تعرف على أفضل دكتور للانزلاق الغضروفي وتكلفة العملية!

 أفضل دكتور للانزلاق الغضروفي، ربما سمعت عن ما يعانيه الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي من آلام شديدة قد لا يتمكن من تحملها وأهم ما يبحث عنه هو أفضل طبيب متمرس في عمله من أجل الحصول على خطة علاجية تساعده في التخلص من الألم، وهذا ما سوف نقدمه لك خلال الفقرات التالية التي توضح مفهوم الانزلاق الغضروفي وما ينتج عنه من أضرار وكيفية علاجه فتابع معنا هذا المقال.

 أفضل دكتور للانزلاق الغضروفي
أفضل دكتور للانزلاق الغضروفي

أفضل دكتور للانزلاق الغضروفي

تعد حالة الانزلاق الغضروفي من الحالات الصعبة التي تؤرق الكثيرين، ولذلك يبحث الكثيرون عن الدكتور المناسب لعلاج هذه الحالة وهناك بعض المعايير التي يجب أن ينتبه لها المريض أثناء اختيار أفضل دكتور للانزلاق الغضروفي، والتي تتمثل في أن يتمتع الطبيب خبرة كافية في ما يخص آلام العمود الفقري والمفاصل، وأن يكون الطبيب مهتم برعاية مرضاه ومتبعة حالتهم الصحية ويقوم بالتدخلات الضرورية التي تتناسب مع الحالة، ويوجد عدد ليس بالقليل من أفضل الأطباء المتخصصين في الانزلاق الغضروفي والذين يقومون بتقديم أفضل الحلول المتاحة من أجل تخفيف الألم والمعاناة عن المريض.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي أو ما يعرف باسم الديسك أو PROLAPSED DISC: هو عبارة عن مرض يظهر في شكل نتوء أو تمزق في القرص الغضروفي أو الوسائد المطاطية بين فقرات العمود الفقري، وله أسماء أخرى مثل القرص المنزلق أو القرص المنفتق أو القرص المتدلي أو تمزق القرص أو الغضروف المنزلق، وتعتبر الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة في أسفل الظهر من أكثر الأقراص التي تتعرض لهذا التمزق.

القرص بين الفقرات تتشابه مع حلوى الدونات نوعاً ما فتكون ذو لب لين وتتكون من مادة هلامية ومغلفة بجزء خارجي يجعلها أكثر صلابة، ويحدث الديسك حينما يندفع اللب اللين إلى الخارج عن طريق حدوث تمزق في الجزء الخارجي الصلب.

من الممكن أن يقوم القرص المنزلق بالتأثير على الأعصاب المحيطة به ويؤثر بالضغط عليها وهو ما ينتج عنه ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي، وتتمثل في الشعور بالألم أو التنميل أو وجود ضعف في الذراع أو الساق تبعاً لمكان القرص الذي حدث فيه انزلاق غضروفي.

قد يعود الديسك إلى موقعه الأصلي إذا تم راحة المريض مع تلقيه الرعاية المناسبة ولكن في بعض الحالات يحتاج القرص المنزلق إلى اتباع خطة علاجية مكثفة أو إلى جراحة العظام والفقرات من أجل إصلاح المشكلة.

ما هي أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي؟

  • أن يقوم الشخص بحمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.
  • التقدم في السن له دور كبير أيضاً.
  • المعاناة من زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
  • تعرض عضلات الرقبة أو الظهر لبعض العوامل الوراثية.

من هو الطبيب المختص في الانزلاق الغضروفي؟

انزلاق الغضروف قد يكون مؤلمًا ومعاناته يمكن أن تؤثر سلبًا على حياتك اليومية. ولكن مع خبرة الدكتور عمرو أمل وخبرته الطويلة في هذا المجال، يمكنه تقديم الرعاية المهنية والعلاج الفعال الذي تحتاجه.

نقدم لك واحد من أفضل الأطباء المختصين بعلاج الانزلاق الغضروفي وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس وعضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، حصل دكتور عمرو على الدكتوراه في العظام من جامعة عين شمس وله عدد ليس بالقليل من سنوات الخبرة في مستشفيات جامعة عين شمس حيث يتميز بالخبرة الكبيرة والاطلاع الواسع على الكثير من التقنيات الحديثة المتبعة في إجراء جراحات العظام، ويحرص على اتباع خطط علاجية ناجحة ومتابعة المرضى والاهتمام بهم بشكل خاص إلى أن تنتهي رحلة علاجهم بالنجاح.

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي؟

  • يقوم الطبيب بفحص التاريخ المرضي للمريض ومعرفة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة أو لديه عامل مساعد للإصابة بالانزلاق الغضروفي مثل التدخين أو زيادة الوزن.
  • ييعمل الطبيب على فحص المنطقة التي يشعر فيها المريض بالألم ومن ثم فحض قوة عضلاته واستجابته العصبية.
  • يتم عمل أشعة تشخيصية ومن بينها الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي.

متى يلجأ الطبيب الي الجراحة في حالة الانزلاق الغضروفي؟

قبل أن نجيب عن الحالات التي يلجأ إليها الطبيب لجراحة الانزلاق الغضروفي دعنا نتعرف أولاً عن مفهوم جراحة الانزلاق الغضروفي والتي تتضمن الآتي:

هناك مادة بين فقرات العمود الفقري تكون جيلاتينية وتعرف باسم القرص حيث يعمل كوسادة من أجل امتصاص الصدمات ومنع احتكاك الفقرات ببعضها البعض، ومع التقدم في السن يتعرض هذا القرص لبعض التغيرات التي تجعل منه أكثر هشاشة وضعفاً مما يجعل طول الشخص يبدو أنه يتناقص كلما يتقدم في العمر.

في بعض الحالات قد يؤدي التعرض للإصابات والضغط على خروج تلك المادة الجيلاتينية خارج القرص أو أن يتمزق القرص وهو ما يعرف باسم الانزلاق الغضروفي مما ينتج عنه الضغط على بدايات الأعصاب والتي تجعل المريض يعاني من ألم شديد في منطقة الظهر.

جراحة الانزلاق الغضروفي تهدف إلى استئصال القرص وإزالة الجزء المنزلق من القرص الذي يسبب الألم والضغط على جذور الأعصاب، وهو ما ينتج عنه تحسن في حالة الشخص المصاب من الآلام التي يعانيها أو آلام أسفل الظهر أو الساق والذي يعرف باسم التهاب العصب الوركي أو عرق النسا.

تتم تلك الجراحة عن طريق واحدة من ثلاث طرق مختلفة والتي تشتمل على التالي:

  • استئصال القرص بالطريقة التقليدية: في تلك الطريقة يقوم الطبيب بعمل شق طوله 2.5 سم في الجلد فوق الجزء الذي يؤلم في الظهر، ومن خلال هذا الشق يقوم الطبيب بإزالة جزء من العظم والأربطة بالإضافة إلى استئصال جزء من القرص الذي يسبب الألم ويحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم بعد إجراء الجراحة.
  • استئصال القرص عبر الجلد: هذه الطريقة تعتمد على استئصال القرص من خلال استخدام أحد أجهزة الأشعة السينية اتي تعرف باسم الفلوروسكوب، وعن طريقها يتمكن الطبيب من رؤية جسد المريض من الداخل حيث يقوم بإدخال أنبوب دقيق يمر داخل الجلد حتى يصل إلى داخل الفقرة، ومن خلال استخدام أدوات معينة يتم إزالة جزء من القرص وهو ما يعمل على تخفيف الضغط على الأعصاب، وفي هذا النوع يختار الجراح أن يستخدم التقنيات المختلفة سواء كانت باستخدام مادة كيميائية وحقنها لكي تذوب مادة القرص الجيلاتيني أو الليزر أو معالجة المادة الجيلاتينية المتواجدة في القرص باستخدام الحرارة أو الموجات.
  • استئصال القرص بالجراحة المجهرية: وأخيراً نأتي للطريقة التي يفضلها معظم الأطباء والتي يقوم فيها الطبيب بعمل جرح أو شق صغير في الظهر حتى يتمكن من إدخال الأدوات التي تستطيع نقل صورة القرص إلى شاشة أمام الطبيب، ومن ثم عن طريق استخدام أدوات عالية الدقة يتمكن الجراح من إزالة جزء من العظم والأربطة بجانب جزء من القرص الذي يسبب المشكلة، وتتميز تلك الطريقة بإمكانية إجراء شق صغير واستخدام أدوات دقيقة وهو ما يقلل من فرصة حدوث المضاعفات.

ويلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة الانزلاق الغضروفي حينما لا يستجيب المريض إلى الطرق العلاجية المختلفة ولا يزول الألم الذي يشعر به، ويبدأ المريض في أن يشعر بصعوبة في الوقوف أو المشي بسبب تأثر الأعصاب، أو أن يكون الألم بدأ في الانتشار إلى الذراعين أو الصدر أو الساقين بطريقة لا يتمكن الشخص المصاب من تحملها، أو حينما تظهر أعراض عصبية على المريض مثل الإحساس بالخدر أو الشكشكة في الأطراف وعدم تحمل اللمس فحينها يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل للتعامل مع المريض وتخليصه من المعاناة التي أصابته.

كم تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر؟

تتراوح أسعار عملية الانزلاق الغضروفي في مصر بين 25 إلى 70 ألف جنيه مصري وهذا التفاوت في التكلفة ناتج عن وجود بعض العوامل التي تؤثر بشكل كبير على التكلفة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • حالة المريض ونوع التقنية والأدوات المستخدمة في العملية.
  • مهارة وكفاءة الطبيب ومدى خبرته في هذا التخصص.
  • طبيعة المستشفى والمكان واهتمام التمريض بالحالة.
  • الأجهزة المستخدمة في العملية.

كيف يجب ان ينام مريض الديسك؟

يوجد ثلاث وضعيات للنوم الصحيح لمريض الديسك وتتمثل في الآتي:

  • النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين: تعتبر هذه الطريقة هي أهم طريقة من طرق النوم الصحيح حيث ينام المريض على ظهره ويقوم بثني الركبتين قليلاً، ويقوم بوضع وسادة متوسطة الحجم تحت الركبتين من أجل دعمهما وهي وضعية مناسبة للنوم لمريض القرص المنفتق، فتجد أن تلك الوضعية تساعد على تخفيف الضغط المبذول على أسفل العمود الفقري وهو ما ينتج عنه أن يحصل المريض على الشفاء أثناء النوم، بالإضافة إلى إمكانية رفع القدمين من خلال وضع وسادة تحت الكعبين.
  • النوم على البطن مع وضع وسادة تحته: يعد النوم على البطن من أسوأ وضعيات النوم للجسم ولكنه من الممكن أن يساعد في تحسين استقامة العمود الفقري إذا تم وضع وسادة تحت البطن، وهو مفيد للأشخاص التي تعاني من الديسك التنكسي أو القرص المنفتق.
  • النوم على أحد جانبي الجسم في وضعية الجنين: المريض المصاب بالديسك المنفتق يجد الراحة أثناء النوم لو نام في وضعية الجنين على أحد جانبي الجسم، ويتم من خلال الاستلقاء على الظهر ثم التدحرج برفق إلى أحد الجانبين، ووضع وسادة لتدعيم الرأس والرقبة، ومن ثم ثني الركبتين نحو الصدر ولف الجذع برفق نحو الركبتين إلى أن يصبح الظهر مستقيم نوعاً ما ومن المهم أن يتم التبديل من جانب إلى آخر لمنع اختلال التوازن.

ولمعلومات أكثر حول طريقة النوم الصحيحة لمريض الانزلاق الغضروفي اقرأ المقال التالي.

كيف يجب ان ينام مريض الديسك؟
كيف يجب ان ينام مريض الديسك؟

متى يؤدي الانزلاق الغضروفي الى الشلل؟

من الممكن أن يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى تلف النخاع لو تم الضغط على الحبل الشوكي بشكل مباشر وهذا لأن جميع ألياف جذور الأعصاب موجهة إلى المخ من خلال الحبل الشوكي وقد تتأثر الحركة والإحساس، وربما اعتلال النخاع هذا يعمل على حدوث شلل نصفي أسفل الانزلاق الغضروفي وهذا لأن جميع الألياف التي تعمل في الحبل الشوكي والتي تضم كل معلومات الإحساس والحركة في أقسام الجسم أسفل الانزلاق الغضروفي، لذا من الممكن أن يصاب المريض بالشلل من أسفل زر البطن لو كان هناك انزلاق غضروفي معقد يحدث في هذا الارتفاع، وللمزيد من التفاصيل فيما يخص هذا الموضوع يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

هل يمكن الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي؟

نعم من الممكن أن يتم الشفاء من الانزلاق الغضروفي ولكن في أغلب الحالات يحدث تحسن للمريض وتختفي الأعراض بشكل تدريجي في فترة تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر وربما تصل إلى 3 أو 4 شهور، وهذا على عكس ما يفكر به الكثيرون بأن الانزلاق الغضروفي مشكلة مزمنة تصاحب المريض ولا يمكن الشفاء منها، ولكنه يعتبر اختلال مؤقت من الممكن التخفيف من أضراره الكبيرة عن طريق اللجوء إلى العلاج الجراحي في وقت مبكر واتباع نظام حياة صحي وحركي مناسب، وإذا أردت المزيد من المعلومات فيما يتعلق بمدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي نرشح لك هذا المقال.

