ما هي عملية الغضروف القطني؟ وما هي التعليمات بعد إجراء الجراحة؟

عملية الغضروف القطني، الغضروف القطني يعتبر واحد من أنواع الغضاريف الموجودة في الجسم والذي يعمل على أن يكون هناك سهولة في حركة الفقرات دون أن يشعر الشخص بألم أو عدم راحة، ولطن قد يتعرض الغضروف إلى مشكلات وهنا تكون العملية حل أفضل، وفي ما يلي توضيح كامل عن عملية الغضروف القطني

عملية الغضروف القطني
عملية الغضروف القطني

عملية الغضروف القطني

عملية الغضروف القطني هي خطوة طبية يتم فيه إزالة جزء من القرص الغضروفي الذي يعمل على امتصاص الصدمات ويساعد على الحركة المرنة للعمود الفقري، وتحدث الانزلاقات الغضروفية نتيجة لتقدم العمر، أو الإصابات، أو الضغط الزائد على العمود الفقري وتسبب الآلام والتنميل في الظهر والساقين.

الهدف من عملية الغضروف القطني هو تخفيف الضغط على العمود الفقري وإزالة الجزء المسبب للألم والتنميل، ويتم تحديد مناطق العمود الفقري التي يحتاج إسداء المساعدة من خلال انحناء العمود الفقري ووظيفته، وتتم العملية بإحداث شق في الظهر فوق المنطقة المصابة، ثم يتم إزالة الجزء المسبب للألم والتنميل.

تستخدم عملية استئصال الغضروف القطني جراحيا تقنيات حديثة ومتطورة لتقليل أي تدخل جراحي كبير ولتحسين نتائج العلاج، يعد عمرو أمل من أمهر الجراحين في هذا المجال، حيث يتميز بخبرته الواسعة وكثرة التدريبات والعمليات الناجحة التي قام بها.

من المهم عدم التأخر في البحث عن العلاج عند الشعور بالآلام والتنميل في منطقة الظهر والساقين، فقد يؤدي التأخر إلى تفاقم المشكلة وزيادة صعوبة العلاج، ويفضل إجراء التمارين الرياضية وتحسين النظام الغذائي والحفاظ على الوزن المناسب للحد من الانزلاقات الغضروفية وتحسين صحة العمود الفقري.

ما هو الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني هو حالة تصيب الفقرات القطنية في العمود الفقري، حيث يحدث تمزق أو بروز في قرص الغضروف الموجود بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري، مما يؤدي للآلام في أسفل الظهر وصعوبة في الحركة.

يظهر هذا الانزلاق بدون سبب واضح في بعض الحالات، فيما يمكن أن يحدث نتيجة للحركات الخاطئة أثناء العمل أو التمرين، كما يزيد مع تقدم العمر، يعرف هذا الانزلاق باسم Lumbar Herniated Disc بالإنجليزية، ويعد من أكثر إصابات العمود الفقري إزعاَجاً للمرضى.

احصل على تجربة فريدة وآمنة في علاج الغضروف القطني مع دكتور عمرو أمل، الخبير الاستشاري في هذا المجال!

ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي القطني؟

يُصاب الكثير من الأشخاص بمرض الانزلاق الغضروفي القطني، والذي يصيب العمود الفقري في منطقة القطنية، ويسبب الكثير من الألم والإزعاج، من خلال هذه الفقرة، نستعرض أسباب الأنزلاق الغضروفي القطني، وهي:

  1. الحركات الخاطئة أثناء العمل أو التمرين.
  2. حمل أشياء ثقيلة بطريقة غير صحيحة.
  3. القيام بالأنشطة اليومية كرفع الأشياء الثقيلة دون حذر وبشكل غير صحيح ومتكرر، أو الجلوس بطريقة خاطئة لمدة طويلة.
  4. زيادة وزن الجسم (السمنة).
  5. الحوادث والإصابات في العمود الفقري.
  6. التآكل التدريجي الناتج عن التقدم في السن في النواة اللبية في الغضروف.

وعليه، يجب على الأفراد الحرص على تجنب هذه العوامل التي تسبب الانزلاق الغضروفي القطني، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأشياء الثقيلة بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى النوم على فراش مريح والحرص على الحفاظ على الوزن المناسب.

كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني؟

يُعدّ الانزلاق الغضروفي القطني أحد الحالات الطبية المؤلمة التي يعاني منها الكثيرون ويتطلب تشخيصها بصورة دقيقة، في البداية، يقوم الطبيب بالاستماع إلى شكوى المريض وتاريخ عائلته في أمراض العمود الفقري، وكذلك نمط حياته وممارسته للرياضة، ثم يجري الفحص الاكلينيكي للمريض لتحديد مدى وجود آلام مستمرة في منطقة أسفل الظهر وتمتد إلى أسفل ساق واحدة، فضلاً عن وجود تنميل في الساقين أو القدمين إلى جانب ضعف العضلات فيها.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن للطبيب المعالج اللجوء إليها لتشخيص الانزلاق الغضروفي القطني، منها:

  • فحص الأعصاب: يتم التركيز على الساقين والقدمين لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من فقد للإحساس فيها، أو حدوث ضعف في العضلات.
  • فحص ردود الأفعال: يتم فحص ردود الأفعال في الكاحل والقدم، حيث يتم اختبار الردة السريعة (Reflexes) والإحساس (Sensation) والضغط (Strength) في الأطراف السفلية.

