هل نقص فيتامين د يسبب مرض الروماتويد؟ وهل يسبب التهاب المفاصل؟

يوجد حوالي 13 نوع من الفيتامينات في الجسم والتي تمثل أهمية كبيرة في الحالة الصحية للشخص وعلى نشاطه وغيرها من العمليات الحيوية داخل الجسم، ونوضح في المقال التالي تفاصيل مختلفة تخص الفيتامينات ومدى تأثيرها على المفاصل.

ما هو الفيتامين المسؤول عن الم المفاصل؟
ما هو الفيتامين المسؤول عن الم المفاصل؟

ما هو الفيتامين المسؤول عن الم المفاصل؟

تؤثر الفيتامينات بشكل عام على الجسم وتكوينه خاصة العظام والعضلات وأيضا لا يجب أن نستثني المفاصل لأن الفيتامينات لها تأثير مباشر عليها وتؤثر على تكوينها أو إصابتها بالتهاب وتآكل في حالة نقصها في الجسم.

يوجد أنواع كثيرة من الفيتامينات التي تؤثر على المفاصل في الجسم ويحدث أكثر من عرض للشخص يكون فيه الجسم في حالة صحية غير مستقرة ويصاب بأمراض ويكون جهازه المناعي لا يعمل بشكل صحيح.

إليك بعض أنواع الفيتامينات التي تسبب أمراض في حالة نقصها:

فيتامين سي (Vitamin C) 

يعتبر فيتامين سي عنصر أساسي في الجسم الذي يعزز المناعة ويمد الشخص بمضادات الأكسدة وحماية الخلايا والعمل على تعزيز نسبة الكولاجين في الجسم، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي يؤثر على العظام والمفاصل ويزيد من شعور الألم بهم.

فيتامين ك (Vitamin K) 

يعمل فيتامين ك على دعم الأنسجة والعظام ويدعم مفاصل الجسم ويحد من الألم والالتهاب الذي أصابها، ويمكن أن يؤثر نقص فيتامين ك على زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام ويمكن أن يزي من فرص الإصابة بالتهاب وألم المفصل وأيضا النزيف.

فيتامين أ (Vitamin A) 

يمكن أن يفيد فيتامين أ الجسم من خلال العمل على دعم العظام ونموها ويزيد من وظائف الجهاز الهضمي وأيضا يساهم في زيادة مضادات الأكسدة في الجسم، ويمكن أن تقلل من حالات الالتهاب خاصة التهاب المفاصل مما يجعل الشخص شعر بحال أفضل ويتخلص من ألم المفاصل.

فيتامين د (Vitamin D) 

يحمل فيتامين د أهمية كبيرة لجسم الإنسان ويعمل في تعزز المناعة ويساهم في بناء كتلة عظمية وعضلية قوية تحمي الشخص من هشاشة العظام والشد العضلي الذي يسبب ألم شديد في الجسم والمفاصل، ويمكن أن يؤثر فيتامين د على المناعة والإصابات بأنواع التهاب مختلفة منها التهاب المفاصل الروماتويدي في حالة النقص.

هل نقص فيتامين د يسبب التهاب المفاصل؟

يمكن أن تزيد فرص التهاب المفاصل عن الأشخاص المصابة بنقص في فيتامين د وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، وقد ربطت بعض الأدلة العلمية أن عوز فيتامين د في الجسم يجعله أكثر عُرضه للإصابة بأمراض مناعية منها الالتهابات خاصة التهاب المفاصل الروماتويدي.

يؤثر نقص فيتامين د على العظام والعضلات من خلال الإصابة بالهشاشة ولين العظام أو وجود شد عضلي يصيب الشخص ويمكن أن تمتد أعراض العوز لفيتامين د إلى حدوث ألم شديد في المفاصل نتيجة إصابتها بالتهاب لأن الجسم لم يعد يقاوم الالتهاب بقوة بسبب النقص في Vitamin D.

هل نقص فيتامين د يسبب مرض الروماتويد؟

تم إجراء أبحاث ودراسات عديدة مختصة بتأكيد العلاقة التي تجمع بين نقص أو عوز فيتامين د ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وبالفعل تم إثبات أن نقص Vitamin D يعرض الجسم إلى نقص المناعة مما يجعله يصاب بأنواع مختلفة من الأمراض منها الروماتويد وهو أحد الأمراض المناعية في الأصل.

هل يمكن الشفاء التام من مرض الروماتويد؟

من الهام أن يتم ذكر أن مرض الالتهاب الروماتويدي “الروماتويد” ليس له علاج نهائي حتى الآن لكن يوجد العديد من أنواع العلاجات منها الدوائية والمنزلية والجراحية أيضا والتي تعمل بدورها على الحد من الشعور بالألم الناجم عن الالتهاب ويساعد المريض في التعايش مع المرض.