ما سعر عملية الرباط الصليبي في مصر؟ ومن هو أفضل دكتور للقيام بالجراحة؟

 سعر عملية الرباط الصليبي في مصر، يخضع الكثير من الأشخاص لعملية الرباط الصليبي نتيجة الإصابات المختلفة التي يتعرض لها في الركبة ويرغب المريض في القيام بالعملية تحت يد دكتور ماهر وخبير في عمله، وأول ما يتساءل عنه هو التكلفة المالية للعملية وبناءً عليه سوف نتعرف عن المعلومات الكاملة التي تخص عملية الرباط الصليبي في هذا المقال.

 سعر عملية الرباط الصليبي في مصر
سعر عملية الرباط الصليبي في مصر

 سعر عملية الرباط الصليبي في مصر

تتراوح تكلفة عملية الرباط الصليبي ما بين 100 إلى 200 ألف جنيه مصري ومن الممكن أن تقل أو تزداد عن هذا الرقم على حسب بعض العوامل التي لها تأثير مباشر على السعر والتي تشتمل على الآتي:

  • خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية الجراحية.
  • الفحوصات والأشعة والتحاليل المختلفة التي يقوم بها المريض قبل العملية.
  • تكلفة التخدير والطاقم الطبي والتمريض.
  • الأدوات والمعدات التي تستخدم في العملية وجودتها.

ما هي عملية الرباط الصليبي؟

عملية الرباط الصليبي: هي عبارة عن عملية جراحية يتم فيها استبدال الرباط الصليبي الأمامي الذي تعرض للتمزق في الركبة بوتر آخر من جزء آخر من الركبة، أو من الممكن أن يتم الحصول عليه من متبرع متوفي وتتم تلك العملية من خلال القيام بعمل شقوق صغيرة حول مفصل الركبة بواسطة الطبيب المختص.

الرباط الصليبي الأمامي من الأجزاء المهمة جداً في مفصل الركبة حيث يساعد في تثبيت مفصل الركبة ويحافظ على استقراره، ولو تعرض للإصابة فتحدث مشكلة كبيرة في الضغط على الركبة ويتأثر المشي وحركة المريض وممارسته للرياضة.

ما هي أعراض تمزق الرباط الصليبي؟

حينما يصاب الشخص بتمزق في الرباط الصليبي فسوف تظهر عليه بعض الأعراض التي تتمثل في التالي:

  • الشعور بالألم: شعور المريض بالألم تختلف شدته على حسب إصابة الرباط الصليبي وربما يصل الوضع إلى مواجهة صعوبة في المشي أو الوقوف على الساق المصابة، وهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تناول الأدوية المسكنة تبعاً لرأي الطبيب بالإضافة إلى أهمية عدم الضغط على الركبة لمنع الشعور بالألم.
  • عدم القدرة على ثني الركبة: حينما تتعرض الركبة للإصابة ويحدث تمزق في الرباط الصليبي فإن الركبة تصاب بالتشنج والتيبس ، وهو ما يجعل عملية تحريكها وثنيها صعبة للغاية ويكون الأفضل أن لا يقوم المريض بتحريكها حتى لا تكبر المشكلة، والأربطة هي عبارة عن عصابات قوية من الأنسجة تقوم بربط عظم بالآخر حيث أن الرباط الصليبي الأمامي هو أحد رباطين الركبة اللذان يتقاطعان في المنتصف، ويعمل على توصيل عظم الفخذ بعظم الساق مما يساعد في استقرار مفصل الركبة.
  • تورم المنطقة المصابة: من الممكن أن تصاب الركبة بالتورم خلال ال 24 ساعة الأولى من الإصابة ويظهر الورم حول المنطقة المصابة.

هل يمكن الشفاء من الرباط الصليبي؟

“تعامل مع مشاكل الركبة والرباط الصليبي بفاعلية واستعد للاستعادة الكاملة لصحة مفصل الركبة مع الدكتور عمرو أمل، الذي يعتمد على العمليات الجراحية للرباط الصليبي والتكنولوجيا المتقدمة.”

لا يمكن للرباط الصليبي الأمامي المصاب بالتمزق أن يتعافى ويشفى من تلقاء نفسه وذلك لأنه لا يصل له دم بطريقة مباشرة إليه، لكن يمكن التخفيف من الألم الناتج عنه والسيطرة على الأعراض التي تظهر بسببه من خلال اتباع بعض الإجراءات الغير جراحية التي يوصي بها الطبيب ولو فشلت أو لم تعطي نتيجة حينها يكون الحل الوحيد هو إجراء عملية جراحية.

