تعرف على أفضل دكتور جراحة اليد وما هي توقعات ما بعد عملية أوتار الأصابع؟

أفضل دكتور جراحة اليد، جراحة اليد من الجراحات الدقيقة للغاية والتي تحتاج إلى طبيب ماهر وذو خبرة واسعة في هذا النوع من الجراحات وتقع على المريض مهمة صعبة وهي العثور على أفضل دكتور لجراحة اليد، ونحن من خلال المقال التالي سوف نساعدك للتعرف على جراحة اليد والدكتور المتخصص فيها وكيفية الحجز مع الطبيب المفضل لديك ويمكنك العثور على أجوبة جميع تساؤلاتك خلال الفقرات الآتية.

أفضل دكتور جراحة اليد
أفضل دكتور جراحة اليد

أفضل دكتور جراحة اليد

لكي تصل إلى أفضل دكتور جراحة اليد عليك أن تختار الطبيب الذي يمتلك المهارة والخبرة الكافية التي تؤهله لإجراء الجراحات الميكروسكوبية الدقيقة والتي تحتاج إلى اتباع التقنيات الحديثة واستخدام الأدوات الجراحية عالية الدقة، والشخص الذي يعاني من مشكلة في يده يرغب في الشفاء منها في أسرع وقت وللطبيب دور كبير في إتمام هذا الأمر بالفعل، وهذا ما سوف نتعرف  عليه بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية.

ما هي جراحة اليد؟

تعرف جراحة اليد بأنها أحد فروع جراحة العظام التي مرت بالكثير من التطورات خلال الفترات الأخيرة وهي من الجراحات الدقيقة التي تتميز بأن نتائجها مرضية للغاية للمريض ونسبة فشلها أو خطورتها منخفضة إذا تم إجرائها على يد طبيب متمرس وماهر في عمله، ويهتم هذا الفرع من الطب بالعلاج الجراحي للأمراض والرضوض التي يتعرض لها اليد والساعدين وترتبط أيضاً بالجراحة الترميمية والجراحة التجميلية، وتم تنظيم جراحة اليد في ألمانيا من قبل الجمعية الألمانية لجراحة اليد بالتعاون مع الجمعية الألمانية لجراحة الحوادث وكذلك الجمعية الألمانية للأمراض والجراحة العظمية، وللمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

ما هي جراحة اليد؟
ما هي جراحة اليد؟

ما هي مهمة جراح اليد؟

يهتم أخصائي جراحة اليد بعلاج وتشخيص الاضرار والتشوهات والإصابات المختلفة التي تصيب أطراف الجسم العلوية سواء كانت مزمنة أو حادة وتضم الكتف والذراع والساعد واليد نفسها والأصابع والإبهام، ويقوم جراح اليد بالتعرف على الإصابات والأورام والأمراض والتشوهات التي تصيب اليد بالطبع من أجل اتخاذ الإجراءات الوقائية والتحفظية للمحافظة على اليد، والمهام الدقيقة التي يقوم بها تتضمن الآتي:

  • التهابات الأنسجة الرخوة والعظام في الأطراف العلوية.
  • الإصابة بالحروق في الأطراف العليا بما فيها الأصابع والإبهام.
  • إعادة وعلاج الوظائف المعطلة مثل جراحة الاستبدال الحركية أو المقيدة لليدين والذراعين نتيجة الشلل أو الإصابة.
  • علاج متلازمة الألم الإقليمية المعقدة أو ما تعرف باسم كربس.
  • وجود خراج مثل العقد العصبية والأورام الحميدة والخبيثة في اليد والذراع.
  • إصابة عظام الأصابع والأوتار والأربطة وكسور مفاصل اليد.
  • التشوهات الوراثية مثل تعدد الأصابع وتشوهات الإبهام.
  • إصابة الأوعية الدموية والألياف العصبية لليد والذراع وإعادة بنائها بالإضافة إلى حالات البتر لليد والأصابع والإبهام.
  • الالتهابات المزمنة وأمراض المفاصل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل، نقص التروية الدموية وخدر الأنسجة الرخوة والعظام وتشنجات الأعصاب والأوتار ( متلازمة النفق الرسغي) والنسيج الضام في الأطراف العلوية.

