اكتشف أكثر عن تفاصيل عملية الرباط الصليبي الامامي وما هي أسباب تمزقه؟

عملية الرباط الصليبي الامامي من العمليات الخطيرة والمميزة التي إذا ما تمت بشكل صحيح فإن هذا الأمر من شأنه ضمان أفضل قدر ممكن من العلاج لقدمك، تعرف على أبرز الإجابات الأساسية للأسئلة التالية ما هي أسباب تمزق الرباط الصليبي؟ ومتي يحتاج المصاب إلى الخضوع لعملية الرباط الصليبي؟ وهل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟ وكم مدة الشفاء من الرباط الصليبي الأمامي؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

عملية الرباط الصليبي الامامي
عملية الرباط الصليبي الامامي

عملية الرباط الصليبي الامامي

إن الرباط الصليبي الأمامي عبارة عن حزام من الأنسجة الضامة التي تبلغ من الطول ما بين 3 إلى 4 سم وتمتد عبر وسط الركبة حتى تتمكن من ربط عظام الفخذ بعظمة الساق وهي من الأنسجة الرئيسية المسؤولة عن ضمان مسألة ثبات مفصل الركبة في حالة الوقوف أو الاستدارة أو الالتفاف.

ومن المهم أن ننبه على أن الرباط الصليبي الأمامي من الأربطة الغير ضرورية في حياتنا اليومية العادية ولا نعي لدوره ولكنه في الحقيقة ضروري ومهم جدا في حالة التحكم في عمليات حيوية مهمة مثل الاستدارة والثبات على الأرض وضمان الثبات بعد الهبوط من قفزة، وللمزيد من المعلومات عن تكاليف عملية الرباط الصليبي ننصحكم بقراءة المقال التالي.

ما هي عملية الرباط الصليبي الأمامي ؟

عملية الرباط الصليبي الأمامي عبارة عن مجموعة من الأربطة أو الأنسجة التي تتحكم في عظمة الساق وحركتها للأمام، وعليه فإن العملية الخاصة بها عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تغيير الرباط الصليبي المقطوع في الركبة والعمل على إعادة بنائه من خلال استخراج جزء من أخر الركبة المصابة أو أحد المتبرعين المتوفيين، كذلك فإنه يتم تبديل الرباط الصليبي التالف برباط اصطناعي في العديد من الأوقات.

ما هي عملية الرباط الصليبي الأمامي ؟
ما هي عملية الرباط الصليبي الأمامي ؟

ما هي أسباب تمزق الرباط الصليبي؟

قد يحدث قطع أو تمزق في الرباط الصليبي، بالنسبة للعديد من الأفراد، ومن أهم وأبرز الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى ذلك نذكر لكم ما يلي:

  • قد يحدث هذا التمزق في حالة ما إذا كنت تركض بسرعة وعلى حين فجأة غيرت اتجاهك.
  • إذا ما كنت تتحرك بسرعة كبيرة ودون سابق إنذار توقفت فجأة عن الحركة.
  • الملاعب الرديئة والتي يؤدي الركض أو لعب الرياضة عليها إلى حدوث التمزق في الرباط.
  • إذا ما كنت تمارس رياضة الركض والقفز وفجأة سقطت بشكل خاطئ على قدميك.
  • في حالة ما إذا كنت تمارس رياضة عنيفة ونتج عن ذلك التحامات كبيرة بالنسبة للرياضيين.
  • لو حاولت أن تستدير على محور أي مع تثبيت قدمك على الأرض مع تجريك جزعك.
  • قد ينتج تمزق الرباط الصليبي عن حدوث التواء في الركبة.

اعراض تمزق الرباط الصليبي

في حالة ما إذا عرف السبب فإن هذا الأمر من شأنه العمل على اكتشاف المشكلات ومحاولة حلها على أكمل وجه ولذلك فإننا وفيما يلي نبين لكم أبرز أعراض تمزق الرباط الصليبي كما يلي:

  • الشعور بألم شديد في الركبة في حالة تحريكها وعدم الشعور بشيء عند الراحة.
  • ضمور واضح في عضلات الفخذ الأمامي والذي يتضح على نحو كبير في القدم المصابة.
  • إذا ما وجدت صعوبة واضحة في الحركة والتنقل عما كنت عليه في الماضي.
  • في حالة ما إذا استمعت إلى صوت فرقعة في مفاصل الركبة خلال الحركة.
  • في حالة ما إذا شعرت بخيانة أقدامك لك في كل حركة أو ردة فعل تقوم بها.
  • إذا ما شعرت بتورم كبير وانتفاخ في الركبة والذي يكون ناتج عن كثرة التحميل الزائد على المفصل.
  • في حالة الشعور بتصلب في مفصل الركبة ما من شأنه العمل على عدم القدرة على ثنيها وعدم تحريكها.
اعراض تمزق الرباط الصليبي
اعراض تمزق الرباط الصليبي

متي يحتاج المصاب إلى الخضوع لعملية الرباط الصليبي؟

في حالة ما إذا قرر طبيب العظام الخاص بك خضوعك لعملية الرباط الصليبي فإنك ستقوم بها في جميع الأحوال شأت أم أبيت، ومن أهم وأبرز الوسائل التي من الممكن أن تتبع في التأكيد على ما إذا كان عليك القيام بهذه العملية أم لا وهي كما يلي:

  • بعد التشخيص الخاص لحركة مفصل الركبة وأسلوب المشي.
  • لابد من التأكد من الخضوع لأشعة الرنين المغناطيسي.
  • كذلك فيفضل أن يخضع المريض إلى الأشعة المقطعية المحوسبة.
  • أخيرًا فيفضل خضوع المريض لأشعة أكس لاستكشاف أي مشكلات في مفاصل الركبة.

بعد الخضوع للإشاعات السابق ذكرها والتأكد من نتائجها فستتأكد مما إذا كنت في حاجة إلى هذه العملية أم لا وما هو مستوى التمزق أو القطع الذي تعاني منه فيها ومدى خطورته عليها.

هل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟

إن تحديد ما إذا كانت عملية الرباط الصليبي ضرورية أم لا بالنسبة لك، أمر لست أنا ولا أنت قادرين على تحديده والوحيد القادر على هذا التشخيص هو طبيب العظام الخاص بك وهو أمر يحدده فقط في حالة ما إذا كنت أحد الحالات التالية:

  • لو كان لديك أكثر من إصابة في كلا الرباطين الصليبين الأمامي والخلفي.
  • لو كنت رياضي محترف وأردت العودة إلى الملاعب مرة أخرى.
  • في حالة ما إذا كان التمزق الذي تعاني منه يؤثر كليًا على حياتك ويمنعك من الحركة.
  • إذا ما كان هناك إصابات في غضاريف الركبة كلها بشكل عام.
  • بالطبع فإن هذه العملية يتم تعتمد على عمر المريض.
هل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟
هل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟

نصائح قبل عملية الرباط الصليبي

في حالة ما إذا تعرضت لإصابة واضحة في الرباط الصليبي فإن الأطباء لا ينصحون على الفور بالعملية وذلك لأن العديد من الحالات تتحسن على نجو ملحوظ بعد الراحة ولذلك فإنه لابد من اتباع النصائح التالية قبل عملية الرباط الصليبي والتي تتمثل فيما يلي:

  • الخضوع للعلاج الفيزيائي: من أهم الأمور التي من الممكن القيام بها ولمدة 4 أسابيع متواصلة قبل العملية وهي من أبرز العوامل التي تجعل المريض في حالة متأهبة للعلاج.
  • تطبيق كمدات الثلج الباردة: حيث تساهم كمادات الثلج الباردة في تقليل الانتفاخات والتورمات الناتجة عن القطع أو التمزق الحادث في الركبة بدرجة واضحة للغاية.
  • ممارسة تمارين المشي: إن المشي بعد عملية الرباط الصليبي واحد من أهم وأبرز العلاجات المناسبة لرعاية الركبة وتوفير أعلى قدر ممكن من الرعاية والعناية المميزة لها قبل العملية.
  • التأهيل النفسي قبل العملية: من أهم وأبرز الخطوات التي من المفترض الالتزام بها على نحو مؤكد ولذلك فلابد من التأكد من أن كل مريض لديه ما يكفي من التأهيل النفسي اللازم قبل العملية.
  • القيام بالفحوصات الطبية: من المهم أن يقوم كل مريض بجميع الفحوصات الأساسية اللازم الاطمئنان عليها بشكل مؤكد قبل الإقدام على القيام بهذه العملية.
  • إجراء الأشعة السينية: لابد من إجراء الأشعة السينية التي تعد الحل الفاصل واللازم قبل اتخاذ قرار العملية بكل تأكيد وهي من أهم وأبرز الإجراءات العلاجية المتعارف عليها.
  • عمل التصوير بالرنين المغناطيسي: تعد واحدة من أهم وأبرز الطرق التي من الممكن أن يتم التأكد من خلالها عن مدى الحالة التي تمر بها ركبتك.
  • تحليل صورة دم كاملة: من أبرز وأهم الطرق التي لابد من أن تسبق عملية الرباط الصليبي والتي من شأنها كشف الكثر من التفاصيل المهمة عن حالتك.

جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي

هذه الجراحة تعتمد على ترقيع الأنسجة الرابطة الموجودة بداخل الركبة وهو ما من شأنه ضمان عودة المفصل لعمله مرة أخرى دون ألم، وفي الغالب ما تكون نسبة نجاح هذه العملية بما قد يصل إلى 90%وذلك مع الالتزام الكافي مع ممارسة التمارين الرياضية وتمارين إعادة التأهيل اللازمة للمفصل وهي من أهم وأبرز العمليات التي يستعين بها العديد من الرياضيين في حالة رغبتهم للعودة إلى الملاعب مرة أخرى.

قد يتم تثبيت الأربطة الجديدة في الركبة بالعديد من الطرق المختلفة مثل حفر ممرات في عظمة قصبة الساق أو الأخذ من عظمة الفخذ للسماح بوضع الرقعة عبر الركبة أو من خلال استخدام مسامير قابلة للامتصاص الحيوي على نحو كبير وهي من أهم وأبرز العمليات المتخصصة في علاج الرباط الصليبي الأمامي.

جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي
جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي

مدة عملية الرباط الصليبي بالمنظار

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن عملية الرباط الصليبي بالمنظار تعد واحدة من العمليات التي من الممكن أن تتطلب ما يتراوح ما بين ساعة ونصف إلى ما يقارب ساعتين تقريبًا وهذه المدة تطول أو تقصر على حسب مدة تطور كل حالة عن الأخرى على نحو مؤكد، ولذلك فإنه من المهم أن تتواصل مع طبيبك وتناقشه في الأمر الأفضل بالنسبة لك وتتأكد مما تحتاج إليه حالة ركبتك على أكمل وجه وما سيتطلبه هذا الأمر.

كم مدة الشفاء من الرباط الصليبي الامامي؟

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن عملية الشفاء من الرباط الصليبي الأمامي تعد من العمليات التي تتطلب فترة تعافي تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهر أو ما هو أكثر من ذلك وهذا العلاج والتعافي لا يعمل بمفرده بل يتطلب الأمر القيام بالمزيد من العلاجات الفيزيائية الفعالة والتي من شأنها توفير أعلى قدر ممكن من الرعاية والعناية لركبتك.

كم مدة الشفاء من الرباط الصليبي الامامي؟
كم مدة الشفاء من الرباط الصليبي الامامي؟

هل يلتئم الرباط الصليبي الأمامي؟

إن الرباط الصليبي الأمامي من الممكن له أن يلتئم بعد فترة ولكن لابد من أن يتم الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل طبيب العظام الخاص بك، ولكن من المهم أن تعلم بإن سرعة العلاج لها دور كبير وفعال للغاية في تحديد نسبة العلاج ومدى تأثيره وفاعليته في التئام الرباط على نحو مؤكد.

وبالطبع فإن هذا الالتئام من شأنه أن يفيد في حالات التمزق أو القطع الخفيفة التي هناك أمر ملحوظ في التعافي منها، في حين أن الحالات الصعبة والقاسية تتطلب العملية لا محال لذلك.

هل عملية الرباط الصليبي خطيرة؟

على الرغم من أن عملية الرباط الصليبي من العمليات المهمة والأساسية بالإضافة إلى ما أضافته من تقدم كبير وواضح في مجال رعاية جزء مهم من الجسم إلا أنها وعلى الرغم من ذلك تحمل بعض المخاطر التي من المهم أن تنتبه لها ومن أبرز هذه المخاطر نذكر لكم ما يلي:

  • التعرض للعدوى حيث أنه هناك ضرورة من تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى.
  • تجمع وتكون الجلطات الدموية من كثرة المضادات الحيوية التي من الممكن أن يتناولها المريض.
  • الألم الشديد في الركبة والذي قد يصعب السيطرة عليه من خلال تناول المسكنات بمختلف أنواعها الموصوفة من قبل طبيب العظام الخاص بك.

مما سبق فإنه وعلى الرغم من أهمية عملية الرباط الصليبي إلا أنه لها الكثير من السلبيات التي من السهل تجنبها على نحو كبير فقط إذا ما تمت هذه العملية تحت إشراف طبيب عظام جيد ومتخصص في علاج وترميم العظام مثل دكتور عمرو أمل والذي يعد من أهم وأبرز الأطباء المتخصصين على الإطلاق في هذا الشأن.