التردد الحراري علاج ام مسكن وما هي أنواعه؟

يوجد معلومات هامة يجب معرفتها عن التردد الحراري ويتم توضيحها بالتفصيل في المقال التالي.

التردد الحراري علاج ام مسكن
التردد الحراري علاج ام مسكن

التردد الحراري علاج ام مسكن

التردد الحراري هو أحد طرق العلاج الحديثة التي تم العمل بها في علاج الغضروف سواء في الظهر أو في الركبة، وهي تعتبر من العمليات التداخلية المحدودة والتي لا تؤثر على الأنسجة المحيطة بالأجزاء المصابة وبالتالي يستطيع المصاب أن يحصل على قدر أفضل من الراحة والتعافي.

يتم الاستعانة بالأشعة التداخلية أي التردد الحراري في علاج الغضروف لما لها من مزايا عدة منها عدم حدوث نزيف في الجزء المصاب وتقليل فرص الإصابة بالعدوى وأيضا إمكانية استخدام التخدير الموضعي مما يمكن الشخص المصاب من الخروج بعد العملية أي في نفس يوم الجراحة.

عملية الغضروف بالتردد الحراري

عملية الغضروف بالتردد الحراري أحد الإجراءات الطبية الحديقة التي تعتمد على تقنية الأشعة التداخلية التي تساعد في عمل الجراحة دون العمل على علاج الغضروف والتهاب الأعصاب المتهيجة مما يقلل من شعور المريض بألم والتعايش مع المرض قدر المستطاع لأنه يعمل على عدم نقل إشارات الألم.

أنواع التردد الحراري 

  • التردد الحراري العادي
    يتم الاعتماد في التردد الحراري العادي على عمل إجراء جراحي محدد الجهد يعمل على تحديد موقع الإصابة مع العمل على توفير تيار ذات جهد عالي لعمل نبضات حرارية.
  • التردد الحراري النابض
    تقنية التردد الحراري النابض يعمل تحديد موقع الإصابة من خلال الرنين المغناطيسي ويتم عن طريقه العمل على تحسين حالة المريض وعلاج التهاب العصب الذي يعتبر السبب الأساسي في الألم الذي يحدث لمصاب الغضروف.

إجراءات عملية التردد الحراري للغضروف

تعتبر عملية التردد الحراري واحدة من الإجراءات الطبية التي تساعد في تحسين حالة المريض دون حدوث تلف في الأنسجة نتيجة الجروح المفتوحة وبالتالي يؤثر على سرعة شفاء المريض، ولا يوجد للتردد الحراري أثار جانبية على المصاب لذا هي آمنة وجيدة في حالات داء السكري أو أصحاب أمراض القلب.

يتم إجراء عملية التردد الحراري من خلال الخطوات التالية:

  • يبدأ الطبيب في عمل تخدير موضعي للمصاب.
  • يبدأ بعدها في تحديد موقع الإصابة.
  • تتم إجراء الجراحة للغضروف وعلاج الأعصاب المجاورة له.
  • يعود المريض إلى غرفة الإفاقة بعد العملية.
  • يمكن أن يرجع المصاب إلى نشاطه الطبيعي في خلال أيام.

نسبة نجاح التردد الحراري

نسبة نجاح عمليات التردد الحراري كبيرة وقد تصل إلى 95% وتعمل بشكل عام على تحسين حالة المصاب والعمل على عدم التسبب في أي مضاعفات لأنها تعتبر أكثر الجراحات امنا وهذا يساعد المصاب في أن يكون أكثر قدرة على الرجوع إلى أنشطته المعتادة.

هل التردد الحراري علاج نهائي للغضروف؟

يعالج التردد الحراري الغضروف بشكل كبير ويمكن أن يحصل المصاب على تعافي بشكل نهائي من خلال إجراء عملية التردد الحراري التي تعمل على علاج سبب ألم سواء مشكلات عرق النسا أو الإصابة بالانزلاق الغضروفي وغيرها من الأمراض التي تسبب ألم في الغضروف وتعيق من حركة المصاب بشكل عام.

المصادر: