ما تكلفة عملية تثبيت الكتف؟ وتعرف على العوامل المؤثرة على السعر؟

تكلفة عملية تثبيت الكتف، قد يخضع عدد من الأشخاص لعملية تثبيت الكتف وأهم ما يتساءل عنه المريض هو تكلفة العملية وهذا ما سوف نوضحه من خلال المقال التالي الذي يتناول أهم المعلومات التي تتعلق بكسر عظم الكتف، وسوف نتعرف بشيء من التفصيل على كيفية إجراء العملية الجراحية ونسبة نجاح العملية والنتائج التي تترتب عليها وأهم مضاعفاتها لذا تابع معنا الفقرات التالية ليصل لك كل جديد.

تكلفة عملية تثبيت الكتف
تكلفة عملية تثبيت الكتف

تكلفة عملية تثبيت الكتف

استعيد استقلاليتك وقوتك مع عملية تثبيت الكتف للدكتور عمرو أمل وفريقه الطبي المميز.

تتميز عملية تثبيت الكتف بأنها من العمليات متوسطة التكلفة والتي يتراوح سعرها ما بين 50 إلى 100 ألف جنيه مصري، وتلك الأرقام معرقة للزيادة أو النقصان تبعاً للتغيرات التي نشهدها كل يوم وعدم استقرار الأسعار، والتفاوت الملحوظ في السعر ناتج عن تأثير بعض العوامل على تحديد التكلفة والتي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية فتابعنا.

علامات كسر الكتف

تعرض المرء للإصابة بكسر في الكتف ينتج عنه الكثير من الأعراض والتي تشير إلى إصابة الكتف بكسر أو مشكلة ما، وقد تظهر الأعراض على الفور أو تستغرق يومين بعد الحادث من أجل الظهور وتتمثل في التالي:

  • شعور الشخص المصاب بكسر في الكتف بألم شديد تزداد شدته مع الحركة.
  • من الممكن أن يحدث تورم حول موضع الكسر في الكتف.
  • يواجه المريض صعوبة في أن يقوم بتحريك مفصل الكتف أو أن يرفع ذراعه لأعلى.
  • ملاحظة تغير لون الجلد وقد يصبح لونه أزرق فوق منطقة كسر الكتف.
  • قد يسمع المرء خلال الإصابة صوت يشبه الفرقعة أو الطرقعة.
  • احتمالية حدوث تشوهات في الشكل الخارجي لمفصل الكتف وبالأخص في الكسور الشديدة.
علامات كسر الكتف
علامات كسر الكتف

لماذا يتم كسر عظم الكتف؟

كسر عظم الكتف ينتج عن الكثير من الأسباب التي يكون لها تأثير في حركة الكتف وزيادة خطر الإصابة بانفصال في الكتف، وهو ما يقلل من حركته ويزيد من الألم الذي يشعر به المريض، ومن الممكن أن يحدث نتيجة الأسباب الآتية:

  • أن يتعرض المريض لإصابة مباشرة أثناء ممارسة الرياضة.
  • السقوط القوي والارتطام بسطح صلب.
  • تعرض المرء لحادث ينتج عنه إصابة في الكتف.
  • الإصابة بصعقات كهربائية.

هل كسر الكتف يحتاج عمليه؟

“تجربة مميزة لتثبيت الكتف مع الدكتور عمرو أمل والحصول على رعاية طبية متميزة.”

يعتمد احتياج كسر الكتف إلى عملية جراحية من عدمه على مقدار الكسر ونوعه الذي تعرض له المريض حيث أن الكسور البسيطة من الممكن أن يتم علاجها دون احتياج أي تدخل جراحي، ومعنا أيضاً الجروح الشديدة التي لا يوجد حل لها غير إجراء عملية جراحية لعلاج الحالة على الفور.

كيف تتم عملية تثبيت الكتف

يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية تثبيت الكتف في حالة الكسور الشديدة والتي تساعد على التئام الكسر بطريقة مناسبة وإصلاح الأضرار التي تنتج من الكسر، فتجد أن كسر الكتف من الممكن أن يعمل على حدوث تشوهات في شكل ووظيفة المفصل وبشكل خاص الإصابات التي تنتج من حوادث المرور والتي ينتج عنها أضرار بالغة في مفصل الكتف.

عملية تثبيت الكتف تتم من خلال المنظار أو الجراحة التقليدية المفتوحة حيث أن استخدام المنظار هو الخيار المفضل للكثير من الأطباء والمرضى، وذلك لأنه لا يحتاج إلى إحداث شق جراحي بالإضافة إلى أنه أقل في الخطورة ويتمكن المريض من العودة إلى منزله بعد العملية، وتجد أنه في الحالات المعقدة يكون الضرر كبير ولا يمكن إصلاحه من خلال المنظار فيتم اللجوء إلى طريقة الجراحة التقليدية.

يوجد حالات معينة يقوم فيها الطبيب بالتخلص من شظايا العظام المكسورة وعمل تنظيف وتنعيم للحواف العظمية، وحالات أخرى يكون هناك حاجة إلى إجراء تطعيم عظمي في حالة خسارة أجزاء واسعة من عظام المفصل بجانب القيام بإصلاح الخلع الذي يترافق مع الكسر وحل مشكلة عدم الاستقرار المفصلي.

كيف تتم عملية تثبيت الكتف
كيف تتم عملية تثبيت الكتف

ما بعد عملية تثبيت الكتف

هناك بعض الأمور المتوقعة التي يمر بها المريض بعد أن يخضع لعملية تثبيت الكتف والتي تتمثل في الآتي:

  • من الطبيعي أن يشعر المريض بالألم ولكنه لا يكون شديد وتجد في حالات معينة قد يحتاج المريض لمسكن آلام قوي ويتم إعطائه له بالوريد.
  • قد يتورم الكتف بعد العملية لمدة 24 ساعة بسبب تجمع السائل المعقم أثناء العملية بحيث يتمكن الطبيب من رؤية داخل المفصل.
  • في أغلب الحالات يخرج المريض من المستشفى في اليوم الذي يلي يوم العملية.
  • يجب على المريض أن يحافظ على موضع الجرح نظيف وجاف ويقوم بإزالة الضمادة الضخمة ويستبدلها بضمادات صغيرة وتكون مقاومة للماء.
  • على المريض أن يذهب للطبيب بعد إجراء العملية بأسبوعين من أجل الاطمئنان على الجرح وإزالة الضمادة.
  • متاح للمريض أن يتناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب في خلال أول خمس أيام بعد الإجراء الجراحي.
  • ضرورة المتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي وممارسة التمرينات الرياضية التي يوصي بها.
  • أغلب الحالات تجد فيها أن الجروح الصغيرة تم التئامها ولا تظهر في النهاية سوى على شكل ندبة بسيطة.
  • العضلة التي تحيط بالكتف بعد فترة معينة يحدث لها انخفاض في الحجم بسبب قلة الاستخدام، وبعد خضوع المريض لبرنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لعدة شهور سوف تعود العضلة إلى وضعها الطبيعي.

نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف في مصر

واحدة من أهم مميزات عملية تثبيت الكتف أنها من العمليات التي تحقق نجاح كبير حيث تبلغ نسبتها ما يزيد عن 90%، والشخص الذي يخضع للعملية يشعر بمزيد من التحسن في حالته الصحية وحركة الكتف بشكل عام، وبجانب هذا يوجد الكثير من العوامل التي تتوقف عليها نسبة نجاح العملية من حيث كفاءة ومهارة الطبيب المعالج وعدد سنوات الخبرة في إجراء هذا النوع من العمليات، وتعد عملية تثبيت الكتف من العمليات الآمنة بشكل كبير.

نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف في مصر
نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف في مصر

ما هي مدة إجراء عملية تثبيت الكتف؟

تستغرق عملية تثبيت الكتف من ساعة إلى ساعتين حيث أن الأمر يعتمد على حالة المريض ونوع الإجراء الجراحي الذي اتبعه الطبيب، والهدف الأساسي من العملية هو تقليل الألم والتورم الذي يشعر به المريض بجانب استعادة المفصل لحركته الطبيعية واستقراره، تفرد بالحل المثالي لمشكلة الكتف مع دكتور متخصص ومؤهل، الدكتور عمرو أمل.

عوامل تحديد سعر عملية تثبيت الكتف

كما ذكرنا بالأعلى تكلفة عملية تثبيت الكتف ووضحنا أن هناك بعض العوامل التي لها تأثير مباشر عليها حيث تشتمل على الآتي:

  • الفحوصات والإجراءات الإضافية التي يقوم بها المريض قبل الخضوع للعملية.
  • حالة المريض بشكل عام ونوع ومقدار الإصابة التي تعرض لها.
  • التكلفة الإجمالية للتخدير والفريق الطبي المعاون للطبيب وطاقم التمريض المساعد أيضاً.
  • المدة التي يمكث فيها المريض في المستشفى ومستوى المستشفى ومدى تقديم الرعاية الطبية بها.
  • الخدمات التي يحصل عليها المريض من المستشفى ومتابعة الطبيب له وأخصائي العلاج الطبيعي.

مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تقدمها عملية تثبيت الكتف إلا أنها قد ينتج عنها بعض المضاعفات مثل أي إجراء جراحي وتتمثل في التالي:

  • احتمالية إصابة المريض بعدوى حيث تظهر في شكل حمى وغثيان وإجهاد وإعياء بشكل عام بجانب الشعور بالألم.
  • حدوث نزيف تحت الجلد ويرتبط الأمر بفتحات دخول منظار المفصل وهو ما يؤدي في النهاية إلى تكوين كدمة موضعية.
  • من الممكن أن تمتد تلك الكدمات إلى أسفل الذراع وإلى منطقة الصدر وهي من العلامات الشائعة ولكنها تختفي في خلال أسبوعين من نفسها ولا تحتاج إلى دواء.
  • من الممكن أن تكون الجروح محاطة باحمرار في الجلد وقد تفرز السوائل أو الدم أو القيح.
  • قد يحدث فشل في إجراء العملية الجراحية وحينها يكون هناك فرصة مرة أخرى لإعادة خلع المفصل.
  • أن يحدث تصلب أو تقييد لحركة المفصل رغم أن المريض قد خضع لبرنامج علاج طبيعي وإعادة تأهيل لا تقل عن ستة اشهر.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بالمضاعفات التي تنتج من عملية تثبيت الكتف، ننصحك بأن تطلع على المقال التالي.

مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف؟
مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف؟

الطبيب المختص في عملية تثبيت الكتف

تحتاج عملية تثبيت الكتف إلى طبيب مختص ذو خبرة جيدة ومهارة كبيرة حيث يقوم بإجراء العملية الجراحية بنجاح كبير، ولذا نرشح لك الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس الذي يتميز بأسلوبه المميز في التعامل مع مرضاه وصدره الرحب في سماع شكواهم، ويبذل دكتور عمرو قصارى جهده من أجل أن يختار أفضل الحلول المتاحة التي تتناسب مع حالة كل مريض وتساعده على التخلص من الألم الذي يشعر به، ويهتم بحالة المريض عن قرب ويتابع التطورات التي تطرأ على حالته مع الحرص على استخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتنوعة في عملية تثبيت الكتف.

متى ابدا علاج طبيعي بعد تثبيت الكتف؟

يحتاج المريض الذي يخضع لعملية تثبيت الكتف إلى فترة من الراحة وعدم الحركة وخلال تلك المدة قد يتمكن من عمل بعض التمارين الرياضية البسيطة، والتي تساعده بشكل كبير على إعادة حركة الكتف بطريقة طبيعية بعد حوالي أسبوعين من التدخل الجراحي.

يساعد العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف على تنشيط حركة الكتف وتقوية العضلات، ومن ثم يقوم بتحسين قدرة الكتف على التحمل والابتعاد عن المشاكل التي قد تحدث في الفترة القادمة، ويجب على المريض أن يتكلم مع طبيبه الخاص حول المدة التي يحتاج لها من أجل جلسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل على حسب الأعراض التي تظهر عليه ومقدار استجابته للخطة العلاجية المتبعة.

