكمادات المياه الباردة.

يوجد بعض الطرق الشعبية التي توارثتها الأجيال ولم يتم إثبات نجاحها علميا ومنها علاج الغضروف بالعصا وهي أحد طرق الشفاء لمرضى الغضروف ويقوم الشخص من خلالها بوضع عصا يبلغ سمكها من 15 إلى 17 سم على ظهر المصاب بشكل معين لمدة تصل إلى 10 دقائق وتعمل على إعادة الفقرات إلى موضعها وعلاج الانزلاق الموجود بها.

يعمل هذا النوع من العلاج على تحسين حالة المريض لكن ليس له أساس علمي ويوجد بعض المعالجين باستخدام العصا للانزلاق الغضروفي يمكن أن يستعينوا بأجهزة أخرى منها جهاز التدليك الكهرباء والتي تساعد في تحسين حالة الغضروف وانكماشه قليلا لكي يكون رجوعه إلى موقعه أسهل.

أضرار علاج الغضروف بالعصا

طرق العلاج غير العلمية لها بعض الأضرار التي يمكن أن تؤثر على حالة الغضروف وأيضا الحبل الشوكي الموجود بالقرب منه وإليك بعض مخاطر أستخدام العصا في علاج الغضروف:

  • يمكن أن تقل مرونة أربطة الظهر.
  • حدوث ضرر في المفاصل بسبب الضغط الزائد عليها.
  • وجود شد في العضلات مما يسبب إجهاد لها.
  • حدوث تضرر في الأعصاب المحيطة بالفقرة المصابة.
  • زيادة الشعور بالألم لدى المصاب.

الإشراف الطبي هام في حالات الانزلاق الغضروفي وفي الغالب لا يتم باستشارة الطبيب وبالتالي تزيد فرص المضاعفات ويمكن أن يتعرض الشخص لأضرار بالغة، لذا من الهام التنوية أن العلاج بالعصا للغضروف طريقة غير طبية ويجب عمل الاحتياطات اللازمة قبل القيام بها.

العلاج الطبيعي للغضروف

العلاج الفيزيائي (الطبيعي) أحد الأساليب الطبية التي أثبتت فاعلية في علاج الغضروف خاصة عند الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ويعتمد العلاج الطبيعي على عدة طرق فيزيائية لتقليل الألم والحفظ على الأعصاب من التضرر بسبب الالتهاب الذي أصابها.

طرق العلاج الطبيعي للغضروف 

  • يمكن معالجة الغضروف من خلال التبادل بين السخونة والبرودة.
  • استخدام الدعامات الخاصة بمصابي الانزلاق الغضروفي.
  • استخدام العلاج بجهاز النبضات الكهربائية.
  • الاستعانة بأجهزة الموجات فوق الصوتية.
  • العمل على برنامج تأهلي متكامل من خلال التمرينات الرياضية.

تمارين الغضروف

واحدة من أساليب العلاج الطبيعي للغضروف هي التمرينات الرياضية التي تساعد في أن يحصل المريض على راحة أكبر ويشعر بالمزيد من الراحة وتساعد في تحسين حالة العضلات وتقويتها مما يخفف التحميل على الفقرات ويعطي مساحة أكبر للغضروف المنزلق لكي يرجع إلى موقعه الطبيعي خلال فترة العلاج.

تمرينات لعلاج الغضروف

  • تمرين الإطالة من الركبة إلى الصدر 
    يبدأ المصاب في التمدد على الأرض ثم يثني الركبتين ويسحب إحدى الركبتين إلى الصدر مع شد عضلات البطن قدر المستطاع، ثم التبديل مع الركبة الأخرى، وبعدها يعود المريض إلى الوضع الأول ثم يشد الركبتين بتجاه الصدر في آن واحد، ويمكن أن يقوم بالتمرين مرتين يوميا.
  • تمرين وضعية القطة 
    يبدأ الشخص في الجلوس على اليدين والركبتين ويبدأ رفع الظهر لأعلى في شكل قوس مع سحب عضلات البطن لأعلى لمدة عدة ثوان ثم يرجع المصاب إلى وضعية البدء مرة أخرى ويمكن القيام بهذا التمرين من 2 إلى 3 مرات يوميا.

كيف يصلي مريض الانزلاق الغضروف؟

لا تعتبر الصلاة وما تتضمنه من حركات للجلوس والوقوف يمكن أن تؤثر على مريض الانزلاق الغضروفي بل تساعد في ليونة المفاصل وتحسين حالة العضلات وقوية العظام والعمل على تحسين تقوس الظهر، ويعتبر من التمرينات المتكررة المفيدة للعمود الفقري بشكل عام.

من الهام أن يقوم الشخص المصاب بالغضروف بوضع وسائد مناسبة أسفل الركبتين لكي تمتص الصدمات التي تحدث للجسم عند الركوع والسجود وبالتالي يشعر المريض أنه في حال أفضل ويتمكن من أداء الصلاة بدون أن يشعر بضغط زائد على فقرات الظهر.

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

يمكن أن يؤثر النوم الخاطئ على حالة المريض خاصة مصابي الانزلاق الغضروفي لأنه يؤثر على الظهر ويزيد الضغط على الفقرات المتضرر وأيضا يمكن أن يحدث ضغط زائد على العصب مما يؤثر على الأطراف السفلية والجهاز الهضمي.

طريقة النوم الصحيحة لمريض الانزلاق الغضروفي 

  • النوم في وضع الجنين يعتبر أحد طرق النوم الجيدة لعلاج الانزلاق.
  • النوم على الظهر يمكن أن يقوم به مريض الانزلاق الغضروفي ولكن بعد وضع وسائد أسفل الركبة.
  • النوم على البطن يمكن أيضا في حالات الانزلاق الغضروفي ومن الهام وضع وسائد أسفل البطن والأرداف لإعطاء دعم للظهر والفقرات.