كم سعر عملية منظار الركبة؟ وماذا يحدث بعدها؟

كم سعر عملية منظار الركبة، اشتهر في الآونة الأخيرة إجراء عملية الركبة بالمنظار حيث تعد مصر من الدول المتميزة في هذا النوع من العمليات، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر من حيث التكلفة المالية التي يحتاجها بالإضافة إلى الأشخاص المرشحين لها وأشطر دكتور يقوم بالإجراء الطبي.

كم سعر عملية المنظار على الركبة في مصر
كم سعر عملية المنظار على الركبة في مصر

كم سعر عملية منظار الركبة

نسي التوتر والمشاكل الحركية، احجز موعدًا مع الدكتور عمرو أمل واستعد لعملية منظار غضروف الركبة الناجحة.

تعتبر عملية منظار الركبة من العمليات المهمة التي يتجه لها الكثير من الأشخاص وبالأخص الرياضيين والاعبين والأشخاص التي ترغب في بدء فترة حياتهم من جديد، ويبلغ متوسط تكلفتها ما بين 25 إلى 50 ألف جنيه مصري وقد يختلف هذا الرقم بالزيادة أو النقصان تبعاً لتأثير بعض العوامل التي تؤثر عليها تأثير مباشر والتي تتضمن النقاط التالية:

  • تكلفة التخدير وطاقم التمريض والطاقم الطبي المساعد للطبيب.
  • الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها الطبيب ومهارته وكفاءته في إجراء العملية الجراحية.
  • تكلفة الأدوات التي يتم استخدامها  والأجهزة في الإجراء الجراحي.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية ومدى اهتمامها بتقديم الرعاية الطبية للمريض وأيضاً عدد الأيام التي يمكث فيها.

ما هو غضروف الركبة؟

غضروف الركبة هو عبارة عن واحد من الغضاريف التي توجد في أماكن كثيرة من جسم الإنسان كما أنه من الأنسجة الضامة على الرغم من كونه مادة صلبة ومرنة ولكن قد يتعرض للقطع والتلف بطريقة سهلة، فهو يعمل مثل الوسادة التي تقوم بمنع احتكاك عظام المفاصل مع بعضها البعض، والشخص الذي يحدث لديه تلف في الغضروف يشعر بآلام شديدة في المفاصل.

ماهي عملية منظار غضروف الركبة؟

عملية منظار غضروف الركبة: هي عبارة عن أحد أنواع الإجراءات الطبية التي تستخدم من أجل تشخيص وعلاج تلف وتمزق وقطع غضروف الركبة، وهي واحدة من أفضل أنواع الجراحات المتبعة في الفترة الحالية لأنها لا تحتاج إلى إحداث شق جراحي كبير.

تعتمد جراحة المناظير على إجراء شق جراحي صغير بحيث يسمح بإدخال أنبوب دقيق وهو المنظار الذي يكون مزود بكاميرا وإضاءة واضحة، ويتمكن الطبيب من خلاله من استكشاف الأجزاء الداخلية لمفصل الركبة وهو ما يساعد بشكل كبير في تشخيص الحالة بالتفصيل.

المرشحون لإجراء عملية غضروف الركبة بالمنظار

لا يخضع جميع الأشخاص لعملية غضروف الركبة بالمنظار بل هناك حالات محددة مرشحة من أجل هذا الإجراء الجراحي والتي تتمثل فيما يلي:

  • الشخص المصاب بتآكل الغضاريف الهلالية.
  • المريض الذي يعاني من خشونة في الركبة بسبب تآكل الغضاريف.
  • لاعب الرياضة الذي يعاني من تمزق في غضاريف الركبة فهو من المحتمل أن يتمكن من العودة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية بعدها بطريقة أفضل وأسرع.

ما قبل عملية منظار غضروف الركبة؟

يوجد بعض الإجراءات والتحضيرات المهمة التي من الضروري اتباعها قبل أن يخضع المريض لعملية منظار غضروف الركبة والتي تتضمن الآتي:

  • القيام بعمل فحوصات الدم المتنوعة والتي تتضمن صورة الدم الكاملة، تحليل تخثر الدم، وتحليل كيمياء الدم.
  • يتم إجراء تصوير بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب لمنطقة مفصل الركبة.
  • من الضروري أن يقوم المريض بإخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي يتناولها بما فيها الفيتامينات والمكملات الغذائية، فمن الممكن أن يخبرك الطبيب بضرورة التوقف عن تناول نوع معين من الأدوية مثل مميعات الدم بشكل خاص كالأسبرين.
  • على المريض أن يمتنع عن تناول الطعام والشراب قبل الخضوع للعملية بفترة لا تقل عن 8 ساعات.

ما هي إجراء عملية منظار غضروف الركبة؟

عملية منظار غضروف الركبة تتم عن طريق اتباع بعض الخطوات المتمثلة في التالي:

  • يعمل الطبيب على تنظيف ساق المريض ومن ثم تثبيتها بواسطة جهاز خاص من أجل منع تحرك الساق خلال العملية.
  • ومن ثم يتم تخدير المريض تخدير موضعي ولكن قد يكون هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تخدير كلي.
  • يبدأ الطبيب في إجراء شق جراحي صغير في ركبة المريض حتى يتمكن من إدخال المنظار في المفصل، حيث يساعده على الرؤية الواضحة لأجزاء المفصل من الدال بطريقة سهلة والتعرف على التضرر الذي يعاني منه.
  • يقوم بعدها الطبيب بعمل بعض الشقوق الصغيرة من أجل إدخال الأدوات الجراحية التي يستعملها في إصلاح مشاكل غضروف الركبة.
  • وبعدأن ينتهي الطبيب من عمله يقوم بإخراج الأدوات الجراحية والمنظار ويتم غلق هذه الشقوق الجراحية بمجموعة من الغرز الطبية ومن ثم وضع الضمادات الطبية فوقها.

ما بعد منظار غضروف الركبة؟

بعد أن يخضع المريض لعملية منظار غضروف الركبة من الممكن أن يستطيع الخروج من المستشفى في نفس اليوم الذي خضع فيه للعملية، ولكن يجب عليه أن يلتزم بالتعليمات والإرشادات التي يوجهه لها الطبيب من أجل تسريع عملية التعافي والشفاء والتي تتضمن التالي:

  • يجب على المريض أن يحصل على القدر الكافي من الراحة خلال فترة التعافي ومن الأفضل أن يقوم برفع ركبته للأعلى.
  • خلال الأيام الأولى التي تعقب عملية المنظار سوف يشعر المريض بعض الألم ويمكنه السيطرة على هذا الأمر من خلال تطبيق كمادات الثلج على موضع الضمادة والمنطقة التي تحيط بها، سوف يجد تأثير هذا في التخفيف من شعور الألم والتورم الذي لديه.
  • من الأمور المهمة التي لا يجب أن يخجل منها المريض هي أن يطلب المساعدة من أحد الأفراد المحيطين به إذا احتاج إلى شيء خلال الأيام الأولى التالية للعملية.
  • بعد أن يخضع المريض لمنظار الركبة عليه أن يحرص على عدم تحميل الوزن الزائد على الركبتين ويكون من الجيد له الاستعانة بالعكازات أو المشايات أثناء التحرك.
  • ضرورة تناول مسكنات الألم والأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها في مواعيدها المحددة وبالجرعة التي حددها.
  • الحرص على نظافة الجرح وأن يكون جاف وبعيد عن المياه ويتأكد المريض من تغيير الضمادة بشكل منتظم.

من هو أفضل دكتور متخصص في منظار غضروف الركبة؟

عملية منظار غضروف الركبة من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى طبيب جيد في عمله ونقدم لك اليوم دكتور عمرو أمل أحد أفضل الأطباء المتخصصين في مجال العظام بشكل عام وإجراء عمليات منظار غضروف الركبة بشكل خاص، حيث يسعى دكتور عمرو إلى استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة التي تهدف إلى تحقيق أفضل نتيجة للعملية، يتميز دكتور عمرو بشخصيته المتفانية في العمل وخبرته الواسعة ودراسته المستمرة وحبه للاطلاع عن كل ما هو جديد وهتم بتقديم الدعم النفسي والمعنوي الذي يحتاج له المريض ويستمع إلى شكواه بكل تفاهم وصدر رحب.

كم تستغرق عملية منظار الركبة؟

تحتاج عملية منظار الركبة من ساعة إلى ساعتين فهي لا تستغرق وقت كثير حيث أن الأمر يعتمد على مدى صعوبة العملية وحالة المريض الصحية، احصل على ركبة قوية وصحية مع عملية منظار الركبة مع دكتور عمرو أمل وتمتع بالننائج الجيدة التي تساعدك على أن تستعيد نشاطك من جديد.

