ما هي انواع حقن الركبة؟ ومتى يظهر مفعولها؟

يوجد عدد من أنواع الحقن الذي يستعين به الأطباء كنوع من العلاج للركبة ونذكر الأنواع بالتفصيل في المقال التالي.

انواع حقن الركبة

ألام الركبة متعددة وتحدث نتيجة لعدد من الأسباب مما يحدث ألم ويصيب الركبة بصعوبة في الحركة ويقلل أحيانا من قدرة الشخص على الحركة بشكل طبيعي وتؤثر على نشاطه اليومي بشكل عام نتيجة وجود ألم شديد في مفضل الركبة.

يمكن الاستعانة بأكثر من نوع من العلاج في حالات ألم مفصل الركبة منها أنواع معينة من الأدوية أو التمرينات الرياضية الهامة لقوة العضلات والأربطة ويمكن أن يبدأ الشخص في الاستعانة بالطب البديل واستخدام الأعشاب، وأحد وسائل العلاج الفعالة هي الحقن ويوجد له أكثر من نوع يتم تحديد الأنسب للمريض من قِبل الطبيب المعالج.

ما هي أنواع حقن الركبة؟

يوجد أكثر من نوع من أنواع الحقن لأمراض الركبة والإصابات التي قد تعرض لها منها ما يلي:

  • حقن الكورتيزون
    حقن الكورتيزون يعمل على تحسين حالة الركبة والتخلص من الالتهاب والألم الناجم عنه لكن لا تستمر مدته في الجسم أكثر من ستة أشهر أو أقل تبعا لحالة المصاب وموجع الإصابة.
  • الحقن بحمض الهيالورونيك
    هذا النوع من الأحماض يتواجد في الجسم بالفعل إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يقل بشكل تدريجي في الجسم وبالتالي تتعرض المفاصل للالتهاب والخشونة، ويمكن استخدام الحقن بهذا الحمض للتعويض عن النقص الذي حدث فيه، ولكن يمكن أن لا يبدأ تأثيره إلا بعد أن يتم علاج سبب الألم بالكامل.
  • حقن البلازما
    يوجد في البلازما كبية كبيرة من الصفائح الدموية التي تعمل على علاج الالتهاب وتحسن من حالة مفصل الركبة وتعمل بشكل فعال أكثر في تسريع شفاء في حالات إصابة الرباط الصليبي وأمراض الغضاريف والالتهاب في الركبة.
  • حقن البوتوكس
    يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الركبة من خلال استخدام حقن البوتوكس الذي يعمل على تخفيف حدة الألم ويقلل من أعراض الالتهاب في الركبة وبالتالي يمكن أن يتم الحصول على تعافي بشكل أفضل وأسرع.
  • حقن الخلايا الجذعية
    تم إثبات أن الخلايا الجذعية لها العديد من الفوائد التي تسمح بأن يحصل الشخص المصاب في الركبة على العلاج لأنها من المواد التي تعالج الالتهاب وتعمل على إصلاح الضرر الذي ألم بمفصل الركبة وبالتالي يشعر المصاب بقدرة أكبر على الحركة دون ألم.

ما هي أضرار حقن الركبة؟

يمكن أن يتعرض الشخص المصاب إلى بعض مضاعفات حقن الركبة وبالتالي يكون هناك ضرر يمكن أن يؤثر على الشخص ومن المخاطر التي يتعرض لها المصاب وهي:

  • الشعور بغثيان.
  • حدوث نزيف في موقع الحقن.
  • الإصابة بألم محل الحقن.
  • بدء حدوث تهيج في الجلد حول الركبة.
  • الشعور بالحكة في الجزء المصاب.

يمكن أن يتم التعامل مع هذه المضاعفات من خلال الإشراف الطبي أثناء وبعد الحقن، ولكن يمكن أن يتعرض الشخص إلى بعض الأضرار الأكثر حدة منها الشعور بالألم وإحداث تهيج في الجلد أو الشعور بدوار واحمرار في الوجه وأحيانا يمكن أن يتأثر المصاب وترتفع درجة الحرارة لديه.

هل الالام تزول بعد حقن الركبة؟

يمكن أن يتم زوال الألم بعد الحقن بعده أيام وتبدأ الأعراض تخف ويشعر المريض براحة أكبر بعد أن تخلص من الألم الموجود في الجسم وبالتالي يرجع إلى ممارسة نشاطه اليومي بشكل أفضل ويبدأ الحقن في إحداث مفعول على ألم الركبة ويحسن منه.

متى يظهر مفعول حقن الركبة؟

يوجد أنواع مختلفة من الحقن التي يمكن الاستعانة بها لتحسين حالة الركبة ولكن الوقت المستغرق في التعافي يمكن أن يختلف بحسب نوع الحقن وفي الغالب يمكن أن يبدأ تأثير الحقن على الركبة في خلال أسبوعين مع الالتزام بتعليمات الأطباء.