هل قطع وتر الكتف يحتاج عملية؟ وما هي أعراضه؟

يوجد الكثير من الإجراءات الطبية التي يمكن أن يتم العمل بها في إصلاح وتر الكتف المقطوع ومنها الإجراء الجراحي الذي نتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

هل قطع وتر الكتف يحتاج عملية؟
هل قطع وتر الكتف يحتاج عملية؟

أعراض قطع وتر الكتف

مفصل الكتف هو أحد المفاصل الهامة في الجسم التي تساعدنا في الكثير من الأنشطة اليومية منها رفع الأشياء الثقيلة، ويوجد في تكوين هذا المفصل أوتار يطلق عليها أوتار الكتف وهي نسيج مرن يربط بين عظام الكتف ويعمل على استقرار المفصل وإعطائه القدرة على الحركة بصورة طبيعية.

يمكن أن يتعرض أحد أوتار مفصل الكتف إلى التمزق أو القطع ويمكن أن يطلق على قطع وتر الكتف (التمزق الكامل) ويكون نتيجة لأكثر من إصابة منها السقوط أو التصادم وأحيانا أثناء ممارسة الرياضية والذي يؤثر على أوتار الكتف ويزيد من الضغط عليها مما يؤدي إلى تمزق الوتر وقد يصل إلى القطع الكامل.

ما هي أعراض قطع وتر الكتف؟

يمكن أن تظهر العلامات الفورية على المصاب عندما يتعرض لتمزق وتر الكتف وهذه الأعراض كالتالي:

  1. وجود ألم في شديد في الكتف.
  2. عدم القدرة على التحريك الجيد لمفصل الكتف.
  3. وجود ما يشبه صوت الطقطقة في الكتف.
  4. يبدأ الألم في الوصول إلى الزراع.
  5. صعوبة في تحريك الكتف بشكل طبيعي.
  6. التعرض لتورم في مفصل الكتف.

هل قطع وتر الكتف يحتاج عملية؟

قد يمثل قطع وتر الكتف خطورة في القدرة على تحريك مفصل الكتف والذراع وأيضا اليد مما يفقد المصاب القدرة على استخدام كل الأجزاء المتصلة بالكتف، كما أن حالة المريض يمكن أن تصل إلى حالة من الألم المزمن الذي قد لا يتم علاجه بالمسكنات.

العلاج المبكر لقطع أو تمزق وتر الكتف يساعد في أن يحصل المرض على قدر من الراحة ويصل إلى التعافي في غضون عدة أشهر، ويمكن أن يتم علاج تمزق وتر الكتف من خلال بعد العلاجات الغير الجراحي، لكن في حالة قطع وتر الكتف يجب أن يجري المريض عملية جراحية إما لإصلاح الوتر المقطوع أو استبدال المفصل لو حدث به إصابة.

عملية قطع وتر الكتف

ينصح الأطباء في العادة مصابي قطع وتر الكتف في أن يتم علاج القطع بالطرق الغير جراحية منها العلاج الطبيعي والتحفظي وأيضا يمكن الاستعانة بالحقن والموجات التصادمية، وفي حالة عدم استجابة الوتر إلى هذا النوع من العلاج يمكن أن يبدأ المصاب في الخضوع إلى العلاج الجراحي.

ما قبل عملية قطع وتر الكتف

يمكن أن يتم العمل على إجراء تشخيص دقيق لمفصل الكتف حتى يتم العمل على تحديد الجزء المصاب وكيفية إجراء الجراحة فيه، ويقوم الطبيب بالاطلاع على الأدوية التي يستخدمها المصاب حتى لا يكون هناك تعارض بين أنواع العلاج خاصة إذا كانت أدوية للسيولة الدم، ويمكن أن يتم العمل على تجهيز المريض قبل أن يتم عملية قطع الوتر.

عملية منظار قطع وتر الكتف

يوجد أكثر من طريقة جراحية يمكن أن يتم من خلالها العمل على تحسين حالة مصاب وتر الكتف وإجراء العملية الجراحية له ومنها الجراحية العادية التي تتطلب شق طويل في الجلد في الجزء المصاب لكي يتم إصلاحه، ونوع أخر باستخدام المنظار لكي يبدأ المريض في الشعور بتحسن في حالته.

يتم إجراء عملية قطع وتر الكتف بالمنظار من خلال عدة ثقوب في الجزء المصاب ويتم إدخال المعدات الصغيرة التي يتم بها إصلاح القطع الموجود في وتر الكتف وبعد إنتهاء العملية يتم وضع الضمادات الطبية ويتم التئام هذه الشقوق في وقت قصير.

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف؟

الوقت المستغرق في إجراء الجراحة في وتر الكتف تختلف باختلاف الطريقة المستخدمة في إجراء الجراحة، فإذا كانت الجراحة مفتوحة يمكن أن تستغرق من ساعة إلى ساعتين ولكن مع استخدام المنظار في عملية إصلاح وتر الكتف يمكن أن تستغرق الجراحة مدة أقصر.