كما يُمكن استخدام التصوير الطبي لمساعدة الطبيب في تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني، ومن هذه الصور التصويرية:

  • الأشعة السينية: تستخدم لتشخيص أي تغييرات في العظام في العمود الفقري.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: تستخدم للكشف عن الأنسجة الرخوة مثل الأقراص الغضروفية والأعصاب والأوعية الدموية.

يُمكن تخفيف الأعراض من خلال العلاج الطبيعي والأدوية التي يصفها الطبيب أو أجراء عمليات جراحية بسيطة لتخفيف الضغط على العصب المصاب، مثل عملية استئصال الديسك.

ولاستبعاد خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني، يُنصح بضرورة فحص التاريخ الطبي للمريض، والبحث عن عوامل الخطورة كالسمنة والتدخين.

كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني؟
كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني؟

من هم الأشخاص المرشحين لعملية عملية الغضروف القطني

من هم الأشخاص المرشحين لعملية الغضروف القطني؟ هذا هو السؤال الذي يشكل أهمية كبيرة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل العمود الفقري، إليكم الحالات المرشحة لإجراء عملية الغضروف القطني، وهي كالتالي:

  1. الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في الظهر والساقين: إذا كنت تعاني من آلام شديدة في الظهر والساقين ولم تستفد من العلاجات غير الجراحية في تخفيفها، فربما ينبغي لك التفكير في إجراء عملية الغضروف القطني.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انزلاق الغضروف: تعد جراحة الغضروف بالمنظار هي الخيار الأمثل لعلاج انزلاق الغضروف، ولذلك ترشح للإجراء كل من يعاني من هذه المشكلة.
  3. الأشخاص الذين يتناولون المسكنات بشكل متكرر: إذا كنت تتناول المسكنات لفترات طويلة نتيجة لآلام الظهر والساقين، فقد يكون من الأفضل لك استخدام جهاز بطارية الألم أو اللجوء إلى عملية الغضروف القطني للتخلص من المشكلة بشكل دائم.
  4. الأشخاص الذين يقومون بحركات غير صحيحة: إن كنت تحمل الأشياء الثقيلة بشكل متكرر، أو تقوم بتمارين رياضية بشكل غير صحي، فربما يزيد ذلك من احتمالية إصابتك بمشاكل العمود الفقري، مما يجعلك مرشحًا لإجراء عملية الغضروف القطني.
  5. الأشخاص الذين يعانون من عدم وجود أمراض مزمنة: من الضروري أن يكون المريض في حالة جيدة طبيًا ولا يعاني من أمراض مزمنة مثل داء السكري، وأن يتم تشخيص الحالة بشكل صحيح لتأكد من أن جراحة الغضروف القطني هي الحل الأنسب للعلاج.

يمكن أن تتعرف أكثر على آلام أضفل الظهر عن طريق هذا المقال، وانسى الألم واستعد للحياة النشطة مع عملية الغضروف القطني التي يقدمها دكتور عمرو أمل!

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي القطني؟

ما هو الانزلاق الغضروفي القطني؟ وما هي أعراضه؟ الانزلاق الغضروفي القطني هو حالة شائعة تحدث في فقرات الظهر، وتتسبب في آلام حادة في منطقة الظهر، في هذه الفقرات، سنعرض قائمة بأبرز الأعراض التي تشير إلى احتمال إصابتك بالانزلاق الغضروفي القطني، كالتالي:

  1. الألم الموجود بأستمرار في منطقة أسفل الظهر
    أحد أبرز الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بالديسك القطني هي الم الظهر المستمر في منطقة الأسفل.
  2. الشعور بالألم عند المشي لفترات قصيرة
    أيضًا، قد تشعر بألم في منطقة الظهر عند المشي لفترات قصيرة، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة في المشي والقيام بالأعمال اليومية.
  3. تفاقم الألم ليلاً أو مع إجراء بعض الحركات
    قد يتفاقم الألم في الظهر مع الحركة أو مع النوم في المساء، ويمكن أيضًا أن تشعر بألم حاد عند القيام بحركات خاطئة.
  4. ألم وخدر في المنطقة السفلية من الظهر
    إذا كنت تشعر بألم وخدران في المنطقة السفلية من الظهر، فقد يكون ذلك دليلًا على الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني.
  5. الإصابة عرق النسا
    هذا هو الألم الشديد الذي يمتد من الأرداف إلى الجزء الخلفي من الركبة في ساق واحدة، وينجم من ضغط أقراص العمود الفقري.
  6. تصلب الساقين أو وجود تيبس أسفل الظهر
    قد تجد صعوبة في الحركة والانحناء بسبب تصلب الساقين أو وجود تيبس في منطقة الظهر.
  7. وجود تنميل في الساقين أو القدمين إلى جانب ضعف العضلات فيها
    إذا كنت تشعر بالتنميل في الساقين أو القدمين، وضعف العضلات، فقد يكون هذا علامة على الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني.
  8. اعتلال الجذور
    قد يؤدي الانزلاق الغضروفي القطني إلى اعتلال الجذور العصبية في العمود الفقري، وهذا يسبب زيادة الألم والخدر والتنميل.

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض، فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب المعالج الخاص بك وإجراء فحص شامل للتأكد من سلامة العمود الفقري والتعرف على الإجراءات الوقائية والعلاجية المناسبة.

ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي القطني

عند اجراء جراحة الانزلاق الغضروفي في الفقرات السفلية على المريض فإن الشفاء يتطلب بعض العناية والاهتمام في الفترة اللاحقة للعملية، وحتى يستعيد المريض صحته ونشاطه الطبيعي بعد الجراحة يلزم اتباع تعليمات من الطبيب المعالج.

في الفترة المبدئية بعد العملية، ينصح المريض بتجنب بعض الأنشطة لمدة تصل إلى أربعة أسابيع مثل الانحناء والجلوس لفترات طويلة ورفع الأوزان الثقيلة والقيادة، كما يجب تجنب الأعمال الشاقة والالتزام بالعلاج الطبيعي الذي يقرره الطبيب، ويمكن لبعض المرضى أن يشعروا بالألم والاحمرار أو الإفرازات من الجرح، وإذا كان يوجد الغثيان والدوخة والصداع الشديد إلى جانب ذلك فإنه من الضروري الذهاب للطبيب المعالج على الفور.

في حالات الانزلاق الغضروفي المتقدمة، قد يؤدي عدم التدخل الطبي بسرعة إلى سلس البول أو البراز، ومن هنا تحتاج المرضى إلى علاج مكمل مثل عملية الانزلاق الغضروفي، وتجنب أي عوامل خطر من المهم جدًا للوقاية من الانزلاق الغضروفي، ويجب القيام بالتمارين والرياضات المعتدلة التي تساعد على تقوية عضلات الخصر والبطن والظهر.

ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي القطني
ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي القطني

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني

تعتبر عملية الانزلاق الغضروفي القطني من الإجراءات الجراحية التي تحتاج إليها فئة صغيرة من المرضى، وبالرغم من ذلك فإن النسبة النجاح لهذا النوع من العمليات تتراوح بين 70٪ و 90٪، ويعتمد النجاح بشكل كبير على المراقبة الدقيقة بعد العملية والالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه من النادر جدا حدوث تأثيرات جانبية إذا تم إجراء العملية بطريقة علمية صحيحة.

وتعتبر نسبة نجاح عملية انزلاق الفقرة قد تصل إلى 95٪، وإذا كان هناك أسباب مؤدية لانزلاق الغضروف فمن الممكن أن يعود الانزلاق بنسبة من 1 إلى 5%، ومع ذلك باستخدام التقنيات والأدوات الحديثة، فإن نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني، والتي تحتاج إلى عملية جراحية، تتجاوز 90٪، لذلك يجب توخي الحذر في اختيار الطبيب المعالج والالتزام بالتعليمات اللازمة بعد العملية.

سعر عملية الانزلاق الغضروفي القطني

يعتبر سعر عملية الانزلاق الغضروفي القطني في مصر مرتفعًا، حيث يتراوح بين 25 إلى 70 ألف جنيه مصري، وتتباين تكلفة العملية من دولة لأخرى، كما أنها تختلف حسب الطبيب الذي يجري العملية وخبرته وتكلفة المستشفى.

ويشعر المريض بآلام شديدة في الذراع أو الساق إذا كان الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، ولذلك فإن العملية تتطلب عناية واهتمام كبيرين لتحقيق نسبة نجاح عالية، وعدم تعرض الشخص إلى مضاعفات بعدها.

دع دكتور عمرو أمل يساعدك في الوصول إلى الشفاء والراحة الكاملة بفضل خبرته الاستثنائية في عمليات الغضروف القطني.

أفضل دكتور لعملية الانزلاق الغضروفي القطني

يُعد د. عمرو أمل أحد أفضل الأطباء المُتخصصين في علاج الانزلاق الغضروفي القطني في مدينة نصر، ويُتيح الدكتور الخبرة العالية في هذا المجال لمرضاه، ويتميّز بتقديم الرعاية الشخصية والتنفيذ المتقدم للعمليات الجراحية، ويَتم أيضًا تقديم الاهتمام المركّز على الأمان والراحة للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك، يوفّر د. عمرو أمل أسعار مناسبة للعمليات الجراحية ومدة استشارية طويلة لإتاحة فرصة بدقيقة واحدة لمرضاه التحدث والاستفسار حول حالاتهم، لتحديد موعد مع د. عمرو أمل، يُمكن التواصل معه عبر المركز الطبي ببرج دار الفؤاد الطبي، الدور الرابع، رقم 418 في مدينة نصر.