تعليمات ما بعد عملية منظار الركبة ومتى يتم المشي بعدها؟

يمكن أن يتم إجراء جراحة في الركبة بأكثر من طريقة حديثة ولكن تنظير الركبة أو استخدام المنظار في علاج الركبة يعتبر من العمليات الهامة والآمنة والتي نتعرف عليها بتفصيل أكثر في المقال التالي.

عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة تعتبر أحد العمليات الجراحية التي يتم العمل بها على تحسين حالة الركبة ويمكن أن يستخدم منظار الركبة في عمل تشخيص لحالة الركبة بشكل أدق معرفة التضرر الذي حدث بها وإلى أي مدى حدث ضمور أو تآكل في الغضروف مما أثر على الركبة بشكل عام.

يمكن أن يتم الاستعانة بالمنظار في إجراء أكثر من عملية في الركبة وهو يقدم أكثر من ميزة تعمل على تحسين حالة الشخص المصاب أسرع وتعطي إمكانية للخروج من المشفى في نفس يوم الجراحة، كما أن المنظار من عمليات التدخل الجراحي المحدود لأنه لا يسبب ضمور في الأنسجة.

منظار الركبة لعلاج الخشونة

خشونة الركبة تعد من الأمراض الشائعة الخاصة بمفصل الركبة والتي تحد من قدرة المفصل على الحركة وتشعر المريض بألم نتيجة تآكل الغضروف وبالتالي يحدث أحتكاك في الركبة مما يؤثر على المفصل ذاته ويجد المريض صعوبة في الحركة ما بين الوقوف والجلوس.

في أغلب الأحيان يمكن أن يكون يتم علاج خشونة الركبة من خلال تركيب مفصل جديد أو جزء من المفصل، ويمكن قبل أن يتم إجراء هذه العملية الجراحية يتم عمل منظار لكي تتم إزالة الأجزاء التالفة من الغضروف وتنظيف المفصل من الأجسام الحرة الموجودة به.

تعليمات ما بعد عملية منظار الركبة

بعد العمليات الجراحية يمكن أن يتم الاستعانة ببعض الخطوات التي يمكن أن تساعد في تحسين حالة الشخص المصاب وتعطي إمكانية للتعافي أسرع وتقلل من خطر الإصابة بمضاعفات يمكن أن تؤثر على صحة المريض وتزيد من الألم بعد الجراحة.

إليك بعض التعليمات ما بعد عملية منظار الركبة:

  • يجب أن تأخذ قسط من الراحة في الأيام الأولى بعد الجراحة.
  • يمكن أن يتم العمل على تحريك الركبة بشكل خفيف لكي لا تحدث مضاعفات.
  • يمكن أن يتم الاستعانة بكمادات المياه الباردة التي تحسن من الانتفاخ.
  • يمكن أن يتم تناول الأدوية التي وصفها الطبيب للشخص المصاب.
  • يمكن أن يبدأ الشخص في الرجوع إلى نشاطه الطبيعي في الأسبوع الثالث من العملية.

مضاعفات عملية منظار الركبة

عملية تنظير الركبة تعتبر واحدة من أكثر العمليات امنا وتعطي المصاب العديد من المزايا الهامة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض الشخص إلى مضاعفات منها:

  • وجود عدوى في المفصل.
  • الشعور بتيبس في الركبة.
  • الإصابة بجلطات الدم.
  • وجود تلف في الأنسجة و العصب داخل الركبة.
  • الإصابة بنزيف في الركبة.

كم تستغرق عملية منظار الركبة؟

عملية منظار الركبة واحدة من الإجراءات الطبية الحديثة نسبيا والتي تعمل على تحسين حالة المريض من خلال عدة مميزات منها أن الوقت المستغرق في إجراء الجراحة لا يزيد عن ساعة واحدة ويمكن أن يترك المصاب المشفى في نفس اليوم.

متى يتم المشي بعد عملية منظار الركبة؟

المشي والحركة بشكل عام بعد العمليات الجراحية يعتبر من الإجراءات الهامة لكي تستعيد العضلات قوتها وترجع ليونة الجسم إلى وضعها الطبيعي ويمكن أن يتمكن الشخص المصاب من الرجوع إلى النشاط الطبيعي في الأسبوع الثالث من الجراحة ويمكن أن يتمكن من المشي في الأسبوع الأول من الجراحة.