اعرف أكثر عن أشطر دكتور عملية تثبيت مفصل الكاحل وما هي تكلفتها؟

 دكتور عملية تثبيت مفصل الكاحل، يحتاج عدد من الأشخاص إلى إجراء تثبيت مفصل الكاحل وأهم ما يبحث عنه المريض هو الطبيب الجيد الذي يساعده على حل مشكلته وتخليصه من الألم الذي يشعر به، وهذا ما سوف نلقي الضوء عليه خلال المقال التالي الذي يتناول كافة التفاصيل التي تتعلق بعملية تثبيت مفصل الكاحل من حيث نسبة نجاحها والتكلفة المالية التي تحتاجها فتابعنا ليصلك كل جديد.

دكتور عملية تثبيت مفصل الكاحل
دكتور عملية تثبيت مفصل الكاحل

 دكتور عملية تثبيت مفصل الكاحل

تحتاج عملية تثبيت مفصل الكاحل إلى دكتور خبير في عمله وقام بالكثير من العمليات الجراحية الناجحة في هذا التخصص، ومعنا اليوم دكتور عمرو أمل أحد الخيارات المثالية عندما يتعلق الأمر بتثبيت مفصل الكاحل حيث يتمتع دكتور عمرو بسمعة ممتازة في المجال الطبي وهو يتميز بمهارته في إجراء عمليات تثبيت المفصل بنجاح.

تتطلب عملية تثبيت مفصل الكاحل جهدًا ومعرفة متخصصة ولكن مع دكتور عمرو أمل يمكنك الاطمئنان حيث أن دكتور عمرو يبذل أقصى جهده لضمان إجراء العملية بشكل آمن وفعال ويدرك أهمية استعادة وظيفة المفصل الطبيعية بأقصى قدر ممكن.

هذا بالإضافة إلى خبرته ومهارته المهنية فإن دكتور عمرو أمل يتمتع بشخصية مرحة وودية، فهو يسعى دائمًا لإقامة علاقة طبية ومريحة مع مرضاه، ويضمن أنهم يفهمون جميع تفاصيل العملية وآفاق الشفاء، ويقدم لهم دكتور عمرو أمل الاهتمام والاحترام الذي يستحقونه أثناء علاجهم مما يشعرهم بالراحة والثقة في قدرته على توفير الرعاية المطلوبة، ويمكنك التواصل مع دكتور عمرو من خلال الضغط على الموقع الرسمي له من من هنا.

كيف تتم عملية تثبيت مفصل الكاحل؟

خلال عملية تثبيت مفصل الكاحل يقوم الطبيب بتنظيف المفصل عن طريق إزالة الغضروف التالف والمتآكل ومن ثم التثبيت بالشريحة المعدنية والمسامير أو من خلال المسامير فقط أو بالاستعانة بمثبت خارجي، ومن الممكن أن يتم إجراء هذه الجراحة بطريقتين: وهما المنظار الذي يعتمد على عمل 4 فتحات صغيرة أو الجراحة المفتوحة التي تتمثل في وجود شق على الجانب الخارجي لمفصل الكاحل.

يختار الطبيب التقنية المناسبة في إجراء العملية الجراحية على حسب الحالة التشريحية للمريض وما يراه الطبيب متناسب معه، وهناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب باستخدام طعم عظمي أو ترقيع عظمي من أجل المساعدة في اندماج والتحام عظام الكاحل، ومن الممكن أن يتم أخذ هذا الطعم العظمي من الحوض أو عظم الكعب أو أسفل الركبة بشكل مباشر.

يقوم الطبيب بالوصول إلى المفصل ومن ثم يستخدم أدوات معينة لكشط الغضروف المتبقي وتجهيز سطح مفصل الكاحل من أجل الاندماج، وفي الغالب يقوم الطبيب باستخدام الأشعة السينية أثناء الجراحة للتأكد من محاذاة المفصل في وضعه الصحيح ووضع العظام بعد تخشينها وتهذيبها.

بعد أن يقوم الطبيب بتثبيت عظام الكاحل بالشرائح والمسامير يتم إغلاق الفتحة الجراحية بالخيوط أو الدبابيس وفي الغالب يتم وضع المريض في الجبيرة أو يرتدي الحذاء البلاستيكي لمدة 8 أسابيع لكي يحمي الكاحل أثناء الالتئام.

كيف تتم عملية تثبيت مفصل الكاحل؟
كيف تتم عملية تثبيت مفصل الكاحل؟

التعافي بعد عملية تثبيت الكاحل

“استشر الدكتور عمرو أمل واستفد من الاستشارة المهنية والتشخيص الدقيق لحالتك للوصول إلى أفضل حل لمشكلة قدمك من خلال عملية تثبيت مفصل الكاحل.”

تتراوح معدة التعافي الأولية بعد عملية تثبيت الكاحل بين 6 إلى 8 أسابيع ولكن التعافي التام من العملية يحتاج إلى عدة أشهر، لذا يجب على المريض أن يحذر من عدم إجهاد القدم التي خضعت للعملية خلال فترة التعافي لمنع انتكاس الحالة أو أن تتأخر فترة الشفاء.

العلاج الطبيعي بعد عملية الكاحل

بعد إجراء عملية الكاحل يعتبر الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي من الأمور المهمة للغاية والتي تساعد المريض على أن يستعيد نشاطه ويمشي مرة أخرى، لأنه يعمل على إعادة نطاق الحركة إلى وضعه الطبيعي ومن الممكن أن يتم البدء بإجراء تمارين العلاج الطبيعي بعد مرور ثلاثة أسابيع من العملية الجراحية وتتم تحت إشراف الطبيب المعالج، ومن أهم تلك التمارين ما يأتي:

  • تمارين التقوية: سوف تلاحظ أن العضلات التي تحيط بالكاحل أصبحت ضعيفة بعد فترة من عدم الحركة وسوف يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتوصية المريض أن يقوم بممارسة بعض التمارين التي تساعد على تقوية الكاحل.
  • تمارين المرونة: من الممكن أن يقوم المريض ببعض التمارين المتنوعة من أجل تحسين مرونة العضلات حول الكاحل بعد حدوث الكسر ومن الضروري أن يستمر كل تمرين لمدة 15 إلى 30 ثانية.
  • تمارين شد الساق بالمنشفة: يتم في هذا التمرين تمديد الساق عن طريق لف المنشفة حول أصابع القدم ومن ثم القيام بسحبها ببطء.
العلاج الطبيعي بعد عملية الكاحل
العلاج الطبيعي بعد عملية الكاحل

كم تستغرق عملية تثبيت الكاحل؟

تستغرق عملية تثبيت الكاحل من ساعة إلى ساعتين حيث يقوم فيها الطبيب باختيار الطريقة التي تتناسب مع المريض سواء كانت المنظار أو الفتحة الجراحية، واستعيد حرية الحركة والنشاط اليومي مع عملية تثبيت الكاحل المتقدمة التي يتمتع بها الدكتور عمرو أمل.”

نسبة نجاح عملية تثبيت الكاحل

“تفانَ في راحتك وصحتك مع الدكتور عمرو أمل، الذي يقدم رعاية شخصية وعلاجًا مخصصًا لكل حالة وتحتاج الجراحة الفعالة والتعافي السريع من مشاكل كسر الكاحل.”

تتميز عمليات تثبيت مفصل الكاحل بارتفاع نسبة نجاحها فهناك حوالي ما يقرب من 90% من عمليات تثبيت الحال تمر بنجاح، لذلك يتم اعتبار الجراحة واحدة من الإجراءات الناجحة للغاية والفعالة من أجل التخلص من آلام وخشونة الكاحل.

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل واحدة من العمليات المهمة والتي تستخدم من أجل تخفيف ألم الكاحل الذي ينتج من التهب المفاصل الحاد ويعتمد سعر العملية على خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب ومستوى المركز الطبي أو المستشفى التي يقوم بالعملية بها، بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة في العملية وتكلفة التخدير

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل
تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل

اعراض ما بعد عملية كسر الكاحل؟

لو واجه المريض الذي خضع لعملية كسر الكاحل واحد من الأعراض التالية فيجب عليه أن يتواصل مع الطبيب على الفور وتشمل هذه الأعراض الآتي:

  • الشعور بألم شديد في القدم أو الكاحل ولا يلاحظ المريض أي تحسن بعد القيام برفع القدم أو استخدام الثلج أو حتى تناول الأدوية المسكنة.
  • ضيق في التنفس أو آلام في الصدر.
  • الشعور بألم في العقدة الليمفاوية للفخذ.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الإحساس بألم شديد في ربلة الساق.
  • ملاحظة آثار جانبية أو رد فعل تحسسي تجاه أي نوع من أنواع الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض.

آلام الكاحل بعد عملية التثبيت

بعد أن يخضع المريض لعملية تثبيت مفصل الكاحل سوف يشعر ببعض الآلام التي تتمثل في الآتي:

  • تجد أن المريض يحتاج إلى شخص يكون بجانبه ويرافقه من أجل أن يتمكن من التحرك.
  • الطبيب المعالج لحالة المريض سوف يقوم بإعطائه بعض التعليمات عقب العملية ويجب عليه أن يلتزم بها حتى يتجنب حدوث بعض المضاعفات والآثار الجانبية الغير مرغوب فيها.
  • يجب على المرء أن يحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأن ذلك يساعد في تسريع عملية الشفاء وتحسين الأداء.
  • من الأفضل أن يمتنع المريض عن التدين خلال فترة النقاهة.
  • على المريض أن يحافظ على الجبيرة ويتأكد من أنها نظيفة وجافة ويحرص على عدم تغييرها.
  • الحرص على أن يبقى المريض في المنزل خلال أول أسبوعين بعد الخضوع للعملية الجراحية وأن يجعل القدم مرفوعة طوال الوقت.
  • من الضروري أن يلتزم المريض بتوجيهات الطبيب فيما ينصحه به من تناول مسكنات الألم بالجرعة المحددة وفي مواعيد محددة، ولو تعرض لأي مشكلة أو كان الألم غير محتمل عليه التوجه إلى الطبيب على الفور واستشارته من أجل ذلك.
آلام الكاحل بعد عملية التثبيت
آلام الكاحل بعد عملية التثبيت

