تاهيل قبل عملية الرباط الصليبي وما هي التمارين اللازمة؟

يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص المصاب من خلال عمل تأهيل له قبل عملية الرباط الصليبي وسنتعرف بشكل تفصيلي على كيفية القيام بالتأهيل قبل الجراحة وأهمية العلاج الطبيعي قبل العملية وغيرها من المعلومات الأساسية عن إصابة الرباط الصليبي.

تاهيل قبل عملية الرباط الصليبي

إصابة الرباط الصليبي يمكن أن تؤثر على المشي لدى المصاب أو تحريك الركبة عموما وبالتالي يمكن أن يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية التي تعمل في المقام الأول على تحسين حالة الشخص المصاب من خلال إصلاح الغضروف أو العمل على بناءه مرة أخرى وبالتالي يقدر الشخص على الشعور بمزيد من التعافي.

يمكن أن يتم العمل على تأهيل المصاب قبل إجراء جراحة الرباط الصليبي مما يعمل على تحسين حالة الشخص وبالتالي يمكن أن يكون المريض على استعداد أكثر للجراحة ويمكن أن تكون خطوات التأهيل كالتالي:

  • الاهتمام بالتمرينات الرياضية المناسبة لمصاب الرباط الصليبي منها المشي الخفيف والتي تعمل على تحسين حالة المصاب وتقوي العضلات.
  • الاستعانة بكمادات الثلج التي تحد من التورم وتخفف من الألم الناجم عنه كما أنه يساعد على علاج الالتهاب الذي أصاب الركبة.
  • عمل الفحوصات اللازمة قبل أن يتم إجراء الجراحة والتي تساعد بشكل كبير في تحديد نوع الجراحة الأنسب في حالة التمزق في الرباط الصليبي.
  • يمكن أن يتم العمل على تناول الأدوية اللازمة التي تعمل على تحسين حالة الشخص المريض وتهيئته قبل أن يتم إجراء الجراحة.
  • من الهام أن يوضح المريض للطبيب المختص أنواع العقاقير الأخرى التي يحصل عليها حتى لا يكون هناك تعارض بين الأدوية.
  • الامتناع عن تناول الطعام بحوالي 6 ساعات قبل إجراء الجراحة والتوقف عن شرب الماء لمدة ساعتين.

العلاج الطبيعي قبل عملية الرباط الصليبي

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها العمل على تهيأت الشخص المصاب قبل إجراء الجراحة وبالتالي يمكن أن تعطي إمكانية أكبر لنجاح الجراحة والوصول إلى التعافي، وبالتأكيد العلاج الطبيعي يعتبر من أنواع العلاجات الجيدة التي تعمل على إعطاء المريض راحة أكبر وتقوي العضلات.

يتم عمل برنامج تأهيلي متكامل يتضمن تمرينات رياضية مناسبة للشخص المصاب بالرباط الصليبي سواء قبل أو بعد إجراء الجراحة، ويمكن أن يكتفي الطبيب بإعطاء تمرينات بسيطة قبل الجراحة وإعطاء المريض قدر أفضل من الراحة حتى يكون مستعد للعملية بشكل أفضل.

تمارين ما قبل عملية الرباط الصليبي

يمكن أن يمارس مصاب الرباط الصليبي بعض التمرينات قبل أن يقوم بعملية الجراحية وبالتالي يحصل المصاب على التأهيل اللازم قبل إجراء الجراحة، ومن الممكن أن يتم عمل تمرينات رياضية بسيطة كما التالي:

  • تمرين الرفع: يتم القيام به من خلال إسناد اليد إلى كرسي أمامك ثم رفع الكعب قليلا عن الأعراض وإرجاعه مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي.
  • تمرين رفع الساق: يمكن أن يستلقي المريض على الأرض ويبدأ في رفع الساق على استقامتها لأعلى ثم يُنزلها لأسفل مرة أخرى.
  • تمرين القرفصاء: من التمرينات التي يمكن ممارستها تحت إشراف طبي هي تمرين القرفصاء من خلال خفض الورك وثني الركبة بمقدار 45 درجة ثم الرجوع إلى الوضع الأصلي مرة ثانية.

هل قطع الرباط الصليبي مؤلم؟

حدوث قطع في الرباط الصليبي ينتج عنه ألم شديد في الركبة نتيجة لوجود تورم وتضرر حدث في الركبة وأيضا يمكن أن يشعر المصاب بعدم القدرة على التحكم في الركبة مما يجعل المشي أمر صعب في حالة القطع الكامل للرباط الصليبي، ويمكن أن يبدأ الطبيب بتشخيص الإصابة جيدا ويعمل على إعطاء نوع الدواء الأنسب للمصاب.

المصادر: