ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف؟ وما هي مضاعفات عملية الغضروف؟

الانزلاق الغضروفي أحد الأمراض التي تؤثر على فقرات الظهر وعلى الجزء السفلي من الجسم وإليك معلومات أكثر تخص الانزلاق في غضروف الظهر في المقال التالي.

ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف؟
ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف؟

ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف؟

الغضروف يعتبر أحد الأنسجة الهامة الموجودة في عدة مواضع في الجسم وله وظيفة هامة وهي إعطاء المرونة اللازمة للحركة والعمل على الربط بين نهايات العظام كما في المفاصل، يساعد الغضروف في إبقاء عظام المفاصل في موضعها الصحيح مع إمكانية التحرك في أكثر من اتجاه مما يجعل هناك إمكانية للمشي والتحريك المفصل أفضل.

بالتأكيد يوجد فارق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف وهو كالتالي:

  • الغضروف: الغضروف أو مرض الغضروف هو مصطلح يتم إطلاقه على عدة أمراض تصيب الغضروف منها وجود تمزق في الغضروف أو التعرض للالتهاب وأيضا في حالات التآكل، ولكلا من هذه الحالات المرضية أعراض وطرق علاج مختلفة.
  • الانزلاق الغضروفي: الانزلاق يعني التحرك أو التزحزح وهذا يحدث للغضروف خاصة الموجود بين فقرات الظهر مما يؤدي إلى إحساس بالألم وظهور نتوء نتيجة انفتاق الغضروف وبروز النواة إلى الخارج وينجم عن هذا وجع والتهاب لأعصاب الحبل الشوكي.

ما هي مضاعفات عملية الغضروف؟

عملية الغضروف في الظهر تعتبر أحد الإجراءات الطبية الشائعة والتي تحدث في حالة تعرض المصاب لحادث أثر بشكل مباشر على الغضروف أو وجود تأثير للانزلاق الغضروفي على الأطراف السفلية نتيجة وجود ضغط على العصب مما يوقف نقل الإشارات الحسية إلى هذا الجزء، وأحيانا يمكن أن يوصي الأطباء بالجراحة لعدم استجابة الجسم لطرق العلاج الأخرى.

ما هي مخاطر عملية الغضروف في الظهر؟

يمكن أن يتأثر الجسم بعد عملية الانزلاق الغضروفي ويصيبه بعض الأضرار لكن في حالات نادرة وتبدأ المضاعفات كالتالي:

  • الإصابة بنزف في الجزء المصاب.
  • عودة الشعور بألم مرة أخرى.
  • حدوث ضمور للأوعية الدموية.
  • تلف في الأعصاب.
  • تمزق الأنسجة المحيطة بالغضروف.

كم مدة التعافي من عملية الغضروف؟

تبلغ مدة التعافي لدى مريض الانزلاق الغضروفي شهر وقد تصل إلى شهر ونصف لدى البعض تبعا للحالة الصحية للمريض ومدى الالتزام بالتعليمات التي وضحها الطبيب المعالج، ومن النصائح التي تساهم في الحصول على شفاء أسرع هو ممارسة تمارين رياضية خاصة بمرضى الانزلاق الغضروفي بعد الجراحة.

المصادر: