علاج نقص فيتامين د وما هي الأغذية التي تحتوي عليه؟

يعاني الكثير من الأفراد من نقص فيتامين د في وقتنا الحالي ولكنهم يتجاهلون الأمر ولا يهتمون بالحصول على علاج مناسب له، ويجب عليهم إدراك مدى خطورة هذا الوضع وضرورة تصحيحه على الفور، في المقال التالي سوف نتداول معلومات هامة متعلقة بذلك وكيفية التعامل معه.

علاج نقص فيتامين د
علاج نقص فيتامين د

علاج نقص فيتامين د

عندما يعاني أحد الأفراد من نقص فيتامين د قد يلجأ بعض الأفراد بتعويض ذلك من خلال تناول بعض الأدوية، ولكن هناك العديد من الطرق العلاجية الأخرى، وإليك بعض منها:

المكملات الغذائية

يعد تعويض نقص فيتامين د من خلال المكملات الغذائية هو الأسرع في مفعوله على الإطلاق عن باقي الطرق الأخرى، وتوجد الكثير من الأنواع ولكن من أشهرها لإرغوكالسيفيرول (فيتامين د2) أو الكوليكالسيفيرول (فيتامين د3)، بالإضافة إلى تواجد حقن فيتامين د التي يتم ترشيحها للمريض إذا كان يعاني من نقصه بشدة.

تم إجراء العديد من الدراسات حول فعالية كل من فيتامين (د2) فيتامين (د3) وتم التوصل إلى كون فيتامين (د3) هو الأفضل والأكثر فعالية، بالإضافة إلى كون فيتامين (د2) يقلل من نسبة الفيتامين في الجسم بعد مرور فترة طويلة من استخدامه.

عندما يتم اللجوء إلى المكملات الغذائية في تعويض فيتامين د في الجسم يجب تناول قبله وجبة دهنية مشبعة لكون هذا يزيد من فعالية الجسم وقدرته على امتصاصه، ويتواجد فيتامين د بتركيزات مختلفة وهذا يحدد ما إذا كان الفرد سيأخذه بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري.

التعرض لأشعة الشمس

تعتبر تلك الطريقة فعالة للغاية حيث أنها تعد مصدر طبيعي للحصول عليه، ولكن يعاب على ذلك أنه إذا لم يكن المرء حذراً في الأوقات التي يتعرض للشمس فيها فإنه يكون عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

من أجل الحصول على فيتامين د من خلال أشعة الشمس يجلس الفرد في الخارج لفترة ليست طويلة ولكن دون وضع واقي من الشمس، ويجب الحرص على تعريض كل من الساعدين واليدين والساقين، ويختلف الوقت الذي يتعرض فيه الفرد للشمس حسب الطقس الحالي من السنة والموقع الجغرافي.

تناول أغذية تحتوي على فيتامين د

يجب أن يكون الفرد حريصاً على إدخال بعض الأطعمة في نمطه الغذائي اليومي التي تكون غنية بفيتامين د، ومن أمثلة تلك الأطعمة:

  • الأسماك التي تحتوي على دهون مثل الماكريل والسلمون.
  • كبد البقر.
  • منتجات الألبان.
  • الفطر.
  • صفار البيض.
  • بعض الأطعمة التي تكون مدعمة بفيتامين د مثل الحليب وعصير البرتقال والمارجرين وحبوب الإفطار.

ما هي مخاطر نقص فيتامين د؟

عندما تكون نسبة فيتامين د قليلة في جسم الفرد يتسبب ذلك في كثير من المخاطر التي قد يكون لها آثاراً خطيرة على الأفراد، ومن أمثلة ذلك:

  • التأثير على صحة العظام: يعمل فيتامين د في الأساس على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بطريقة فعالة ونقصه يؤثر على ذلك مما يتسبب في كثير من مشاكل العظام للفرد.
  • زيادة خطورة الإصابة بالتصلب المتعدد: يصنف ذلك على أنه من أمراض المناعة الذاتية ويحدث لكون قلة نسبة فيتامين د في الجسم تؤدي إلى حدوث خلل جيني.
  • ترفع من احتمال نسبة الإصابة بالسكري: يتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذي يعتبر أكثر انتشاراً بين الكثير من الأفراد، ولكن نقص فيتامين د لا يعتبر السبب الرئيسي في ذلك.
  • زيادة خطر الإصابة بالسمنة: لا يوجد أي دليل يثبت ما إذا كانت السمنة هي التي تحجز فيتامين د وتنقصه من الجسم أو ما إذا كان نقصه هو الذي يسبب الوزن الزائد، ولكن تم إثبات مدى فعالية تناول أطعمة تحتوي على فيتامين د في إنقاص الوزن.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: يتسبب نقص فيتامين د في الجسم في ارتفاع نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: نقص فيتامين د في جسم الإنسان له دور كبير في تفعيل الخلايا السرطانية.

