كيف اعرف أن طفلي عنده تقوس في الساقين؟ وما هي أنواعه؟

تقوس الساقين هو تشوه يصيب العظام ويتم علاجه من خلال عمل بعض التمارين التي يقوم الطبيب المتخصص بتحديدها، ولكن ماذا عن تقوس الساقين الذي يصيب الأطفال؟ في المقال التالي سوف نتعرف على أهم المعلومات بشأنه، تابع معنا الآتي.

كيف اعرف أن طفلي عنده تقوس في الساقين؟
كيف اعرف أن طفلي عنده تقوس في الساقين؟

كيف اعرف أن طفلي عنده تقوس في الساقين؟

من الممكن أن تكون الأم قادرة على معرفة ما إذا كان طفلها لديه تقوس في الساقين أم لا من خلال ملاحظتها بأن الركبتين متباعدتان عن بعضهما وليس من الممكن أن يحدث التقاء بينهما عند الوقوف ووضع الكاحلين والقدمين معاً، كما يتم ملاحظة وجود مسافة بين أسفل الرجلين والركبتين وهذا يكون نتيجة لانحناء إحدى الساقين نحو الخارج.

كما تقوم الأم بملاحظة التقوس من خلال ملاحظة أن الركبتين لا تلمسان بعضهما أثناء الوقوف وضم القدمين والكاحلين وهذا يتسبب في انحناء الساقين، ويكون من الطبيعي أن يختفي ذلك بعد إتمام الطفل عامه الثالث وإذا لم يحدث ذلك فإن هذا قد يكون ناتجاً عن وجود تشوه في عظام الساقين ويجب تعديل طريقة العلاج بما يتناسب مع حالة الطفل.

متى يبدا تقوس الساقين؟

قد يبدأ تقوس الساقين في الظهور خلال تواجد الطفل في رحم الأم نتيجة لاتخاذهم وضعية منحنية في رحم الأم، وقد يستمر الإعوجاج في الساقين حتى يبلغ الطفل عامه الثاني وتبدأ القدم في الاستقامة بمجرد بدء الطفل المشي ووضع وزن جسمه على الساقين خلال الوقوف أو المشي، وتبدأ الساق في أخذ الشكل الطبيعي لها بمجرد بلوغ الطفل عامه الثالث.

علاج تقوس الساقين عند الأطفال بالاعشاب

عندما يكون أحد الأطفال مصاباً بتقوس الساقين بعد مرور العام الثالث ففي تلك الحالة يكون في حاجة إلى تلقي العلاج المناسب، ومن الطرق التي يتم اتباعها في كثير من الأحيان هي طريقة العلاج بالأعشاب، ومن أمثلة الأعشاب التي يتم الاعتماد عليها في العلاج:

  • بودرة الحناء: يمكن علاج تقوس الساقين من خلال عمل دهان بهذه البودرة وخلطها بمكونات أخرى ووضعها على منطقة التقوس مباشرة، حيث يتم خلط بودرة الحناء مع بضع قطرات من اللبن وعصير الجرجير وزيت الزيتون ويتم خلطهم بشكل جيد.
  • إكليل الجبل: يعرف أيضاً باسم عشبة حصى اللبان وهي من الأعشاب التي تحتوي على كثير من الخصائص الجيدة في العلاج، ويكون له دور كبير في علاج تقوس الساقين الذي يصيب الأطفال من خلال نقعه في لتر من الماء المغلي وتناوله بشكل يومي.
  • الزعتر: يكون فعالاً في علاج تقوس الساقين إذا كان السبب الرئيسي لحدوثه هو لين العظام، هذا لكون الزعتر يمتلك العديد من الخصائص التي تكون مضادة للين العظام ويتم استخدامه من خلال نقعه في ماء مغلي وشرب كوب منه يومياً.

انواع تقوس الساقين

هناك العديد من الأنواع لتقوس الساقين وكل منها يكون له طريقة مختلفة في العلاج من حيث التمارين أو الطرق الأخرى التي يقوم الطبيب المتخصص في وصفها، ومن أنواع التقوس الذي يصيب الساقين:

تقوس الركبة للخارج (genu varum – bow legs)

هذا النوع من التقوس يكون الأكثر انتشاراً بين الأفراد ويعرف أيضاً بالركبة الفحجاء، وتكون الركبتين في تلك الحالة متباعدتين عن بعضهما أثناء الوقوف وضم القدمين إلى بعضهما، وهذا النوع من التقوس يتسبب في زيادة التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة، وكلما كانت درجة التقوس أكبر كان ذلك يتسبب في شد و ترهل للأربطة الموجودة على الجهة الخارجية للركبة وهذا يؤدي إلى زيادة درجة التقوس بمرور الوقت.

تقوس الركبة للداخل (genu valgum – knock knees)

هذه الحالة تعرف أيضاً بالتصاق الفخذين أو الركبة الروحاء، حيث تكون الركبتين متقاربتان من بعضهما بشدة أثناء الوقوف بينما تكون القدمين متباعدتين، وفي تلك الحالة يتركز أغلب وزن الجسم على الجهة الخارجية من الركبة، والتقوس للداخل يكون أكثر حدة في العام الثالث من عمر الطفل ولكنها تختفي من تلقاء نفسها عند حلول سن الثامنة، وهذا التقوس يكون مشهوراً بكونه يصيب البنات أكثر من الأولاد.