متى استطيع المشي بعد عملية تثبيت الكاحل؟

بعد أن يفيق المريض من تأثير التخدير سوف يكون لديه خدر في القدم طبيعي إلى أن يزول تأثير التخدير بالكامل بعد بضع ساعات، وسوف يكون لديه أيضاً ضمادة كبيرة على القدم وجبيرة خلفية بحيث لن يسمح له بالمشي على القدم المصاب إلا بعد مرور 6 أسابيع على الأقل، سوف يحرص أخصائي العلاج الطبيعي على أن يتأكد من أن وضع المريض جيد وسوف يقوم بتزويده بالعكازات أثناء خروجه من المستشفى وإعطائه مسكن للألم، وللتعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بإمكانية المشي بعد الخضوع لعملية تثبيت مفصل الكاحل يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

مدة التئام العظام بعد عملية تثبيت الكاحل

مدة التئام عظام الكاحل تختلف تبعاً لشدة وحالة الكسر التي يتعرض لها المرء وتحتاج عملية شفاء العظام المكسورة والتئامها مدة لا تقل عن ستة أسابيع حتى يختفي التورم وتلتئم المنطقة، وعلى الصعيد الآخر تجد أن الكسور المتوسطة تحتاج 4 إلى 8 أسابيع من أجل أن يلتئم العظم.

الكسور الشديدة التي تخضع للتدخل الجراحي تحتاج إلى مدة أطول تصل إلى عدة أشهر من أجل أن يستعيد المفصل حركته من جديد، وبشكل عام فإن أغلب الأشخاص يتمكنوا من العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية بعد مرور 3 إلى 4 أشهر من إجراء العملية.

مدة التئام العظام بعد عملية تثبيت الكاحل
مدة التئام العظام بعد عملية تثبيت الكاحل

طريقة المشي بعد عملية تثبيت الكاحل

طريقة المشي بعد عملية الكاحل تعتمد على نوع النشاط الذي سوف يقوم به المريض ويوجد بعض الخطوات التي يجب على المريض أن يتبعها بعد إجراء العملية من أجل الحصول على أفضل نتيجة ولكي لا يتعرض المريض لأي آثار جانبية وتتمثل في التالي:

  • يتم وضع جبيرة على الكاحل خلال أول أسبوعين من إجراء العملية الجراحية ويحصل المريض على عكاز لكي يساعده في المشي.
  • يجب على المريض أن لا يرفع ما يزيد عن 10% من وزن جسمه في الأسبوع الأول بعد العملية ويكون المشي في تلك المرحلة عن طريق العكازات وعند الضرورة فقط.
  • تقوم الجبيرة بمنع القدم من حمل أي وزن إضافي وتعتمد الحركة في هذا الوضع على العكاز.
  • يقوم الطبيب بتحديد موعد فك الجبيرة مع المريض ويكون بعد مرور 10 إلى 14 يوم من إجراء العملية الجراحية ومن بعدها يتم فك الغرز ووضع جبيرة أخرى.
  • الجبيرة الثانية سوف يتم إزالتها بعد مرور 6 أسابيع من الجراحة وعمل جبيرة أخرى تكون قابلة للإزالة، وفي هذا التوقيت قد يسمح للطبيب بأن يبدأ في المشي ويحمل الأوزان بدون عكاز ولكن هذا الأمر قد يحدث بشكل تدريجي مع ضرورة الالتزام بارتداء الجبيرة في أغلب الأوقات.
  • سوف يتخلص المريض من الجبائر بشكل نهائي بعد مرور 10 أسابيع من الجراحة ومعرفة وضع الكاحل بالإضافة إلى الحصول على جلسات العلاج الطبيعي من أجل تحسين وضع الكاحل بطريقة أسرع.
طريقة المشي بعد عملية تثبيت الكاحل
طريقة المشي بعد عملية تثبيت الكاحل

هل هناك بدائل لتثبيت مفصل الكاحل؟

قبل أن يقوم الطبيب باللجوء إلى العملية الجراحية لتثبيت المفصل يقوم بتجربة البدائل الأخرى للعملية التي تعمل على تسكين الألم لدى الكثير من الأشخاص والتي تشتمل على الآتي:

  • تطبيق الكمادات الساخنة والباردة.
  • استخدام حقن الكورتيكوستيرويد.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين.
  • أخذ فترة من الراحة.
  • ارتداء دعامة خاصة بتثبيت الكاحل وتحد من حركته وهو جهاز تثبيت الكاحل.
  • استعمال الأجهزة الداعمة لحركة الكاحل مثل حشوات الأحذية والعصا أو المشاية.