التهاب مفاصل اليد وما هي الأسباب والأعراض؟

تتنوع أنواع الأمراض التي تصيب المفاصل ومن أكثرها شيوعا هى ألتهابات المفاصل خاصة مفاصل اليد وهي مسار حديثنا في هذا المقال، نوضح في الفقرات التالية تفاصيل تهمك في ماهية التهاب مفاصل اليد وأسبابها وأيضا نُبْذَة عن عوامل الخطر التي تتسبب في حدوث الإصابة وإجابات لأسئلة كثيرة وردت في هذا السياق … فتابعونا

التهاب مفاصل اليد
التهاب مفاصل اليد

التهاب مفاصل اليد

التهاب مفاصل اليد أحد الأمراض التي تضرب المفاصل وتأثر على الغضروف الموجود في نهايات العظام وغالبا ما تحدث تلف أو تآكل في الأنسجة الداخلية للمفصل، يصيب الالتهاب مفاصل الأصابع والمعصم وتسبب ضمور في الغشاء الزلالي “Synovium” الذي يبطن ما بين نهايات العظم وبالتالي يتسبب في احتكاك يشعر المريض بألم في المِفصل.

تم تصنيف التهاب مفاصل اليد من الأمراض المزمنة لأنها تحدث تشوهات وتآكل في الأنسجة التي تربط بين العظام وبعضها البعض لذا يصعب علاج المرض بشكل نهائي بل تساهم الأدوية في الحد من تضخم الأعراض وتخفف الألم.

أنواع التهاب مفاصل اليد

يوجد أكثر من نوع من الالتهابات التي تصيب مفاصل اليد وتسبب فيها ألم كبير وتيبس ونوضح أكثر أنواع الأكثر انتشار من التهابات المفاصل وهي:

الفصال العظمي “Osteoarthritis” 

التهاب الفصال العظمى أحد أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشار وهو أحد الأمراض التي تسبب تلف وتشوه في (الغضروف الواقي) الذي يصل بين الجزء الأخير من عظام الأصابع أو المعصم، وبالرغم من وجود الكثير علاج لالتهاب الفاصل العظمي إلا أنه لا يحسن من التلف الموجود فعلًا في الأنسجة بل يحد من زيادتها.

التهاب المفاصل الروماتويدي “Rheumatoid arthritis”

يعد مرض التهاب المفاصل الروماتويدي من الأمراض المناعية لأنه يحدث نتيجة مهاجمة الجسم لخلايا الغشاء الزلالي الموجود في الفاصل بين عظام اليد وعلى ذلك يحدث تآكل وتلف في هذا النسيج مما يسبب تشوه أو نتوءات في المفاصل واحتكاك يحدث ألم.

التهاب المفاصل ما بعد الرضح “Post-traumatic arthritis” 

التهاب المفاصل التالي للرضح هو أحد أنواع التهاب الفصال العظمي ويصيب الشخص في العادة بعد التعرض لكسر أو خلع في المِفصل، لا يعتبر من الالتهابات المزمنة لأنه يشفى بعد مدة قصيرة خاصة إذا كان عمر المريض صغير واعتاد أن يمارس الرياضة ويتبع نسق حياة صحي.

بعكس كثير من التهابات المفاصل، يعد التهاب المفاصل ما بعد الرضح أكثر انتشار في الفئات الأقل سنا والرياضيين بسبب تكرر الإصابات أو الكسور في المفاصل ويسبب ألم في المفاصل يزداد عند اللمس.

التهاب المفاصل الصدفي “Psoriatic arthritis” 

التهاب المفاصل الصدفي يعد واحد من أمراض المناعة كما هو الحال في التهاب المفاصل الروماتويدي ويكون على هيئة احمرار أو بقع في الجلد فوقها قشور فضيه مائله للبياض شديدة الجفاف، من أعراض هذا النوع من التهاب أنه يسبب تورم في الجزء المصاب وتصلب في حركة المفاصل.

يأتي الألم المصاحب لالتهاب المفاصل الصدفي على هيئة نوبات وجع تتفاوت ما بين الخفيفة والأكثر شدة، يصيب هذا الالتهاب في العادة مرضى الصدفية كتطور لمرض الصدفية الذي أصابهم منذ سنوات، يحسن العلاج من حالة المريض من خلال الحد من أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي.

داء النقرس “Gout”

التهاب النقرس أو كما هو شائع داء النقرس من أنواع التهاب التي تحدث بسبب تراكم بلورات اليوريك (Uric acid) على المفاصل نتيجة زيادة في نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم وعدم خروجه من الجسد بالصورة الطبيعية ويمكن أن يكون بسبب عِلة ما في الكُلى.

يأتي التهاب النقرس في العادة إلى مفاصل القدم أولا ويصيبها بالاحمرار والضرر لكنه قد يصل إلى مفاصل اليد يُحدث فيها تهيج وتورم يتبعه نوبات شديدة من الألم المفاجئ.

ما هي أعراض التهاب مفاصل اليد؟

تظهر مجموعة من الأعراض على مريض التهاب مفاصل اليد والتي تختلف بشكل طفيف من نوع التهاب لأخر، إليك الأعراض المتشابه بين أنواع التهاب اليد المختلفة وهي:

  1. يمكن لمريض التهاب مفاصل اليد أن يشعر بألم شديد في المِفصل خاصة عن الاستيقاظ.
  2. الإحساس بالتيبس أو التصلب في مفاصل اليد.
  3. وجود صوت صرير نتيجة احتكاك عظام المفصل في ما يشبه الطقطقة.
  4. ألم وصعوبة عند استخدام اليد بشكل طبيعي.
  5. حدوث تورم في المِفصل واحمرار حوله خصوصا في مفاصل أصابع اليد.
  6. نتوءات أو عقد تصيب المفاصل ويطلق عليها عقد هيبردين “Heberden ‘s nodes” أو عقد بوشارد “Bouchard’ s nodes”.

الانتباه للأعراض المبكرة للالتهاب تساعد في أن يكون العلاج فعال أكثر ويحافظ على الجزء المتبقي من الغضروف الواقي المُبطن للجزء الداخلي من عظام اليد ويخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب مفاصل اليد.

أسباب التهاب مفاصل اليد 

يوجد أكثر من سبب قد ينجُم عنهم التهاب مفاصل اليد تبعا لنوع الالتهاب الذي يلحق باليد، لكن بصفة عامة يأتي التهاب المفاصل بسبب ماي يلي:

  1.  يمكن أن يصيب الالتهاب مفاصل اليد نتيجة لكسر أو إصابة حدثت للشخص.
  2. يوجد أسباب مناعية نتيجة لهجوم الجسم بشكل غير مقصود لخلايا النسيج الزلالي الذي يفصل بين الجزء الأخير من العظام.
  3. زيادة في بلورات اليوريك أسيد المكونة حول المِفصل مما يسبب التهاب وتورم.

من أين يأتي التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل له مجموعة من المسببات التي تسهل على المرض أن يصيب الشخص منها التقدم في العمر وحدوث تآكل في الأنسجة المبطنة للجزء الداخلي للمفصل، كما أن الزيادة في الوز قد تؤثر بالسلب على المفاصل وتزيد من فرص الإصابة بالالتهاب.

يوجد نسبة معينة لحمض اليوريك موجودة في الجسم، قد تؤذي زيادتها إلى إصابة الشخص بالتهاب النقرس في المفاصل، ثم أن حدوث كسر أو جرح في المِفصل قد يؤثر عليه ويجعل الالتهاب يهاجمه حتى لو مر مدّة كبيرة على الحادث.

يوجد بعض العوامل الوراثية التي تؤثر على حدوث التهاب مفاصل للمريض خاصة لو كان في عائلته إصابات مماثلة من قبل، من كان لديهم داء السكري معرضون أكثر للإصابة بالتهاب المفاصل بسبب الاضطرابات الأيضية المصابين بها.

عوامل تزيد من خطر الإصابة 

يسبب التهاب مفاصل اليد الشعور بالوجع وصعوبة في استخدام مِقْبَض اليد بشكل طبيعي وهذا يرجع إلى التآكل الذي سببه المرض في الأنسجة الداخلية للمِفصل، يوجد بعض العناصر التي تساعد في إصابة الشخص بالتهاب مفاصل اليد من الهام التعرف إليها لكي يتم البُعد عنها قدر المستطاع وهي:

  • إذا كان الشخص يعاني من السمنة أو زيادة في الوزن، فهو أصبح أكثر عُرضه لالتهاب المفاصل.
  • وجود إصابات وقعت للشخص في مفاصل اليد تسبب بضورها التهاب وتورم حتى لو مر على الإصابة عدد من الأعوام.
  • التاريخ الوراثي للالتهاب في عائلة المريض تؤثر على سرعة إصابته بالمرض نتيجة وجود جينات وراثة للمرض.
  • سن المريض يعتبر عامل خطر لأن التهاب مفاصل اليد العظمي يصيب كبار السن في الأغلب.
  • عيب خِلقي قد يصيب الشخص منذ الولادة في أحدى المفاصل ينتج عنه التهاب في هذا الجزء في ما بعد.
  • تكرار الضغط على المِفصل بسبب العمل الذي يقوم به الشخص قد يجعل الالتهاب يصيب المفاصل في نهاية الأمر.
  • الاضطرابات الأيضية التي تزيد من احتواء الجسم على الحديد ويسمى داء ترسب الأصبغة الدموية قد يسبب الإصابة بالتهاب المفاصل.

كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل؟

من الممكن أن تتعرف بشكل مبدئي على إصابتك بالتهاب المفاصل من خلال الشعور بألم في المِفصل أو تورمه والشعور بصعوبة تحريكه خاصة عند الاستيقاظ، يجب أن ترجع إلى الطبيب المختص الذي يبدأ في تشخيص حالتك وتحديد نوع التهاب المفاصل الذي أصابك لكي يصف لك العلاج الأنسب.

بعض الخطوات التي تبعها الطبيب في العادة لتشخص التهاب المفاصل هي كالتالي:

  1. فحص الِفصل بشكل جيد والتعرف إلى الأعراض التي ظهرت على المريض.
  2. سؤال المريض على التاريخ المرضي لالتهاب المفاصل في أسرته.
  3. الاستعانة بتحاليل الدَّم المخبرية منها نعدل ترسيب كريات الدَّم الحمراء تحليل عامل الروماتويد وبروتين سي التفاعلي وللتعرف على ماهية التهاب المفاصل وتحديد نوعه بدقة.
  4. استخدام الأشعة السينية التي تصور العظام وحالة الغضاريف والتأكد من حدوث البروز العظمية.

من الوارد أن تحدث مضاعفات لالتهاب مفاصل اليد وتزيد من حدة نوبات الألم ووجود صعوبة أكبر في تحريك الأصابع أم المعصم بشكل طبيعي خاصة مع إهمال الأعراض أن عدم الانتظام في الخضوع للعلاج، لذا من الهام أن ترجع إلى الطبيب المختص في أمراض العظام للكشف المبكر عن الحالة ومتابعة سير عملية العلاج بشكل جيد.

ما هو علاج التهاب مفصل اليد؟

علاج التهابات المفاصل عمومًا متنوع بداية من تغيير نمط الحياة واستخدام الطب البديل ومن بعدها العلاجات الدوائية يصل الأمر إلى إجراء عمليات جراحية في الحالات القصوى أو التي لم تستجب للأنواع العلاج الأخرى.