بجانب المهام السابقة يقوم جراح اليد بمعالجة الأطفال والتشوهات الولادية والروماتيزم، بجانب ذلك يقوم بإعادة بناء الأصابع بشكل منفرد أو ربما الساعد بأكمله وأيضاً الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل، وهذا يدخل في دائرة اختصاص جراح اليد الذي أنهى هذا النوع من التأهيل بشكل خاص.

ما هي الأدوات التي يستخدمها جراح اليد؟

جراحة اليد من الجراحات الدقيقة التي تحتاج إلى أدوات خاصة لكي يتمكن الجراح من استعمال تقنيات الجراحة الدقيقة ويقوم بالاستعانة أيضاً بالعدسات المكبرة أو التلسكوب، وفي العادة يقوم جراح اليد بعلاج ومتابعة الحالات المعقدة مثل إعادة بناء الأوعية مع الحفاظ على الأعصاب ويستخدم منظار جراحي من أجل إتمام هذا العمل.

في حالة الحد من حدوث النزيف يتم تثبيت اليد عن طريق مثقلة والتي تقلل من النزيف أثناء العملية وهي من الأمور المهمة للغاية من أجل نجاح العملية لذا يتم وضع عصبة على الذراع القريبة.

من هو الدكتور المتخصص في جراحة اليد في مصر؟

الاهتمام بجراحة اليد أحد الأمور الهامة للغاية في مجال الطب ويوجد العديد من الأطباء المتخصصين في هذا المجال في مصر ومن بينهم الدكتور عمرو أمل أطباء الأطباء المتميزين استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس وعضو هيئة التدريس في جامعة عين شمس، والذي يمتلك خبرة واسعة في إجراء جراحات اليد المختلفة بما في ذلك إصلاح الأعصاب والأوعية الدموية وتصحيح الأطراف وغيرها من الجراحات، كما يشتهر الدكتور عمرو أمل  بتقنياته العالية والحديثة التي يستخدمها في جراحات اليد، والتي تتضمن الأدوات الخاصة والتوجيه الدقيق والتحليل المتقدم للأشعة السينية وبفضل هذه الخبرة والمهارات العالية، فإن الدكتور عمرو أمل  هو من أبرز المتخصصين في جراحة اليد في مصر.

ما هي خدمات علاج تشوهات اليد التي يقدمها افضل دكتور جراحة يد في مصر؟

“لا تدع إصابة الأوتار تحول دون تحقيق أهدافك اليومية. توجه إلى دكتور عمرو أمل، الخبير في جراحة الأوتار، واستعد للاستفادة من التشخيص الدقيق والخطة العلاجية المناسبة لتحقيق أفضل النتائج.” يقوم الدكتور عمرو أمل بتقديم علاج تشوهات اليد من خلال إجراء الجراحات الميكروسكوبية الدقيقة بالاستعانة بفريق طبي متكامل وماهر في عمله وحاصل على دورات تدريبية عالية الجودة في هذا التخصص وهو جراحات تشوهات اليد.