هل من الممكن علاج الرباط الصليبي بدون عملية؟

يوجد الكثير من الطرق التي يقوم بها الطبيب أولاً من أجل علاج تمزق الرباط الصليبي بدون جراحة قبل أن يلجأ للعملية الجراحية ومن بين تلك الخيارات التالي:

  • العلاج التحفظي: يساعد العلاج التحفظي في حالات الإصابة الخفيفة والبسيطة من إصابات الرباط الصليبي حيث يقوم الطبيب بنصح المريض بأن يرتاح ولا يتحرك كثيراً ولا يضغط على ركبته، وأن يحرص على تطبيق كمادات الثلج أو المياه الباردة على موضع الإصابة، ويجب على المريض أن ينتبه ألا يقف لفترات طويلة ولا يثني ركبته عند الجلوس، ومن الأفضل له أن يحاول رفع ساقه فوق مستوى الجسم أثناء الجلوس، هذا بالإضافة إلى استخدام الدعامات الطبية التي تساعد على تدعيم الركبة واستقرارها.
  • الأدوية الطبية: استخدام الأدوية الطبية هو أحد الطرق الغير جراحية التي تعمل على علاج الرباط الصليبي، حيث يقوم الطبيب بوصف مجموعة من المضادات الحيوة ومضادات الالتهاب ومسكنات الألم التي تساعد المريض على التخفيف من الألم والتقليل من التورم الذي ينتج من تمزق الرباط الصليبي.
  • ممارسة الرياضة: لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تحسين حركة الركبة في حالة الإصابة بتمزق في الرباط الصليبي، نظراً لوجود مجموعة من التمارين تساعد في تقوية عضلات الفخذ والساق وتحسين قدرة المريض على الحركة.
  • العلاج الطبيعي: ومعنا جلسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل التي تعتبر من أفضل الطرق المستخدمة في علاج تمزق الرباط الصليبي بدون جراحة، والتي تساعد على تقوية عضلات الساق المصابة وأيضاً تخفيف الضغط والثقل على مفصل الركبة والرباط الصليبي.

ما هي الإجراءات التي تتم قبل عملية الرباط الصليبي في مصر؟

قبل أن يخضع المريض لعملية الرباط الصليبي يجتمع مع الطبيب من أجل مناقشة جميع التفاصيل التي تتعلق بالعملية الجراحية مثل تحديد السعر، ومدة التعافي، ونسبة نجاح العملية والتعليمات التي يجب عليه أن يلتزم بها قبل وبعد العملية، ويوجد أيضاً بعض الإجراءات التي تتم قبل العملية وتتمثل في التالي:

  • من الضروري أن يمتنع المريض عن تناول الطعام والشراب قبل العملية بست ساعات على الأقل.
  • أن يقوم المريض بإجراء بعض الفحوصات الطبية المهمة قبل العملية للتأكد من الحلة الصحية له وأنه لا يوجد مانع لدى أو عائق من أجل إجراء العملية الجراحية.
  • الإقلاع عن التدخين بفترة لا تقل عن أسبوعين من موعد إجراء العملية الجراحية.
  • أن يقوم المريض بإبلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها والأسبرين بشكل خاص لأن الطبيب قد يقوم بمنعه عن تناول أنواع معينة من الأدوية أو أن يتوقف عن تناولها قبل العملية.

كيف تتم عملية الرباط الصليبي؟

تتم عملية الرباط الصليبي عن طريق واحدة من الطرق الآتية إما زراعة وتر عضلي أو خياطة الرباط الصليبي وسوف نتعرف على كل طريقة منهم بشيء من التفصيل كالآتي:

  • الطريقة الأولى وهي استبدال الرباط الصليبي عن كطريق زراعة وتر عضلي: هذه الطريقة تعتبر من أكثر طرق عمليات الرباط الصليبي انتشاراً حيث يقوم فيها الطبيب بإزالة الرباط الصليبي الممزق ويقوم باستبداله برباط آخر جديد، ويحصل على الوتر العضلي من مفصل الركبة للشخص المصاب نفسه، ومن الأماكن التي من الممكن أن يحصل عليها الطبيب على أوتار عضلية بحيث يتم زراعتها هي وتر الرضفة العضلي الموجود بين عظم الظنبوب ورضفة الركبة أو من خلال وتر المأبض الموجود خلف الركبة.
  • الطريقة الثانية وهي خياطة الرباط الصليبي من خلال إعادة تثبيت الرباط الممزق: تعرف تلك الطريقة باسم الطعوم الوترية الاصطناعية وهي عبارة عن دعامات صناعية تساعد في تثبيت الرباط الصليبي المصاب بالتمزق إلى أن يكتمل شفائه، وتعد هذه الطريقة أحدث من الطريقة الأولى ولكنها ما زالت في مرحلة الدراسة والأبحاث ولم تثبت منها نتائج كثيرة بعد.
كيف تتم عملية الرباط الصليبي؟
كيف تتم عملية الرباط الصليبي؟

ما بعد عملية الرباط الصليبي؟

يقدم الدكتور عمرو أمل مجموعة من النصائح للمرضى التي خضعت لعملية الرباط الصليبي والتي تتمثل فيما يلي:

  • ضرورة اتباع تعليمات الطبيب من حيث الحركة والراحة بعد العملية.
  • أن يحرص المريض على تناول الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها في مواعيدها المحددة وبجرعتها المحددة.
  • من المهم أن يقوم المريض بتقليل المجهود الذي يبذله وأخذ فترة من الراحة من أجل إتمام الشفاء والتعافي.
  • أن يحافظ المريض على التغذية السليمة ويتناول طعام صحي متوازن غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.
  • أن ينتبه الشخص المصاب حينما يقوم برفع ساقه.
  • الحفاظ على الضمادة وأن يكون الجرح نظيف وجاف طوال الوقت إلى أن يذهب للطبيب من أجل المتابعة.
  • الحرص على الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي واتباع برنامج إعادة تأهيل من أجل تدعيم عضلات الركبة ولكي يتمكن المريض من العودة إلى كامل نطاق حركته ويستعيد وضعه الطبيعي كما كان من قبل.

العلاج الطبيعي وتأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي في مصر

العلاج الطبيعي له دور فعال في استعادة حركة الركبة مرة أخرى ولا يقل أهمية عن القيام بالعملية الجراحية، لذلك تجد أن المريض الذي يخضع لعملية الرباط الصليبي ولا يتبع برنامج إعادة التأهيل يتعرض لنتائج سلبية بعد العملية وربما لا يشعر بتحسن كبير وملحوظ، وهذا لأن العلاج الطبيعي له دور رئيسي ومهم في شفاء الركبة المصابة وإعادتها إلى حالته الطبيعية.

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإرشاد المريض إلى القيام بمجموعة من التمارين البسيطة والتي تهدف إلى :

  • جعل الركبة تكتسب ليونة في الحركة وتتمكن من تحمل العملية وما يتبعها من أعراض مؤلمة حيث أن تقبل الوضع بشكل سريع والتعامل معه على هذا الأساس يكون الخيار الأفضل.
  • العمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الركبة ومنع حدوث أي تورمات أو مضاعفات غر مرغوب بها مثل الألم الزائد والتكتل النسيجي.
  • تساهم في مد الركبة بالقوة الكافية من أجل تحمل ضغط الجسم وهذا لأنه في حالة الوقوف على القدم تجد أن معظم ثقل الجسم يرتكز على الرجلين وبالأخص الركبة.
  • يساعد العلاج الطبيعي وإعادة تأهيل الركبة على منع حدوث تيبس أو تصلب للركبة بعد إجراء العملية وهذا لأنه عدم الحركة وفي وجود الجرح والإصابة يساعد بشكل كبير على حدوث هذا الأمر.
  • المساعدة في جعل عضلات الركبة قوية وأيضاً الأوتار الموجودة بها ومفصل الركبة حيث أن تلك القوة تجعلها تتمكن من العودة إلى طبيعتها السابقة وأن تقوم بوظيفتها على أفضل وجه.
العلاج الطبيعي وتأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي في مصر
العلاج الطبيعي وتأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي في مصر

كم تستغرق عملية الرباط الصليبي الامامي؟

تستغرق عملية الرباط الصليبي ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات حيث تعتمد على شدة الإصابة ونوع التقنية المستخدمة في العملية سواء كانت الجراحة التقليدية أو المنظار، واحصل على الراحة والتخفيف الفوري من آلام الركبة مع عملية الرباط الصليبي الفعالة والمهارة العالية للدكتور عمرو أمل.

متى يلتئم الرباط الصليبي بعد العمليه؟

الكثير من الحالات التي تخضع لعملية الرباط الصليبي تتمكن من المشي على الرجلين في اليوم التالي للعملية الجراحية من خلال استخدام عكازات بالإضافة إلى ارتداء جبيرة ساندة للركبة، ويحدث الالتئام بعد مرور ما يقرب من شهرين من الجراحة ولكن أن يعود المريض لممارسة الرياضة العنيفة مثل كرة القدم، فهو يحتاج فترة تتراوح بين 6 إلى 9 شهور من أجل أن تستعيد العضلات قوتها مرة أخرى.

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي في مصر

“تقدم عملية الرباط الصليبي التي يقدمها الدكتور عمرو أمل تصحيحًا متكاملًا لحركة مفصل الركبة واستعادة كامل نطاق حركته.”

تتراوح نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي في مصر ما بين 90 إلى 95% وهي من العمليات التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها وأنها آمنة للغاية، وتجد أن نسبة النجاح تتوقف على خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب  والحالة الصحية للمريض، والتزام المريض باتباع الخطة العلاجية بنجاح، والمتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي وممارسة التمارين والالتحاق ببرنامج إعادة التأهيل من أجل تدعيم الركبة وإعادة الركبة إلى نطاق حركتها الطبيعي.

هل عملية الرباط الصليبي خطيرة

تعتبر عملية الرباط الصليبي من العمليات السهلة والتي يقوم بها العديد من أطباء العظام بكل سهولة من خلال استخدام المنظار أو القيام بالجراحة التقليدية، وهي مثلها مثل أي عملية جراحية لا تخلو من بعض المضاعفات التي من المحتمل أن تحدث وتتمثل في الآتي:

  • من الممكن أن يصاب المريض بالعدوى لذا يقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي له عقب إجراء العملية.
  • أن يشعر المريض بألم في الركبة ويتم السيطرة عليه من خلال تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي يقوم الطبيب بوصفها.
  • احتمالية تكون جلطات دموية ويتم منعها عن طريق استخدام الأدوية المضادة للتجلط التي يصفها الطبيب عقب إجراء العملية الجراحية.
  • من المحتمل أن يحدث انتقال للأمراض لو كان الرباط الجديد تم الحصول عليه من متبرع متوفي.
  • قد يحدث تصلب أو ضعف في الركبة وأيضاً قد تفقد نطاق الحركة.
  • أن يحدث شفاء غير سليم وهذا ينتج من رفض التطعيم من قبل جهاز مناعة المريض.

افضل دكتور لعملية الرباط الصليبي في مصر

تتميز مصر بوجود الكثير من الأطباء المتخصصين في عملية الرباط الصليبي ومن بينهم دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس، وهو من أفضل الأطباء المتخصصين في عمليات الرباط الصليبي ويتمتع بسمعة ممتازة في مجاله ويعتبر خبيرًا في إجراءات إصلاح الأربطة والرباط الصليبي.

يعتمد دكتور عمرو أمل على استخدام التقنيات والأساليب الحديثة في تنفيذ عمليات الرباط الصليبي بدقة عالية وجودة كبيرة حيث يهتم بتوفير الرعاية الطبية الكاملة للمريض من بداية إجراء العملية الجراحية إلى أن يتعافى بشكل كامل، ويسعى دائماً إلى سماع شكوى مرضاه بصدر رحب وأن يختار لهم الخطة العلاجية التي تتناسب مع حالتهم وفعل ما هو ملائم لهم وأن يخفف من آلامهم ويحقق جميع النتائج التي يرغب بها.

دكتور عمرو أمل له الكثير من التجارب السابقة الناجحة في عمليات الرباط الصليبي التي قام بها بإتقان وتفاني شديد من خلال التعامل مع المريض بكل احترام وتقديم الدعم اللازم له والتوجيهات والإرشادات طوال رحلة علاجه، والحرص على تشخيص الحالة بدقة متناهية واختيار الطريقة العلاجية الأنسب لها والتعامل بطريقة احترافية مع المشاكل وحلها بسهولة.

نصائح للوقاية من إصابات الرباط الصليبي 

قد يكون لإصابة الرباط الصليبي نتائج سلبية كثيرة وبشكل خاص للأشخاص الرياضيين حيث من الممكن أن يعمل على إنهاء مسيرتهم الرياضية، لذلك يقوم دكتور عمرو أمل بتقديم بعض النصائح التي تساعدك في تجنب الإصابة بتمزق في الرباط الصليبي والتي تشتمل على الآتي:

  • أن يركز المرء على وضعية الهبوط أثناء القفز.
  • من الضروري أن يتجنب المريض تغيير سرعة واتجاه الحركة التي يقوم بها بشكل مفاجئ.
  • الحرص على التزام الفرد بتمارين الإحماء قبل أن يقوم بأداء التمارين الرياضية أو ممارسة الألعاب المختلفة.