أفضل دواء للانزلاق الغضروفي

علاج الديسك يتضمن الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها وتشمل التالي:

  • مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل الإيبوبروفين.
  • حقن الستيرويد فوق الجافية.
  • مسكنات الأعصاب مثل الجابابنتين وتستخدم أيضاً في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
  • مرخيات العضلات.
  • الأدوية المخدرة.

بالإضافة إلى تلك الأدوية يتم علاج الانزلاق الغضروفي من خلال العلاج التحفظي، العلاج الطبيعي، العلاج بالطب البديل، العلاج بالجراحة وأخيراً العلاج بالليزر، “بفضل تخصصه في العمليات الجراحية المبتكرة والتداخلية، يمكن للدكتور عمرو أمل توفير حلاً للألم واستعادة وظائفك الطبيعية سواء كنت بحاجة إلى جراحة الفقرات المجهرية أو العلاج التحفظي، ستكون في أيدي أمينة ومهرة”.

علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة

لا تضيع وقتك وحياتك في الألم والإزعاج. تواصل مع الدكتور عمرو أمل اليوم واستعد للتخلص من ألم الانزلاق الغضروفي واستعادة نوعية حياتك.

هناك أكثر من طريقة تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة والتي تشتمل على طرق جراحية وطرق غير جراحية كالتالي:

  • حقن جذور الأعصاب: يتم اعتماد تلك الطريقة في علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة في المرحلتين الأولى والثانية من أجل التخفيف من الألم الذي يشعر به المريض، ويتم ذلك من خلال الوصول إلى جذر الأعصاب المتضررة والتالفة باستخدام إبرة مخصصة لذلك ومن ثم حقن مادة لعلاج الألم في هذه المنطقة للتقليل من إشارة الألم التي يرسلها العصب إلى المخ.
  • شفط وتبخير الغضروف بالليزر: تستخدم تلك الطريقة لعلاج الانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة والخامسة من الدرجة الثالثة وذلك عن طريق إدخال إبرة صغيرة للوصول إلى الغضروف المصاب، ثم القيام بإدخال ألياف الليزر عن طريق تلك الإبرة حيث يعمل شعاع الليزر على كي الجزء البارز من الغضروف فقط دون أن يترك أي أثر على باقي الأجزاء السليمة.
  • المنظار: تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة والخامسة من الدرجة الثالثة والرابعة وتحدث عن طريق إدخال المنظار عبر شق صغير في الجلد، ومن ثم الوصول إلى الغضروف المصاب واستعمال أشعة الليزر لتبخير جزء الغضروف البارز، أو استخدام مقص جراحي صغير جداً لقطع الجزء البارز من الغضروف.
  • التردد الحراري: يعتبر أنه من أحدث الوسائل المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة والخامسة ويهدف إلى الحد من إحساس الألم، وهذا من خلال إدخال غبرة بالقرب من الأعصاب المتضررة ومن ثم إرسال نبضات حرارية لها تردد محدد حيث تعيد الأعصاب إلى طبيعتها وتقلل من إشارات الألم التي تصدر منها.

أضرار الانزلاق الغضروفي

لا شك أن إهمال علاج الانزلاق الغضروفي أو عدم علاجه بطريقة صحيحة ينتج عنه بعض المضاعفات الخطيرة والتي تتمثل في التالي:

  • تلف الأعصاب: حيث أن عدم علاج الديسك ينتج عنه تلف دائم في الأعصاب ربما يصيب عصب واحد أو أكثر وهو ما ينتج عنه الشعور بالألم والحرقة في أطراف الجسم.
  • متلازمة ذيل الفرس: هي أحد المضاعفات التي تحدث بسبب تعرض حزمة الأعصاب الشوكية الموجودة في نهاية العمود الفقري إلى الضغط، وعلى الرغم من أنها لا تسبب الموت إلا أنها تزيد من فرصة الإصابة بالضعف الدائم في الأطراف السفلية أو الشلل في الأطراف السفلية.
  • خدران السرج: هو الشعور بالخدران في المناطق التي تلامس السرج وهي منطقة الفخذ الداخلية والجزء الخلفي من الساقين والمنطقة التي تقع حول المستقيم.
أضرار الانزلاق الغضروفي
أضرار الانزلاق الغضروفي