ما هي اعراض ارتشاح الركبة؟ وكيف يتم علاجه؟

ارتشاح الركبة له أكثر من سبب ويكون له عدة علامات يمكن أن يتعرف عليها الطبيب من خلال التشخيص وسيتم توضيح هذا المرض بالتفصيل في المقال التالي.

ما هي اعراض ارتشاح الركبة؟

يمكن أن يتم التعرف على الإصابة بارتشاح الركبة من خلال بعض العلامات التي تبين حدوث التهاب في الغشاء الذي يغطي الركبة وبالتالي تفرز كمية أكبر من اللزوم من السوائل وتتجمع في الركبة وبالتالي تسبب ما يشبه التورم وتظهر الأعراض التالية:

  • وجود انتفاخ في الركبة يزداد مع الوقت.
  • البدء في الشعور بألم في الركبة.
  • سماع صوت طقطقة في الركبة.
  • صعوبة في المشي أو ثني الركبة.
  • الإحساس بسخونة في الجزء المصاب.
  • يمكن أحيانا أن تتوقف الركبة عن أداء وظيفتها.

ارتشاح الركبة 

ارتشاح الركبة هو أحد الأعراض التي يمكن أن تظهر على الركبة نتيجة الإصابة بأنواع معينة من الالتهاب أو حدوث إصابة شديدة بها، وارتشاح في الركبة هو زيادة كمية السوائل الموجودة في مفصل الركبة نتيجة التهاب الغشاء المحيط بها مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بألم عند زيادة نسبة بشكل كبير ويحدث صعوبة في الحركة بشكل طبيعي.

عندما تصاب الركبة بالالتهاب الروماتويدي أو تتعرض للخشونة نتيجة كبر السن وأحيانا للحوادث كما في اللاعبين يمكن أن يصاب الشخص بعد ذلك بانصباب ماء الركبة مما يعمل على تقليل قدرة الشخص على الحركة وبدأ الإحساس بالألم مع صعوبة في ثني الركبة أثناء الاتكاء عليها وهذا يرجع إلى عدم التخلص من السوائل الزائدة التي أفرزها الغشاء حول الركبة.

أسباب ارتشاح الركبة 

يمكن أن يؤثر أكثر من سبب على إصابة الركبة بالأرتشاح وتتورم ليصبح من الصعب على المصاب أن يحركها بصورة طبيعية، ويمكن أن نتعرف على هذه الأسباب المؤدية للارتشاح كالتالي:

  1. الالتهاب النقرسي في الركبة.
  2. وجود تيبس وخشونة في الركبة.
  3. التعرض لقطع في أربطة الركبة.
  4. الإصابة بالذئبة الحمراء.
  5. الإصابة بالتهاب ميكروبي.

هل ارتشاح الركبة خطير؟

ارتشاح الركبة هو في ذاته عَرض لمرض أصاب الركبة ويمكن أن يتم التخلص من الارتشاح بعد معالجة هذا المرض، ولكن في حالة إهمال العلاج يمكن أن يتم التعرض لبعض المضاعفات الناتجة عن زيادة السوائل وتكون صديد في الركبة وبالتالي تحدث إعاقة مؤقتة عن الحركة للمصاب ولا يمكنه أن يقوم بنشاطه الطبيعي مع الإحساس المستمر بالألم في الركبة.

علاج ارتشاح الركبة

يمكن تقسيم ارتشاح الركبة إلى نوعين الأول هو البسيط الذي لم يؤثر على حركة الشخص ويكون في الغالب ناتج عن إصابة طفيفة في الركبة ويمكن علاجه من خلال الخطوات التالية:

  • الاستعانة بكمادات الثلج لتخفيف التورم.
  • القيام بالتمرينات التي تقوي العضلات والأوتار.
  • الاستعانة بالمراهم التي تسحب الارتشاح.
  • الاستعانة بدعامات الركبة.

أما في النوع الثاني من الإصابة هو المتوسط أو الشديد والذي يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على الحركة وبالتالي يبدأ الطبيب في استخدام طرق علاج أخرى منها سحب السائل الزائد من خلال إبرة مخصصة لإجراء السحب وتخفيف الضغط على الركبة وبالتالي يبدأ المصاب في استعادة قدرته على الحركة.

علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب

العلاج بالأعشاب قد يظن البعض أنه دون فائدة لكن على العكس العلاج بالأعشاب أحد أشكال الطب البديل الذي يعمل على مساعدة أنواع العلاجات الأخرى التي تعمل على تحسين حالة مريض ارتشاح الركبة وتخفف من حدة التورم والألم الذي أصابه.

يمكن أن يتم الاستعانة بالأعشاب التالية:

  • الكركم: تم إثبات التأثير الجيد الذي تقوم به مادة الكركمين الموجودة في الكركم وبالتالي يستطيع المصاب أن يشعر بتحسن بمرور الوقت.
  • الزنجبيل: يمكن استخدام الزنجبيل سواء جاف أو طازج في علاج انصباب ماء الركبة لما له من فوائد عديدة وما يحتويه من مضادات التهاب.