تفاصيل أكثر عن تكلفة عملية عرق النسا في مصر وأفضل دكتور يقوم بها

 تكلفة عملية عرق النسا في مصر، هناك الكثير من الأشخاص ممن يخضعون لعملية عرق النسا في مصر ويرغبون في التعرف على التكلفة النهائية لها لمعرفة أنها تناسبهم أم لا، ونحن من خلال المقال التالي سوف نتعرف على جميع المعلومات التي تتعلق بعرق النسا وأهم أعراضه وكيفية علاجه لذا تابعنا ليصلك كل جديد في هذا الموضوع.

تكلفة عملية عرق النسا في مصر
تكلفة عملية عرق النسا في مصر

 تكلفة عملية عرق النسا في مصر

لا يمكننا تحديد مبلغ معين لتكلفة عملية عرق النسا في مصر حيث أن الأسعار متفاوتة بشكل كبير لاعتمادها على الطريقة التي تتم بها العملية وخبرة ومهارة الطبيب، هذا بالإضافة إلى مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية وتكلفة التخدير والأدوات التي تستخدم في هذا الإجراء.

ما هو عرق النسا

يعرف عرق النسا باسم التهاب العصب الوركي وهو عبارة عن ألم في الظهر والأطراف السفلية حيث يشعر المريض بخدران أو تنميل يصل إلى الساق وينتج من تهيج والتهاب العصب الوركي، والعصب الوركي يسير من الجزء السفلي من النخاع الشوكي الذي إذا ما تضرر فأنه يستدعي عملية زراعة النخاع ويستمر حتى يصل إلى الظهر وينزل إلى الساق والقدم، وفي العادة تحدث الإصابة بعرق النسا بسبب الضغط على العصب أسفل العمود الفقري ومن الممكن أن تتم الإصابة به في الساق اليمنى أو اليسرى، والعصب الوركي هو أطول وأكبر عصب في جسم الإنسان حيث يبلغ سمكه ما يتساوى مع سمك الإصبع وحدوث التهاب فيه من الإصابات الشائعة بين الكثير من الأشخاص.

ما هو عرق النسا
ما هو عرق النسا

أسباب عرق النسا

أحد أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا هو الانزلاق الغضروفي بالإضافة إلى وجود بعض المسببات الأخرى والتي تتضمن التالي:

  • التهاب العصب الوركي وما يحيط به.
  • التهاب المفصل العجزي الحرقفي.
  • وجود ورم أو سرطان في العمود الفقري أو سرطان عرق النسا وفي حالات نادرة من الممكن أن يؤثر الورم على جذر العصب في أسفل الظهر ويسبب أعراض عرق النسا.
  • وجود إصابة تستدعي عمليات في العمود الفقري.
  • الانزلاق الفقاري وهي عبارة عن حالة انزلاق القر الهلامي أمام الفقرة التي توجد تحته.
  • تضيق العمود الفقري وهو ما يسبب الضغط على العصب الوركي وينتج عنه شعور المريض بالألم.
  • متلازمة الكمثرى وهي عبارة عن عضلة في الأرداف تعمل على ربط العمود الفقري بالفخذ وتمر بالعصب الوركي، فلو جرحت العضلة أو تشنجت فهي تضغط على عرق لنسا وبالتالي تظهر الأعراض.

كيف اعرف اني اعاني من عرق النسا؟

“استعد للتخلص من مشكلة عرق النسا بشكل دائم مع تقنيات العلاج المتقدمة في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

الألم الذي ينتج عن عرق النسا يكون حاد أو واخز أو حارق حيث أن الأعراض تختلف على حسب جزء العصب الذي أصابه الضرر وتستغرق الأعراض من بضعة أيام إلى أسابيع قليلة وتتضمن التالي:

  • ضعف العضلات.
  • آلام الظهر وألم أسفل الظهر حيث يمتد إلى الساق وأصابع القدم.
  • وجود تنميل أو صعوبة في تحريك الساق أو القدم.
كيف اعرف اني اعاني من عرق النسا؟
كيف اعرف اني اعاني من عرق النسا؟

كيفية تشخيص عرق النسا

لو ظهر على المريض واحد من الأعراض التي ذكرناها بالأعلى فمن الممكن أن يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة من خلال القيام بالفحص السريري بالإضافة إلى ما يأتي:

  • القيام بفحص العضلات وقوتها.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير الطبقي المحوري.
  • فحص الإحساس في الطرفين السفليين.
  • فحص أسفل الظهر وحركة الساق.
  • تخطيط العضلات الكهربائي.

كيف اتخلص من عرق النسا نهائيا؟

علاج عرق النسا يتم من خلال بعض الخيارات التالية والتي تساعد على تخفيف الألم لدى المريض مثل:

  • الأدوية: حيث يصف الطبيب بعض مضادات الالتهاب والأدوية المضادة للتشنجات ومضادات الاكتئاب والكورتيكوستيرويدات والعقاقير أفيونية المفعول.
  • العلاج الطبيعي: حينما يزول الألم الذي يشعر به المريض قد يقوم الطبيب بإعداد برنامج يساعده في الوقاية من الإصابات المستقبلية، ويشمل في العادة ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تصحيح وضعية الجسم وتقوية عضلات جذع الجسم وتحسين نطاق الحركة.
  • حقن السترويد: هناك بعض الحالات التي تستجيب لإعطاء حقنة من أدوية الكورتيكوستيرويدات في المنطقة التي تحيط بجذر العصب ولتي تسبب الشعور بالألم، وحقنة واحدة يكون لها تأثير فعال ومن الممكن إعطاء ثلاث حقن في العام الواحد.
  • الجراحة: الحل النهائي لمشكلة عرق النسا هي الخضوع لعملية جراحية تعتمد على إزالة النتوء العظمي أو جزء من القرص المنفتق الذي يضغط على العصب.
كيف اتخلص من عرق النسا نهائيا؟
كيف اتخلص من عرق النسا نهائيا؟

عرق النسا هل يحتاج عملية جراحية؟

“نحن نهتم براحتك وثقتك، ولذلك نقدم حلاً مخصصًا وفعالًا لمشكلة عرق النسا في عيادة دكتور عمرو أمل.

نعم لو فشلت الطرق العلاجية الغير جراحية التي ذكرناها بالأعلى مع المريض فحينها يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية باعتبارها الحل النهائي لحوالي 5 إلى 10 % من الأشخاص المصابين بعرق النسا، وتتم من خلال أحد الخيارات التالية وهما استئصال القرص أو استئصال الصفيحة الفقرية أو القيام بعملية قطع العصب الوركي.

كيف يتم جراحة عرق النسا؟

تتم عملية عرق النسا أو قطع العصب الوركي تحت تأثير التخدير الموضعي وتستغرق من 30 إلى 60 دقيقة من خلال واحدة من الطرق التالية:

قطع عرق النسا بتردد موجات الراديو

هو عبارة عن إجراء جراحي يتم فيه قطع الجذور العصبية للعصب الوركي من خلال استعمال تيار كهرومغناطيسي على النحو الآتي:

  • يقوم الطبيب بتخدير موضع الجراحي بالتخدير الموضعي ومن ثم عمل شق جراحي سعته ربع بوصة بالقرب من الفقرات.
  • ومن ثم يعمل الطبيب على إدخال إبرة دقيقة من خلال هذا الشق ويتم وضعها بحرص ودقة عند طرف العصب الذي ينشأ فيه الألم بمساعدة الأشعة السينية.
  • يقوم الطبيب بحقن دواء مخدر ومن ثم يتم توصيل تيار تردد موجات الراديو إلى طرف الإبرة لحرق جذر العصب.
  • في النهاية يتم إزالة الإبرة ومن ثم توضع ضمادة صغيرة فوق  هذا الشق وفي المعتاد لا يحتاج المريض إلى غرز.

قطع عرق النسا بالمنظار

في هذه الطريقة يتم استئصال العصب الوركي عن طريق استخدام إجراء التنظير الداخلي حيث يستخدم فيها جهاز يحتوي على كاميرا من أجل تحديد مكان العصب المصاب بدلاً من الأشعة السينية، حيث يتم فيها قطع الجذور العصبية بطرف المنظار الساخن وتتميز هذه الطريقة بالآتي:

  • من الممكن أن يقوم الطبيب برؤية الأعصاب بشكل مباشر في العملية دون أن يعتمد على الأشعة السينية.
  • الاستئصال بترددات موجات الراديو يعمل على تقليل الألم لمدة تصل إلى عام واحد ولكن طريقة قطع عرق النسا بالمنظار تستمر لمدة تصل إلى 3 أو 5 سنوات.
  • بعد أن يخضع المريض لعملية قطع العصب الوركي بالمنظار فهو يشعر بالراحة الفورية ولكن استخدام موجات ترددات الراديو تستغرق ما يصل إلى شهر إلى أن يتخلص المريض من الألم.
كيف يتم جراحة عرق النسا؟
كيف يتم جراحة عرق النسا؟

ما مدى نجاح عملية عرق النسا في مصر؟

عملية عرق النسا مثلها مثل جميع العملات الجراحية التي تتم في مصر لا تقدم نسبة نجاح 100 % ولكنها من العمليات التي نسبة نجاحها مرتفعة، وتجد أن هناك بعض المرضى الذين لا يشعرون بزوال الألم بشكل كبير بعد العملية، وهناك من يشعرون بالتسكين الذين يرغبون به ولكن ربما يعود لهم الألم مرة أخرى بعد مرور عدة سنوات نتيجة نمو العصب مرة أخرى.

