ما هو سبب وجع عظام الجسم كله؟ وهل نقص الحديد يسبب ألم في العظام؟

آلام العظام شائعة بين الكثير من الأفراد والبعض منها يكون طبيعياً نتيجة الإرهاق أو بذل جهد بدني كبير، والبعض الآخر قد يحمل خلفه بعض الأسباب المرضية التي تطلب علاجها على الفور، في المقال التالي سوف نتعرف على معلومات عديدة بخصوص هذا الموضوع وكيفية التعامل معه، فهيا بنا نقرأ الآتي.

ما هو سبب وجع عظام الجسم كله؟
ما هو سبب وجع عظام الجسم كله؟

ما هو سبب وجع عظام الجسم كله؟

الشعور بوجع في العظام في كافة أنحاء الجسم يكون له العديد من الأسباب، ومن أمثلتها:

الإصابات المباشرة

يعتبر التعرض لإصابة مباشرة هو من أحد أقوى الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في العظام، حيث أن الفرد قد يشعر ببعض الألم إذا تم تعرضه إلى إصابة خفيفة مثل الاصطدام بجسم ثقيل أو البعض من الإصابات الشديدة مثل حوادث السيارات أو السقوط من مكان مرتفع، وتلك الإصابات ينتج عنها حدوث تلف في نسيج العظام قد يؤدي إلى حدوث كسور.

نقص المعادن

تكون العظام في حاجة إلى البعض من العناصر الغذائية وبالأخص فيتامين د والكالسيوم المهمين لصحة العظام بشكل كبير ويساعدان على قيامهما بالوظائف المطلوبة بشكل جيد، ونقص كليهما بالتحديد يؤدي إلى التعرض لكثير من المشاكل مثل هشاشة العظام ونخر العظام، وينتج عن ذلك الشعور بألم في العظام، ويكون كبار السن أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا النوع من الأمراض ويكون هذا نتيجة للعوامل الآتية:

  • سوء التغذية.
  • أخذ أدوية تؤثر على صحة العظام.
  • عدم القدرة على التحرك بشكل جيد مثل باقي الأشخاص من نفس السن.

سرطان العظام

يعتبر سرطان العظام من أحد الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى الشعور بألم في العظام، ويمكن أن يكون كالآتي:

  • سرطان العظام الابتدائي: يعتبر ذلك الورم السرطاني ينشأ في خلايا أنسجة العظم، ويعبر من الأورام السرطانية التي تكون نادرة الحدوث مقارنة بالأنواع الأخرى التي تنتشر إلى العظام من أعضاء أخرى في الجسم، وهذه الأورام ينتج عنها آلام مستمرة وشديدة تزداد حدتها مع مرور الوقت، ويزداد حدوث نخر للعظام السليمة من خلال الورم السرطاني.
  • سرطان العظام الثانوي: تعتبر من الأورام السرطانية التي تصيب أحد أعضاء الجسم وتنتشر بعدها إلى العظام، ويكون أشهرها سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الغدة الدرقية وسرطان الرئة وسرطان الكلية، وهذه الأورام تتسبب في الشعور بألم في العظام بطريقة تشبه ما يحدث مع الأورام الابتدائية.

أمراض الأوعية الدموية المغذية لأنسجة العظام

يكون من أشهر تلك الأمراض فقر الدم المنجلي والذي يؤثر على الأغلب على تغذية العظام بالدم نتيجة انحباس بعض خلايا الدم الحمراء الغير طبيعية والتي تكون على شكل المنجل داخل الأوعية الدموية الشعرية في أنسجة العظام، وهذا يتسبب في المعاناة من آلام العظام الشديدة التي لا يمكن تحملها.

التهابات أنسجة العظام

التهابات أنسجة العظام يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في العظام وبالأخص الالتهاب بالعدوى البكتيرية التي تصيب نسيج العظم مبدئياً، وقد تنتشر أيضاً إلى العظام من أعضاء أخرى في الجسم مثل التهابات ذات الرئة، وهذه العدوى تتسبب في حالة مرضية خطيرة تعرض بالتهاب العظم والنقي وهي عبارة عن التهاب مزمن يصيب العظام يؤدي إلى نخر العظام.

سرطان الدم

هذا النوع من السرطانات يصيب النخاع العظمي الذي يقع في تجويف العظام الطويلة ويكون مسؤولاً عن إنتاج خلايا الدم المختلفة، والمريض بسرطان الدم يعاني من آلام شديدة في العظام وبالأخص تلك التي تتواجد في الساق.

