ما علاج نقص فيتامين د؟ وما هي أعراضه؟

نقص فيتامين د من الأمراض الموجودة بكثيرة في عالمنا العربي نتيجة للعديد من العوامل، ولكن يوجد له أكثر كم طريقه علاج نتعرف إليها تفصيليا في ما يلي.

ما علاج نقص فيتامين د؟
ما علاج نقص فيتامين د؟

ما علاج نقص فيتامين د؟

فيتامين د من أنواع الفيتامينات التي تمثل أهمية كبيرة في أداء الجسم لأكثر من وظيفة ويمكن أن يكون سبب في ضرر يحدث له في حالة النقص أو قلة وجود فيتامين د في الجسم، ويوجد أكثر من سبب لنقس فيتامين دال منها:

  • صعوبة تكون الجلد له من أشعة الشمس.
  • غياب الأغذية المحتوية على فيتامين د من نظام الشخص الغذائي.
  • يمكن أن لا يقدر الجسم على امتصاص فيتامين د داخل الأمعاء.
  • صعوبة تحويله إلى نشط في الكبد والكُلى.

أعراض نقص فيتامين د 

المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم يبدأ من 50 إلى 1250 نانومول/لتر، وتظهر أعراض نقص فيتامين د ومشكلاته خاصة إذا مرت مدة كبيرة على النقص الموجود في الجسم من فيتامين د، وجاءت الأعراض كالتالي:

  • شعور بإجهاد شديد وتعب.
  • ألم طويل الأمد للعظم والعضلات.
  • الشعور بعدم الراحة النفسية والاكتئاب.
  • تساقط في الشعر.

طرق علاج نقص فيتامين د

يوجد أكثر من طريقة متبعة في علاج فيتامين د تعمل على زيادة نسبته في الجسم بشكل تدريجي والاستفادة منه في العمليات الحيوية المختلفة، ويعمل الأطباء على تقديم نظام غذائي ودوائي متكامل للمريض لكي تكون نتائج الشفاء سريعة وأكثر فاعلية.

العلاج الغذائي 

بالتأكيد للتغذية والأطعمة الطبيعية المليئة بفيتامين د عامل هام في أن تزيد نسبته داخل الجسم وتعمل على زيادة نسبة الشفاء، وكم هذه الأطعمة لحم البقر والاجبان وصفار البيض والحبوب الكاملة والصويا.

التعرض لأشعة الشمس 

أشعة الشمس أحد المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين دال خاصة في الصباح الباكر ويمكن الاستمرار على تعريض أجزاء من الجسم مثل الساقين واليدين والساعدين للشمس بصورة أكبر من السابق والوقت والمدة المناسبة يتم مناقشتها مع الطبيب المعالج.

تناول المكملات الغذائية

تناول حبوب فيتامين د من طرق العلاج الأسرع والتي يرجحها الكثير من الأطباء في الفترة الأولى من العلاج لأنها تعمل على تعديل مستوى فيتامين د في الجسم بشكل ملحوظ ويتم الاهتمام بالنظام الغذائي للمريض لزيادة نسبة الدهون المفيدة فيه مما يساعد الأمعاء في امتصاص فيتامين د.

يوجد العديد من الأدوية التي تمد الجسم بفيتامين دال الذي يحتاج له منها ما يحتوي على “فيتامين د2” وأخرى تحتوي على “فيتامين د3” وهما من أهم مشتقات فيتامين د التي تسبب مشكلات صحية كبيرة عند نقصها.

رجح الأطباء أن يتم تناول العقاقير المحتوية على “فيتامين د3” لأنها تساعد أكثر في تعويض نقص فيتامين د في الجسم، ويوجد أكثر من تركيز لحبوب فيتامين د ويمكن أن يزيد الطبيب الجرعات المستخدمة تبعا للحالة المرضية للشخص.

متى تنتهي اعراض نقص فيتامين د؟

تحسن حالة مريض نقص فيتامين د يعتمد على أكثر من عنصر ولكن أهمها هو مدى نقص معدل فيتامين د في الجسم، ولكن بصفة عامة يمكن أن يرجع مستوى الفيتامين د إلى طبيعته بعدة مدة من شهرين إلى ثلاث أشهر خاصة بعد انتهاء كورس العلاج المخصص للمريض.

أعراض نقص الحديد وفيتامين د

يوجد علاقة قوية تجمع بين نقص الحديد وفيتامين د في الجسم وقد أوضحت البحوث أن هناك بروتينات يفرزها الكبد وهي العامل الأساسي في ضبط مستوى الحديد وامتصاصه بصورة جيدة في الجسم، كما أن فيتامين د يحد من تعرض الشخص لأمراض المناعة الذاتية مثل الروماتويد ويبعد الشخص على مرض الأنيميا.

الفئات الأكثر عرضه للإصابة بنقص الحديد وفيتامين د 

ينتشر نقص الحديد في فئات معينه دون غيرها وتزيد فرصهم في التعرض للأمراض خاصة المتعلقة بالمناعة ومنهم ما يلي:

  • النساء: تعتبر السيدات هم الأكثر تعرضا للأنيميا لفقدهن كميات كبيرة من الدم في أوقات الطمث ووقت ما بعد الولادة وأيضا أثناء الحمل لأن الجنين يتغذى بصورة أساسية على دماء الأم وتفقد نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن في هذا الوقت.
  • الأشخاص المصابين بسوء التغذية: يمكن أن يؤثر فقر الجسم للعناصر الغذائية عن التكوين في حدوث خلل ونقص مواد هامة مثل الحديد وفيتامين د في الجسم وهذا يرجع إلى عدم اتباع نظام غذائي مناسب وصحي.

أسباب نقص الحديد وفيتامين د 

  • صعوبة امتصاص الحديد داخل الجسم.
  • عدم تناول طعام صحي وسوء التغذية.
  • داء كورن الذي يصيب الجهاز الهضمي ويقلل امتصاص الحديد.
  • التعرض لفقدان كميات كبيرة من الدم.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس كفاية.
  • وجود حساسية تجاه الحبوب الكاملة وعدم الاستفادة من مادة الجلوتين في الجسم.

أعراض نقص الحديد وفيتامين د

يوجد علاقة ما تجمع بين الحديد وفيتامين د وقد يؤثر نقص أحدهما على الأخر وتظهر على المريض العلامات التالية:

  1. شعور بضعف وهزال عام في الجسم.
  2. لون البشرة يصبح شاحب.
  3. ضعف المناعة والإصابة بأمراض كثيرة.
  4. تساقط الشعر.
  5. وجع في عضلات الجسم.
  6. زيادة الوزن بصورة كبيرة.
  7. الشعور بالدوار.
  8. تشقق الشفاه.
  9. شعور بضيق في التنفس.