ما هو علاج التهاب المفاصل والعظام؟ وهل يمكن علاج التهاب العظام المزمن؟

عند المعاناة من التهاب المفاصل والعظام يجب أن يخضع الفرد لتشخيص طبي جيد من أجل تحديد العلاج الأنسب له والبدء في تلقيه على الفور، في المقال التالي سوف نطرح أهم الطرق العلاجية التي يتم اتباعها، فهيا بنا نقرأ الآتي.

ما هو علاج التهاب المفاصل والعظام؟
ما هو علاج التهاب المفاصل والعظام؟

ما هو علاج التهاب المفاصل والعظام؟

تختلف الطرق العلاجية التي يتم اتباعها في حالة التهاب المفاصل والعظام وفقاً لمدى تطور حالة الفرد والسبب الرئيسي خلف إصابته بذلك، ولهذا تتواجد العديد من الطرق التي يقوم الطبيب المتخصص بترشيح الأنسب للمريض حيث يبدأ في وصف بعض من التعديلات في طريقة حياته وأدوية مناسبة له تكون مخصصة من أجل التهابات المفاصل والعظام وبعض المسكنات التي تهدئ من حدة الأعراض، ومن أمثلة الطرق العلاجية التي يتم ترشيحها:

  • الحرص على فقدان الوزن الزائد.
  • أخذ بعض الأدوية التي تعمل على تسكين الألم والتخفيف من حدته.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات والتي تمنع تفاقم الأعراض بشكل خطير.
  • اللجوء إلى الحلول الجراحية في بعض الحالات التي يكون فيها المفصل قد تأذى بشكل كبير.
  • اتباع طريقة العلاج الطبيعي التأهيلي لما له من فعالية كبيرة في تسريع العلاج.

علاج التهاب العظام المزمن

التهاب العظام المزمن لا يوجد له علاج يساعد على التخلص منه بشكل نهائي ولكن في تلك المرحلة تركز الأدوية على التخفيف من حدة الأعراض التي يشعر بها الفرد، ويجب في تلك الحالة أن يحافظ الفرد على اتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها وأن يكون نمط حياته صحياً، بحيث يتناول أطعمة مفيدة ويمارس الرياضة بشكل منتظم.

علاج التهاب العظام بالاعشاب

يتم استخدام الأعشاب من أجل علاج الكثير من أنواع التهاب العظام لما لها من خصائص علاجية، ومن أمثلتها:

  • الزعتر (Thyme): يعتبر من الأعشاب العطرية التي تحتوي على كثير من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، ويمكن إضافته إلى كثير من الأطعمة.
  • الشاي الأخضر (Green tea):  يعد مصدراً مهماً للبوليفينول (Polyphenols) وهي مركبات تقاوم الجذور التي تعمل على تدمير الخلايا وتضر الجسم، وتم اكتشاف فعاليته أيضاً في علاج الالتهابات والتورم الذي يصيب المفاصل.
  • الصبار (Aloe vera): يتم استخدامه بكثرة في الطب البديل ويمكن الحصول عليه بالكثير من الطرق حيث يتوفر على شكل حبوب وبودرة وأوراق أو يتم استخراج المادة الهلامية التي تتواجد في داخله.
  • الصفصاف (Willow Bark): يتم استخدام لحاء الصفصاف منذ زمن طويل للغاية من أجل علاج الالتهابات وتخفيف الألم الناتج عنها، ويتواجد على شكل أقراص أو يتم غليه مثل الشاي.
  • شجرة اللبان (Boswellia tree): يستخرج منها اللبان المنشاري (Indian Frankincense) الذي يستخدم في علاج أمراض المفاصل والالتهابات.
  • مخلب القط (Cat’s claw): من الممكن أن يتم تناوله كمشروب أو أخذ الكبسولات ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذه لكونه قد يتعارض في مفعوله مع بعض الأدوية الأخرى.

كم يستغرق علاج التهاب العظام؟

المدة التي يستغرقها علاج التهاب العظام تختلف من شخص لآخر حسب مدى تطور حالته واستجابته للعلاج، حيث يتم في البداية أخذ حقن مضادات حيوية في الوريد، وبعد ملاحظة اختفاء الأعراض يتم بعد ذلك أخذ البعض من المضادات الحيوية عن طريق الفم ويكون العلاج مستمراً لمدة من الوقت لا تقل عن ستة أسابيع.