نسبة نجاح عملية منظار غضروف الركبة

عملية منظار غضروف الركبة إحدى التقنيات التي انتشرت على مدى واسع في الآونة الأخيرة والتي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها التي تتعدى ال 95%، لعل أهم المميزات التي تميز عملية غضروف الركبة بالمنظار عن اتباع الجراحة التقليدية المفتوحة هي أنها لا تستغرق الكثير من الوقت كما أن المريض لا يمكث في المستشفى مدة طويلة، لا تحتاج إلى عمل شق جراحي كبير وبالتالي لا ينتج عنها ندبات جراحية، تحتاج إلى وقت أقل من أجل الشفاء.

طبيعة الالم بعد عملية منظار غضروف الركبة

دع أمان اليد الخبيرة يهدأ قلقك، الدكتور عمرو أمل يقدم عمليات غضروف الركبة بالمنظار بدقة واحترافية.

أحد الأمور الطبيعية التي يشعر بها المريض بعد الخضوع لعملية منظار غضروف الركبة هي الألم والشعور بعدم الراحة والتورم والذي يستمر لعدة أيام بعد العملية ومن ثم يختفي، وقد يتم السيطرة على هذا الوضع من خلال تطبيق أكياس الثلج التي تستخدم من 20 إلى 30 دقيقة في كل مرة ويتم عملها كل ساعة أو ساعتين.

ما هي اضرار عمليه منظار غضروف الركبة؟

تعتمد عملية منظار غضروف الركبة على المنظار الجراحي الذي يتميز بنسبة أمانه الكبيرة والمساعدة في تشخيص وعلاج حالة المريض بدقة بالغة، وعلى الرغم من أنها تتميز عن الإجراء الجراحي التقليدي بعدد من المميزات المهمة إلا أنها قد ينتج عنها بعض المضاعفات والأضرار التي تصاحب أي إجراء طبي جراحي وتشتمل على الآتي:

  • التعرض لبعض المضاعفات قصيرة الأمد مثل التصلب والتورم وأن تظهر الكدمات وأن لا يشعر المريض بالراحة بعد إجراء العملية.
  • أن يحدث تجلط في الأوعية الدموية العميقة مما ينتج عنه ألم وتروم في المنطقة المصابة.
  • من المحتمل أن يتعرض مفصل الركبة للنزيف الداخلي.
  • احتمالية حدوث التهاب المفصل الإنتاني وهي عبارة عن عدوى تحدث داخل المفصل مما ينتج عنها الإصابة بالتورم والحمى.
  • أن يحدث أضرار عرضية في الأعصاب القريبة من الركبة وهو ما ينتج عنه شعور المريض بالخدر المؤقت أو الدائم وفي بعض الأحيان يحدث فقدان في الإحساس.

ولو كنت تريد أن تتعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بالآثار الجانبية لعملية منظار الركبة اضغط هنا.

متى يستطيع المريض المشي بعد عملية منظار الركبة؟

لا يمكن تحديد وقت معين يتمكن فيه المريض من المشي بعد الخوع لعملية منظار غضروف الركبة حيث أن الأمر يختلف من مريض إلى آخر تبعاً لطبيعة الإجراء الجراحي الذي قام به الطبيب ومدى صعوبته، وفي المعتاد يقوم المريض باستخدام العكازات خلال المشي لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع حيث يقوم الطبيب خلال تلك الفترة بوضع خطة علاجية تعتمد على اتباع برنامج للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، وذلك من أجل تسريع التعافي والشفاء والتحكم في التورم والألم الذي يشعر به المريض بالإضافة إلى المساعدة في تحقيق أقصى مدى للتحرك والمشي لدى المريض.

متى يستطيع المريض المشي بعد عملية منظار الركبة؟
متى يستطيع المريض المشي بعد عملية منظار الركبة؟

هل عملية منظار الركبة مؤلمة؟

لا تعد عملية منظار الركبة مؤلمة بقدر كبير لأن الألم الذي ينتج عنها أقل بكثير من الذي ينتج من الجراحة التقليدية المفتوحة، ومن الممكن أن يتحكم المريض في تلك الآلام من خلال تناول مسكنات الألم الخفيفة والتي قد لا تحتاج إلى إشراف الطبيب مثل الباراسيتامول الإيبوبروفين والنابروكسين، وعلى المريض أن يحافظ على سلامة ونظاف الجرح وأن يظل جاف ولا يلامسه الماء إلى أن يتم فك الغرز والحرص على تغيير الضمادة كل يوم.

