تأهيل ما بعد عملية الرباط الصليبي ومتى يتم ثني الركبة بعد العملية؟

خطوات التأهيل بعد العمليات الجراحية يمكن أن يساعد في التعافي الذي يحصل عليه الشخص وبالتالي يعطي إمكانية أكبر للرجوع إلى حالة الشخص الطبيعية، وفي ما يلي سنتعرف أكثر على تفاصيل وخطوات التأهيل بعد عملية الرباط الصليبي.

تأهيل ما بعد عملية الرباط الصليبي

الرباط الصليبي هو واحد من أربع أربطة موجودة في الركبة والتي تعتبر أحد أكبر المفاصل في الجسم وتحمل الضغط الموضوع من الجسم عليها وبالتالي تمكن الشخص من التحرك بحرية أكبر وممارسة النشاط اليومي بسهولة أكبر.

يمكن أن يتعرض الرباط الصليبي إلى تمزق أو قطع نتيجة الضغط الشديد عليه ويكون في الغالب الرباط الصليبي الأمامي هو المُعرض أكثر للإصابة أكثر من الرباط الخلفي، ولأن الرباط الصليبي أحد الأوتار التي تعطي الليونة إلى الركبة للثني والحركة بشكل أفضل عند إصابته يسبب ألم للركبة صعوبة في تحريكها.

عملية الرباط الصليبي تعتمد على علاج التمزق سواء الجزئي أو الكُلي مما يساعد في رجوع المصاب إلى عمله وأداءه البدني بشكل طبيعي، ولكن بالتأكيد التأهيل ما بعد العملية له أهمية كبيرة في تحسين حالة الشخص ومساعدته على أن يصل إلى حالة التعافي بشكل أسرع والتأقلم مع وضع الركبة الحالي.

أسباب تمزق الرباط الصليبي

في الغالب يكون الرياضيين هم الأكثر تعرضا للإصابة بتمزق الرباط الصليبي لكن يمكن أن تحدث الإصابة للأشخاص العادية أيضا وتكون لعدد من الأسباب منها ما يلي:

  • وجود أصطدام قوي حدث للركبة.
  • السقوط على الأرض بقوة.
  • حدوث حركة مفاجأة للمصاب.
  • التواء الركبة بشكل مفاجئ.

في الغالب تحدث الإصابة مصحوبة بصوت طقطقة في الركبة وألم شديد يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على المشي ومن الهام أن يتم التشخيص الفوري للحالة حتى تكون الإجراءات الأولية مناسبة للإصابة وبالتالي يتم العلاج بشكل أفضل.

متى تكون عملية الرباط الصليبي ضرورية؟ 

في بعض الحالات يمكن أن يبدأ الطبيب بالعلاج غير الجراحي تحسبا لتجنب المضاعفات ولكن يستغرق وقت أطول في التعافي لذا من الهام أن تكون المتابعة الطبية مستمرة مع المريض، وفي الغالب الأعم من الحالات يتم اللجوء إلى العمليات الجراحة التي تعالج التمزق أو القطع في الرباط الصليبي ويتم عمل برنامج تأهيلي قبلها وبعدها لتحسين حالة المصاب.

نصائح للتأهيل بعد عملية الرباط الصليبي 

يمكن أن يوضح الطبيب المعالج مجموعة من التعليمات والخطوات التي تم اتباعها بعد العملية الجراحية للرباط الصليبي وهي:

  • من الهام أبقاء الساق مرفوعة أطول وقت ممكن.
  • الاستعانة بالوسائد الداعمة للركبة لكي لا يتم فردها بشكل كامل.
  • استخدام العكازات منذ الأسبوع الأول للجراحة حتى لا يتم وضع حِمل على الركبة.
  • تناول المسكنات التي تساعد في تقليل الألم.
  • الاعتناء بالجرح وتنظيفه والابتعاد عن أي ملوثات له.
  • النوم بطريقة صحيحة من خلال وضع الوسادات أسفل الركبة.
  • عمل التمرينات اللازمة لكن هذا بعد فترة من الجراحة.

مدة الشفاء من عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي واحدة من الجراحات الهامة التي يتم إجراءها في أكبر مفاصل الجسم لذا فإن التعافي بعد الجراحة يمكن أن يتطلب بعض الوقت، ومن الواجب أن يلتزم المريض بتعليمات الأطباء أثناء فترة النقاهة التي تعتبر خطوة في طريق التعافي الكامل.

يمكن أن يتم المشي بعد عملية الرباط الصليبي بعد حوالي أسبوعين مع الاستعانة بالعكازات ويمكن أن يتم يتم زيادة الوقت المتاح للمشي في خلال 10 إلى 12 أسبوع بعد الجراحة ويمكن أن يظل المريض في فترة التعافي من 6 إلى 12 شهر بعد الجراحة.

تورم الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

يمكن أن يحدث التورم في الركبة لأكثر من سبب منها ما هو طبيعي بعد إجراء الجراحة ويمكن التخلص منه بمن خلال كمادات المياه الباردة وتناول الأدوية المضادة للالتهاب، ويمكن أن يكون التورم ناتج عن وجود سوئل في الركبة وهنا يكون الألم أشد ومن الهام أن يرجع الشخص المصاب إلى الطبيب.

طريقة النوم بعد عملية الرباط الصليبي

النوم هو أحد وسائل الراحة التي تعطي دعم للجسم ويمكن أن تحسين من حالته الصحية وهو بالتأكيد مفيد بعد عمليات الرباط الصليبي ولكن يجب أن تكون وضعية النوم صحيحة لكي يحصل المريض على تأثير فعال لها، والطريقة الصحيحة في النوم هي استخدام الوسائد في رفع الركبة قليلا عند النوم على الظهر.

كم يستمر الألم بعد عملية الرباط الصليبي؟

يبدأ المريض في الشعور بحال أفضل في الركبة بعد إجراء عملية الرباط الصليبي ويمكن أن يستمر الألم حوالي أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المريض من خلال العمل على تناول المسكنات وعمل التمرينات الرياضية المناسبة.

متى يتم ثني الركبة بعد عملية الرباط الصليبي؟

ثني الركبة يعتبر من الأنشطة التي يمكن أن يتم تأجيلها لمدة عدة أسابيع بعد العملية، ويمكن أن يتم بدأ ثني الركبة في الشهر الأول بعد الجراحة لكن يجب أن يتم مراعاة الشخص عند التحرك، ويمكن أن يتم الاستعانة بكمادات المياه الباردة التي تقلل من التورم وتعطي قدرة أكبر للركبة لكي يتم ثنيها.

المصادر: