افضل مركز دكتور علاج الشوكة العظمية في مصر وما هي التكلفة؟

افضل مركز دكتور علاج الشوكة العظمية في مصر، الشوكة العظمية قد تسبب مشكلة لبعض الأشخاص وهو ما يجعلهم يبحثون عن مركز طبي ودكتور متخصص في علاج الشوكة العظمية لكي يحظى بنتيجة جيدة ويتخلص من المشكلة التي تؤرقه وتجعله يعاني من الألم، ونحن من خلال الفقرات التالية سوف نسلط الضوء على مفهوم الشوكة العظمية وأهم أسبابها وأعراضها وما ينتج عنها وكيفية تشخيصها فتابعنا لتتعرف على كل ما هو جديد.

افضل مركز دكتور علاج الشوكة العظمية في مصر
افضل مركز دكتور علاج الشوكة العظمية في مصر

افضل مركز دكتور علاج الشوكة العظمية في مصر

يوجد في مصر الكثير من أطباء العظام المتخصصين في علاج الشوكة العظمية وأهم ما يبحث عنه المريض هو مركز طبيب لدكتور جيد وماهر في عمله ويتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، وهذا ما سوف تجده في مركز الدكتور عمرو أمل الذي يقوم استخدام أحدث التقنيات الطبية من أجل أن يساعد المريض على أن يتخلص من الألم الذي يشعر به المريض بطريقة سهلة وبسيطة، ودكتور عمرو أمل هو واحد من أفضل أطباء العظام في مصر واستشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس ويعمل أيضاً كعضو هيئة التدريس في جامعة عين شمس التي حصل منها على درجة الماجيستير والدكتوراه، ويتميز بتقديم أفضل الخدمات لمرضاه ويهتم بهم بشكل خاص في مركزه في برج الفؤاد الطبي في مدينة نصر.

ما هي الشوكة العظمية

الشوكة العظمية تعرف بأنها مشكلة صحية تعمل على إصابة القدم وهي عبارة عن نتوء عظمي يتكون في كعب القدم بسبب ترسبات الكالسيوم في منطقة الكعب وينتج همها شعور مؤلم للكثير من الأشخاص، ويشبه هذا الألم بأنه يسير على الأشواك أو المسامير وهو ما ينتج عنه إحساس بالانزعاج وعدم الراحة خلال ممارسة الأنشطة المختلفة.

ما هي الشوكة العظمية
ما هي الشوكة العظمية

ما هو سبب الشوكة العظمية؟

يتم الإصابة بالشوكة العظمية بسبب حدوث التهاب في الغشاء المبطن للقدم والذي يصل بين الأصابع وعظم الكعب ويعمل على حماية القدم من الصدمات، هذا بالإضافة إلى تراكم ترسبات الكالسيوم أسفل القدم وهي مشكلة لا تظهر بشكل مفاجئ ولكنها تحتاج إلى عدة أشهر من أجل الظهور، ويوجد أيضاً بعض العوامل اليت تزيد من فرصة الإصابة بالشوكة العظمية ومن بينها الآتي:

  • زيادة الوزن.
  • وجود عيوب خلقية في القدمين.
  • أن يمشي المرء بأقدام حافية على الأسطح الصلبة.
  • التقدم في العمر.
  • أن يرتدي المرء أحذية غير مناسبة له.
  • ممارسة بعض العادات الخاطئة مثل الوقوف لفترات طويلة.
  • التعرض للإصابات والكدمات في الكعبين.
  • الإصابة ببعض المشاكل الصحية والتي تتضمن التهاب اللفة الأخمصية والتهاب المفاصل والأوتار.

ما هي أعراض الشوكة العظمية؟

تتضمن أعراض الشوكة العظمية شعور المريض بألم في أسفل الكعب أو في منتصف أسفل القدم ويتطور الألم الذي ينتج عن الشوكة العظمية بالتدريج مع مرور الوقت، ففي البداية من الممكن أن يكون الألم خفيف أو شديد وربما يشعر بعض الأشخاص بوجع أسفل القدم ويمتد إلى أعلى الكعب.

يشعر المريض بتنميل وضعف في الأطراف إذا قامت الشوكة العظمية بالضغط على الأعصاب التي تغذيها، وفي العادة يكون الألم في أسوأ وضع له في الصباح أو بعد الراحة لفترات طويلة وبعد ممارسة أي نشاط بالقدم أو بعد المشي لفترات طويلة، ومن الممكن أن يتفاقم الألم نتيجة التهيج أو الالتهاب وفي العادة لا يشعر مريض الشوكة العظمية بالأعراض وهو يتحرك وأثناء ممارسة النشاطات المختلفة بل بعدما يتوقف مباشرةً.

ما هي أعراض الشوكة العظمية؟
ما هي أعراض الشوكة العظمية؟

“كيفية تشخيص الشوكة العظمية “

“ضع ثقتك في يديه الخبرة والدقة، فدكتور عمرو أمل يستخدم أحدث التقنيات الجراحية لعلاج الشوكة العظمية وتحقيق التعافي السريع.”

يقوم الطبيب بالاطلاع على الأعراض التي تظهر على المريض ويتعرف على نمط حياته اليومي ومن ثم يقوم بفحص كعب القدم بالأشعة السينية حيث أنها تعتبر الفحص الوحيد الفعال في الكشف عن وجود نتوءات عظمية في كعب القدم.

كيف اتخلص من الشوكة العظمية؟

هناك بعض الطرق التي تساعد في علاج الشوكة العظمية والتي تتمثل في التالي:

  • العمل على استخدام فواصل أصابع القدم.
  • استخدام الشريط الرياضي.
  • من الممكن أن يستخدم المريض حشوات الأحذية من أجل دعم قوس القدم.
  • العمل على استعمال جوارب تقويم العظام في النهار.
  • إجراء جلسات العلاج الطبيعي والتدليك.
  • هناك بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى إجراء تدخل جراحي من أجل التخلص من الشوكة العظمية.
كيف اتخلص من الشوكة العظمية؟
كيف اتخلص من الشوكة العظمية؟

كيف اعالج الشوكة العظمية في المنزل؟

يوجد أكثر من طريقة يتم من خلالها علاج الشوكة العظمية في المنزل وتشتمل على الآتي:

  • على المريض أن يرتاح ويتأكد أن المنطقة التي تؤلمه أخذت قسط من الراحة لبضعة أيام.
  • يقوم بالضغط على المنطقة برفق من أجل تقليل التورم.
  • على المريض أن يقوم برفع المنطقة من خلال رفع القدم على عدة وسائد فوق بعضها.
  • وضع كمادات من الثلج على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة من أجل تخفيف الالتهاب.
  • تناول المسكنات ومضادات الالتهاب حتى يخف الألم والتورم.

علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية

“تعرّف على الحلول المبتكرة والعلاجات الحديثة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل لمشاكل الشوكة العظمية لتعود لحياتك النشطة والمستقرة.”

في البداية يتم التعامل مع الشوكة العظمية من خلال تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب وتخفيف الضغط عن القدمين مع تطبيق كمادات الثلج على المنطقة المصابة والحرص على ارتداء الأحذية المناسبة، وفي المرحلة التي تليها يتم اللجوء إلى الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي التي تساعد بشكل كبير في تحسين الحالة وتخفيف الآلام التي يشعر بها المريض، وإذا لم يستجيب المريض للطرق السابقة من العلاج فحينها يتم علاج الشوكة العظمية من خلال الموجات التصادمية.

الموجات التصادمي عبارة عن تقنية حديثة يتم فيها تحسين الالتهاب وبالتالي تقليل الشعور بالألم الذي يصيب المريض ويعمل على تحقيق نتائج جيدة للغاية في هذا الأمر، وتتم من خلال تخدير المريض تخدير موضعي ومن ثم استخدام جهاز طبي يعمل على إحداث موجات ترددها عالي حيث تعمل على تخفيف الالتهاب الموجود في أسفل القدم ومنع الشعور بالألم، ويشعر المريض بتحسن ملموس بعد الجلسة حيث أن الأمر يحتاج إلى أكثر من جلسة وتستغرق الجلسة الواحدة حوالي 10 دقائق.

علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية
علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية

تكلفة علاج الشوكة العظمية

يتم تحديد تكلفة علاج الشوكة العظمية على حسب بعض المعايير والتي تتضمن التالي:

  • كفاءة وخبرة ومهارة الطبيب الذي يتابع معه المريض.
  • مستوى المستشفى ومدى تقديم الخدمة بها ورعاية المريض.
  • نوع الطريقة التي يستخدمها الطبيب في العلاج ولو قام بعملية جراحية تختلف تبعاً للطريقة التي تمت بها من حيث إطالة اللفافة الأخمصية أو إزالة جزء من عظم الكعب.

الأكلات الممنوعة لمرضى الشوكة العظمية

يوجد بعض الأكلات التي يجب أن يمتنع عنها مريض الشوكة العظمية والتي تتمثل في الآتي:

  • الحرص على تخفيف الوزن من أجل تقليل الضغط على منطقة الكعب والقدم وعدم الإكثار في الوجبات الدسمة.
  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على البيورين وحمض اليوريك مل اللحوم ولحم الضأن والتونة والكبد والطيور مثل البط والرومي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة والعصائر التي تحتوي على نسبة كبيرة من سكر الفركتوز مثل المانجو والمشمش والفراولة والطماطم والتين.
  • من الضروري ألا يكثر المرء من تناول البقوليات مثل الفاصوليا والفول والقرنبيط.
  • عدم الإفراط في تناول المياه الغازية والكحوليات.
  • من المهم أن يبتعد المريض عن المكسرات التي تساعد على زيادة حمض اليوريك.
الأكلات الممنوعة لمرضى الشوكة العظمية
الأكلات الممنوعة لمرضى الشوكة العظمية

هل المشي يؤثر على الشوكه العظميه؟

الأمر نسبي حيث أنه يعتمد على كل حالة بمفردها فتجد حالات المشي فيها يساعد على تخفيف ألم الكعب وحالات أخرى يزداد الوضع سوءاً إذا قام المريض بالمشي حيث يشعر بآلام مبرحة، وحينما يتعرض الشخص لهذا الوضع عليه أن يستريح قدر الإمكان إلى أن يهدأ الألم، ويقوم بارتداء أحذية داعمة مع ملحقات لتقويم العظام في الوقت الذي يرغب فيه في المشي، وعلى المريض أن يقوم بتمديد وتدفئة القدمين قبل مسافات المشي الطويلة ويتجنب أن يمشي حافي القدمين حتى لو كان في المنزل، ولو كنت تريد التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بتأثير المشي على الشوكة العظمية نرشح لك هذا المقال.

هل مرض الشوكة العظمية خطير؟

في بعض الحالات لا يشعر المريض بألم بسبب الشوكة العظمية وإذا تطورت الشوكة العظمية ينتج عنها بعض المضاعفات التي تتمثل في التالي:

  • حدوث تمزق في اللفافة الأخمصية بشكل مفاجئ وتزداد فرصة حدوث التمزق مع الحالات التي استخدمت حقن الستيرويدات في السابق.
  • من الممكن أن يحدث ضعف في رباط اللفافة الأخمصية.
  • حدوث شد أو إجهاد عضلي على طول القدم من الأسفل.
  • أن يشعر المريض بألم مزمن في الكعب.
  • فقدان الإحساس في منطقة الكعب.
  • أن يحدث تسطح على طول القوس الأخمصي.
  • من المحتمل أن يحدث نخر في الوسادة الدهنية إذا تم تلقي حقن الستيرويدات حيث تفقد وسادة الدهون السطحية قدرتها على امتصاص الصدمات وربما يتطور الأمر مع مرور الوقت وهو ما ينتج عنه إعاقة في عملية المشي.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بمدى خطورة الشوكة العظمية يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

