ما هو علاج تقوس الساقين؟ وما هي اسبابه وانواعه؟

تقوس الساقين يعتبر من أحد المشاكل التي تؤدي إلى حدوث تشوهات في الشكل الطبيعي للعظام، ومن أجل معرفة كيفية علاجها بشكل جيد يجب في البداية التعرف على أسبابها والأمور المؤدية إليها، في المقال التالي سوف نتحدث بشكل مفصل عن الكثير من المعلومات بخصوص هذا الموضوع، هيا بنا نقرأ الآتي.

ما هو علاج تقوس الساقين؟
ما هو علاج تقوس الساقين؟

ما هو علاج تقوس الساقين؟

هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن يتم من خلالها علاج تقوس الساقين، ومن أمثلتها:

  • التركيز على السبب الرئيسي وراء حدوث التقوس ومحاولة علاج المشكلة بحد ذاتها.
  • ارتداء أحذية خاصة بمرضى التقوس تساعد على عودة الساق لشكلها الطبيعي بمرور الوقت.
  • استعمال أجهزة تقويم.
  • التدخل الجراحي من أجل القيام بتصحيح تشوهات العظام.

أنواع تقوس الساقين

هناك العديد من أنواع تقوس الساقين ويقوم الطبيب بتحديد الطريقة الأنسب في علاج كل منهما وفقاً لمدى تطور حالة الفرد، ومن أمثلتها:

  • تقوس الساقين للداخل: يتم تلقيبه بالتقوس ذا الركبة الروحاء ويجعل الفرد غير قادر على ضم الركبتين معاً لقربهما الشديد من بعضهما مع بعد القدمين في نفس الوقت ويسمى Genu Valgum أو Knock-knee.
  • تقوس الساقين للخارج: يعرف ذلك بالتقوس ذو الركبة الفحجاء حيث يكون الشخص الذي يعاني من تلك الحالة قادر على ضم القدمين ولكن تكون هناك مسافة كبيرة بين الركبتين ويسمى  Genu varum أو Bow-legs.

اسباب تقوس الساقين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تقوس الساقين، ومن أمثلتها:

  • كساح الأطفال: يعتبر ذلك مرض عظمي خاص بالأطفال ويتسبب في حدوث تقوس في الساقين وبعض التشوهات الأخرى في العظام، ويكون هذا نتيجة المعاناة من نقص في الكالسيوم أو الفسفور أو فيتامين د لفترات طويلة دون علاج، أو وجود خلل في جسم الفرد لا يسمح بامتصاص فيتامين د بطريقة جيدة مما يتسبب في ضعف العظام وتقوسها.
  • مرض باجيت: يعتبر هذا المرض استقلابي شائع لدى كبار السن ويكون تأثيره سلبياً على عملية إعادة بناء العظام حيث لا تكون بنفس القوة المطلوبة، وهذا يتسبب في تقوس العظام والمعاناة من بعض المشاكل في المفاصل وكلما كان التشخيص أبكر كان من السهل علاج تلك الحالة.
  • التقزم: أشكال التقزم يكون لها تأثير على نمو العظام حيث تؤدي إلى كثير من الاضطرابات فيها، وهذا يتسبب في تقوس العظام بمرور الوقت.
  • مرض بلونت: يعرف ذلك بمرض الساق المتساقطة نتيجة لتطور قصبات الطفل بصورة غير طبيعية والانحناء تحت الركبتين، ويكون هذا الانحناء أكثر سوءاً عندما يبدأ الطفل بالمشي تظهر الأعراض في وقت مبكر وعلى الأغلب تكون في مرحلة المراهقة، وهذا المرض يتسبب في مشاكل في الركبة على المدى البعيد ويكون شائعاً بشكل أكبر عند الإناث وبالأخص في أفريقيا وأمريكا، والوزن الزائد للطفل والمشي بشكل مبكر يكون سبب الإصابة بهذا المرض.

ما هو سبب تقوس الساقين؟

هناك العديد من الأمور التي تتسبب في حدوث تقوس في الساقين في نهاية الأمر، وهذا قد يشمل أيضاً المعاناة من لين العظام الذي يحدث نتيجة المعاناة من نقص في فيتامين د والكالسيوم الذي يكون لهما دور هام للغاية في الحفاظ على سلامة العظام ومساعدتها على النمو بشكل سليم.