هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟ ومتى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف؟

يوجد الكثير من المعلومات التي تجيب عن تساؤلات كثيرة خاصة بخلع مفصل الكتف ونجيب عنها بالتفصيل في المقال التالي.

هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟
هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟

هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟

هل يمكن الشفاء من خلع الكتف؟ يساعد علاج خلع مفصل الكتف ويمكن أن يكون هناك قدرة على العودة إلى النشاط الطبيعي الذي يقوم به المصاب ويمكن أن يعود المصاب إلى ممارساته الطبيعية اليومية ويمكن أن يعود المصاب إلى حياته العادية وبعد أن يتم التعافي من ألم الذي يصاحبه بسبب ألم الكتف.

يستمر علاج خل الكتف عدة أشهر يمكن في خلالها أن يقوم المصاب بإجراء التعليمات الطبية التي تساعد في تحسين حالة المصاب وإعطاءه القدرة على الوصول إلى التعافي، ويمكن أن يتم العمل على استخدام العلاج الطبيعي أثناء فترة العلاج لكي تعطي القدرة للمصاب على العودة إلى نشاطه وتقوية العضلات.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف؟

يعتبر العلاج الفيزيائي أحد أساليب الشفاء التي ينصح بها الأطباء وتكون ضمن البرنامج التأهيلي للمصاب بعد جراحة تثبيت مفصل الكتف ويمكن أن يتم إجراء الجراحة لكي يبدأ الشخص في الشعور بالتعافي خاصة إذا لم يتم الحصول على نسبة شفاء جيدة من الأساليب غير الجراحية، ويمكن أن يبدأ مصاب خلع مفصل الكتف في جلسات العلاج الطبيعي بعد أسبوعين من الجراحة.

العلاج الطبيعي الخاص بعمليات تثبيت الكتف يكون متدرج ما بين البسيط إلى الأكثر شدة والذي يعمل على تحسين حالة الشخص وإعطاء القوة للعضلات والأربطة لكي ترجع إلى مكانها وتثبت المفصل بشكل طبيعي ولا يكون معرض إلى حدوث خلع مرة أخرى.

هل عملية خلع الكتف خطيرة؟

عملية خلع الكتف يتم إجراءاها لكي يتم تثبيت المفصل وتجنب زيادة الخلع أو التعرض إلى تمزق كامل في أحد الأوتار الموجودة في المفصل، ويمكن أن يتم إجراء هذه الجراحة بعد القيام بأكر من طريقة أخرى للعلاج ولكن يمكن أن يتعرض المصاب إلى بعض المضاعفات النادرة بعد القيام بالعملية ومنها ما يلي:

  • حدوث تلف في الأعصاب.
  • تعرض الأوعية الدموية إلى التمزق.
  • وجود نزيف في الجزء المصاب.
  • الإصابة بعدوى في الكتف.
  • وجود التهاب مزمن في المفصل.

يمكن أن تساعد المتابعة الطبية في تحسين حالة المصاب والتعافي من الألم الذي يمكن أن يصاحب العملية وأيضا يقلل من الخطر المحتمل بعد إجراء الجراحة، وفي يجب أن يهتم المصاب باتباع التعليمات التي قدمها له الأطباء لكي يكون التعافي أسرع.

نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف

ينصح الكثير من الأطباء بإجراء أساليب العلاج الغير جراحية أولا قبل البدء في إجراء عملية تثبيت مفصل الكتف ولكن في حالة عدم استجابة الجزء المصاب لأنواع العلاج الأخرى يمكن أن تكون الجراحة هي الحل الأفضل في هذه الحالة، ويبدأ الطبيب في إعداد المصاب إلى العملية جديا.

اختيار الطبيب ذا الخبرة وأيضا عمل التشخيص اللازم قبل إجراء عملية تثبيت الكتف تعتبر من الخطوات الهامة التي تساعد في وصول نسبة نجاح الجراحة إلى 95% وبالتالي يجب الانتباه جيدا إلى الجراح الذي يقوم بإجراء الجراحة وأيضا الالتزام بالتعليمات التي يوضحها الطبيب بعد العملية.