ما سبب وجع العظام عند النساء؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجع العظام والمفاصل لدى النساء، ومن أمثلتها:

  • طبيعة جسم الأنثى: تكون المفاصل والأربطة التي تتواجد في أجساد النساء أكثر ليونة ومرونة عن الرجال وهذا يتسبب في لهم في آلام العظام.
  • هرمون الإستروجين: يعمل هذا الهرمون على حماية الغضروف ولذلك فإن انخفاض معدله في جسم المرأة يؤدي إلى ترك الغضروف بلا حماية، وهذا يفسر الآلام التي يشعرن بها خلال الدورة الشهرية وفي سن اليأس.
  • السمنة: تكون فرصة السمنة لدى النساء أكبر من الرجال بصورة كبيرة وهذا ما يؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على المفاصل مما يؤدي إلى الشعور بألم.
  • عدوى الجسم: قد يكون ألم العظام أيضاً نتيجة التقاط عدوى في الجسم مثل الانفلونزا.
  • هشاشة العظام: تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في العظام، ويكون الألم في البداية متركزاً في الركبة أو الورك وبعد ذلك ينتقل تأثيرها لأكثر من منطقة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: هذا النوع من الالتهابات يؤدي إلى حدوث تورم وألم في المفاصل ومع الوقت هذا يتسبب في حدوث تلف في المفاصل.
  • التهاب المفاصل الصدفي: هذا ينتج عنه حدوث التهاب وتورم في المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.

متى يكون ألم العظام خطير؟

تكون آلام العظام خطيرة إذا كانت علامة على الإصابة بأحد الأمراض المزمنة التي تتطلب تدخل فوري من أجل علاجها لكونها قد تتسبب في مضاعفات خطيرة مع مرور الوقت، ولهذا يجب الذهاب إلى استشارة الطبيب على الفور في حالة إن استمر الألم لأكثر من بضعة أيام أو كانت تزداد حدته مع مرور الوقت.

ما هو سبب وجع وتكسير الجسم؟

قد يكون الشعور بالوجع وتكسير الجسم الذي يشعر به الفرد نتيجة التعرض لأحد نزلات البرد أو الإصابة بفيروس أوميكرون الجديد أو قد يكون هذا علامة على بعض المشاكل الصحية الأخرى، ويكون العلاج في تلك الحالة بسيطاً ويتطلب أخذ الفرد لقسط وفير من الراحة مع تناول الأدوية التي يرشحها له الطبيب من أجل التخفيف من حدة الأعراض.

هل نقص الحديد يسبب ألم في العظام؟

عندما يعاني الفرد من نقص في الحديد فإن هناك العديد من الأعراض التي تبدأ في الظهر عليه مثل الشعور بتعب وفتور شديد بالإضافة إلى حدوث تغير في لون البشرة، هذا بالإضافة إلى أنه يكون مصاحباً أيضاً لآلام العظام في كثير من الأحيان، ويكون العلاج في تلك الحالة من خلال التركيز على الأغذية الغنية بالحديد وتناول المكملات الغذائية.

اسباب آلام الجسم كامل هل هو من العظام ام العضلات؟

قد يكون الألم الذي يصيب الفرد في كامل الجسم من العظام أو العضلات وهذا الأمر يكون له كثير من العوامل والأسباب، حيث أن هذا قد يكون نتيجة الإصابة بالغدة الدرقية أو المعاناة من سرطان والتهاب العظام أو ألم العضلات الروماتيزمي الذي يكون عبارة عن ألم في عضلات العنق والكتفين والوركين، ويكون هذا ذو ضرر كبير على كبار السن.

هل نقص الكالسيوم يسبب ألم في العظام؟

الكالسيوم يعتبر من أهم العناصر التي تغذي العظام وتساعد على تقويتها بشكل جيد، ولهذا فإن آلام العظام تكون بنسبة كبيرة نتيجة لنقص نسبة الكالسيوم في جسم الفرد، ولهذا من المهم أن يتابع الفرد نسبة الكالسيوم في جسده بالإضافة إلى فيتامين د الذي يسهل للجسم امتصاصه، ويكون طريقة تعويض الكالسيوم من خلال المكملات الغذائية والتركيز على الأطعمة الغنية به مثل منتجات الألبان.