الآثار الجانبية لعملية منظار الركبة وهل هناك تمارين بعدها؟

يوجد عدد من المعلومات التي يجب الاطلاع عليها بخصوص عملية منظار الركبة والتي نقدمها بالتفصيل في المقال التالي.

الآثار الجانبية لعملية منظار الركبة
الآثار الجانبية لعملية منظار الركبة

تمارين الركبة بعد عملية المنظار

يوجد بعض التمارين التي تساعد في تأهيل المريض بعد عملية الغضروف في الركبة وتساهم في تحسين قدرة المريض على العيش بشكل أفضل، ويمكن عمل بعض التمارين التي تساعد في تحسين أداء الشخص المصاب ويجب أن تكون الرياضة تحت إشراف طبي حتى لا يثم المصاب بأي ضرر يصيب الركبة بألم مرة أخرى.

تكمن أهمية التمارين الرياضية في إعطاء العضلات قوة أكبر وإمكانية على تحمل الوزن الواقع عليها وأيضا تساعد في التخفيف عن الضغط الموضوع على الركبة، ويمكن أيضا أن تساعد التمرينات الرياضية في تأهيل المريض لكي يقدر يتأقلم على وضع الركبة الجديد بعد الجراحة مما يعطي راحة أكبر في التعايش.

إليك بعض التمرينات الهامة بعد عملية الغضروف بالمنظار:

  • تمرين عضلات الفخذ الأمامية

يبدأ المريض في التسطح على البطن وإبقاء الساقين مفرودتين ثم يقوم بوضع وسادة أسفل الكاحل والضغط عليها تدريجيا بأقصى قوة لديه لمدة 5 ثوان، وبعدها يبدأ في الرجوع إلى وضع البداية مرة أخرى والتبديل مع القدم الأخرى.

  • تمرين الشد لعضلات الفخذ الخلفية 

يبدأ المصاب في الاستلقاء على الأرض ورفع القدم إلى الحائط وزيادة درجة الرفع بالتدريج قدر المستطاع لمدة 10 ثوان ويجب إنزال القدم في حالة الشعور بألم مضاعف، ويمكن تكرار هذا التمرين مرتين يوميا.

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

عملية غضروف الركبة تعمل على مساعدة المصابين على عيش جودة حياة أفضل والتمكين من الرجوع إلى الأنشطة الطبيعية بصورة أفضل، وينصح الأطباء أن يحصل المريض على قسط كافي من الراحة بعد الجراحة حتى يبدأ الألم في الزوال في خلال عدة أسابيع من العملية، وقد تصل مدة التعافي بعد إجراء الجراحة حوالي 3 أشهر أو أقل تبعا لحالة المصاب الصحية.

اضرار عملية منظار الركبة

عملية تنظير الركبة حالها حال باقي العمليات الجراحية ويمكن أن يتعرض المصاب بعدها إلى بعض المضاعفات التي تؤثر على المريض، ولكن يمكن أن يتم تجنب المخاطر من خلال اتباع تعليمات الطبيب والعمل على تحسين حالة العضلات والعظام عن طريق العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية.

مضاعفات ما بعد عملية منظار الركبة 

  • تعرض الركبة للالتهاب.
  • عودة الألم الموجود في الجزء المصاب.
  • التعرض للجلطات.
  • الإصابة بعدوى.
  • حدوث تصلب في المفصل.

الآثار الجانبية لعملية منظار الركبة

من الممكن أن يكون مريض الغضروفي في الركبة مُعرض للأثار الجانبية سواء طويلة المدى أو قصيرة المدى بعد إجراء جراحة الركبة، ولكن تنظير الركبة يعطي آمن أكثر للمريض لأن هذه الجراحة حديثة ولا يتم إجرائها عن طريق جرح مفتوح مما يقل فرص الإصابة بعدوى أو حدوث التهاب بعد العملية، ويجب أن يحافظ الشخص على تعليمات الأطباء في الفترة بعد الجراحة.

صعود الدرج بعد عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة تعمل على تحسين حالة الغضروف وتساعد في حصول الشخص المصاب على قدر كافي من الراحة لأنها أحد عوامل التعافي، ولا ينصح الأطباء في العادة بإجهاد الركبة بعد العملية ويجب الابتعاد عن صعود أو هبوط الدرج في الأسبوع الأول بعد العملية لكي لا تصاب الركبة بالمضاعفات التي قد تؤثر على الشعور بالألم من جديد.

المصادر: