ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

في المقال التالي نوضح الفارق بين عملية الليزر والمنظار وأيهما أفضل وكيفية العلاج من أمراض الغضروف.

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

إجراء العميلات الجراحية شهد تطور كبير في السنوات الماضية وحتى الآن وبالتالي تم الاستعانة بالعديد من الإجراءات الجيدة التي تساعد في تحسين حالة المرضى دون التعرض لمزيد من المضاعفات التي يمكن أن تؤثر على حالة مريض أو مدى استجابته لأساليب العلاج المختلفة.

من الأمراض التي تم الاستعانة في علاجها بأدوات وأجهزة حديثة منها الليزر والمنظار هو مرض الغضروف الذي يعمل على دعم جسم المريض عند التحرك أو الانتقال بين الوضعيات منها الجلوس والوقوف وبالتالي يشعر الشخص بتحسن كبير في حالته الصحة.

يوجد بعض الاختلافات بين عملية الليزر والمنظار ومدى تأثيرهم على الشخص المصاب وجاءت الفروق كالتالي:

  • عملية المنظار 
    يمكن أن يستعين الأطباء بالمنظار كأحد طرق العلاج بالنسبة للغضروف في الظهر وهذا من خلال استخدام التنظير وهو الاستعانة بأداة تشبه الأنبوب موجود في الجزء الأخيرة منها ضوء وكاميرا للتعرف على حالة الغضروف ويتم استكمال الجراحة من خلال إدخال أدوات مخصصة أخرى وعلاج الغضروف.
  • عملية الليزر 
    بدأ الأطباء في استخدام الليزر كوسيلة لعلاج الغضروف المتضرر الذي يعمل على تحسين حالة الجزء المصاب وبالتالي يرجع المصاب إلى ممارساته الطبيعية، ولكن لا يمكن لليزر القيام بكافة الإجراءات الجراحية لذا فهو ليس فعال بدرجة كبية في علاج الانفتاق في الغضروف

عملية فقرات الظهر بالليزر

عملية فقرات الظهر  بالليزر تعمل على علاج أكثر من مرض يصيب العمود الفقري منها حالات الانفتاق أو الإصابة بعرق النسا وأيضا تعمل على تحسين حالة المريض بعد التعرض لالتهاب المفاصل الذي يؤثر على صحة المصاب ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة غضروف الظهر باستخدام الليزر أيضا.

عملية غضروف الرقبة بالليزر

غضروف الرقبة موجود في الفقرات العنقية التي يبدأ بها العمود الفقري والتي تعطي الرقبة الحرية في التحرك في أكثر من أتجاه ويمكن أن يتعرض الغضروف وهو الوسائد الداعمة الموجودة بين الفقرات إلى الأمراض مما يؤثر على حالة الرقبة وقدرة الشخص على تحريكها في عدة اتجاهات.

يمكن الاستعانة بالليزر لعلاج غضروف الرقبة مع استخدام أشعة الرنين المغناطيسي التي تحدد موقع الإصابة بشكل فعال وبالتالي تبدأ الإبرة في الدخول إلى الفقرات المتضرر وعلاج الجزء المصاب، وتعتبر هذه العملية من الجراحات الآمنة التي تعمل على تحسين حالة مصاب غضروف الرقبة.

كي الغضروف بالليزر

يوجد غضروف في أكثر من جزء في الجسم منها الفقرات في الظهر والمفاصل ويعمل الغضروف على تحسين قدرة الشخص على الحركة والقيام والجلوس والربط بين العظام كما في مفصل الركبة والتخفيف من الضغط الموضوع على المفاصل بسبب وزن الجسم.

عندما يتعرض الغضروف لضرر أو إصابة يمكن أن يلجأ المصاب إلى الجراحة بعد أن يتم اتباع نهج تحفظي في العلاج أولا، ويمكن الاستعانة في الجراحة بإجراء الكي بالليزر الذي يستخدم في علاج الغضروف بطريقة أفضل دون التسبب في ضرر للأنسجة المحيطة به.

المصادر: