متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالكاحل؟ وهل كسر الكاحل يسبب اعاقة؟

يقدم لك هذا المقال تفاصيل ومعلومات خاصة بإصابة مفصل الكاحل.

متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالكاحل
متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالكاحل

متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير بالكاحل

مفصل الكاحل يتكون من الأعصاب وأوتار وغضروف يتم تبطين المفصل به لكي يعطي سهولة في السير وتحريك المفصل وبالتالي يكون الشخص قادر على المشي أو ممارسة النشاط اليومي بشكل طبيعي، ويوجد أكثر من طريقة لعلاج الكسر في الكاحل ولكن التدخل الجراحي يعتبر الحل الآمن والأكثر فاعلية.

يوجد أكثر من طريقة يمكن القيام بعلاج الكاحل المصاب بها من تركيب المسامير والشرائح التي تعمل على تحسين حالة المصاب وتعطي قدرة أكبر على التعافي السريع، وبجانب الجراحة يجب أن يتم إجراء تمرينات رياضية مناسبة تعمل على تحسين حالة المصاب وإعطاءه قدرة على الرجوع إلى حركته الطبيعية مرة أخرى.

المشي هو أحد الإجراءات الموجودة في البرنامج التأهيلي بعد تركيب المسامير بالكاحل ويمكن أن يتم البدء في المشي تدريجيا ويمكن أن يتم العمل على زيادة المدة المخصصة للمشي يوميا حتى يقدر المصاب على المشي بصورة طبيعية.

هل كسر الكاحل يسبب اعاقة؟

ينجم عن كسر الكاحل العديد من المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تُحدث ألم شديد في المفصل وتصيب الشخص بوجع شديد، ويمكن أن تسبب كسور العظام إعاقة للشخص في حالة أنها اصبحت مزمنة نتيجة إهمال العلاج أو التأخر في البدء فيه وبالتالي يجب أن يهتم المريض بالعلاج لكي يتجنب مخاطر المضاعفات.

التشخيص المبكر لحالة إصابة الكاحل تعطي قدرة على الشفاء سريعا والابتعاد عن المضاعفات التي يمكن أن تصيب الشخص بشكل عام، وفي الغالب لا تتحول الإصابة في الكاحل إلى إعاقة إلا بعد مدة كبيرة من إهمال الكسر، ولكن العمل على العلاج يحد من حدوث الأخطار بعد الكسر.

كم مدة جبر كسر الكاحل؟

عملية الكاحل تساعد في أن يتم التئام الكسر الموجود في المفصل وتعمل على تركيب المسامير التي تثبت الجزء المكسور وبالتالي يكون المفصل أكثر ثبات وبمرور الوقت يعود الشخص إلى القيام بعمله بشكل طبيعي.

يمكن أن يستعين المصاب بالجبائر لمدة تصل إلى شهر ونصف الشهر حتى يقدر على أن يتخلص من الجبيرة ولكن في هذه الفترة يجب الحفاظ على الجرح نظيف وأن يتم الاستعانة بالعكازات لكي لا يحدث أي مضاعفات في المفصل أو يتم تحريكه بشكل خاطيء.

هل كسر الكاحل خطر؟

الإصابات التي تحدث في العظام والمفاصل يمكن أن تصيب الشخص بعدها بالمضاعفات خاصة إذا لم يقوم بالعلاج سريعا لها، ومن المخاطر التي تحدث عند الإصابة بكسر في الكاحل ما يلي:

  • التهاب في المفصل.
  • الإصابة بنزيف في الجزء المصاب.
  • حدوث عدوى في الكاحل.
  • وجود تورم في المفصل.
  • التهاب وتلف للأوعية الدموية والأعصاب.

متى استطيع المشي بعد عملية الكاحل؟

عمليات الكاحل متنوعة منها ما يتم إجراءه لعلاج الكسور وأخرى لتثبيت المفصل، وفي الغالب يتطلب المصاب بعض الوقت بعد الجراحة لكي يستعيد نشاطه ويكون قادر على المشي ويمكن أن تصل هذه المدة إلى 4 أشهر كاملة ولكن من خلال العلاج الطبيعي يمكن استعادة النشاط أسرع.