بعض العلاجات التي تساعد في تخفيف أعراض التهاب مفاصل اليد:

  • يمكن للمريض أن يستخدم كمادات الماء التي تساعد في تخفيف الألم والحد من التورم الموجود في المفاصل.
  • اتباع أسلوب حياة صحي وإدخال الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والتي تعمل كمضاد فعال للالتهاب.
  • الاستعانة بالجبائر أو السنادات والأجهزة المساعدة التي تقلل من الضغط الموجود على المِفصل وعلى هذا تخفف شعور المريض بالألم.
  • الحرص على ممارسة الرياضة التي لا تتطلب جهد كبير وتحسن من أداء المفاصل وتقلل من التصلب الذي أصابها.
  • استخدام العلاج بالماء أو ممارسة الرياضة في بِرك السباحة وله تأثير فعال في تخفيف أعراض الالتهاب أجمع عليه نخبة من أطباء العظام.
  • استخدام العقاقير التي تخفف الورم وتسكن الألم منها الأسيتامينوفين “Acetaminophen” أو النابروكسين “Naproxen”.
  • الحقن بمادة الكورتيزون تكون علاج فعال في بعض الحالات لذا من الهام الرجوع للطبيب قبل الاستخدام.
  •  يمكن اللجوء إلى العمليات الجراحية في المراحل المتقدمة من المرض منها تثبيت المِفصل أن استبداله.

الدعم النفسي في حالات التهاب المفاصل يعد من العوامل المؤثرة في فاعليه علاج المريض وتماثله للشفاء، وينصح الأطباء بحرص المريض على البٌعد عن الإحباط والتفكير بشكل إيجابي تجاه المرض والعلاج لكي يستطيع إكمال مسيرة التعافي بشكل جيد.

متى يكون التهاب المفاصل خطير؟

تتدرج أعراض التهاب المفاصل من بداية الإصابة حتى الوصول إلى التهاب شديد في المِفصل قد يستدعي تدخل جراحي، من الهام أن ينتبه الشخص للأغراض لكي لا تزيد خطورتها خاصة إذا كان لعائلته تاريخ وراثي مع أمراض المفاصل والعظام.

تأتي أعراض التهاب المفاصل في بادئ الأمر بألم يصيب المفصل وصعوبة في تحريكه خاصة في الصباح بعد أن بذل الشخص جهد كبير أثر على المفاصل وتتولى الأعراض الأخرى منها التصلب أو الاحمرار، لذا فإن سرعة الرجوع إلى الطبيب المختص تجعل تأثير العلاج أفضل وتُجنب الشخص الزيادة في الأعراض.

كيف أتخلص من التهاب المفاصل نهائيا؟

يوجد عدد من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن الشخص المصاب بالتهاب المفاصل منها كيفية التخلص نهائيا من المرض؟، قد لا يستحب البعض الإجابة إلا أن الأطباء وضحوا أن التهاب المفاصل مرض مزمن قد يكون الانتهاء منه بشكل نهائي صعب بعض الشيء.

يوجد بعض التعليمات التي تساعد مريض التهاب المفاصل في الشعور بحال أفضل وتجنب زيادة الأعراض قدر المستطاع والحفاظ عل حالة الغضروف الموجود في نهايات العظام، ومنها:

  • يمكن للمريض أن يتأقلم نفسه على نظام صحي متكامل عن طريق الحفاظ على تناول أكل غني بزيوت السمك الدهنية.
  • ممارسة الرياضة المخصصة لمرضى التهاب المفاصل من العامل المساعدة أيضا.
  • اللجوء إلى العلاج الطبيعي تحت إشراف طبي.
  • الاستعانة بالجبيرة أو أحد الأجهزة الداعمة لتقليل الضغط على هذا الجزء.
  • يمكن للأدوية التي تقلل من الألم أو تخفف الالتهاب أن تكون عنصر هام في توفير راحة أكبر لمريض التهاب المفاصل.