متى يكون التواء الكاحل خطير؟ وكم يستغرق علاجه؟

التواء الكاحل من الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص العاديين والرياضيين أيضا ويوجد لها العديد من أساليب العلاج ويتم تحديدها بعد التشخيص من قبل الطبيب المعالج، ونوضح لك في ما يلي بعض النقاط الخاصة بالتواء الكاحل وعلاجه.

ما يجب فعله عند التواء الكاحل؟

يمكن أن يحدث التواء في الكاحل وبالتالي تبدأ العلامات في الظهور على المصاب فور حدوث الإلتواء ويشعر بمزيد من التعب والألم ويكون المشي صعب وغير قادر على التعامل معه، ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المصاب بالقيام بالعلاج المبكر للحالة وبالتالي يكون قادر على التعافي بشكل أفضل.

من أشهر أعراض التواء الكاحل هو التورم الذي يحدث نتيجة وجود كميات من المياه التي يمكن أن تؤثر على حركة المصاب ويقلل من قدرة الشخص على الحركة وبالتالي يبدأ في زيادة الألم والحد من نطاق النشاط الذي يقوم به، ويوجد أكثر من طريقة لعلاج أعراض الالتواء منها ما يلي:

  • الأستعانة بكمادات المياة الباردة وتليها المياه الدافئة التي تساعد في تحسين الدورة الدموية وتقلل من الانتفاخ في المفصل.
  • أخذ قسط كافي من الراحة لأن الإجهاد قد يسبب زيادة في التواء الكاحل.
  • تناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب.
  • استخدام الأجهزة الداعمة للمفصل حتى يقلل من حركته وبالتالي يتعافي المصاب أسرع.
  • القيام بالعلاج الطبيعي الذي يناسب مصاب التواء الكاحل.

متى يكون التواء الكاحل خطير؟

التواء الكاحل يكون نتيجة لأكثر من سبب منها التصادم أو السقوط أو ممارسة الرياضية على أسطح غير مؤهلة لذلك وأحيانا مع انتعال الأحذية ذات الكعب العالي، وتظهر الأعراض سريعا على المصاب خاصة التورم والاحمرار حول الكاحل، ويمكن أن يتعرض المصاب إلى مضاعفات في حالة إهمال العلاج ومنها:

  • وجود عدم استقرار في الكاحل.
  • حدوث التهاب مزمن في المفصل.
  • ألم شديد في مفصل الكاحل.

هل التواء الكاحل يحتاج علاج طبيعي؟

العلاج الطبيعي يعتبر أحد الإجراءات الجيدة التي يمكن أن تساعد في علاج مصاب التواء الكاحل وتعطي قدرة على التعافي بشكل أفضل والتعايش مع حالة الإصابة التي واجهها الشخص من قبل، ويوجد العديد من التمرينات الرياضية التي تساعد في تخفيف ألم الكاحل والوصول إلى الشفاء بعد الالتواء.

التواء الكاحل من الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص العادية ولكن لاعبي الرياضة هم الأكثر عُرضة لها وبالتالي يجب أن يتبع المصاب البرنامج التأهيلي الخاص به والذي يعمل على تحسين حالته الصحية ويزيد من قدرته على العودة إلى ممارسة الرياضة التي يقوم بها.

كم يستغرق علاج التواء الكاحل؟

قد يستغرق مريض الإلتواء عدة أسابيع وتصل إلى أشهر خاصة بعد الإصابة بالإلتواء من الدرجة الثالثة ويمكن أن تساعد العلاجات والمسكنات في تحسين حالة المصاب للحصول على التعافي، ولكن يجب أن يأخذ الشخص قسط وافي من الراحة ولا يسبب أي إجهاد للمنطقة المصابة حتى لا تحدث مضاعفات تؤدي إلى تأخر الشفاء.

المصادر: