هل ينمو الغضروف بعد استئصاله؟ وهل يرمم نفسه؟

يوجد تساؤلات كثيرة تتبادر إلى ذهن الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي وفي هذا المقال تم العمل على إجابة مجموعة من الأسئلة المتنوعة التي تخص الغضروف وانزلاقه.

هل ينمو الغضروف بعد استئصاله؟

استئصال الغضروف تعتبر أحد العمليات الجراحية التي يتم إجرائها في حالات ضمور أو تآكل الغضروف وتعرض العظام إلى الاحتكاك مما يسبب ألم شديد، ولكن بعد الاستئصال لا يمكن نمو الغضروف مرة أخرى ويتم إجراء جراحة أخرى وتركيب مفاصل صناعية لكي يقدر الشخص على الرجوع إلى ممارسة نشاطه اليومي.

هل يرمم الغضروف نفسه؟

في أحيان كثيرة يمكن أن يتم علاج  الانزلاق الغضروفي دون تدخل جراحي أي يمكن أن يرمم الغضروف نفسه ويشعر الشخص بتحسن في الأعراض بعد أتباع طرق العلاج الغير جراحية، ومن الهام أن يستشير الشخص الطبيب المختص قبل أن يبدأ في البرنامج العلاجي ويتابع مع الطبيب أيضا كافة الأعراض التي تظهر عليه قبل وأثناء العلاج.

هل يمكن الشفاء من الغضروف؟

مرض الغضروف هو واحد من الأمراض المتعلقة بالفقرات والمفاصل ويمكن أن يحدث أكثر من عرض يواجه به المريض ألم شديد في الجزء المصاب بسبب تأكل الغضروف والذي يحدث احتكاك بين الفقرات أو حدوث تزحزح للغضروف ويصاب بالتهاب ويضغط على الفقرات مما يصيب الشخص بألم شديد وصعوبة في التحرك أو المشي أحيانا.

يوجد أكثر من سبب يؤدي إلى انزلاق الغضروف ومنها:

  • حدوث إصابة شديدة للظهر والفقرات.
  • التحميل الزائد على فقرات الظهر والمفاصل.
  • كِبر سن المريض.
  • زيادة الوزن أو السمنة مما يضر الفقرات.

طرق علاج الانزلاق الغضروفي

بالفعل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي والتخلص من الألم الذي يتسبب به ويمكن أن يكون العلاج جراحي أو غير جراحة ويقوم الطبيب بتحديد الأنسب تبعا لحالة الشخص المرضية أو مدى الألم الذي يشعر به وأيضا إلى أي حد تصرر الغضروف والأعصاب المحيطة به.

إليك بعض من طرق العلاج المتبعة في التخلص من ألام الانزلاق الغضروفي وهي:

العلاج بدون جراحة

يوجد بعض الخطوات والتعليمات التي يوضحها الطبيب المعالج للشخص المصاب والتي تساعد في رجوع الغضروف إلى موقعه وتخفف الأعراض ومنها:

  • الاستعانة بالأدوية: يمكن أن يصف الطبيب لمريض الديسك أن يحصل على أدوية منها ومسكنات ومضادات التهاب مما يساعد المريض ويخفف من ألمه.
  • قسط من الراحة: من طرق العلاج التحفظي الجيدة هو التخفيف من العمال التي تقوم بها وزيادة فترات الراحة التي تجعل الشخص يشعر بتحسن في حالته.
  • استخدام الحقن: يمكن أن يعالج الحقن بالكورتيزون في الجزء المصاب في تقليل حدة الألم ويزيد من قدرة الشخص ممارسة أنشطته بحرية.
  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يزيد العلاج الفيزيائي من فرص تحسن حالة مريض الانزلاق الغضروفي ويساعد في تخفيف الألم خاصة في الظهر.

العلاج باستخدام الجراحة

في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض الشخص المصاب إلى زيادة في الأعراض رغم اتباع طرق العلاج الأخرى وها ينصح الأطباء بالجراحة لتجنب زيادة المضاعفات أو حدوث تلف للأعصاب نتيجة الضغط الزائد عليها، وحققت طرق العلاج الجراحية نسبة شفاء ليست قليلة ولكن المتابعة من الطبيب بعد العملية يخفف من وجود مخاطر لها.