ما هو النقرس؟ وما هي أعراضه؟

هل سبق وتساءلت إن كنت مصاباً بالنقرس أم لا؟ يمكن أن يتعرض الأفراد لأعراض النقرس دون إدراكهم لماهية ما يواجهونه ويجتهدون من أجل تشخيص آلامهم دون اللجوء لطبيب مختص، في المقال التالي سوف نتعرف على حيثيات هذا المرض وكيفية التعامل معه، فهيا بنا نقرأ الآتي.

ما هو النقرس
ما هو النقرس

ما هو النقرس؟

يعتبر النقرس نوع من التهابات المفاصل والذي يقوم بالهجوم على الفرد دون أي إنذار مسبق ويتسبب في آلام شديدة وسخونة في المفصل المصاب يصحبه تورم في كثير من الحالات، ويحدث ذلك نتيجة لزيادة نسبة حمض اليوريك في الدم وتشكيله لبورات تتركز حول كثير من المناطق في جسد الإنسان.

هناك العديد من الطرق التي تتبع من أجل علاج النقرس أو التخفيف من حدة أعراضه، ويصيب هذا المريض على الأغلب فئة الأشخاص كبار السن وتكون نسبة الرجال المصابين أكبر بكثير من النساء، ولا يكون شائعاً بين الأطفال بنسبة كبيرة.

اعراض مرض النقرس

  • وجود ألم شديد في المفاصل: حيث يبدأ في العادة بالتواجد في إصبع القدم الأكبر ولكنه على الأغلب قد يتواجد في أي مفصل آخر مثل الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين وأصابع اليدين، ويستغرق الألم حتى يصل إلى ذروته من 4 ساعات حتى 12 ساعة.
  • الشعور بعدم الراحة: عندما يصل الألم إلى أشد مراحلة ويختفي فإن المريض يستمر في الشعور بحالة من عدم الراحة في المفاصل لمدة تبدأ من بضعة أيام وقد تصل إلى أسابيع، وتزداد الآلام حدة وتستمر لفترات أطول مع مرور الوقت ويصبح نطاق تأثيرها على المفاصل بشكل أوسع.
  • التهاب واحمرار: المفاصل المصابة تكون متورمة بشكل كبير ويصحبها سخونة في منطقة الألم واحمرا شديد.
  • محدودية نطاق الحركة: إذا لم يتم التعامل مع أعراض النقرس بشكل جدي منذ بدايتها فإن الأمور تزداد سوءاً ويصبح المريض غير قادر على التحكم في المفاصل مما يجعل الحركة غير طبيعية.

أعراض النقرس في الركبة

ما يصيب الركبة في أغلب الحالات هو النقرس الكاذب وتكون أعراضه مشابهة للنقرس العادي بشكل كبير من وجود التهابات وآلام شديدة واحمرار وسخونة في المنطقة المصابة، ولا يوجد سبب متعارف عليه حول الإصابة بالنقرس الكاذب.

يعتبر الإسم العلمي للنقرس الكاذب مرض تراكم بيروفسفات الكالسيوم، حيث أنه يحدث أيضاً نتيجة لحدوث ترسبات حول المفصل في شكل بلوري بغض النظر عن كون الترسب مختلف في كلتا الحالتين، ويكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة به، ولا يوجد دواء حاسم له بشكل كلي بل أن الأدوية تؤخذ فقط من أجل تهدئة الأعراض والحد من تطورها.

اعراض النقرس في القدمين

عندما يكون المريض مصاب بالنقرس في القدمين فإنه يبدأ في الشعور بالكثير من الآلام في منطقة الركبة وأصابع القدم والعديد من المناطق الأخرى، وإذا لم يتم البدء في تلقي العلاج المناسب فور إدراكه لإصابته بالنقرس فهذا قد يؤثر على قدرته على المشي بطريقة طبيعية.

يصاب الفرد بالنقرس في القدم نتيجة لحدوث زيادة في نسبة حمض اليوريك في الدم مما يتسبب في تشكيله لبورات تحيط بالأنسجة المحيطة بالمفاصل وبعض المناطق الأخرى، وقد يبدأ في الظهور في إصبع القدم الكبير وقد ينتشر في كثير من المناطق الأخرى.

أعراض النقرس في كعب القدم

هناك العديد من الأعراض التي نستدل منها على الإصابة بالنقرس في كعب القدم، حيث يكون المريض غير قادر على السير بطريقة طبيعية لكونه يعاني من آلام شديدة في الكعب ويكون ذلك مصاحباً لاحمرار والتهاب شديد يصحبه سخونة في المنطقة.