مدة شفاء غضروف الركبة بعد عملية المنظار

من الممكن أن يخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم الذي خضع فيه لعملية المنظار بعد مرور حوالي ساعتين ، ولكن تجد أن التأقلم والتعافي التام وتمكن المريض من ممارسة أنشطته ليومية في خلال ثلاثة أشهر، الجودة هي الأساس، وعملية الرباط الصليبي بالمنظار مع الدكتور عمرو أمل تضمن لك أفضل النتائج والعناية الشخصية.

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة؟

نعم حيث أن الأمر يعتمد على مدى الضرر الذي وقع على غضروف الركبة وموضع حدوث التمزق وبناءً على التشخيص الدقيق، والقيام بالفحوصات المختلفة سيكون الطبيب وحده من له القرار بإجراء عملية لغضروف الركبة أم تأجيل الوضع على حسب حالة المريض.

ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟

لا شك أن التمارين الرياضية تلعب دور مهم وكبير في فترة شفاء المريض وتعافيه ويتم ممارسة تلك التمارين تحت إشراف الطبيب وأخصائي العلاج الطبيعي، ويبدأ المريض في ممارسة تلك التمارين على الفور بعد العملية من أجل استعادة قوة عضلات الركبة ونطاق حركة المفصل بالكامل، ولكن على الرغم من ذلك فهناك بعض الأطباء الذين يفضلون البدء بالتمارين بعد مرور أسبوع أو أكثر بعد العملية.

الاعتماد على التمارين سوف يجعل المريض يتمكن من استعادة حركة المفصل وتقوية عضلات الساق والركبتين وتحقيق تعافي وشفاء سريع، ونحن سوف نقدم لك اليوم مجموعة من التمارين التي تساعد على إعادة تأهيل المفصل بطريقة بسيطة وسهلة وتتمثل في التالي:

  • تقلص عضلات الفخذ: يقوم المريض بالاستلقاء على ظهره مع القيام بلف منشفة تحت كاحل الركبة المصابة، ويقوم بدفع الكاحل لأسف في لفة المنشفة بحيث تكون الساق مستقيمة قدر المستطاع ويتم الاستمرار في هذا الوضع لمدة 5 ثواني ومن ثم الاسترخاء ويتم تكرار الأمر 10 مرات.
  • رفع الساق المستقيمة: يعتمد على استلقاء المريض على الظهر مع ثني الركبة الغير مصابة ومن ثم فرد الركبة المصابة، ويقوم برفع الساق ببطء للأعلى والاستمرار لمدة 5 ثواني ويزيد من الرفع مع شد الرجل في كل مرة، ثم بعد ذلك يقوم المريض بعكس هذا الإجراء والعودة إلى موضع البداية وتكرار التمرين 10 مرات.
  • شد الأرداف: يتم فيه استلقاء المريض على الظهر وشد عضلات الأرداف ويمسكها بقوة لمدة 5 ثواني ومن ثم يسترخي ويقوم بتكرار هذا الأمر 1 مرات.
  • تقلص أوتار الركبة: يعتمد هذا التمرين على عدم الركة حيث يستلقي المريض ويجلس على ركبتيه بما يقرب العشر درجات، ويقوم بسحب الكعبين على الأرض وشد عضلات الجزء الخلفي من الفخذ والاستمرار لمدة 5 ثواني ومن ثم الاسترخاء والتكرار 10 مرات.
ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟
ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟

مدة الراحة بعد عملية منظار غضروف الركبة

المريض الذي خضع لعملية منظار غضروف الركبة ينعم بفترة تعافي تصل إلى أسبوعين حيث يبدأ فيها باتباع جلسات العلاج الطبيعي المتكررة والتي تتناسب مع حالته وتساعده في أن يتمكن من ممارسة نشاطه الطبيعي عما قريب.

يحصل المريض على 3 جلسات من العلاج الطبيعي في الأسبوع بعد أن يخرج من المستشفى وتقوم على إعادة ترة التأهيل، وفي الغالب يحتاج المريض بعد عملية غضروف الركبة فترة راحة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوع تبعاً للألم الذي يشعر به ومضاعفات العملية.