تعرف على اسباب الشوكة العظمية وهل المشي يؤثر عليها؟

ما هي الشوكة العظمية؟ وما الأعراض التي تظهر على المصاب؟ وما هي مسبباتها؟، كل هذه الأسئلة وأكثر تم الإجابة عليها في المقال التالي.

اسباب الشوكة العظمية
اسباب الشوكة العظمية

ما هى الشوكة العظمية؟

الشوكة العظمية تعتبر واحدة من الأمراض الشائعة التي تصيب القدم وتسبب ألم شديد بها وقد يسمى أيضا بمسمار الكعب لأن الإصابة تحدث في باطن القدم والكعب مما يؤثر على حالة الشخص المصاب وبالتالي تمنعه أحيانا من ممارسة الأنشطة العادية أو القيام بالرياضة.

شوكة الكعب العظمية يمكن أن يتعرض لها الأشخاص الرياضيين نتيجة وجود جهد كبير وقع على القدم مما سبب ألم شديد ووجع لأن الشوكة العظمية تظهر في هيئة نتوء في الكعب ينتج عنها ألم شديد ووجع يكون غير مريح بالمرة والغالب يمكن أن يحدث التهاب في اللفافة العظمية ويكون هو السبب الأساسي لللفافة العظمية.

الرباط الأخمصي هو أحد أربطة باطن القدم التي تعمل على إعطاء إمكانية للسير بشكل أفضل وإعطاء الجسم التوازن عند المشي، وفي حالة إصابة اللفافة الأخمصية بالالتهاب نتيجة وجود ضغط زائد يمكن أن تبدأ أعراض الشوكة العظمية في الظهور بالتالي يتأثر المصاب بالألم ويكون من الصعب عليه أن يقوم بالتمرينات الرياضية.

اسباب الشوكة العظمية

يمكن أن يؤثر اعتلال اللفافة الأخمصية على إمكانية الإصابة بالشوكة الكعب التي يمكن أن تسبب ألم شديد في قوس القدم والكعب وتحدث هذه الإصابة نتيجة وجود شد زائد في الرباط الأخمصي مما يؤثر على المريض ويزيد من حدة الوجع الذي تعرض له.

ومن الهام التعرف على الأسباب التي يؤدي إلى إصابة اللفافة الأخمصية مما يؤدي إلى تكون الشوكة العظمية وهي كالتالي:

  • إصابة الشخص بمرض السمنة المفرطة.
  • وجود ترسبات للكالسيوم في القدم مما أدى إلى حدوث شوكة الكعب.
  • القيام بالرياضة على أسطح صلبة دون أي دعم للقدم.
  • الإصابة بتسطح القدم أو الفلات فوت.
  • انتعال الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة.
  • القيام بإجهاد شديد للكعب خاصة عند ممارسة التمارين.

هل المشي يؤثر على الشوكه العظمية؟

المشي المعتدل لا يسبب يمكن أن يساعد مريض الشوكة العظمية بجانب تمرينات التمدد والثني في العلاج وتخلص الجسم من الكالسيوم الزائد وهو أحد أسباب تكون الشوكة العظمية في الكعب، لكن إذا سبب المشي ألم حاد أو إجهاد عام للقدم يجب تجنبه قدر الإمكان حتى انتهاء البرنامج العلاجي لمصاب شوكة القدم.