  • ولو نظرنا حولنا إلى عدد كبير من المهن مثل النجارة والحدادة أو ما يقوم به العمال في المصانع أو حتى المطابخ تجد أن إصابات اليد شائعة ومتكررة، وأيضاً الإصابات التي تنتج من حوادث السيارات أو الانزلاق أثناء المشي أو الطلقات النارية في الأفراح بشكل خاص.
  • يعد كسر أسفل عظمة الكعبرة وكذلك الزورقين هو أحد أكثر أنواع كسور العظام وهشاشة العظام انتشاراً، والزورقين هي أحد عظام الرسغ وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تشبه الزورق في الشكل إلى حد كبير، والكسر في العظام حول المرفق عند الأطفال حيث تعتبر تلك الحالات من الحالات الطارئة إذا صاحبها نزيف أو حدوث مشاكل في الأعصاب والأوعية الدموية والأوتار والعضلات والأنسجة الأخرى التي تحيط بها.
  • من الأفضل أن يتم إجراء العملية الجراحية بعد ساعات من الإصابة حيث يقوم الطبيب بالفحص البدني للمريض ومن ثم يطلب منه بعض الفحوصات والأشعة قبل بدء العملية مثل الأشعة المقطعية الأشعة السينية وربما يحتاج إلى التصوير المغناطيسي.
  • وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء دراسة العصب الكهربي التشخيصي من أجل التعرف على الضرر الذي أصاب الأعصاب.
  • جراحة اليد من الجراحات الدقيقة التي يتم فيها استخدام الميكروسكوب الجراحي وهذا نتيجة صغر حجم الأنسجة والأعصاب التي لا تتعدى 1.5 مم تقريباً.
ما هي خدمات علاج تشوهات اليد التي يقدمها افضل دكتور جراحة يد في مصر؟
ما هي خدمات علاج تشوهات اليد التي يقدمها افضل دكتور جراحة يد في مصر؟

عمليات جراحة اليد للأطفال

حدوث تشوهات العظام في اليدين أو الأطراف العلوية عند الأطفال يحدث بسبب عدم فصل الأعضاء عن بعضها البعض مثل ما يحدث في الحالات التالية:

عدم فصل الأصابع عن بعضها البعض، أو حدوث التصاق في عظام الساعد، أو قلة في النمو أي أن تكون الأصابع أقصر من الطبيعي، أو أن الأصابع لا تنمو من الأساس، أو ربما يحدث نقص في العظام أو عدم حدوث التئام بين أصابع اليد.

ومن المحتمل أن يتم الكشف عن هذا النوع من التشوهات خلال أشهر الحمل باستخدام السونار ولكن لا يتم التدخل الجراحي قبل أن يتم الطفل 6 أشهر من عمره، وذلك لأنه قبل تلك المدة قد تكون أنسجة الطفل غير مكتملة النمو وهذا على عكس ما يحدث في ملخ الولادة الذي يحدث تدخل جراحي فيه وعمر الطفل ثلاثة أشهر فقط.

كيفية علاج جراحات أوتار اليد؟

“احجز موعدًا مع دكتور عمرو أمل، الخبير في جراحة الأوتار، واستعد للاستفادة من التقنيات المتطورة لعلاج إصابات الأوتار والإعادة إلى الحياة النشطة والصحية.” وعلاج جراحات أوتار اليد يعتمد على عدة عوامل ومعايير مثل عمر الطفل، ونوع التشوه، وأسباب التشوه والجراحات الميكروسكوبية التي يقوم بها أفضل دكتور جراحة يد في مصر تتضمن التالي:

  • نقل الأوتار: هي عبارة عن عملية جراحية ترميمية إصلاحية أو تجميلية للأوتار، وتعرف الأوتار بأنها أنسجة لينة تشبه الرباط حيت تعمل على ربط العضلات بالعظام، وحينما تنقبض العضلة تسحب الأوتار العظام وهو كما ينتج عنها حركة المفصل، وحينما يحدث تلف أو تمزق في الوتر تكون حركة المفصل محدودة وهو ما يجعل المنطقة المصابة ضعيفة ويعاين فيها المريض الكثير من الألم.
  • ترقيع الجلد: هو عبارة عن إجراء جراحي من أجل إزالة الجلد من منطقة واحدة في الجسم وزراعته في منطقة أخرى ويعرف النسيج المزروع باسم الرقعة، وتتم معظم عمليات ترقيع الجلد تحت تأثير التخدير العام ولا يشعر المريض بأي ألم حينها وهناك منه نوعين زراعة جلد جزئي السماكة، وزراعة جلد كامل السماكة.
  • علاج وتصحيح التشوهات: تحدث التشوهات في العظام نتيجة التشوه الجيني قبل الولادة التي تعمل على حدوث تشوهات بعد الولادة، أو أن تؤثر البيئة المحيطة على نمو العظام، أو أن تتعرض الأم للأشعة خلال فترة الحمل أو تصاب بعدوى معينة أو تتناول نوع محدد من الأدوية يكون له تأثير على نمو الجنين، أو الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي في الطفولة، والتشوهات تشمل تشوه العمود الفقري، حالات تشوه الطرف العلوي،  حالات تشوه الطرف السفلي.

