كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟ وهل يمكن علاجه بالليزر؟

الانزلاق الغضروفي يعتبر واحد من الأمراض الشائعة لدى الرياضيين وكبار السن ويوجد له أكثر من طريقة علاج منها الالتزام بالأدوية وطرق العلاج التحفظية وأخرى من خلال التدخل الجراحي ونوضح لك في ما يلي تفاصيل أكثر تخص الانزلاق الغضروفي.

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي
كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

وضعية النوم الصحيحة لمريض الانزلاق الغضروفي تساعد كثيرا في الحصول على قدر أكبر من الراحة ويساعد في تحسن حالة الغضروف وبالتالي يشعر الشخص بتحسن في قدرته على الحركة، ولكن في حالة أن مريض الغضروف تعرض للنوم الخاطئ يمكن أن يسبب زيادة في الألم الذي يشعر به مريض الانزلاق الغضروفي.

طرق النوم الصحيحة لمريض الانزلاق الغضروفي  

يوجد وضعيات نوم تساعد على تحسن حالة مصاب الانزلاق الغضروفي وتجعل هناك زيادة في القدرة على التعايش مع الإصابة أثناء العلاج، ومن طرق النوم المفيدة ما يلي:

  • النوم على الظهر مع تدعيم الركبة من خلال الوسائد الداعمة التي تعطي شكل أفضل للنوم وتعطي راحة لفقرات الظهر المصابة بالانزلاق.
  • النوم على البطن يمكن أيضا أن يكون جيد لأصحاب الانزلاق الغضروفي لكن يجب أن يتم وضع داعم مثل الوسائد أسفل الفخذين والتي تعمل على تحسين جودة النوم لدى المصاب.
  • وضع الجنين أي النوم على أحد الجانبين وثني الركبتين مع ضم اليدين إلى الصدر مما يعمل على إعطاء مساحة للتفرقة بين الفقرات وبالتالي يسمح برجوع الغضروف إلى مكانه.

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر

العلاج بالليزر هو أحد الطرق الطبية الحديثة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض منها الانزلاق الغضروفي الموجود في فقرات الظهر والتي تعمل على تحسين حالة المصاب تعمل على علاج القرص المنفتق وبالتالي يبدأ الشخص في الشعور بحال أفضل ويقدر على ممارسة الأنشطة المختلفة مرة أخرى.

يوجد عدد من المزايا التي يقدمها الليزر لمرضى الانزلاق الغضروفي منها العمل على تحسين أداء الشخص المصاب وزيادة القدرة على الحركة والمشي والقيام بالتمارين الرياضية، ويتم إجراء جراحة صغيرة لمريض الانزلاق الغضروفي من خلال الليزر لا تستغرق وقت طويل وآمنة ويمكن استخدام التخدير الموضعي.

هل يوجد عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر؟

بالفعل يوجد عملية للانزلاق الغضروفي بالليزر والتي تعمل بشكل عام على تحسين حال المريض وتستغرق حوالي ساعة فقط ويمكن أن يخرج المريض من المشفى بعد إجراءها في نفس اليوم ويمكن أن يكون التحسين أسرع من الإجراءات الجراحة الأخرى.

يوفر الليزر طريقة علاج أمنة للانزلاق في الظهر ولا يشعر المريض أثناء العملية بألم بسبب التخدير الموضعي ولا يوجد بها أي جروح أو ثقوب، من المميز في عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر أنها يمكن استخدامها لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب أيضا.

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر تعتبر واحدة من الجراحات المستحدثة نسبيا في مجال علاج الغضروف والعمل على تحسين حالة مصاب الانزلاق الغضروفي والذي يؤثر على المريض ويصيبه بالكثير من الأعراض منها الألم عند الحركة والشعور بالوجع عند ثني الظهر وصعوبة في المشي أحيانا.

يتم إجراء جراحة الانزلاق الغضروفي بالليزر من خلال إدخال إبرة تدخل في موضع الإصابة ويتم الاستعانة بالأشعة السنية التي تحدد موضع الإصابة ويتم إجراء العملية دون إحداث تلف في الأنسجة وبالتالي يكون التعافي أسرع دون اللجوء إلى جرح مفتوح.

كم مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي من العمليات الشائعة التي تحدث في العادة لكبار السن بسبب وجود ضغط على الغضروف وضعفه مما يجعله ينتقل من موضعه بصورة أسرع وبالتالي يمكن أن يشعر المصاب بالمزيد من الراحة، وتبلغ مدة التعافي حوالي شهر إلى شخر ونصف يمكن من خلالهم الحصول على الشفاء الكامل والرجوع إلى الأنشطة الطبيعية.