من أفضل دكتور عملية تثبيت الكتف؟ وما هي التكلفة التي تحتاجها العملية؟

دكتور عملية تثبيت الكتف، الشخص الذي يحتاج لعملية تثبيت مفصل الكتف يرغب في أن يصل إلى طبيب جيد في عمله ويثق فيه من أجل أن يبدأ معه رحله علاجه ولكي يختار الأنسب له بما يتوافق مع حالته، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بعملية تثبيت الكتف ونسبة نجاحها وتكلفتها النهائية وإمكانية القيام بجلسات العلاج الطبيعي بعد العملية.

دكتور عملية تثبيت الكتف
دكتور عملية تثبيت الكتف

دكتور عملية تثبيت الكتف

يعتبر دكتور عمرو أمل واحد من أفضل الأطباء المتخصصين في جراحة الكتف فهو استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس ويعمل كعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس، ويتميز بخبرته الواسعة ومعرفته الكبيرة في هذا المجال حيث يستخدم أحدث التقنيات المتوفرة من أجل تشخيص الحالات وإجراء عملية تثبيت مفصل الكتف بنجاح، وتتميز طريقة عمل دكتور عمرو بالتسامح والحنان حيث يهتم براحة المرضى ويوفر لهم الدعم النفسي المطلوب أثناء عملية التعافي، ويعبر دكتور عمرو عن شغفه في تقديم الرعاية العالية وتحسين نوعية حياة مرضاه حيث يعمل بتناغم مع الفريق الطبي لضمان تجربة مريحة وناجحة للمرضى.

أعراض حدوث كسر في الكتف

“تجربة مريحة وآمنة لتحسين صحة ظهرك وعلاج المشاكل المتعلقة بالكتف مع خبرة الدكتور عمرو أمل في علاج كسر الكتف وإجراء عمليات تثبيت مفصل الكتف.”

الأعراض التي تنتج عن حدوث كسر في الكتف تظهر بشكل مباشر حينما يتعرض المرء للإصابة ولكن هناك حالات معينة قد تتأخر فيها الأعراض في الظهور، وربما تستغرق يومين بعد الحادث إلى أن تظهر والشخص الذي يتعرض لكسر في الكتف في الغالب يظهر عليه أحد الأعراض التالية:

  •  الشعور بألم في الكتف تزداد شدته مع الحركة.
  • يجد المريض صعوبة في أن يقوم بتحريك مفصل الكتف أو رفع ذراعه لأعلى.
  • حدوث تورم حول مكان الكسر في الكتف.
  • تغير لون الجلد وربما يصبح أزرق اللون فوق منطقة كسر الكتف.
  • يسمع الفرد صوت فرقعة العظم.
  • من الممكن أن يحدث تشوه في الشكل الخارجي لمفصل الكتف وبشكل خاص في الكسور الشديدة.
أعراض حدوث كسر في الكتف
أعراض حدوث كسر في الكتف

أنواع كسور الكتف

تم تقسيم نوع الكسر في عظم الكتف على حسب نوع العظام التي أصابها الضرر داخل مفصل الكتف وهذا التصنيف يساعد بشكل كبير في اختيار الطريقة الأمثل للعلاج حيث يتضمن الآتي:

  • كسر عظم الترقوة: تعرف الترقوة بأنها عبارة عن عظمة طويلة تعمل على ربط القسم العلوي من عظم القص بلوح الكتف وتكون معرضة بشكل كبير إلى خطر الإصابة والكسر، ويعتبر شرخ الترقوة من أكثر أنواع كسور مفصل الكتف انتشاراً ويكون شائع لدى الأطفال والشباب، وربما ينتج عن إصابات الملاعب أثناء لعب كرة القدم أو التعرض لحادث مروري أو اصطدام عنيف.
  • كسر العضد: يتصل عظم العضد مع عظمة لوح الكتف حيث يتكون مفصل الكتف ذو شكل الكرة المتصلة بتجويف حيث أن الكرة هي رأس العضد والتجويف موجود ضمن عظم لوح الكتف، ومن المحتمل أن يتعرض عظم العضد لكسر في أحد أجزائه القريبة أو البعيدة بسبب إصابة شديدة تؤثر على استمرار النسيج العظمي في المنطقة، وحدوث كسر في الجزء القريب من العضد يكون منتشر بشكل كبير بين كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام.
  • كسر لوح الكتف: لوح الكتف هو عبارة عن عظم كبير مسطح له شكل مثلث حيث يتصل جوف اللوح وهو التجويف الحقاني مع رأس عظم العضد مما يساعد في تشكيل المفصل بين الذراع والكتف، ويتصل من الخلف مع عظم الترقوة حيث يتشكل مفصل بين الكتف وعظم القص في الصدر، وهذا النوع من النادر أن يحدث بسبب تواجد أجزاء كثيرة تحيط بلوح الكتف وتحميه من الإصابات.
أنواع كسور الكتف
أنواع كسور الكتف

هل كسر الكتف يحتاج عمليه؟

“استعد للتخلص من آلام الكتف والحصول على استقرار فائق في حركة المفصل مع الدكتور عمرو أمل، الخبير في عمليات تثبيت الكتف”

يتعرض الكتف إلى الكسر بشكل كبير نتيجة التعرض لحادثٍ ما أو القيام بحركة خاطئة ويوجد فئة عينة من الأشخاص يكونوا أكثر عرضة للإصابة بكسر في الكتف بسب أعمارهم أو النشاطات التي يقوموا بها، وفي الغالب تلك الحالات يتم علاجها بدون الحاجة إلى تدخل جراحي زلكن هناك بعض الحالات الشديدة التي يكون الحل الوحيد لها هو إجراء عملية جراحية على الفور من أجل علاج الحالة.

كيف تتم عملية تثبيت الكتف

  • يتم إجراء عملية تثبيت الكتف في حالة الكسور الشديدة من أجل التأكيد على الالتئام بشكل مناسب في العظم وإصلاح الأضرار التي ترافقه.
  • كسور الكتف من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تشوهات في شكل ووظيفة المفصل وبالأخص التي تنتج عن إصابات الدهس المروري والذي ينتج عنه أضرار خطيرة على مفصل الكتف.
  • يتم إجراء جراحة كسر الكتف من خلال المنظار أو عن كريق الجراحة المفتوحة، فتجد أن عملية منظار الكتف هي الخيار المفضل في أكثر من الأحيان لأنها أقل خطورة ولا تحتاج إلى إحداث شق جراحي كبير، هذا بالإضافة إلى أن المريض يتمكن من العودة إلى منزله بعد العملية بشكل سريع ولكن في الحالات المعقدة يتم اللجوء إلى طريقة الجراحة التقليدية وهذا لأن الضرر يكون بالغ ومن الصعب إصلاحه بالمنظار.
  • في بعض الحالات قد يكتفي الطبيب بالتخلص من شظايا العظام المكسورة وإجراء تنظير وتنعيم للحواف العظمية، وهناك حالات أخرى يلجأ فيها إلى إجراء تطعيم عظمي في حالة خسارة أجزاء واسعة من عظام المفصل، بالإضافة إلى أنه يقوم بإصلاح الخلع الذي يترافق مع الكسر وعلاج مشكلة عدم الاستقرار المفصلي من خلال إعادة المفصل ومكوناته للحالة الطبيعية لها.
كيف تتم عملية تثبيت الكتف
كيف تتم عملية تثبيت الكتف

ما الُمتوقع بعد عمليه تثبيت الكتف؟

من الأمور المتوقعة بعد إجراء عملية تثبيت الكتف التالي:

  • أن يشعر المريض بالألم ولكنه لا يكون شديد وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى جرعة من مسكن قوي للألم عن طريق الحقن الوريدي.
  • من الممكن أن يتورم الكتف لمدة 24 ساعة تقريباً نتيجة تجمع السائل المعقم المستخدم أثناء العملية من أجل تمكين الرؤية داخل المفصل.
  • في المعتاد يخرج المريض من المستشفى في اليوم التالي ليوم العملية.
  • يتم إزالة الضمادة الضخمة واستبدالها بضمادات صغيرة تكون مقاومة للماء.
  • يجب أن يحافظ المريض على الضمادة جافة ونظيفة وفي مكانها إلى أن يذهب للمتابعة مع الطبيب بعد أسبوعين من إجراء العملية الجراحية.
  • سوف يتناول المريض كمية صغيرة من مسكنات الألم لمدة 5 أيام وفي العادة يكون مزيج من مسكن الألم ومضاد الالتهاب.
  • يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بالمتابعة مع المريض وإرشاده إلى مجموعة من التمرينات البسيطة لكي يقوم بها.
  • في الغالب تلتئم الجروح الصغيرة بشكل جيد ولا تبدو في النهاية سوى على شكل ندبة خافتة.
  • على المدى القصير سوف تجد أن العضلة المحيطة بالكتف يحدث انخفاض في حجمها نتيجة قلة الاستخدام ولكن بعد إعادة التأهيل التي تستغرق عدة أشهر سوف تعود لوضعها الطبيعي.

علاج طبيعي بعد عملية الكتف ومتى يبدأ؟

من الأمور المهمة التي يحتاج لها المريض بعد إجراء عملية تثبيت الكتف هي الحصول على قسط كافي من الراحة وعدم الحركة، ولكن على الرغم من ذلك فإنه يُسمح له بأن يمارس بعض التمرينات الرياضية الخاصة والتي تساعده على إعادة حركة الكتف بشكل طبيعي ويبدأ من بعد مرور أسبوعين من العملية.

يتميز العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف بفعاليته الكبيرة في تنشيط حركة الكتف وتقوية العضلات المهمة ومن ثم يساعد في تحسين قدرة الكتف على التحمل وتجنب مشاكل المفاصل التي من الممكن أن تحدث في المستقبل.

يجب على المريض أن يستشير الطبيب المعالج له ويحدد معه المدة التي يحتاجها من أجل العلاج الطبيعي بعد العملية تبعاً للأعراض التي تظهر عليه ومدى استجابته للخطة العلاجية، وفي المعتاد يتم الخضوع لعدة جلسات من العلاج الطبيعي التي تستغرق بضعة أسابيع وربما تصل إلى عدة أشهر من أجل تحقيق التعافي الكامل ويستعيد مفصل الكتف حركته الطبيعية.

يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة هل يعود الكتف طبيعيا بعد الخلع أم لا.

علاج طبيعي بعد عملية الكتف ومتى يبدأ؟
علاج طبيعي بعد عملية الكتف ومتى يبدأ؟

كم مدة التأهيل بعد عملية تثبيت الكتف؟

بعد أن يقوم المريض بعملية تثبيت الكتف فإنه يحتاج إلى فترة تصل إلى ثلاثة أشهر من أجل إعادة التأهيل وتكون تلك الفترة مهمة للغاية من أجل تمام الشفاء والتعافي الكامل ونجاح العملية، وخلال تلك الفترة على المريض أن يلتزم بتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي والطبيب المعالج من أجل الحصول على النتيجة المرغوب بها، ومن المهم أن لا يقوم المريض باستخدام اليد المصابة في فعل الكثير من الأشياء بل يستخدم يده الأخرى ويقوم برفعها .

نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف

تعتبر عملية تثبيت الكتف من العمليات الناجحة جداً حيث تبلغ نسبة نجاحها أكثر من 90% والأشخاص الذين خضعوا لها شعروا بتحسن كبير في حالتهم الصحية وحركة الكتف بشكل عام، هذا بالإضافة إلى أن نسبة نجاح العملية تعتمد بشكل كبير على كفاءة ومهارة الجراح التي قام بها وخبرته الكبيرة في هذا المجال، وهي من العمليات الآمنة والفعالة لدرجة كبيرة ولكن من المهم أن يتحدث المريض مع طبيبه حول المعلومات اللازمة التي تخص العملية ومعرفة مدى ملاءمتها لحالة الفرد.

كم مدة شفاء بعد عملية الكتف؟ 

المدة التي يحتاج لها المريض الذي خضع لعملية تثبيت الكتف من أجل الشفاء والتعافي تختلف من شخص إلى آخر تبعاً لصعوبة الحالة، ففي الحالات البسيطة والغير حرجة تجد أن المريض يشعر بتحسن كبير ويتمكن من التحرك بحرية وبشكل طبيعي في خلال 4 إلى 6 أسابيع، بينما لو كانت الإصابة حرجة فإن المريض يحتاج بالطبع إلى فترة أطول ربما تصل إلى عدة شهور من أجل أن يستعيد الوضع الذي كان عليه في السابق، حيث تساعده تمارين العلاج الطبيعي التي يلتزم بها مع الأخصائي الفيزيائي في تطوير حركة المفصل واستعادة قوة العضلات وهو ما يؤدي إلى تسريع فترة التعافي والشفاء.

"كم مدة شفاء بعد عملية الكتف؟ "
“كم مدة شفاء بعد عملية الكتف؟ “

كم تستغرق عملية تثبيت الكتف؟

“ضع ثقتك في يديه الخبيرة والمتمرسة، فدكتور عمرو أمل يقدم مجموعة واسعة من العلاجات التي تشمل التدخلات الغير جراحية والإجراءات الجراحية الدقيقة لعلاج كسر وخلع مفصل الكتف .”

عملية تثبيت الكتف تهدف إلى استعادة استقرار المفصل وتقليل الألم والتورم وأيضاً علاج الكسور والتآكل، وقد تستغرق العملية الجراحية من ساعة إلى ساعتين بالاعتماد على حالة المريض ونوع الجراحة التي تم إجراؤها.

كم تكلفة عملية تثبيت الكتف؟

تختلف الأسعار فكل يوم هناك جديد ولكن في المتوسط تجد أن تكلفة عملية تثبيت الكتف تتراوح بين 50 إلى 100 ألف جنيه مصري ويختلف السعر نتيجة تأثير بعض العوامل التي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية.

ما هي عوامل تحديد تكلفة عملية تثبيت الكتف؟

هناك بعض العوامل التي تساعد في تحديد تكلفة عملية تثبيت الكتف لما لها من تأثير كبير وواضح على السعر وتتضمن التالي:

  • الحالة العامة للمريض ونوع الإصابة التي تعرض لها.
  • الفحوصات اللازمة التي يقوم بها المريض قبل الخضوع للعملية من حيث التشخيص وفحوصات الدم والأشعة.
  • مستوى المستشفى ومدى تقديم الخدمات بها واهتماها برعاية المريض.
  • تكلفة التخدير والفريق الطبي المعاون للطبيب المعالج بالإضافة إلى طاقم التمريض.
  • المدة التي يبقى بها المريض بالمستشفى بعد العملية والخدمات التي يحصل عليها ومتابعة الطبيب وأخصائي العلاج الطبيعي معه.
ما هي عوامل تحديد تكلفة عملية تثبيت الكتف؟
ما هي عوامل تحديد تكلفة عملية تثبيت الكتف؟

هل عملية تثبيت الكتف خطيرة؟

عملية تثبيت الكتف هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج كسور الكتف أو إصابات أخرى قد تؤدي إلى فقدان استقراره، وتعتبر هذه العملية آمنة وفعالة بشكل كبير ولكن من المهم أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب المعالج بعد الجراحة لضمان التعافي السليم، وإجراءات تثبيت الكتف لا تعد خطيرة إذا تمت في بيئة  جيدة وبواسطة جراح ماهر وخبير في عمله، إلا أنه من المهم أن يكون للمريض توقعات واقعية بشأن عملية التعافي والوقت المستغرق للعودة إلى النشاطات اليومية العادية.

مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف؟

يوجد بعض المضاعفات التي من الممكن أن تحدث بعد عملية تثبيت الكتف ولكنها نادرة الحدوث وتتمثل في الآتي:

  • من المحتمل أن يصاب المريض بالعدوى ويظهر ذلك من خلال الحمى والغثيان وزيادة الشعور بالألم والإعياء بشكل عام.
  • من الممكن أن يحدث نزيف تحت الجلد ويكون مرتبط بفتحات دخول منظار المفصل وهو ما يعمل على تكون كدمة موضعية حينها.
  • ربما تمتد تلك الكدمات إلى أسفل الذراع وإلى منطقة الصدر وهو من الأمور الشائعة ولكنه يزول في خلال أسبوعين ولا تحتاج الحالة إلى علاج.
  • قد تكون الجروح محاطة باحمرار في الجلد وربما تقوم بإفراز السوائل أو الدم أو القيح.
  • احتمالية حدوث التصلب أو تقييد الحركة على الرغم من أن المريض قام بإعادة التأهيل المناسبة لحالته والعلاج الطبيعي.
  • لو حدث فشل في إجراء العملية فربما يؤدي إلى إعادة خلع الكتف.