ما هي مخاطر عملية عرق النسا؟

عملية عرق النسا من العمليات الآمنة بنسبة كبيرة ولكن قد ينتج عنها بعض المخاطر المحتملة والتي تشتمل على ما يأتي:

  • حدوث عدوى.
  • ظهور رد فعل تحسسي لدى المريض من استخدام بعض الأدوية خلال العملية الجراحية.
  • الشعور بخدر أو تنميل موضعي.
  • زيادة مؤقتة في ألم الأعصاب.
  • التهاب الأعصاب.
  • حدوث نزيف من موضع الجراحة.
  • أن يعود الألم للمريض مرة أخرى.
  • عدم زوال ألم أسفل الظهر.

تعرف على كيفية تجنب الإصابة بعرق النسا من خلال الرابط التالي.

ما هي مخاطر عملية عرق النسا؟
ما هي مخاطر عملية عرق النسا؟

هل عرق النسا هو نفسه الانزلاق الغضروفي؟

لا حيث أن الانزلاق الغضروفي قد يؤدي إلى عرق النسا ولكن العكس غير صحيح فالانزلاق الغضروفي أو ما يعرف باسم الديسك عبارة عن خروج السائل الهلامي المتواجد داخل الأقراص بين فقرات العمود الفقري، وهو ما ينتج عنه ضغط على الأعصاب وبالتالي يشعر المريض بالألم في منطقة الظهر وربما يمتد الألم إلى الساق، وعلى الصعيد الآخر تجد أن عرق النسا أو التهاب العصب الوركي هو عبارة عن ألم شديد يشعر به المريض في منطقة الظهر إلى أسفل القدم وهو أحد الأعراض الأساسية لعرق النسا، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص الفرق بين الانزلاق الغضروفي وعرق النسا ننصحك بقراءة المقال التالي.

هل عرق النسا يشفى من تلقاء نفسه؟

“لا تعاني بعد اليوم من عرق النسا، اكتشف الحل الفعال والمضمون في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

نعم يوجد الكثير من الحالات المصابة بعرق النسا يتعافون تماماً من داء عرق النسا ودون الخضوع لأي علاج، ولكن لا يجب إهمال الوضع لأنه من المحتمل أن يؤدي إلى تلف دائم للأعصاب لذلك يجب على المريض أن يستشير الطبيب على الفور لو  شعر بفقدان الإحساس في الساق المصابة أو ضعف فيها أو فقدان في وظيفة المثانة والأمعاء.

هل عرق النسا يشفى من تلقاء نفسه؟
هل عرق النسا يشفى من تلقاء نفسه؟

هل عرق النسا يؤدي الى الشلل؟

يحدث عرق النسا بسبب التهاب العصب الوركي وربما يكون الألم شديد ومرهق لدرجة تعمل على إعاقة المريض عن الحركة أو أن ينزل عن الكرسي حتى، ويبدأ العصب الوركي من أسفل الظهر والفخذين والأرداف ويتعرض الشخص المصاب به إلى ضعف شديد في الساق أو تغيرات في الأمعاء والمثانة.

ومن مضاعفات عرق النسا أيضاً شعور المريض بألم مستمر ودائم وبشكل خاص لو تعرض العصب لجروح بالإضافة إلى احتمالية حدوث ضعف مزمن في العضلات مثل هبوط القدم، ومن الممكن أن يعمل عرق النسا على حدوث تلف دائم في الأعصاب وهو ما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الساق المصابة ويحتاج إلى استشارة الطبيب بشكل عاجل.

هل يمكن التعايش مع عرق النسا؟

نعم، بالطبع يمكن التعايش مع عرق النسا عرق النسا وذلك من خلال ممارسة العديد من التمارين الرياضية المختلفة في أسفل الظهر وتدريب العضلة الكمثرية هذا بالإضافة إلى تمارين إطالة عضلات الوركين في وضعية الجلوس، بالإضافة إلى الراحة والتي تعد ضرورية للغاية في العلاج وذلك مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنشطة البدنية.

بالإضافة إلى ضرورة التمتع بقدر كبير من الراحة والتي من شأنها توفير فرصة علاج أفضل بكثير، وذلك بالطبع مع تجنب الخمل البدني أو الراحة التامة في الفراش، فإذا كنت تعاني من عرق النسا بشكل كبير ويؤثر سلبًا على جودة حياتك، فمن المهم مراجعة طبيبك لمناقشة خيارات العلاج المناسبة لحالتك كما قد يقترح الطبيب العلاجات المناسبة بناءً على درجة حدة الألم وتأثيره على حياتك اليومية.