متى ابدا علاج طبيعي بعد تثبيت الكتف؟
متى ابدا علاج طبيعي بعد تثبيت الكتف؟

كم مدة شفاء تثبيت الكتف؟

المريض الذي يخضع لعملية تثبيت الكتف يحتاج إلى فترة شفاء ونقاهة من أجل التعافي الكامل والتي تختلف من شخص إلى آخر على حسب مدى صعوبة الحالة، فتجد أنه في الحالات البسيطة والغير حرجة يشعر المريض بعدها بتحسن كبير ومن الممكن أن يتحرك بشكل طبيعي أكثر وبحرية كبيرة في خلال 4 إلى 6 أسابيع من الخضوع للعملية، ولكن لو كانت الإصابة حرجة وبالغة فالمريض يحتاج بالطبع إلى فترة أطول قد تصل إلى عدة شهور من أجل أن يتمتع بحياة طبيعية كما كان في السابق، وتجد أن تمارين العلاج الطبيعي تساعد أيضاً في تطور الحالة وتحسنها وتمكن العضلات من استعادة قوتها وتسريع فترة الشفاء.

ما هي التمارين التي يجب عملها بعد العمليه تثبيت الكتف؟

لو كنت أحد الأشخاص الذين خضعوا لعملية تثبيت الكتف، فنحن نقدم لك مجموعة من التمارين التي تساعد على تسريع فترة التعافي والشفاء وتتمثل فيما يلي:

  • تمرين البندول أو الدوائر: يعتمد فيه المريض على ثني الخصر وترك الذراع المصابة تتدلى إلى الخارج، ويقوم بتحريك جسمه ذهاباً وإياباً بالاستعانة بوزن الذراع والجاذبية من أجل تكوين دوائر صغيرة في الكتف، ومن ثم استخدام تلك التقنية من أجل تحريك الذراع في شكل دوائر في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة.
  • اختطاف الكتف: يتم فيه رفع الذراع للخارج للجانب بحيث يكون الكوع مستقيم وراحة اليد في اتجاه الأسفل، ولا يقوم المريض بهز كتفيه ولا يميل بجذعه ومن الممكن أن يكرر هذا التمرين 3 مرات لكل جلسة ويعمل 3 جلسات في اليوم.
  • تمرين المشي: يعتمد على استقامة الكوع واستخدام الأصابع للزحف لأعلى الحائط أو إطار الباب بقدر المستطاع، ويتم الاستمرار على هذا الوضع لمدة 10 إلى 20 ثانية وتكرار الأمر من 5 إلى 10 مرات في كل جلسة والقيام بعمل 3 جلسات في اليوم.
ما هي التمارين التي يجب عملها بعد العمليه تثبيت الكتف؟
ما هي التمارين التي يجب عملها بعد العمليه تثبيت الكتف؟

إعادة تأهيل الكتف بعد عمليه تثبيت الكتف

تعتبر الفترة التي يخضع فيها المريض لتأهيل الكتف بعد عملية تثبيت الكتف من أهم الفترات التي تمر عليه لما لها من دور كبير في مساعدة المريض على أن يستعيد نشاطه اليومي، ويتمكن من ممارسة الأعمال التي كان يقوم بها بشكل طبيعي، ويتم هذا الأمر من خلال اتباع برنامج به عدد من التمرينات الخاصة التي يوصي بها الأخصائي الفيزيائي والتي تساعد الكتف على أن يستعيد حركته وقوته، وبالطبع تعتمد فترة إعادة التأهيل على نوع الإجراء الطبي الذي تم اتخاذه وكان متلاءم مع حالة المريض.

هل يعود الكتف طبيعي بعد التثبيت؟

نعم حينما يخضع المريض لعملية تثبيت الكتف ويتبع برنامج علاج طبيعي خاص وإعادة تأهيل حيث يتدرج من البسيط إلى المتوسط والشديد، فإن حالته تتحسن بشكل كبير ويتم إعطاء القوة للعضلات والأربطة من أجل أن تعود إلى مكانها والعمل على تثبيت المفصل بشكل طبيعي بحيث لا يكون معرض للخلع أو الكسر مرة أخرى.