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

عندما يكون هناك نقص شديد في فيتامين د في أجساد النساء تكون الأعراض التالية سائدة عليهم:

  • الإحساس بتعب وإرهاق شديد.
  • وجود ألم في العظام.
  • فتور في العضلات قد يحدث تشنجات عضلية في كثير من الأحيان.
  • المعاناة من تقلبات مزاجية شديدة قد تصل حد الاكتئاب الشديد.

طريقة تشخيص نقص فيتامين د عند النساء

الفحص الذي يتم إجراؤه أثناء تشخيص نقص فيتامين د لا يتطلب الصيام ولا يتم مواجهة أية صعوبات أثناء القيام به، ويتم ذلك التشخيص من خلال القيام بفحص دم لمستويات 25-هيدروكسي فيتامين د (25-Hydroxy vitamin D).

في حالة الكشف عن وجود نقص في فيتامين د يتم إتباع إحدى الطريقتين في العلاج:

  • فيتامين (د3): لديه إسم آخر وهو  إرغوكالسيفيرول (Ergocalciferol) ويستدعي أخذه تناول وصفة طبية.
  • فيتامين (د2): يعرف أيضاً بكالسيفيرول (Cholecalciferol) ومن الممكن أخذه دون استشارة الطبيب، ويتميز بسهولة امتصاصه من قبل الأمعاء.

نقص فيتامين د عند النساء الحوامل

هناك العديد من الأقاويل المتداولة حول كون معاناة المرأة الحامل من نقص في فيتامين د قد ينتج عنه ولادة طفل يعاني من انخفاض كثافة المعادن في العظام، وهذا الأمر لا يوجد أي أساس له من الصحة ولهذا لا يستدعي الأمر الشعور بالقلق.

لكن إذا كانت الحامل تعاني من نقص ف فيتامين د فإنها تصبح عرضة للإصابة بسكر الحمل وارتفاع الضغط، وقد يؤدي ذلك أيضاً لحدوث عدوى بكتيرية في المهبل ويولد الطفل بوزن أقل من المستوى الطبيعي.

فيتامين د في الاكل

لفيتامين د أهمية كبيرة للغاية في جسم الإنسان وله الكثير من الفوائد وأهمها أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بطريقة أكثر فعالية، ولهذا يجب الحرص على تناول أغذية تعوض هذا النقص، وإليك بعض الأمثلة على ذلك:

  • سمك السلمون: يحتوي على كثير من الفوائد لجسم الإنسان لكونه غني بالأوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى كونه يحتوي على 14.2 ميكروغرام من فيتامين د.
  • لبن الزبادي: يفضل تناوله دون إضافة السكر حيث أن كل 170 غرام من الزبادي يحتوي على 80 وحدة دولية من فيتامين د.
  • سمك التراوت قوس قزح: يمكن تناوله مشوي أو مقلي فلا يؤثر ذلك على قيمته الغذائية بأي شكل، وإلي جانب احتواء كل 93 غرام من سمك التراوت قوس القزح على 16.2 ميكروغرام من فيتامين د فإنه أيضاً يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات.
  • صفار البيض: من الأفضل تناوله بشكل يومي لكون البيضة الواحدة تحتوي على 1.1 ميكروغرام من فيتامين د.
  • الفطر الأبيض: من الممكن تناوله بالعديد من الطرق وترجع أهميته إلى أن نصف الكوب الواحد منه 9.2 ميكروغرام من فيتامين د.
  • سمك السردين والتونة: كل حبتين من السردين يحتويان على 1.2 ميكروغرام من فيتامين د، وكل 93 غرام من التونة يحتوي على 1 ميكروغرام من فيتامين د.
  • الحليب: ترجع أهميته إلى أن كل كوب من الحليب يحتوي على 2.9 ميكروغرام فيتامين د.
  • عصير البرتقال: الكوب الواحد من عصير البرتقال الطازج يحتوي على 1 ميكروغرام تقريبًا من فيتامين د.
  • كبد البقر: له العديد من الفوائد لجسم الإنسان وبالنسبة لفيتامين د فإن كل 93 غرام من كبد البقر المطبوخ على 1 ميكروغرام من فيتامين د.
  • زيت كبد الحوت: له العديد من الفوائد المتعددة والمختلفة حيث أنه يحتوي على فيتامين أ والأوميغا 3 وهذا يجعله مهم للغاية من أجل العظام والقلب والجهاز المناعي، وكل ملعقة منه تحتوي على 34 ميكروغرام من فيتامين د.
  • حليب الصويا: يحتوي الكوب الواحد من حليب الصويا على 2.5 – 3 ميكروغرام من فيتامين د.

اسباب نقص فيتامين د

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ماذا يسبب نقص فيتامين د في الجسم؟ وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك، وإليك بعض منها:

عدم تناول أغذية تحتوي على فيتامين د

الكثير من الأشخاص يهملون نظامهم الغذائي بشكل كبير ولا يهتمون على الإطلاق باحتوائه على فيتامين د دون إدراكهم للعواقب التي سيتعرضون لها على إثر ذلك، وهذا يرجع إلى الامتناع عن تناول كل من  الأسماك وزيوت الأسماك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد البقر.

عدم التعرض لأشعة الشمس بطريقة كافية

إهمال الأفراد لتعرضهم لأشعة الشمس بانتظام يتسبب لهم في كثير من المشاكل والأضرار، وقد يكون ذلك نتيجة للآتي:

  • إمضاء فترات طويلة داخل المنزل.
  • العيش في خطوط العرض الشمالية.
  • لبس ملابس طويلة أغلب الأوقات.
  • ممارسة عمل ليلي لا يكون خلال فترات النهار.

البشرة الداكنة

الأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة اللون يكونون أكثر عرضة لنقص فيتامين د، وهذا يرجع إلى كون صبغة الميلانين التي توجد في الجلد تقلل من قدرة امتصاص فيتامين د الذي يتم الحصول عليه من أشعة الشمس.

السمنة المفرطة

تناول كميات كبيرة من الطعام دون الانتباه على الوزن له عامل كبير للغاية في التعرض لنقص شديد في فيتامين د، وتم إجراء العديد من الدراسات التي أثبتت أنهم يكونون أكثر عرضة لنقص فيتامين د من الأشخاص الذي يكون وزنهم طبيعي.

أمراض الكلى والكبد

أن يكون الفرد مصاباً بأحد أمراض الكلى والكبد يكون له دور كبير في التعرض لنقص شديد في فيتامين د، ويرجع ذلك إلى كون هذه الأمراض تقلل من الإنزيم الذي يعمل على تحويل فيتامين د لكي يكون الجسم قادر على امتصاصه، حيث أن نقص هذا الإنزيم يقلل من نسبة فيتامين د التي تكون نشطة في الجسم.

الإصابة باضطرابات هضمية

تقوم بعض أنواع الاضطرابات الهضمية بتقليل نسبة فيتامين د في جسم الإنسان ومن أمثلة ذلك التليف الكيسي ومرض كرون، حيث أن هذه الأمراض لا تجعل الجسم قادراً على امتصاص فيتامين د بشكل فعال.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية التي قد يقوم الفرد باستخدامها في علاج خطب ما يعاني منه قد تحد من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د أو تقلل من الكمية الناشطة منه، ومن أمثلة ذلك أدوية الستيرويدات وبعض أنواع الأدوية المستخدمة لخفض الكولسترول.

عادة التدخين

تم إجراء العديد من الدراسات التي قد توصلت بشكل كبير إلى كون الأشخاص المدخنين تنقص في أجسادهم كمية فيتامين د بشكل ملحوظ عن الأشخاص الغير مدخنين، حيث أن ذلك يعمل على التأثير على الجين الذي يقوم بتنشيط فيتامين د.

إجراء عمليات لإنقاص الوزن

الأشخاص الذين يقومون بعمليات تكميم المعدة تكون نسبة فيتامين د في أجسادهم ضعيفة للغاية، وهذا يرجع إلى أن تلك العملية تقلل من قدرة الجسم على استهلاك المعادن والفيتامينات، ويكون من الضروري أن يأخذ هؤلاء الأشخاص مكملات غذائية لفيتامين د طوال حياتهم.

هل الخوف بسبب نقص فيتامين د؟

تم إجراء العديد من الدراسات التي قد تم التوصل فيها إلى أن الخوف والتوتر الشديد عرض أساسي لنقص فيتامين د في جسم الفرد، وتم التوصل إلى ذلك إلى كون نسبة الأشخاص المصابين بنقص بفيتامين د كبيرة للغاية في الأماكن التي لا تتعرض للشمس بشكل جيد لكونها مصدر أساسي لفيتامين د مما يصيبهم بالضيق والاكتئاب.

هل نقص فيتامين د يسبب جفاف في الجسم؟

يعتبر جفاف الجسم من أحد الأعراض التي تصيب الأفراد وتكون مؤشراً لإصابتهم بنقص فيتامين د، بالإضافة إلى وجود حكة قد يصيب أي منطقة في الجسم وبالأخص الوجه في كل من الجبهة والخدين والذقن.

كيف اعرف ان عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الفرد وتكون مؤشر لنقص فيتامين د في جسده دون الحاجة لعمل التحاليل، ومن أمثلة ذلك:

  • التعب الشديد والفتور طوال الوقت.
  • الضيق والدخول في حالة من الاكتئاب الشديد.
  • التعرق بصورة مبالغ فيها.
  • وجود خلل في الانتصاب لدى الرجال.
  • تكسر العظام بصورة كبيرة.

اسرع علاج لرفع فيتامين د

حتى نقوم بالتوصل إلى أسرع علاج ممكن لفيتامين د يجب في البداية عمل تحاليل للاستدلال على وجود نقص في الحديد، بعد ذلك يتم تناول أطعمة غنية بالحديد لكي تعمل على الحفاظ على كمية فيتامين د التي توجد في الجسم من خلال شرب الليمون أو تناول الفواكه الحمضية.

بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن شرب القهوة والشاي بعد تناول الطعام مباشرة لكون ذلك يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد فيجب انتظار ساعتين على الأقل، بجانب ذلك يتم التعرض للشمس يومياً لمدة لا تقل عن ربع ساعة وممارسة التمارين بانتظام.

ما هي الفاكهة التي يوجد بها فيتامين د؟

لا يوجد فيتامين د في الفاكهة بصورة واضحة يمكن للفرد الإستفادة منها في تعويض النقص الذي يصيبه، ولكن يعتبر عصير البرتقال حل مثالي من أجل ذلك.

ما هو الخضار الغني بفيتامين د؟

يعتبر كل من الفطر والسبانخ أحد الخضراوات التي تكون غنية للغاية بفيتامين د وتناولهما بشكل منتظم يعمل على تعويض النقص الذي يصيب الجسم من هذا الفيتامين.

كيف ترفع معدل فيتامين د في اسبوع؟

من أجل زيادة معدل فيتامين د في الجسم في أسبوع يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الحرص على تناول المكملات الغذائية التي توجد في الصيدليات.
  • البقاء في الشمس بشكل يومي ولو لمدة قصيرة من الوقت.
  • تناول اللحوم وصفار البيض وإدخال أغذية بشكل يومي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د.
  • تناول المشروبات والعصائر الغنية بفيتامين د مثل حليب الصويا وعصير البرتقال والزبادي.
  • تجنب زيادة الوزن بشكل زائد عن الحد.

هل التمر يحتوي على فيتامين د؟

بالتأكيد يحتوي التمر على فيتامين د الذي يكون له دور كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي للفرد.

نسبه فيتامين د

يتساءل الكثير من الأفراد حول كم هو معدل فيتامين د الطبيعي؟ ويتم الإجابة على هذا السؤال من خلال عمل  فحص 25 هايدروكسي بالدم، حيث أن الشخص الطبيعي يجب أن تكون نسبة فيتامين د في جسده 30 نانوغرام/ملليلتر إلى 50 نانوغرام/ملليلتر، أما إذا كانت النسبة 12 نانوغرام/ملليلتر أو أقل فهذا يصنف نقص شديد.

كيف اعرف اني اعاني من نقص فيتامين د؟

هناك العديد من الأعراض التي تبدأ في الظهر على الفرد عندما يعاني من نقص في فيتامين د، ومنها:

  • الشعور بفتور شديد وضعف أغلب الوقت.
  • الميل للعزلة والشعور بالاكتئاب.
  • القلق والتوتر بدون مبرر.
  • تساقط الشعر.
  • المعاناة من السمنة المفرطة وعدم القدرة على خسارة الوزن.
  • بعض الآلام في العضلات وقد تصل حد الإصابة برعشة.
  • وجود ألم في كل من العظام والمفاصل وخاصة الظهر.

متى تنتهي اعراض نقص فيتامين د؟

عندما تكون نسبة فيتامين د في جسم الفرد 12 نانوغرام/ملليلتر  أو أقل من ذلك يبدأ في أخذ جرعة فيتامين د 50000 مرة واحدة كل أسبوع، ومن أجل الوصول إلى نسبة 30 نانوغرام/ملليلتر يتم استغراق 8 أسابيع في هذا العلاج، ويتم إجراء التحاليل بعد تلك الفترة للتأكد من الوصول للنتيجة المطلوبة.

المصادر: