تعرف على أشطر دكتور لعلاج عرق النسا في مصر وما هي الأدوية المستخدمة في علاجه؟

أشطر دكتور لعلاج عرق النسا في مصر، يعتبر عرق النسا من الإصابات المنتشرة بشكل كبير بين العديد من الأشخاص ويسعى المريض من أجل الوصول إلى طبيب جيد لتشخيص حالته وعلاجه وتخليصه من الآلام التي يشعر بها، ونحن من مقالنا هذا سوف نساعدك إلى أن تصل إلى أفضل خطة علاجية تساعدك على التخلص من هذه الإصابة لذا تابعنا لكي تتعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص عرق النسا وأعراضه.

افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر
افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر

افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر

يعتبر عرق النسا من أمراض العصر الحديث التي تواجه العديد من الأشخاص في مصر وحول العالم. ومن بين الأطباء المتخصصين في هذا المجال، يُعتبر الدكتور عمرو أمل واحدًا من أفضل الخيارات المتاحة، حيث يتميز الدكتور عمرو أمل بخبرته الطويلة واسعة المجال في مجال طب العظام حيث يمتلك ما يزيد عن ١٠ سنوات من الخبرة في تشخيص وعلاج حالات عرق النسا.

يعتبر الدكتور عمرو أمل خيارًا مثاليًا للعلاج حيث يمتلك مهارات استثنائية في التشخيص السريع والدقيق مما يسهم في وضع خطة علاج فعالة تلبي احتياجات كل حالة على حدة. يقدم الدكتور عمرو أمل العديد من العلاجات المبتكرة التي تعتبر آمنة وفعالة، وتتضمن تقنيات حديثة للعلاج مثل العلاج بالليزر والموجات فوق الصوتية.

تتسم طريقة الدكتور عمرو أمل في التعامل مع مرضاه باللطف والشفافية والاحترافية. يقدر الدكتور تأثير المشكلة النفسية المصاحبة لعرق النسا، وبالتالي فهو يولي اهتماماً خاصًا براحة ورفاهية المرضى أثناء العلاج. يتعامل الدكتور عمرو أمل مع كل حالة بشكل فردي ويبذل قصارى جهده لضمان تقديم العناية الشاملة والملائمة لكل مريض.

بفضل سمعته الطيبة ونتائجه الممتازة، اكتسب الدكتور عمرو أمل شهرة واسعة في مصر كأحد أفضل أطباء علاج عرق النسا حيث يستقبل الدكتور عمرو أمل مرضاه في عيادته المجهزة بأحدث التقنيات الطبية مع فريق طبي متخصص يعمل معه لتقديم الرعاية الطبية الأمثل.

باختصار، يُعتبر الدكتور عمرو أمل خبيرًا رائدًا في مجال علاج عرق النسا في مصر. يتميز بخبرته ومهاراته الاستثنائية، ويعمل بعناية ومهنية عالية لتوفير أفضل الحلول والنتائج لمرضاه. إذا كنت تعاني من عرق النسا، فإن زيارة الدكتور عمرو أمل قد تكون خطوة مهمة نحو الشفاء والراحة.

ما هو عرق النسا

عرق النسا أو ما يعرف باسم التهاب العصب الوركي: هو عبارة عن ألك في الظهر والأطراف السفلية حيث يشعر المريض بتنميل وخدران يصل إلى الساقين حيث ينتج من تهيج والتهاب العصب الوركي أو الضغط الشديد عليه، ويعد العصب الوركي هو أطول عصب في جسم الإنسان حيث يبدأ من الطرف الأدنى للحبل الشوكي من خلفية الحوض ويمتد إلى القدمين حيث يمر بالأرداف والفخذين، ويبلغ سُمك العصب الوركي ما يقارب سمك الإصبع ومن الممكن أن يتم الإصابة بألم عرق النسا في الرجل اليمنى أو اليسرى.

ما سبب ظهور عرق النسا؟

يوجد أكثر من سبب ينتج عنه الإصابة بعرق النسا فتجد أن أغلب الحالات تصاب به بسبب حدوق انزلاق أو انفتاق في الديسك ومن بين هذه الأسباب التالي:

  • انزلاق الديسك أو القرص: العمود الفقري يتكون من فقرات وهي عبارة عن مجموعة من العظام تقوم ببناء العمود الفقري وتحمي الأعصاب، حيث أن الديسكات تتكون من حزمة ليفية صلبة تحتوي على مادة ناعمة تشبه الهلام والأعصاب، وإذا حدث فتق أو انزلاق في الديسك يبدأ بالضغط على الأعصاب مما ينتج عنه مشاكل في قدرة المرء على الإحساس أو ضعف العضلات.
  • الانزلاق الفقاري: يحدث الانزلاق الفقاري حينما تنزلق واحدة إحدى فقرات العمود الفقري من موضعها حيث أن الضغط الذي تقو مبه تلك الفقرة على عصب عرق النسا فينتج عنها ألم شديد، وأكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانزلاق الفقاري هو التقدم في العمر أو التلف التنكسي لمفاصل الهيكل العظمي.
  • تضييق العمود الفقري: يعتبر من الأسباب الغير شائعة على مستوى كبير حيث يحدث تضييق الممرات العصبية في العمود الفقري أو أنها تتعرض للإصابة والالتهاب بسبب نمو أورام داخل العمود الفقري، والتضييق عبارة عن ضيق يصيب الممر الذي يسير فيه الحبل الشوكي إلى أسفل العمود الفقري ويحدث نتيجة تضخم الأربطة بالإضافة إلى الديسكات والنتوءات العظمية من العمود الفقري.
  • يعض الأسباب الأخرى: حيث تتمثل في حدوث التهاب في العمود الفقري، أو أن يتعرض العمود الفقري والعضلات والأربطة التي تحيط به إلى الإصابة، أن ينمو ورم داخل العمود الفقري وحالة متلازمة ذيل الفرس وهي عبارة عن حالة نادرة تحدث حينما تنضغط الأعصاب أو تتعرض للتلف، ولو تم إهمالها دون علاج فسوف تتعرض للشلل ويعرف ذنب الفرس بأنه عبارة عن حزمة من الأعصاب التي تتفرع من نهاية الحبل الشوكي.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعرق النسا وأهم الأسباب التي تؤدي إليه نرشح لك المقال التالي.

ما هي أعراض عرق النسا؟

يوجد بعض الأعراض أو العلامات التي تظهر على الشخص المصاب بعرق النسا وتشير إلى إصابته ومن بينها الآتي:

  • يظهر على المرء آلام تتميز بالخدر والوخز حيث يبدأ الألم في الانتشار من أسفل الظهر ويمر بإحدى الساقين حتى يصل إلى القدم والاصابع.
  • تتفاوت حدة الألم ما بين الطفيف إلى الشديد بالإضافة إلى أنه يزداد سوءاً مع حال العطس والسعال أو الجلوس لفترات طويلة.
  • الشخص المصاب بعرق النسا من الممكن أن يعاني من ضعف في عضلات الساق المصابة والأرداف.
  • الشعور بألم شديد.

استعد للشفاء السريع والتخلص من الألم مع عمليات عرق النسا والعلاجات المختلفة في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم الخبرة والتكنولوجيا لتحقيق نتائج مذهلة.

ما هي أعراض عرق النسا؟
ما هي أعراض عرق النسا؟

كيفية تشخيص عرق النسا

ظهور أعراض عرق انسا التي ذكرناها بالأعلى تساعد الطبيب في تشخيص عرق النسا من خلال الفحص الجسدي للمريض بالإضافة إلى الآتي:

  • القيام بفحص العضلات وقوتها.
  • فحص أسفل الظهر وحركة الساق.
  • فحص الإحساس في الطرفين السفليين.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير الطبقي المحوري.
  • تخطيط العضلات الكهربائي.

ما هي مخاطر عرق النسا؟

يحدث عرق النسا بسبب الضغط الذي يسببه على العصب الموجود في العمود الفقري مما يؤدي إلى ظهور بعض المخاطر والمضاعفات والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • شعور المريض بألم حاد.
  • التعرض للإصابة بانزلاق أو انفتاق في القرص.
  • عدم السيطرة على وظيفة الأمعاء والمثانة.
  • التعرض للإصابة بتلف دائم في الأعصاب.
  • هبوط القدم بسبب التنميل وهو ما يجعل المريض يواجه صعوبة كبيرة في المشي.
  • ضعف أو فقدان الإحساس في الساق المصابة.