يجب على المرء فور الشعور بتلك الأعراض أن يبدأ في تلقي العلاج الذي يقوم الطبيب بوصفه له وعدم تجاهل الأمر حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤثر على قدرته على المشي بصورة طبيعية، وبالأخص إذا كان الشخص المريض يعاني من السمنة المفرطة فلا يكون قادر على تحمل الضغط على كعوب القدمين.

أعراض النقرس في البول

عندما تكون نسبة حمض اليوريك أكبر من المعدل الطبيعي في الجسد قد لا تظهر أي من الأعراض المتعارف عليها ولا يدرك المرء وجود النقرس في تلك الحالة، ولكن عندما تبدأ نسبة حمض اليوريك في الازدياد بشكل مستمر دون تلقي علاج مناسب فهذا يتسبب في كثير من المشاكل الصحية مثل النقرس وحصوات الكلى، وهناك أعراض خاصة بكل منهما مثل:

النقرس المرتبط بارتفاع حمض اليوريك

  • وجود ألم شديد متواجد في المفاصل يصحبه تورم.
  • ملاحظة وجود سخونة شديدة في المنطقة المصابة.
  • تغير لون الجلد المحيط بالمفصل ويكون مائلاً نحو الإحمرار.

حصوات الكلى المرتبطة بارتفاع حمض اليوريك

  • الشعور بآلام شديدة في الظهر.
  • ألم في الجانب.
  • الرغبة في التبول بشكل متكرر خلال وقت قصير.
  • يصبح البول معكراً أو تصحبه بضع قطرات من الدم.
  • تصبح رائحة البول نفاذة.
  • شعور شديد بالغثيان والرغبة في القيء.

كيف اعرف اني مصاب بمرض النقرس؟

يجب أن تكون على علم بأعراض النقرس بشكل جيد حتى تكون قادر على البدء في تلقي العلاج بشكل مبكر وتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تصيبك، وإليك بعض الأعراض التي إذا صادفتها فأنت مصاب بالنقرس بلا شك:

  • وجود آلام شديدة في المفصل تستمر لفترات طويلة من الوقت وتشتد من بداية الألم حتى مرور 12 ساعة.
  • شعور بانعدام الراحة والإحساس بمشاكل في المفاصل حتى بعد انتهاء نوبات الألم.
  • تصبح غير قادر على تحريك المفاصل بشكل طبيعي.

إذا كانت أي من تلك الأعراض قد حدثت لك يجب التوجه في الحال إلى الطبيب المختص من أجل البدء في تلقى العلاج المناسب قبل زيادة الأمور سوءاً.

ما هو أفضل علاج للنقرس؟

يقوم العديد من الأطباء بوصف علاج للنقرس إما من أجل تخفيف حدة نوبات الألم التي تصيب المريض أو منع تطورات المرض بشكل لا يمكن التحكم فيه في المستقبل، ورغم عدم تواجد علاج نهائي للنقرس إلا أن اتباع نمط حياة صحي وسليم يكون من أفضل الطرق المتبعة في الحد من مضاعفات المرض، وإليك بعض المقترحات:

  • الحرص على الالتزام بتعليمات الطبيب بشكل جيد وتناول الأدوية في مواعيدها.
  • إدخال كميات كبيرة من المياه في الجسد من أجل الحفاظ على ترطيبه بشكل جيد.
  • ممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم مع الحرص على عدم إجهاد المفاصل.
  • الابتعاد عن التدخين بشكل تام ومنع شرب الكحوليات.
  • تجنب الإصابة بالسمنة المفرطة ومحاولة الحفاظ على الوزن المثالي.
  • استبدال الزيت المهدرجة المصنعة بدهون طبيعية تكون أخف وأكثر صحة.

علاج النقرس بالماء والملح

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الأشخاص من أجل علاجه النقرس والتهدئة من أعراضه، بجانب العديد من الأدوية والوصفات الطبية فهناك بعض من الطرق الطبيعية التي يمكنها أن تكون فعالة بشكل كبير للغاية بين الكثير من الأشخاص.

من أشهر تلك الطرق العلاجية هو استخدام الماء والملح وهذا الأمر يساهم بشدة في التقليل من حدة الأعراض والشعور بالراحة، حيث يتم وضع المنطقة المصابة في ماء دافئ مضاف إليه كوبين من الملح الإنجليزي أو إبسوم.

تلك الطريقة من أشهر وأسهل الوصفات المنزلية التي يمكن لمريض النقرس الاعتماد عليها في حالة التعرض لآلام شديدة لا يتمكن من تحملها.