اعرف اكثر عن ما بعد عملية الغضروف وهل المشي مفيد للمريض؟

رغم كون عملية الغضروف سهلة ولا تأخذ وقتاً طويلاً إلا أن الفترة التابعة لها ومدى التزام المريض بتعليمات الطبيب هو الذي يحدد نجاحها من عدمه، تابع معنا المقال التالي لكي تعرف ما يصيب الفرد بعد عملية الغضروف وكيف يتم التعامل مع ذلك، هيا بنا نقرأ الآتي.

ما بعد عملية الغضروف
ما بعد عملية الغضروف

ما بعد عملية الغضروف

في اليوم الأول من عملية الغضروف يبدأ المريض في الشعور بآلام في منطقة الظهر وتبدأ آلام القدم في الاختفاء، والأعراض الأخرى مثل التنميل وفقدان الإحساس تستغرق وقتاً أطول حتى يتم الشفاء منها وتختفي بشكل تام، يقوم الطبيب بنصح المريض ببعض العادات مثل السير يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة والالتزام بجلسات العلاج الطبيعي لكون ذلك مهم للغاية في استعادة العضلات لقوتها وزيادة مرونة العمود الفقري.

خلال فترة الأسابيع الأولى من العملية يجب على المريض أن يتجنب تماماً الجلوس لفترات طويلة من الوقت أو عمل حركات خاطئة ورفع أوزان ثقيلة، ويجب الحرص على تجنب الانحناء للخلف لكي نحافظ على العملية ونمنع فشلها وحتى لا يتعرض الغضروف للانزلاق نحو الخلف.

نصائح ما بعد عملية الغضروف

  • بعد العملية يقوم الطبيب بتحديد برنامج علاج طبيعي له وفقاً لنوع العملية ومدى تطور الحالة وصحة الفرد ولهذا يجب الالتزام بتلك التعليمات بشكل جيد لما لها من دور كبير من التسريع من عملة الشفاء.
  • الحد من التحرك بلا داعي والحرص الشديد أثناء الضرورة، حيث أن المريض سيكون قادر على مواظبة حياته بصورة طبيعية بعد مرور من أسبوعين حتى أربعة أسابيع ويمكن الاستعانة ببعض المسكنات في تلك الفترة في حالة عدم القدرة على تحمل الألم.
  • الحرص على ألا يقوم المريض بالاستمرار في الجلوس لفترات طويلة من الوقت حتى في الوضعيات الصحيحة أو قيامه بحمل أي شئ ثقيل.
  • تجنب ممارسة الأنشطة التي تتطلب جهد بدني قوي خلال الأربعة أسابيع الأولى من العملية.
  • عدم قيادة السيارة خلال فترة إعادة التأهيل.

التنميل بعد عملية الغضروف العنقي

الشعور بالتنميل بعد عملية الغضروف العنقي يكون من الأمور الطبيعية التي يشعر بها الفرد كتوابع للعملية، حيث يعتبر ذلك التنميل مؤشراً على أن العصب ما يزال يقوم ببناء نفسه ويقوم بإعادة ضمور من الحجم الذي وصل إليه، والفترة التي يستغرقها العصب في النمو تختلف بشكل كبير من حالة إلى أخرى ولكنها قد تمتد حتى سنتين، ولهذا لا داعي للقلق عند الشعور بالتنميل فهو إحساس مؤقت مهما طال.

جفاف الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة

الجفاف الذي يحدث في الغضروف بين كل من الفقرة الرابعة والخامسة يتمثل علاجه في أخذ قسط وفير من الراحة وعمل بعض تمارين العلاج الطبيعي من أجل التخفيف من حدة الألم، ويمكن أيضاً الاستعانة بالمسكنات عند الحاجة إليها، ويكون هذا الجفاف على الأغلب مصاحباً للتقدم في السن ولكن رغم ذلك فإن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوثه في أي مرحلة من العمر، ومثال على ذلك:

  • التعرض لاصطدام قوي أو حادث.
  • زيادة الوزن أو خسارته بطريقة مبالغ فيها.
  • القيام ببعض الحركات الخاطئة أثناء الجلوس أو الوقوف بشكل متكرر.
  • رفع أوزان ثقيلة.

هناك أيضاً العديد من الأعراض التي تبدأ في الظهور على الأفراد عند حدوث الجفاف، ومن أمثلة ذلك:

  • حدوث تقلصات وتشنجات.
  • فتور شديد.
  • الشعور بحرقة ووخز.
  • خدر وتنميل في كل من الساقين والقدمين.
  • الشعور بالألم عند الحركة.
  • الإصابة بعرق النسا.

هل المشي مفيد للانزلاق الغضروفي؟

عمل بعض الرياضات الخفيفة التي لا تستدعي مجهود بدني قوي يكون مفيداً للغاية لمرضى الانزلاق الغضروفي، حيث أن ذلك يقلل من حدة الآلام التي يشعرون بها ويمنع حدوث أية مضاعفات خطيرة، وتتمثل تلك الأنشطة المفيدة في الرياضات الهوائية مثل السباحة والمشي، حيث يساعد المشي على تحسين الدورة الدموية في جسم الفرد مما يساهم في وصول الغذاء والأكسجين جيداً إلى المنطقة المصابة وهذا يسرع من شفائها.

كيف يصلي مريض الانزلاق الغضروفي؟

هناك العديد من الدراسات التي قد أثبتت مدى الفوائد العديدة لحركات الصلاة من سجود وركوع ومدى تأثيرها الإيجابي على صحة العمود الفقري، حيث أن حركات الصلاة يتم فيها تحريك المفاصل والعضلات مما يساهم في الحد من الإصابة بضمور العضلات أو ضمور المفاصل بالإضافة إلى أنها تقوي العضلات وتحافظ على أقواس العمود الفقري.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم اثبات مدى فعالية الصلاة في علاج مشاكل العمود الفقري في الظهر وبالأخص وضعية السجود لكونها تخفف من الضغط الواقع على الأعصاب في حالات الانزلاق الغضروفي، إذا كان المريض يعاني من آلام شديدة سواء في وضعية الركوع أو السجود فيمكنه الصلاة وهو جالس والاكتفاء بالإيماء بالرأس فقط مع تركيز العينين على اتجاه القبلة.