ما هو علاج عرق النسا؟

يوجد الكثير من الحالات المصابة بعرق النسا التي تشفى من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى اتباع خدة علاجية أو التدخل الجراحي، غير أن هناك حالات تستمر لمدة كبيرة وتحتاج إلى أحد الطرق العلاجية المتوفرة والتي تتمثل فيما يلي:

  • المساعدة الشخصية: حيث أنه توجد الكثير من الأمور التي يتمكن المريض من القيام بها بنفسه لكي تساعده على أن يتخلص من الأعراض التي تصاحب عرق النسا وتتمثل في: أن يكون نشط بقدر المستطاع، وأن يعمل على تطبيق الكمادات الباردة والساخنة، وأن يستخدم المسكنات البسيطة مثل التي تحتوي الباراسيتامول أو الإيبوبروفين من أجل تسكين الوجع والتخفيف من الألم والتصلب.
  • التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي تساعد على التقليل من حدة الأعراض التي تصاحب الإصابة بعرق النسا بالإضافة إلى تقوية العضلات التي تقوم بتدعيم الظهر، وتجد أن الراحة في السرير مهمة وتعمل على تقليل الألم ولكن المكوث لفترات طويلة قد يكون غير مفيد في هذا الوضع.
  • المسكنات: الألم المزعج والمتواصل الذي يشعر به الشخص المصاب بعرق النسا يحتاج إلى بعض مسكنات الألم ومن بينها: الباراسيتامول ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل الإيبوبروفين، المسكنات المخدرة مثل المورفين والكودائين وأيضاً مضادات الاكتئاب.
  • الكمادات: وُجد أن استخدام الكمادات الباردة والساخنة قد يعمل على التقليل من الألم فالكمادات الساخنة تتواجد في الصيدليات، بينما الكمادات الباردة من الممكن القيام بها في المنزل من خلال لف كيس مجمد من الخضروات في منشفة ومن ثم وضعه على منطقة الألم.
  • العلاج الطبيعي: ينصح الطبيب في بعض الحالات أن يتبع المريض خطة من التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلاته وتدعيم الظهر ومن ثم تحسن مرونة العمود الفقري، وأيضاً ابتاع التعليمات التي تساعد على تحسين وضعية المريض والتقليل من الإجهاد الزائد الذي يقع على ظهره.
  • حقن العمود الفقري: إذا رأى الطبيب أن الأساليب العلاجية الأخرى التي ذكرناها بالأعلى لا يستجيب لها المريض فسوف يقوم بتحويل المريض إلى طبيب مختص من أجل الحصول على حقنة ستيرويدية قشرية في العمود الفقري أو أخذ حقنة بنج موضعي.
  • التدخل الجراحي: من الأمور النادرة هي علاج عرق النسا بعملية جراحية لا حينما يكون لدى الحالة سبب معروف مثل وجود ديسك منفتق أو أن المريض لا يستجيب لأي نوع من أنواع العلاجات الأخرى، أو أن الأعراض تبدأ في الازدياد وتتدرج نحو الأسوأ وتجد أن نوع العملية الجراحية التي يقوم بها الطبيب تعتمد على السبب وراء الإصابة بعرق النسا ومن بينها استئصال الديسك أو القرص، عملية الاندماج أو الانصهار، واستئصال الصفيحة الفقرية.

علامات الشفاء من عرق النسا

لا توجد علامات معينة يتمكن المريض من خلالها معرفة أنه تم شفائه من عرق النسا حيث أن الأعراض تختلف بالطبع من حالة إلى أخرى، ولكن من الممكن التنبؤ بالشفاء التام من الإصابة بعرق النسا من خلال الآتي:

  • إذا قام الطبيب بإخبار المريض بأنه تم شفائه من عرق النسا.
  • لو توقف المريض عن تناول الأدوية بطلب من الطبيب.
  • أن يشعر الشخص المصاب بعرق النسا بتحسن في الأعراض وبدأ الألم الذي كان يعاني منه أن يختفي.
  • لو شعر المريض أنه استعاد قوته وقدرته على الحركة بشكل تام.
  • إذا تمكن المريض من العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي للغاية.

كم يستغرق عرق النسا لكي يشفى؟

استعد للثقة والانطلاق مع عمليات عرق النسا في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نوفر الإرشاد والدعم لكل خطوة في العملية لضمان تجربة مرضية ونتائج مذهلة.

في أغلب الحالات تجد أن أعراض عرق النسا تحتاج إلى 8 أسابيع تقريباً من أجل أن تختفي الأعراض ويشعر المريض بالراحة، ومعظم الأشخاص التي تعاين من عرق النسا تتحسن لديهم الأعراض بنسبة تتراوح بين 80 إلى 90 % دون الحاجة إلى الخضوع إلى أي إجراء جراحي.

أدوية علاج عرق النسا

هناك بعض الأدوية التي يتم استخدامها في علاج عرق النسا والتي تتضمن الآتي:

  • مضادات الالتهاب.
  • مضادات الاكتئاب.
  • الكورتيكوستيرويدات.
  • الأدوية المضادة للتشنج.
  • العقاقير أفيونية المفعول.

هل عرق النسا يشفى من تلقاء نفسه؟

تخلص من الاحراج واستعد للشعور بالانتعاش مع علاجات عرق النسا لدى الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم العناية المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة لضمان راحتك ورضاك.

نعم من الممكن أن يشفى مريض عرق النسا من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تناول الأدوية أو الخضوع لأي إجراء جراحي، وفي العادة تتراوح النوبة الحادة من أعراض عرق النسا ما بين أسبوع إلى أسبوعين والمتعارف عليه أن تختفي من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع قليلة.

طريقة النوم الصحيحة لمن يعاني من عرق النسا؟

هناك أكثر من وضع صحيح للنوم للشخص الذي يعاين من آلام عرق النسا سوف نقوم بتوضيحهم كالتالي:

  • النوم على الجانب: يساعد نوم المريض على الجانب في التقليل من الألم الذي يشعر به من خلال تخفيف الضغط عن العصب المتهيج بشرط أن يقوم المريض بوضع الجانب المصاب بالأعلى، ومن الأفضل أن يتم وضع وسادة بين الركبتين من أجل ضمان إبقاء الحوض والعمود الفقري في وضع محايد ومنع الساق من الدوران أثناء الليل.
  • وضع الجنين: يساعد هذا الوضع على فتح مساحة بين الفقرات مما يساعد على تقليل الألم الذي ينتج من الانزلاق الغضروفي ، وتحتاج تلك الوضعية أن يستلقي المريض على الجانب ويقوم بجذب الركبة إلى الصدر حتى ينتج حرف c  ومن الممكن إضافة وسادة بين الركبة والخصر.
  • النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبة: استلقاء المريض على هذا الوضع يساعد في توزيع الوزن بالتساوي على الظهر، بالإضافة إلى أن وضع وسادة سميكة تحت الركبة يعمل على الحفاظ على انحناء العمود الفقري من خلال إرخاء عضلات الفخذ.
  • النوم على الأرض: استخدام الأسطح اللينة قد ينتج عنه انحناء العمود الفقري بعيد عن المحاذاة الصحيحة له، لذا تجد أن النوم على الأرض يساعد على الحفاظ على العمود الفقري بطريقة أفضل في محاذاته الصحيحة، هذا بالإضافة إلى أن النوم على الأرض يحتاج إلى وضع بساط رفيع فقط مثل بساط اليوجا أو بساط التخييم ومن ثم نوم المريض عليه.
طريقة النوم الصحيحة لمن يعاني من عرق النسا؟
طريقة النوم الصحيحة لمن يعاني من عرق النسا؟

ما هو الفرق بين عرق النسا والديسك؟

الديسك أو الانزلاق الغضروفي: هو عبارة عن خروج السائل الهلامي الذي يوجد بداخل الأقراص المتواجدة بين فقرات العمود الفقري وهو ما ينتج عنه ضغط على الأعصاب، وبالتالي يشعر المريض بألم في أسفل الظهر وربما يمتد إلى الساقين.

عرق النسا: هو عبارة عن التهاب في العصب الوركي مما ينتج عنه ألم شديد في منطقة الظهر وتمتد إلى أسفل القدم، ولعل أبرز الفروق بين الاثنين هو أن عرق النسا يتم علاجه خلال فترة زمنية قصيرة بينما الانزلاق الغضروفي يحتاج إلى فترة طويلة من أجل العلاج وفي الغالب ينتج من مشكلة دائمة، وقد يتطور الانزلاق الغضروفي إلى عرق النسا ولكن لا يحدث العكس بالطبع.