ولكي تتعرف على أفضل طبيب عظام نرشح لك قراءة هذا المقال.

كيفية علاج جراحات أوتار اليد؟
كيفية علاج جراحات أوتار اليد؟

توصيل الأعصاب في الشلل الإربي

الشلل الإربي يحدث نتيجة حدوث تمدد أو قطع أو وقع الضرر على الضفيرة العضدية في الرقبة خلال ولادة الطفل، وتتحمل مسؤولية الإشارات العصبية التي تصل لليدين وهو ما يؤثر على حركة اليد عند الطفل، وعدد كبير من الحالات يتم شفاؤها بشكل تلقائي ولكن هناك حالات أخرى تحتاج إلى القيام بالجراحة الميكروسكوبية من أجل علاج الشلل الإربي.

الجراحة الميكروسكوبية تحدث عندما يكون عمر الطفل ما بين 3 إلى 6 أشهر وهي تضم جراحة توصيل الأعصاب إذا تم قطعها، أو ترقيع العصب أو زراعته ويعتمد الأمر على رأي الطبيب وعلى حسب حالة الطفل.

عملية أوتار الأصابع

تعرض المرء لجرح عميق في جانب راحة اليد من الأصابع أو المعصم أو اليد أو الساعد أو الإصابات الرياضية يعمل على إتلاف الأوتار المعروفة باسم الأوتار المثنية في الأصابع، وعلى الرغم من أن الأنسجة التي تساهم في التحكم في حركة اليدين تتواجد في الأوتار إلا أن إصابة الوتر المثني تجعل عملية تحريكه شبه مستحيلة وهو ما يجعل عملية القيام بالمهام اليومية صعبة وبشكل خاص التي تكون في حاجة إلى المرونة في أصابع اليد.

إصبع السبابة هو أكثر أصابع اليد التي تتعرض للإصابات الرياضية التي تؤثر على الأوتار وهذا ما نراه حينما يقوم أحد اللاعبين بإمساك قميص لاعب آخر ويلتصق الإصبع بالقميص، وما إن يتحرك اللاعب الآخر يتم سحب الإصبع معه وبالتالي يتم سحب الوتر من العظم.

ومن المحتمل أن يحدث تلف للأوتار في الأصابع بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي وهو عبارة عن مرض التهابي يصيب المفاصل وينتج عنه التهاب في الأوتار مما يعمل على تمزقها وفي الغالب يحدث إصلاح للأوتار من أجل إعادة الحركة الطبيعية للمفصل.

طريقة إجراء عملية أوتار الأصابع

جراحة إصلاح الوتر الموجود في الأصابع لا تستغرق الكثير من الوقت فهي تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة ولكن الجراحات المعقدة تحتاج إلى وقت أطول بكثير وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب باستخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام أثناء إجراء عملية إصلاح وتر الإصبع.
  • يقوم الطبيب بوضع رباط قطني حيث يعمل كمشد حول الجزء العلوي من ذراع المريض لكي يوقف تدفق الدم، وهذا لأن النزيف بجانب الجرح قد يكون عائق أمام رؤية الاوتار بشكل جيد.
  • يعمل الدكتور على تمدد الجرح الموجود بالإصبع بينما إذا لم يتواجد جرح فحينها يتم إجراء شق من أجل تحددي الأوتار التالفة.
  • ومن ثم يتم جمع طرفي الوتر التالف مع بعضهما البعض قبل خياطتهما معاً.
  • يتم غلق الجرح بالغرز وفي الغالب يتم وضع جبيرة صلبة من الجبس من أجل حماية الأوتار التي تم إصلاحها.
طريقة إجراء عملية أوتار الأصابع
طريقة إجراء عملية أوتار الأصابع