هل يمكن التعايش مع عرق النسا؟
هل يمكن التعايش مع عرق النسا؟

نصائح لعلاج ألم عرق النسا وتحسين النوم ليلاً

كما سبق وبينا فعرق النسا هو حالة تسبب ألماً حاداً في الجزء السفلي من الظهر والورك والساق نتيجة ضغط على عصب الورك الذي يمتد من الظهر إلى الساق وإذا كنت تعاني من عرق النسا وتبحث عن طرق لتخفيف الألم وتحسين النوم ليلاً، فإليك بعض النصائح التي من المهم الالتزام بها:

  • قبل أي شيء آخر، يجب عليك مراجعة طبيبك لتأكيد التشخيص واستشارته حول العلاج المناسب فالعلاج قد يختلف باختلاف شدة الألم وسببه.
  • حاول الاستراحة وتجنب التحركات الثقيلة والمتكررة التي تزيد من آلام العرق النسا.
  • استخدم تدفئة موضعية مثل كيس دافئ أو منشفة مبللة بالماء الساخن لتخفيف العضلات المشدودة، واستخدم أيضًا حزم الثلج لتقليل الالتهابات والألم.
  • قد يصف الطبيب أدوية مثل مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية للتخفيف من الألم والالتهاب.
  • الجلسات العلاجية تحت إشراف مختص في العلاج الطبيعي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتحسين حالة العضلات والأوتار.
  • قد تساعد بعض التمارين البسيطة في تقوية عضلات الظهر والساق وتخفيف الضغط على العصب الوركي واستشر طبيبك أو متخصص في العلاج الطبيعي لتوجيهك.
  • اختر وضعية نوم تساعد في تقليل الضغط على العصب الوركي وغالبًا ما يفضل النوم على الجانب الجيد بركبة مثنية أو بالظهر مع وسادة تحت الركبتين.
  • الاسترخاء وتقنيات التنفس العميق يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر الذي قد يزيد من حدة الألم.
  • حافظ على نظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي وتقليل الضغط على الظهر والأعصاب.
  • حاول تجنب الأنشطة التي تزيد من توتر العضلات أو تضيف ضغطًا على العصب الوركي، مثل الجلوس لفترات طويلة أو حمل الأشياء الثقيلة.

تذكر أن العرق النسا يمكن أن يحتاج إلى وقت للتعافي، والالتزام بالعلاج والنصائح المذكورة أعلاه قد تساعد في تحسين حالتك بمرور الوقت فلا تتردد في استشارة طبيبك للمزيد من الإرشادات والعلاج المناسب لحالتك الشخصية وهو ما من شأنه تحسين حالتك على نحو كبير.

مضاعفات عرق النسا

عرق النسا قد يؤدي إلى عدة مضاعفات وتأثيرات سلبية على الحياة اليومية والصحة النفسية والاجتماعية للأشخاص المصابين به ومن بين المضاعفات الشائعة لهذا المرض نجد لدينا ما يلي:

  • ازدياد الألم في الأقدام مع مرور الوقت بشكل كبير.
  • عدم مقدرة الفرد الحركة وفقدان القوة العضلية في الساق.
  • يفقد المريض وظيفة الأمعاء المثالية ويواجه ضعف في المثانة.
  • يواجه أغلب المرضى تلف دائم في الأعصاب.

للتعامل مع مضاعفات عرق النسا، ينبغي استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب كما أنه يمكن أن يتضمن العلاج استخدام أدوية وكريمات خاصة، وعلاج دوائي، وعلاج بالليزر، وفي بعض الحالات، الجراحة حيث أن الهدف الرئيسي هو تحسين جودة حياة الشخص المصاب وتقليل تأثير مشاكل عرق النسا على حياتهم اليومية.

مضاعفات عرق النسا
مضاعفات عرق النسا

افضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر

عرق النسا من الإصابات الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص ويحتاج إلى طبيب ماهر  ومتمكن في عمله من أجل إعداد خطة علاجية ناجحة ومساعدة المريض على أن يتخلص من آلامه، ومن هذا المنطلق نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس، وله عيادته الخاصة في البرج الطبي مستشفى دار الفؤاد في مدينة نصر، ويتميز دكتور عمرو بأسلوبه السلس والسهل مع مرضاه وحسن استماعه لشكواهم واختياره الأنسب والملائم لحالتهم، ويعتمد في علاج مرضاه على استخدام الأساليب العلمية الحديثة وأفضل الأدوات والتقنيات من أجل الوصول إلى نتيجة ناجحة للغاية ومرضية.