هل مرض الشوكة العظمية خطير؟
هل مرض الشوكة العظمية خطير؟

هل مرض الشوكة العظمية مرض مزمن؟

“استعد للتخلص من آلام ومشاكل الشوكة العظمية مع الدكتور عمرو أمل، الخبير المعترف به في مجال جراحة الأطراف السفلية.”

لا يعد مرض الشوكة العظمية من الأمراض المزمنة حيث أن الشخص المصاب به يتمكن من التخلص منه بشكل نهائي من خلال الالتزام بالخطة العلاجية التي يوفرها الطبيب له، ولكن في بعض الحالات التي تعاين من السمنة أو النقرس أو التهاب المفاصل أو أن يقوم المرء بالمشي والركض لفترات طويلة وبشكل متكرر،  فقد تظهر الأعراض مرة أخرى على الحالة بعد أن تلقت العلاج.

هل الشوكة العظمية تسبب تنميل؟

إن الإهمال في علاج الشوكة العظمية قد يعمل على حدوث نتوءات في الكعب وشعور المريض بآلام شديدة تعمل على إعاقة حركته والمشي بشكل طبيعي، ويشعر المريض بتنميل وخدر في منطقة الشوكة العظمية بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث تلف في أربطة القدم على المدى البعيد، وهناك حالات قد يعمل إهمال الشوكة العظمية فيها واللفافة الأخمصية على حدوث نزيف للأوعية الدموية الصغيرة في القدم مما يؤدي إلى حدوث كدمات سطحية في منطقة كعب القدم.

هل الشوكة العظمية تسبب تنميل؟
هل الشوكة العظمية تسبب تنميل؟

الشوكه العظميه تخصص دكتور ايه؟

تعد الشوكة العظمية من المشكلات التي من الوارد أن يمر بها الفرد في حياته وتسبب له الكثير من القلق والحزن ولذلك فإن علاجها من الأمور التي يتساءل عنها العديد من الأفراد للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة على الإطلاق، فنجد أنه للحصول على أفضل علاج ممكن لها من الممكن أن تذهب إلى طبيب متخصص في جراحة العظام وعمل ما يطلبه منك من إشاعات وتحاليل طبية للمباشرة في خطة العلاج المناسبة لحالتك.

هل الجرجير يعالج الشوكة العظمية؟

تتوافر في الخضروات الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المميزة والتي من شأنها توفير الكثير من القوة والصحة والعافية لك، وهذا بالإضافة إلى تلبيته الكبيرة لحاجتك اليومية من نقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين ك والذي يعد من أخطر الفيتامينات المسؤولة عن خطر كسور العظام، كما أن نقصه يجعل العظام هشه للغاية.

ولذلك فإن دمج الجرجير كأحد أنواع الخضروات سيكون مفيد للغاية في منحك حمية غذائية فعالة بالإضافة إلى تحسينه لصحة عظامك على نحو كبير، والتقليل من مستويات الكلسيوم المفرز في البول وتحسين امتصاص الكلسيوم في العظم على نحو كبير.

هل الجرجير يعالج الشوكة العظمية؟
هل الجرجير يعالج الشوكة العظمية؟

هل نقص فيتامين د يسبب الشوكة العظمية؟

إن فيتامين د من الفيتامينات المفيدة للغاية والتي يؤدي نقصها إلى حدوث هشاشة شديدة في العظام، وهي من أبرز أسباب الشوكة العظمية على الإطلاق هي نقص التغذية المناسبة للفرد الأمر الذي قد ينتج عنه الكثير من الضرر والألم الشديد ومشكلات متنوعة تكون الشوكة العظمية أبرزها؟