توقعات ما بعد عملية أوتار الأصابع

فترة التعافي والشفاء بعد إجراء عملية أوتار الأصابع تصل إلى ثلاثة أشهر وربما يتمكن المريض من مواصلة نشاطاته الخفيفة والبسيطة بعد 6 إلى 8 أسابيع، بينما ممارسة الأنشطة الصعبة والثقيلة يمكن للمريض أن يمارسها بعد مرور 10 إلى 12 أسبوع وربما لا يتمكن من استعادة حركته بالكامل بعد إصلاح أوتار الأصابع.

نتيجة العملية تعتمد على نوع الإصابة فإذا كانت بسيطة تكون النتيجة أفضل بينما الإصابات الشديدة تتضمن حدوث سحق أو تلف العظام والمفاصل.

نصائح لتسريع عملية أوتار الأصابع

يوجد بين يدينا بعض النصائح والتعليمات التي تساعد المريض في تسريع شفائه من عملية أوتار الأصابع والتي تتمثل في الآتي:

  • من الأفضل أن يبدأ المريض بتناول السوائل والحساء ثم العودة بشكل تدريجي إلى النظام الغذائي المعتاد لأن هذا يجعل المريض يتجنب الشعور بالغثيان والقيء.
  • ضرورة أن يقوم المريض بتناول الأدوية ومسكنات الألم التي يقوم الطبيب بوصفها له عند المغادرة من المستشفى وألا يفرط في استخدام مسكنات الألم.
  • أهمية التوجه إلى الطبيب على الفور إذا واجه المريض أحد الحالات التالية: الوخز والتنميل المستمر، ألم في الصدر مع نزول إفرازات من الجرح، وجود نزيف مستمر مع رائحة كريهة هذا بالإضافة إلى الألم الذي يتفاقم بشكل تدريجي ولا يستجيب لمسكنات الألم المختلفة، وأن يشعر المريض بصعوبة في التنفس مع الحمى.
نصائح لتسريع عملية أوتار الأصابع
نصائح لتسريع عملية أوتار الأصابع

احجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

تعتبر فيزيتا خدمة مجانية على الإنترنت تقدم المساعدة للمرضى في إيجاد أفضل الأطباء في مصر العاملين في مجال العظام والمفاصل وحجز المواعيد لديهم بطريقة سريعة ومريحة، وبحسب البيانات التي تقدّمونها يمكن للمرضى الاطلاع على قائمة بأفضل الأطباء العاملين بمجال العظام والمفاصل في مصر الذين يتناسبون مع متطلباتهم، ويمكن البحث عنهم عن طريق تصنيفهم حسب التقييمات الأعلى من قبل المرضى الذين قاموا بزيارتهم من قبل.

كما توفر فيزيتا خاصية الحجز المجاني بدون أي أي تكلفة مادية على المرضى الذين يقومون بالحجز لجعل هذه العملية أسهل، ويمكن للمرضى الاستمتاع بالأداء الاحترافي لأفضل الأطباء العاملين في مجال العظام والمفاصل من خلال توفر فيزيتا، والذي يضمن لهم جودة الخدمات الطبية المقدمة والرعاية الكاملة التي يستحقونها.

يمكن أيضاً أن تصل إلى دكتور عمرو أمل من خلال تطبيق فيزيتا الذي يساعدك في حجز أقرب موعد لدى الطبيب ويمكنك من التواصل معه بشكل أسرع وأسهل، ويمكنك أيضاً الاستعانة بتطبيق clindo للتواصل مع دكتور عمرو أمل والاستفسار عن المواعيد المتاحة وسعر الكشف والمكان.