تعرف على أعراض الغضروف في الظهر وفوائد زيت الزيتون في علاجه

فور تعرض الفرد لأي إصابة في الغضاريف من الأفضل له أن يبدأ في تلقي علاج المناسب على الفور لمنع حدوث أية مضاعفات خطيرة، وهناك بعض الأعراض التي يستدل منها على ذلك، تابع معنا المقال التالي من أجل التعرف عليها.

أعراض الغضروف في الظهر

هناك العديد من التساؤلات التي تنتاب الكثير من الأفراد حول كيف اعرف اني عندي غضروف في الظهر؟ وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الفرد والتي يمكن الاستدلال منها على ذلك، ومن أمثلتها:

  • الشعور بآلام متصلة في منطقة الظهر دون توقف.
  • حدوث تصلب في كلتا الساقين أو تيبس في منطقة أسفل الظهر.
  • وجود ألم شديد يصيب الفرد في حالة الضغط على منطقة أسفل الظهر.
  • الإحساس بألم في منطقة الفخذ.
  • عدم القدرة على المشي أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت.
  • ألم عند الانحناء.
  • وجود وخز أو تنميل في القدمين.
  • الشعور بألم في الرقبة يجعل الفرد غير قادر على تحريك الرأس.

ما هو علاج الغضروف في الظهر؟

يعتمد علاج الغضروف في الظهر على أخذ قدر كافي من الراحة والحرص على عدم إجهاد الظهر بأي طريقة على الإطلاق، والقيام بعمل كمادات باردة من أجل تهدئة الأعراض والأورام بالإضافة إلى الانتظام على جلسات العلاج الطبيعي التي ينصح بها الطبيب وأخذ بعض الأدوية لتسكين الآلام في حالة اشتداد الأعراض.

ما هي اضرار غضروف الظهر؟

إهمال المريض لتلقي العلاج المناسب من أجل الإصابة في الغضروف يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة للغاية، حيث أن ذلك يتسبب في حدوث تلف دائم في الأعصاب بالإضافة إلى أنه قد يؤثر على النبضات العصبية التي تتواجد في أسفل الظهر والساقين، بالإضافة إلى أن التأثير على الأعصاب قد يشمل أيضاً فقدان القدرة على الإحساس في الفخذين الداخليين والجزء الخلفي من الساقين وحول المستقيم.

فوائد زيت الزيتون للانزلاق الغضروفي

أثبتت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون يحتوي على الكثير من الفوائد لعلاج الانزلاق الغضروفي، ومن أمثلة ذلك:

يساعد على تقوية العظام

يمكن الاستفادة منه من خلال الكثير من الطرق سواء عن طريق إدخاله في غذاء الفرد أو من خلال دهنه على المنطقة المصابة مباشرة، حيث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون يساعد على زيادة نسبة الأوستيوكالسين وهو نوع من البروتينات يفرز من الخلايا البانية للعظام والتي يستدل منها على أن العظام تنمو بشكل سليم، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية الأفراد من هشاشة العظام لكونه يعزز من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

يقلل من ألم المفاصل

ترجع فوائده في علاج آلام المفاصل إلى كونه يحتوي على مركب بوليفينول رئيسي اسمه الأوليوروبين (Oleuropein) والذي يساعد المفاصل على التحرك بشكل جيد ويزيد من ليونتها بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية الغضاريف من التآكل، كما أن زيت الزيتون يساعد في فقدان الوزن الزائد مما يقلل من الضغط الواقع على المفاصل مما يقلل من الآلام.

علاج الغضروف بالاعشاب

علاج الغضاريف بالأعشاب لا يكون الغرض منه إرجاع الغضاريف المنزلقة من مكانها، ولكنه يساعد على التقليل من حدة الآلام التي يشعر بها الفرد والأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة لتلك الإصابة، وكانت الأعشاب الصينية قد أثبتت فعاليتها في علاج الغضروف لكونها تساعد على الآتي:

  • التقليل من حدة ألم الظهر التي يشعر بها الفرد.
  • علاج التنميل أو التخفيف منه.
  • القدرة على الشعور بالأطراف التي انخفضت القدرة على تحريكها.
  • تقوية العضلات وقدرتها على أداء الأنشطة اليومية بشكل جيد.
  • يحد من الالتهابات التي تصيب القرص بعد التدخل الجراحي.

تمارين لتقوية عضلات الظهر للانزلاق الغضروفي

هناك العديد من التمارين التي تكون فعالة للغاية في تقوية عضلات الظهر في حالات الانزلاق الغضروفي، ومن أمثلتها:

الوضعية متساوية القياس (Isometric hold)

يتم التركيز في هذا التمرين على علاج الانزلاق الغضروفي في منطقة الرقبة، ويتم اتباع الخطوات الآتي:

  • قم بالوقوف في وضع مستقيم مع إرخاء الكتفين.
  • القيام بوضع الكفين على الجبين.
  • الضغط على الرأس بالكفين دون تحريكه.
  • قم بالثبات على تلك الوضعية من 5 إلى 15 ثانية وكرر تلك الخطوات حتى 15 مرة.

تمديد الرقبة مع رفع الرأس (Neck extension with head lift)

  • قم بالاستلقاء على سطح صلب ومرتفع على منطقة البطن وإبقاء الرأس خارج السطح.
  • ضع الذراعين على الجانبين.
  • ارفع الرأس بحرص شديد حتى تصل إلى نفس مستوى الجسم وتمديد الرقبة عكس اتجاه الجاذبية.
  • استمر على هذا الوضع من 5 إلى 15 ثانية ويكرر من 15 حتى 20 مرة.

تمديد الرقبة (Neck extension)

  • يتم عمل هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر على سطح متساوي ويظل الرأس غير مغطى فيه.
  • اخفض الرأس ببطء شديد حتى تبقى معلقة في الهواء.
  • توقف عن هذا التمرين في الحال فور الشعور بألم في الذراعين أو الرقبة.
  • استمر في هذا الوضع حتى مرور دقيقة ثم استرح بعد ذلك دقيقة أخرى لكي تكرر تلك الخطوات من 5 إلى 10 مرات.

كيف يصلي مريض الانزلاق الغضروف؟

هناك العديد من التساؤلات حول هل السجود يؤثر على الانزلاق الغضروفي؟ والإجابة على ذلك تكمن في أن الركوع أو السجود وتكرار تلك الخطوات يكون مفيداً للغاية من أجل العمود الفقري، حيث أن الحركات التي يقوم بها الفرد خلال الصلاة من ركوع وسجود تجعل أقواس العمود الفقري التي تكون على استقامة واحدة تتحرك مما يساعد في تقويتها بشكل كبير.

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

عندما يكون الفرد الذي يصاب بالانزلاق الغضروفي مدركاً لوضعيات نوم مناسبة فهذا يجعله أكثر استرخاء ويساهم ذلك في التقليل من حدة الآلام بشكل كبير، ومن أمثلة ذلك:

النوم على أحد جانبي الجسم في وضعية الجنين

النوم في وضعية الجنين على أحد جانبي الجسم يساعد الفرد على الاسترخاء بشكل كبير للغاية، حيث أن الأقراص تكون عبارة عن وسائد ناعمة بين فقرات العمود الفقري ويكون الانفتاق الذي يحدث نتيجة لخروج القرس من المكان الطبيعي المخصص له مما يتسبب في الضغط على الأعصاب والشعور بألم شديد، وتلك الوضعية في النوم تقلل من انحناء العمود الفقري وتكون فراغات بين الفقرات وبعضها.

النوم على البطن مع وضع وسادة تحته

على الرغم من أن النوم على البطن من الوضعيات السيئة للغاية التي يمكن اتباعها إلا أنه إذا تم وضع وسادة تحت البطن والوركين فهذا يساعد على استقامة العمود الفقري، وتلك الوضعية في النوم تكون مفيدة للغاية لمن يعانون من مرض الديسك التنكسي لكونها تخفف من حدة الضغوطات التي تحدث في الفراغات التي تتواجد بين الأقراص.

علاج الغضروف بالعصا هل هو مفيد؟

تعد تلك الطريقة العلاجية متوارثة بين الكثير من الأجيال في مصر وتعد من أقدم الطرق التي تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي، وهذا قد يغني في كثير من الأحيان عن العمليات الجراحية، تلك الطريقة العلاجية يتم فيها استخدام عصا معينة تكون مصنوعة من خشب الأبانوس ويبلغ طولها حوالي 15سم، يقوم الشخص المعالج بوضعها على منطقة الظهر بطريقة محددة لمدة 10 دقائق، وتساعد تلك الطريقة في علاج كل من عرق النسا وزحزحة الفقرات والانزلاق الغضروفي.

ما هو علاج الغضروف في الظهر؟

على الأغلب فإن علاج الغضروف في الظهر يكون من خلال اتباع طريقة العلاج التحفظي التي تتطلب في البداية أخذ قسط كافي من الراحة وتجنب إجهاد الفرد للظهر بأي شكل، بالإضافة إلى ضرورة عمل كمادات باردة ودافئة بشكل متبادل من حين إلى آخر لما لذلك من فعالية كبيرة في التخفيف من حدة الألم وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي وممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة التي لا تتطلب أي ضغط على الظهر مثل المشي والسباحة.

المصادر: